وصف و معنى و تعريف كلمة أأسست:


أأسست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و سين (س) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح أأسست في معاجم اللغة العربية:



أأسست

جذر [أسس]

  1. أَسَّسَ : (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  2. إِساس : (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  3. أَسَّ : (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
  4. أسْوسُ : (اسم)
    • الجمع : سُوس ، المؤنث : سَوْساءُ ، و الجمع للمؤنث : سُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِسَ


  5. أَسْوَسُ : (اسم)
    • أَسْوَسُ : فاعل من سَوِسَ
  6. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  7. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ
  8. أُسُسٌ : (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ
  9. آساس : (اسم)
    • آساس : جمع أُسُّ
  10. آساس : (اسم)


    • آساس : جمع أَسَسُ
  11. تَأْسِيس : (اسم)
    • الجمع : تَأْسيسات
    • التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:
    • تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا
    • تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا
    • مصدر أسَّسَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه
    • (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل *ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس
  12. أسَاسٌ : (اسم)
    • الجمع : أُسُسٌ
    • وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ أسَاسُ البِنَاءِ أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ
    • جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا
    • عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى
    • الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه
    • والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ
    • والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة
    • أساسًا: أصلاً،
    • على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه،
    • في الأساس: في الأصل
    • جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا
    • أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة
    • أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة
    • حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما
    • دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء
    • الحجر الأساسيّ: حجر الأساس، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما
    • السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ
    • الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة
    • القيمة الأساسيَّة: قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم
  13. سَوِسَ : (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ
  14. سَيِسَ : (فعل)
    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
  15. أَسَاسَ : (فعل)
    • أسَاسَ القومُ فلانًا: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم
    • أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم: ولَّوْه إياها
  16. آسان : (اسم)


    • آسان : جمع أُسُنُ
  17. مُسَّ : (فعل)
    • يُمَسُّ، مصدر مَسٌّ
    • مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ
  18. مسَّ : (فعل)
    • مسَّ / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس
    • مسَّ الشَّيءَ :لمَسه بيده : نزل به
    • مَسَّ مِنْهُ : أَخَذَ
    • مَسَّهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ
    • رَجُلٌ ممسوس: مجنون، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر،
    • مسَّه الخيرُ: عرض له،
    • مسّه الشَّيطانُ/ مُسّ فلانٌ: جُنَّ
    • مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا: ألجأتِ إليه
    • هو في أمسّ الحاجة إلى كذا: أحوج، أشدّ الحاجة،
    • هو في حاجة ماسّة للنصيحة: في حاجة مهمّة
    • مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى
    • ومسَّت به رحِمُ فلانٍ: قَرُبَتْ
    • بين الجارين رحم ماسّة: قرابة قريبة،
  19. أَسَاسِيٌّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ
    • جوهريّ، ضروريّ لا غنى عنه اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل،
    • لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب
    • وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ
    • الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ: ضَرُورِيٌّ، رَئِيسِيٌ
    • لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ، الرَّئِيسِيُّ
    • التَّعليم الأساسيّ: الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ ، مرحلة التَّعليم الإلزاميّ
    • النِّظام الأساسيّ/ القانون الأساسيّ: ما يمثّله دستور الدَّولة
  20. تَأْسيسات : (اسم)
    • تَأْسيسات : جمع تَأْسِيس
  21. تأسَّسَ : (فعل)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
    • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
    • تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
    • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام
  22. تَأْسيس : (اسم)


    • تَأْسيس : مصدر أَسَّسَ
  23. تاسيسيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَأْسيس
    • جمعيَّة تأسيسيَّة: مجموعة من الأفراد تنشئ شركة أو اتحادًا أعلنت الجمعيّة التأسيسيَّة لشركة السُّكر عن بدء العمل في الشركة
    • يُسَاهِمُ فِي كُلِّ عَمَلٍ تَأْسِيسِيٍّ : مَشْرُوعٌ أَوْ تَأْسِيسُ عَمَلٍ أَوْ بِنَاءٌ يُوضَعُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ
    • الْمَجْلِسُ التَّأْسِيسِيُّ : أَعْلَى هَيْئَةٍ تَشْرِيعِيَّةٍ فِي البِلاَدِ تَضَعُ القَوَانِينَ الجَدِيدَةَ وَتُشَرِّعُها
  24. ساسَ : (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
,
  1. أسس (المعجم لسان العرب)
    • "الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ‏.
      ‏والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب‏.
      ‏والأَسيس: أَصل كل شيء‏.
      ‏وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة‏.
      ‏وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛

      أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن‏.
      ‏وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء‏.
      ‏وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم‏.
      ‏وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر‏.
      ‏والأَسيسُ: العِوَضُ‏.
      ‏التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛

      وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو، قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر‏.
      ‏وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر‏ ليس ‏بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه‏.
      ‏قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏.
      ‏وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏.
      ‏والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً‏.
      ‏ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد ‏.
      ‏الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة‏.
      ‏والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ‏.
      ‏والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب ‏.
      ‏وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً‏.
      ‏وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ‏.
      ‏وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ‏.
      ‏قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه، قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين‏.
      ‏وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.
      "
  2. وسس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْوَسَة والوَسْواس: الصوت الخفي من ريح.
      والوَسْواس: صوت الحَلْي، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً، بالكسر.
      والوَسْوَسة والوِسْواس: حديث النفس.
      يقال: وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً، بكسر الواو، والوَسْواسُ، بالفتح، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والوِسْواس،بالكسر، المصدر.
      والوَسْواس، بالفتح: هو الشيطان.
      وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك، فهو اسم.
      وقوله تعالى: فوَسْوَس لهما الشيطان؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل.
      ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي: وَسْواس؛ وقال الأَعشى: تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً، إِذا انْصَرفت،كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس: الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه.
      قال أَبو تراب: سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط.
      وفي الحديث: الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة؛ هي حديث النفس والأَفكار.
      ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة.
      وفي حديث عثمان، رضي اللَّه عنه: لما قُبِض رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته، صلى اللَّه عليه وسلم.
      والوَسْواس: الشيطان، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه.
      وقوله عز وجل: من شر الوَسْواس الخَنَّاس؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس، وقيل في التفسير: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس.
      وقال الفرّاء: الوِسْواس، بالكسر، المصدر.
      وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس، فهو اسم.
      وفلان المُوَسْوِس، بالكسر: الذي تعتريه الوَساوِس.
      ابن الأَعرابي: رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس.
      قال أَبو منصور: وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة؛ قال اللَّه تعالى: ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه؛ وقال رؤبة يصف الصياد: وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول: لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة.
      وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً، بالكسر، ووَسْوس الرجلَ: كلَّمه كلاماً خفيّاً.
      ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه.
      "


معنى أأسست في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**أُسُسٌ** \- ج:** أَسَاسٌ**. [أ س س]. "وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ" : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ. "مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ".


Advertisements
معجم الغني
**أَسَّس****َ** \- [أ س س]. (ف: ربا. متعد).** أَسَّسْتُ**،** أُؤَسِّسُ**،** أَسِّسْ**، مص. تأْسِيسٌ. 1. " أَسَّسَ البِناءَ" : جَعَلَ لَهُ أَسَاساً تَحْتَ الأرْضِ لِيَثْبُتَ وَيَسْتَقِرَّ. 2. "أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً": كَوَّنوها، خَلَقُوها. 3. "أَسَّسَ الدَّوْلَةَ" : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها. "أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّسَ/ تأسَّسَ في يتأسَّس، تأسُّسًا، فهو مُتأسِّس، والمفعول مُتأسَّس فيه • تأسَّس البناءُ: مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها "تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي". • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْسيس [مفرد]: ج تَأْسيسات (لغير المصدر): 1- مصدر أسَّسَ. 2- مُنشأة "تأسيسات حكوميَّة". 3- (سف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه. 4- (عر) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل "*ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْسيسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَأْسيس. • المجلس التَّأسيسيّ: (قن) هيئة تضع دستور البلاد وقوانينها الأساسيَّة. • جمعيَّة تأسيسيَّة: (جر) مجموعة من الأفراد تنشئ شركة أو اتحادًا "أعلنت الجمعيّة التأسيسيَّة لشركة السُّكر عن بدء العمل في الشركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسيسيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَأْسيس. 2- مصدر صناعيّ من تَأْسيس: إرساء الأُسس والمبادئ "تحمل أفكاره معاني القوة والتأسيسيَّة والتماسك". • جمعية تأسيسيَّة: جمعيّة مكلَّفة "لجنة/ هيئة/ حكومة تأسيسيَّة: هيئة مكلفة بوضع الدستور أو اللوائح والقوانين الأساسية المنظِّمة للعمل".
مختار الصحاح
أ س س : الأُسُّ بالضم أصل البناء وكذا الأَسَاسُ و الأَسَسُ بفتحتين مقصور منه وجمع الأس إسَاسٌ بالكسر وجمع الأساس أسُسٌ بضمتين وجمع الأسس آسَاسٌ بالمد وقد أسَّسَ البناء تَأْسيساأُسْطُولنةٌ في س ط ن
لسان العرب
الأُسُّ والأَسَس والأَساس كل مُبْتَدَإِ شيءٍ والأُسُّ والأَساس أَصل البناء والأَسَسُ مقصور منه وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب والأَسيس أَصل كل شيء وأُسّ الإِنسان قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم وهو من الأَسماء المشتركة وأُسُّ البناء مُبْتَدَؤُه أَنشد ابن دريد قال وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ نالَ السماءَ فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً الليث أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها وهذا تأْسيس حسن وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله وقيل هو أَصل كل شيء وفي المثل أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ الحَسُّ في هذا الموضع الشر والأَسُّ الأَصل يقول أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر ثلاث لغات أَي على قِدَم الدهر ووجهه ويقال على است الدهر والأَسيسُ العِوَضُ التهذيب والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس وقال أَبو عبيد الروي حرف القافية نفسها ومنها التأْسيس وأَنشد أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة ويروى واخْضَرَّ جانبه قال الليث وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم قال وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم قال العجّاج مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو قال خاتِم بكسر التاء لم يحسن وقيل إن لغة العجاج خأْتم بالهمزة ولذلك أَجازه وهو مثل السَّأْسَم وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم وفي المحكم التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب وقيل التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد كقوله كِليني لِهَمٍّ يا أُمَيْمَة ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة قال ابن سيده هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له وبعضهم يقول أَلف التأْسيس فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر وقالوا في الجمع تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء لأَن الجمع في المصادر ليس بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه قال ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول وأَسَّسَ بالحرف جعله تأْسيساً وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء قال ابن جني أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق ( * قوله « كأنها اس القافية اشتق إلخ » هكذا في الأصل ) من أَلف التأْسيس فأَما الفتحة قبلها فجزء منها والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ الإِفساد بين الناس أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً ورجل أَسَّاسٌ نَمّام مفسد الأُمَويُّ إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له وهذا في اللحم خاصة والأُسُّ بقية الرَّماد بين الأَثافيّ والأُسُّ المُزَيِّن للكذب وإِسْ إِسْ من زجر الشاة أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً وقال بعضهم نَسّاً وأَسَّ بها زجرها وقال إِسْ إِسْ وإِسْ إِسْ زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ وأُسْ أُسْ من رُقى الحَيَّاتِ قال الليث الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه قال لها أُسْ فإِنها تخضَع له وتَلين وفي الحديث كتب عمر إِلى أَبي موسى أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم قال ابن الأَثير وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم والهمزة فيه زائدة ويروى آسِ بين الناس من المُواساة
الرائد
* أسس تأسيسا. 1-البناء: بنى حدوده وأصله ورفع قواعده. 2-جريدة أو شركة أو نحوهما: أقامها، أنشأها.
الرائد
* أسس. أصل البناء، ج أسس.ب
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: