أأسلسا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) .
السَّلْسَبِيلُ : الشرابُ السهلُ المرورِ في الحلقِ لعذوبته
السَّلْسَبِيلُ: الخمرُ
وسَلْسَبيل: اسمُ عَيْن في الجَنَّة، أَو وصفٌ لكل عين عَذْبَةٍ سريعةِ الجريان،
أَسْلَسُ: (اسم)
أَسْلَسُ القِيادَةِ: سَهْلُ القِيادَةِ
سَلِسة: (اسم)
السَّلِسَةُ : عشبةٌ قريبةُ الشبه بالنَّصِيِّ، إِلا أَنَّ لها حَبًّا كحب السُّلْتِ، وإِذا جفَّتْ كان لها سَفًا يتطاير إذا حرِّكت كالسهام، يرتَزُّ في العيون والأُنوف، وكثيرًا ما يُعْمى السائمة؛ ومنابتُها السهول
تَسْلِيس: (اسم)
تَسْلِيس : مصدر سَلَّسَ
سلاسيب: (اسم)
سلاسيب : جمع سَلسَبيل
إِسلإِس: (اسم)
مصدر أَسْلَسَ
إِسْلاسُ القِيادِ : جَعْلُهُ سَهْلاً سَلِساً
,
سلس(المعجم لسان العرب)
"شيء سَلِسٌ: لَيّنٌ سهل. ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِوالسَّلاسَةِ. ابن سيده: سَلِسَسَلَساًوسَلاسَةوسُلُوساً فهو سَلِسٌ؛ قال الراجز: ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ،تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد. والسَّلْسُ، بالتسكين: الخيط ينظم فيه الخَرَزُ، زاد الجوهري فقال: الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء، وجمعه سُلُوسٌ؛ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول: ولقد لَهَوتُ، وكلُّ شيء هالِكٌ،بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ،وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري: النقاة النقية، يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ، قال: ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة، وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج، فيقال: هو طيب معقد الإِزار، يريد الفرج، وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد. والواضح: الذي يَبْرُق. والدرع: قميص المرأَة؛ وقال المُعَطَّلُ الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ،وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً. وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ. والسُّلُوس: الخُمرُ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا،كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا،شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر. وشراب سَلِسٌ: لَيِّنُ الانحدار. وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه. وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه. وكل شيء قَلِق، فهو سَلِسٌ. وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها. وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه، فهي مُسْلِسٌ. والسَّلِسَةُ: عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر،وكثيراً ما يُعْمِي السائمة. والسُّلاسُ: ذهاب العقل، وقد سُلِسَسَلَساًوسَلْساً؛ المصدران عن ابن الأَعرابي. ورجل مَسْلُوس: ذاهب العقل والبدن. الجوهري: المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره: المَسْلُوسُ المجنون؛ قال الشاعر: كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب: رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ. "
سَلْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَلْسُ: الخَيْطُ الذي يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ الأبيضُ، تَلْبَسُهُ الإِماءُ، أو القُرْطُ من الحُلِيِّ. ـ سَلِسُ: السَّهْلُ اللَّيِّنُ المُنْقادُ، والاسمُ: السَّلَسُ. ـ سَلاسَةُوسُلاسُ: ذَهابُ العَقْل. ـ مَسْلوسُ: المجنونُ، وقد سُلِسَ. ـ سَلِسَتِ النخلَةُ: ذَهَبَ كَرَبُها، كأَسْلَسَتْ، فهي مِسْلاسٌ، ـ سَلِسَ الخَشَبَةُ: نَخِرَت وبَلِيَتْ. ـ سَلِسَةُ: عُشْبَةٌ كالنَّصِيِّ. ـ أسْلَسَتِ الناقةُ: أخْرَجَتِ الوَلَدَ قَبْلَ تَمامِ الأيامِ، وهي مُسْلِسٌ. ـ تَسْليسُ: التَّرْصيعُ، والتأليفُ لِما أُلِّفَ من الحَلْيِ سِوَى الخَرَزِ. ـ هو سَلِسُ البَوْلِ: لا يَسْتَمْسِكُهُ.
سلِسَيَسلَس ، سَلَسًاوسَلاسةً ، فهو سَلِس :- • سلِس الشَّيءُ 1 - سلُس، لان وسهُل وانقاد :-سلِس الطّبعُ، - سلِس قيادُه/ أسلوبُه. 2 - سهُل انحدارُه في الحَلْق :-سلِس الشَّرابُ.• سلِس البولُ ونحوُه: استرسل لا إراديًّا ولم يُستمسَك.
سَلسَبيل(المعجم الرائد)
سلسبيل - ج، سلاسبوسلاسيب 1- سلسبيل : ماء عذب صاف. 2- سلسبيل : خمر. 3- سلسبيل : لين. 4- سلسبيل : إسم عين في الجنة.
أُسْلَسَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أُسْلَسَتِ النخلةُ: ذهب كَرَبُها. و أُسْلَسَتِ تناثر بُسْرُها. و أُسْلَسَتِ الناقةُ ونحوُها: أَخرجتِ الولدَ قبلَ تمام أَيَّامِه. فهي مُسْلِسٌومِسلاسٌ. و أُسْلَسَتِ الشيءَ: جَعلَهُ سَلِسًا. يقال: أَسْلَسَ له قِيادَهُ.
السَّلِسَةُ : عشبةٌ قريبةُ الشبه بالنَّصِيِّ، إِلا أَنَّ لها حَبًّا كحب السُّلْتِ، وإِذا جفَّتْ كان لها سَفًا يتطاير إذا حرِّكت كالسهام، يرتَزُّ في العيون والأُنوف، وكثيرًا ما يُعْمى السائمة؛ ومنابتُها السهول.
السَّلْسَبِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّلْسَبِيلُ : الشرابُ السهلُ المرورِ في الحلقِ لعذوبته. و السَّلْسَبِيلُ الخمرُ. وسَلْسَبيل: اسمُ عَيْن في الجَنَّة، أَو وصفٌ لكل عين عَذْبَةٍ سريعةِ الجريان، وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 18عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاَ ) ) . والجمع : سلاسب، وسلاسيب.
السَّلْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّلْسُ : الخيطُ الذي ينظم فيه الخرزُ. و السَّلْسُ الخرز الأَبيض ينظم في القلائد. و السَّلْسُ القرطُ من الحلي. و السَّلْسُ الخمارُ. والجمع : سُلُوسٌ.
السُّلاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّلاسُ : ذَهابُ العقل.
السلس(المعجم مصطلحات فقهية)
هو مرض يؤدي لاستمرار البول، ويسمى المريض بالمسلوس.
سلُس، لان وسهُل وانقاد :-سلِس الطّبعُ- سلِس قيادُه/ أسلوبُه.
سلس الشّيء(المعجم عربي عامة)
لان وسهُل وانقاد :-طبعٌ سليس.
سلس(المعجم مختار الصحاح)
س ل س: شيء سَلِسٌ أي سهل ورجل سَلِسٌ أي لين منقاد بين السَّلَس و السَّلاَسةِ وفلان سَلِسُ البول إذا كان لا يستمسكه
سَلُسَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَلُسَسَلُسَ ُ سَلاسَةً: لانَ وسَهُلَ وانقادَ، فهو سَلِيسٌ.
سَلِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَلِسَ الشيءُ سَلِسَ َ سَلَسًا: سَهُلَ ولانَ وانقاد. فهو سَلِسٌ. ويقال: شرابٌ سَلِسٌ: سَهْلُ الانحدار في الحلق. و سَلِسَ البولُ ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ. و سَلِسَ له بحقِّه: أَعطَاه إِيَّاهُ بسهولةٍ. و سَلِسَ النخلةُ: ذهب كَرَبُها. و سَلِسَ الخَشَبَةُ: نَخِرَتْ وبليت. فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ.