وصف و معنى و تعريف كلمة أأسناني:


أأسناني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أأسناني في معاجم اللغة العربية:



أأسناني

جذر [أسن]

  1. أَسَنَ: (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  2. أَسَنَّ: (فعل)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
    • أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
    • أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
    • أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
    • أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
    • أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ
  3. أَسُنّ: (اسم)
    • أَسُنّ : جمع سِنّ
  4. أُسُن: (اسم)
    • أُسُن : جمع أَسِينَةُ


  5. أسْن: (اسم)
    • أسْن : مصدر أَسَنَ
  6. أسنُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من أسنَّ
    • :أكبر منه سِنًّا
  7. آسَنَ: (فعل)
    • آسَنَ إِيساناً
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
  8. آسِنٌ: (اسم)
    • فاعل مِن أسَنَ
    • مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ
  9. ماسونيّة: (اسم)
    • الماسونيَّة (الفلسفة والتصوُّف) التَّعاليم والممارسات الخاصّة بالطَّريقة الأخويّة السِّريّة للبنَّائين الأحرار والمقبولين من غير الماسون، وهي أكبر جمعيّة سرِّيّة في العالم، ولها علاقة بالصُّهيونيّة العالميّة وتنقسم إلى محافل وقد تأسَّس أوَّل محفل كبير لها عام 1717 م، وقد انضمَّ لها عدد كبير من مشاهير وزعماء العالم ويتعارفون فيما بينهم بإشارات وشعارات رمزيّة
  10. أَسِينَةُ: (اسم)


    • الجمع : أُسُنٌ ، و أَسَائن
    • الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا
  11. لاَسَنَ: (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  12. أسَاطِينُ: (اسم)
    • جمع أُسْطُوانَة وأُسطون
    • مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ : مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ
    • أَسَاطِينُ الزَّمَانِ : حُكَمَاؤُهُ
  13. أَساطِينُ: (اسم)
    • أَساطِينُ : جمع أُسْطُوانَة
  14. أساطينُ: (اسم)
    • أساطينُ : جمع أُسْطُوانُ
  15. مُتأسِّن: (اسم)
    • مُتأسِّن : فاعل من تأسَّنَ
  16. أُسُن: (اسم)


    • أُسُن :جمع أَسِيْنَة
  17. أساطين: (اسم)
    • أساطين :جمع أُسْطُوان
  18. باسِنة: (اسم)
    • الجمع : بَوَاسِنُ
    • الباسِنَةُ : جُوَالِقٌ غليظ من مُشَاقِة الكَتَّانِ
    • الباسِنَةُ: سَلَّةٌ من خُوص بلا عُرْوَةٍ
    • الباسِنَةُ حديدة المحراثِ
  19. آسن: (مصطلحات)
    • ‏الماء الراكد غير المتحرك‏. (فقهية)
  20. أسن الماء:
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
  21. مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ:
    • مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ.
  22. أَسَاطِينُ الزَّمَانِ:


    • حُكَمَاؤُهُ.
  23. أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ:
    • جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً.
  24. أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ  :
    • نَبَتَتْ أَسْنانُهُ.
  25. أُسِنَ فلانٌ:
    • أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء.
,
  1. أسن (المعجم لسان العرب)
    • "الآسِنُ من الماء: مثلُ الآجِن.
      أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ، بالكسر، يأْسَنُ أَسَناً: تغيَّر غير أَنه شروبٌ، وفي نسخة: تغيَّرت ريحُه، ومياهٌ آسانٌ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع: وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها،ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً، فقلبَ وأَبدلَ.
      التهذيب: أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه.
      قال الله تعالى: من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؛ قال الفراء: غير متغيّرٍ وآجِنٍ، وروى الأَعمش عن شَقِي؟

      ‏قال:، قال رجل يقال له نَهيك بن سنان: يا أَبا عبد الرحمن، أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؟، قال عبد الله: وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه، قال: إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة، فقال عبد الله: كهذِّ الشِّعْر، قال الشيخ: أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ، وهي لغة لبعض العرب.
      وفي حديث عمر: أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال: إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات؛ قال أَبو عبيد: قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ، وهو الغَشْيُ،ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط: قد أَسِنَ؛ وقال زهير: يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه،يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن؟

      ‏قال أَبو منصور: هو اليَسِنُ والآَسِنُ؛ قال: سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ، ويروى الوَسِن.
      قال ابن بري: أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر، بالكسر، لا غير.
      قال: والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح، وأَورده الجوهري: قد أَترك القرن، وصوابه يغادر القرن، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح؛ وقبله: أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه،ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن؟

      ‏قال: وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر: قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه،كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً، فهو أَسِنٌ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ: غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر.
      وأَسِنَ لا غير: استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه.
      أَبو زيد: ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن.
      الجوهري: أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه، وأَنشد بيت زهير أَيضاً.
      وتأَسَّنَ الماءُ: تغيّر.
      وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ، ويروى تأَسَّرَ، بالراء.
      وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر؛ قال رؤبة: راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب: والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ، والجمع أَسائِنُ.
      والأُسونُ: وهي الآسانُ (* قوله «والأسون وهي الآسان أيضاً» هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة).
      أَيضاً.
      الجوهري: الأُسُن جمع الآسان، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل؛ عن أَبي عمرو؛ وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة: لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً،وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع؟

      ‏قال ابن بري: جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل، وصواب قول الجوهري أَن يقول: والآسان جمع الأُسُن، والأُسُنُ جمع أَسينة، وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ، وقيل: الواحد إسْنٌ، والجمع أُسُونٌ وآسانٌ؛ قال: وكذا فسر بيت الطرماح: كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً،كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ

      ويقال: أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ.
      والإسْنُ: العَقَبةُ، والجمعُ أُسونٌ؛ ومنه قوله: ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه.
      أَبو عمرو: الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة.
      وآسانُ الرجل: مَذاهبُه وأَخلاقُه؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق: وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً،ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ: الآثار القديمةُ.
      والأُسُن: بقيَّة الشحم القديم.
      وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك.
      وقال يعقوب: الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ.
      الفراء: إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ.
      يقال: سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم.
      وآسانُ الثّيابِ: ما تقطَّع منها وبَلِيَ.
      يقال: ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا، والواحد أُسُنٌ؛ قال الشاعر: يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ، عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ.
      وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ.
      وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله.
      أَبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه؛ قال اللحياني: إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه.
      يقال: هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه، واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق؛ قال ابن بري: شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري: تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ،أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر.
      وقال ابن الأَعرابي: الأُسُنُ الشبَهُ، وجمعُه آسانٌ؛

      وأَنشد: تعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ،آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ.
      وفي حديث العباس في موت النبي، صلى الله عليه وسلم:، قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر، وذلك أَن عمر كان قد، قال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى، ومنعهم عن دَفْنِه.
      وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ.
      والتأَسُّنُ: التوهُّم والنِّسْيانُ.
      وأَسَنَ الشيءَ: أَثْبَتَه.
      والمآسِنُ: منابتُ العَرْفجِ.
      وأُسُنٌ: ماءٌ لبني تميم؛ قال ابن مقبل:، قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ: لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر: أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ، فقال: أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ؛ قال شمر:، قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن.
      "
  2. أسَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا ، فهو آسِن :-
      أسَن الماءُ فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} .
  3. أسنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ (للمتعدِّي) :-
      أسنَّ الطِّفلُ نبتت أسنانُه.
      أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر.
      أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان.
      أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه.
  4. أسنّ (المعجم الرائد)
    • أسن - إسنانا
      1- أسن : كبر في السن، شاخ. 2- أسن : نبتت سنه. 3- أسن الله سنه : أنبتها. 4- أسن الرمح : جعل له «سنانا»، أي نصلا. 5- أسن الماء : صبه
  5. أسِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسِنَ يَأسَن ، أَسَنًا ، فهو أَسِن :-
      أسِن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
  6. أُسِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُسِنَ الماءُ والهواءُ أُسِنَ أُسَناً: أُسَنَ.
      و أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء.
      فهو أسِنٌ.


  7. أَسَنَّ (المعجم الغني)
    • [س ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسَنَّ، يُسِنُّ، مصدر إِسْنانٌ.
      1. :-أَسَنَّ الرَّجُلُ :-: شَاخَ.
      2. :-أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ :- : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً.
      3. :-أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ :- : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ.
      4. :-أَسَنَّ الماءَ :-: صَبَّهُ.
  8. أسن (المعجم الرائد)
    • أسن - يأسن ويأسن ، أسنا وأسونا
      1-أسن الماء : تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت
  9. أَسَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسَنَّ : نَبَتَتْ سِنُّهُ.
      و أَسَنَّ كَبِرتْ سِنَّهُ: أَي عُمْرُهُ.
      و أَسَنَّ اللهُ سِنَّهُ: أَنْبَتها.
      و أَسَنَّ الرُّمْحَ: جعل له سِنَانًا.
  10. أَسِنَ (المعجم الغني)
    • [أ س ن]. (فعل: ثلاثي لازم). أَسِنَ، يَأْسَنُ، مصدر أَسَنٌ. :-أَسِنَ الماءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.
  11. أسن (المعجم مختار الصحاح)
    • أ س ن: الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه
  12. الأَسِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسِينَةُ : سَيْر أَو نحوُه يُضفَر مع غيره فيُجعل حَبْلاً أو عِنانًا أَو وَتَرًا. والجمع : أُسُنٌ، وأَسَائن.
  13. أسَاطِينُ (المعجم الغني)
    • [س ط ن]. جمع أُسْطُوانَة وأُسطون.
      1. :-مِنْ أَسَاطِينِ العِلْمِ وَالفَنِّ :- : مِنْ عُظَماءِ العِلْمِ وَالفَنِّ وَكِبَارِهِما. :-مِنْ أَسَاطِينِ بِلادِهِ.
      2. :-أَسَاطِينُ الزَّمَانِ :- : حُكَمَاؤُهُ.
  14. أساطين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساطين :-
      مفرد أُسطُون: ثقاتٌ ومُبرِّزون يُعتمد عليهم :-ابن سينا من أساطين العلم، - أساطينُ الأدب.
  15. آسَنَنْتُه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ إِيساناً: جعلته يأْسَنُ.
  16. أَسَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسَنَ الماءُ أَسَنَ أسْناً، وأُسُوناً: تغيَّر فلا يُشْرَب.
  17. آسِنٌ (المعجم الغني)
    • [أ س ن]. (فاعل مِن أسَنَ). :-مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ :-: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ.
  18. لاَسَنَ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :-لاَسَنَ صَاحِبَهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
  19. أَسَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسَن :-
      مصدر أسِنَ.
  20. أَسِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِنَ.
  21. أَسْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسْن :-
      مصدر أسَنَ.
  22. أسنُّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسنُّ :-
      اسم تفضيل من أسنَّ: على غير قياس: أكبر منه سِنًّا.
  23. أسن الماء (المعجم عربي عامة)
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
  24. أسن الماء (المعجم عربي عامة)
    • فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب :- {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ}.
  25. ماسونيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماسونيّة :-
      • الماسونيَّة (الفلسفة والتصوُّف) التَّعاليم والممارسات الخاصّة بالطَّريقة الأخويّة السِّريّة للبنَّائين الأحرار والمقبولين من غير الماسون، وهي أكبر جمعيّة سرِّيّة في العالم، ولها علاقة بالصُّهيونيّة العالميّة وتنقسم إلى محافل وقد تأسَّس أوَّل محفل كبير لها عام 1717 م، وقد انضمَّ لها عدد كبير من مشاهير وزعماء العالم ويتعارفون فيما بينهم بإشارات وشعارات رمزيّة.


معنى أأسناني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسِنَ** \- [أ س ن]. (ف: ثلا. لازم).** أَسِنَ**،** يَأْسَنُ**، مص. أَسَنٌ. "أَسِنَ الماءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.
معجم الغني
**أَسَنَّ** \- [س ن ن]. (ف: ربا. لازمتع).** أَسَنَّ**،** يُسِنُّ**، مص. إِسْنانٌ. 1. "أَسَنَّ الرَّجُلُ": شَاخَ. 2. "أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ" : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً. 3. "أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ" : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ. 4. "أَسَنَّ الماءَ": صَبَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّنَ يتأسَّن، تَأَسُّنًا، فهو مُتأسِّن • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب. • تأسَّن وُدُّه: تغيّر.
مختار الصحاح
أ س ن : الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه
لسان العرب
الآسِنُ من الماء مثلُ الآجِن أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ بالكسر يأْسَنُ أَسَناً تغيَّر غير أَنه شروبٌ وفي نسخة تغيَّرت ريحُه ومياهٌ آسانٌ قال عوْفُ بن الخَرِع وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً فقلبَ وأَبدلَ التهذيب أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه قال الله تعالى من ماءٍ غيرِ آسِنٍ قال الفراء غير متغيّرٍ وآجِنٍ وروى الأَعمش عن شَقِيق قال قال رجل يقال له نَهيك بن سنان يا أَبا عبد الرحمن أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ ؟ قال عبد الله وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه قال إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة فقال عبد الله كهذِّ الشِّعْر قال الشيخ أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ وهي لغة لبعض العرب وفي حديث عمر أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات قال أَبو عبيد قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ وهو الغَشْيُ ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط قد أَسِنَ وقال زهير يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِنِ قال أَبو منصور هو اليَسِنُ والآَسِنُ قال سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ ويروى الوَسِن قال ابن بري أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر بالكسر لا غير قال والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح وأَورده الجوهري قد أَترك القرن وصوابه يغادر القرن وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح وقبله أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن ؟ قال وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً فهو أَسِنٌ وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر وأَسِنَ لا غير استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه أَبو زيد ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً وهو غَشْيٌ يأْخذه وبعضهم يهمز فيقول أَسِن الجوهري أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه وأَنشد بيت زهير أَيضاً وتأَسَّنَ الماءُ تغيّر وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً اعْتَلَّ وأَبْطَأَ ويروى تأَسَّرَ بالراء وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر قال رؤبة راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ والجمع أَسائِنُ والأُسونُ وهي الآسانُ ( * قوله « والأسون وهي الآسان أيضاً » هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة ) أَيضاً الجوهري الأُسُن جمع الآسان وهي طاقات النِّسْع والحَبْل عن أَبي عمرو وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّعُ قال ابن بري جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل وصواب قول الجوهري أَن يقول والآسان جمع الأُسُن والأُسُنُ جمع أَسينة وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ وقيل الواحد إسْنٌ والجمع أُسُونٌ وآسانٌ قال وكذا فسر بيت الطرماح كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ ويقال أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ والإسْنُ العَقَبةُ والجمعُ أُسونٌ ومنه قوله ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه أَبو عمرو الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة وآسانُ الرجل مَذاهبُه وأَخلاقُه قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ الآثار القديمةُ والأُسُن بقيَّة الشحم القديم وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك وقال يعقوب الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ الفراء إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ يقال سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم وآسانُ الثّيابِ ما تقطَّع منها وبَلِيَ يقال ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا والواحد أُسُنٌ قال الشاعر يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله أَبو عمرو تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه قال اللحياني إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه يقال هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق قال ابن بري شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر وقال ابن الأَعرابي الأُسُنُ الشبَهُ وجمعُه آسانٌ وأَنشد تعْرِفُ في أَوْجُهِها البَشائِرِ آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ وفي حديث العباس في موت النبي صلى الله عليه وسلم قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر وذلك أَن عمر كان قد قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى ومنعهم عن دَفْنِه وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ والتأَسُّنُ التوهُّم والنِّسْيانُ وأَسَنَ الشيءَ أَثْبَتَه والمآسِنُ منابتُ العَرْفجِ وأُسُنٌ ماءٌ لبني تميم قال ابن مقبل قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ فقال أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ قال شمر قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن
الرائد
* أسن يأسن ويأسن: أسنا وأسونا. الماء: تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت.
الرائد
* أسن يأسن: أسنا. 1-الماء: تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت. 2-أغمي عليه من فساد الهواء.
الرائد
* أسن إسنانا. (سنن) 1-كبر في السن، شاخ. 2-نبتت سنه. 3-الله سنه: أنبتها. 4-الرمح: جعل له «سنانا»، أي نصلا. 5-الماء: صبه.ذ
الرائد
* أسن. من أغمي عليه لفساد الهواء.
الرائد
* أسن. ج آسان. 1-خلق، طبع. 2-بقية الشحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: