وصف و معنى و تعريف كلمة أأسنوا:


أأسنوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأسنوا في معاجم اللغة العربية:



أأسنوا

جذر [أسن]

  1. سَنْو: (اسم)
    • سَنْو : مصدر سَنَا
  2. سَنَويّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من سَنَة: حالة ما هو سنويّ سنويَّة الميزانيَّة
  3. سانية: (اسم)
    • الجمع : سَوانٍ
    • السانيَةُ : الغَرْبُ وأَداتُهُ يُنصب على المَسْنَوِيَّة، ثم تجرّه الماشيةُ ذاهبةٌ وراجعة
    • السَّانِيَةِ : النَّاقَةُ الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْها
    • شَرِبَ مِنَ السَّانِيَةِ : مِنَ السَّاقِيَةِ
    • السَّانِيَةِ : : ناعُورَةٌ
  4. اِستَنَى: (فعل)
    • اسْتَنَى : اسْتَقَى
    • اسْتَنَى النارَ ونحوَها: نَظَر إِلى سَناها


  5. سِنَاوَة: (اسم)
    • سِنَاوَة : مصدر سَنَا
  6. مُساناة: (اسم)
    • مُساناة : مصدر سانَى
  7. سَنواء: (اسم)
    • سَنةٌ سَنْوَاءُ: شديدةٌ
    • وأرضٌ سنواءُ: مُجْدِبَةٌ
  8. سَنين: (اسم)
    • السَّنينُ : ما يَسقُطُ من المِسَنُّ أَو الحَجَر إِذا حَكَكتْهُ
    • السَّنينُ :الأَرضُ التي أُكِلَ نَبَاتُها
    • السَّنينُ :التِّرْبُ واللِّدَةُ
    • صفة ثابتة للمفعول من سَنَّ: مسنون مشحوذ
  9. سَوانٍ: (اسم)
    • سَوانٍ : جمع سانية
  10. سُنونو: (اسم)


    • حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَطَاطِيفِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ، قَصيرُ الرِّجْلَيْنِ، عَرِيضُ القَاعِدَةِ، دَقِيقُ النَّظَرِ، وَذَنَبُهُ يَتَشَعَّبُ شُعْبَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ، سَرِيعُ الطَّيَرَانِ
  11. سُنونوة: (اسم)
    • وَاحِدَةُ السُّنُونُو
  12. سِناية: (اسم)
    • سِناية : مصدر سَنَى
  13. سنين: (اسم)
    • سنين : اسم المفعول من سَنَّ
  14. تَسْنِيَة: (اسم)
    • تَسْنِيَة : مصدر سَنَّى
  15. مُسَنّاة: (اسم)
    • المُسَنَّاةُ : سَدٌّ يُبنَى لحجز ماء السَّيْل أَو النهرُ به مفاتح للماءِ تُفتح على قدر الحاجة
  16. السانية: (مصطلحات)


    • الساقية. (فقهية)
  17. السانية: (مصطلحات)
    • الناعورة. (فقهية)
  18. المسناة: (مصطلحات)
    • سد يبنى لحجز الماء خلفه ، فيه فوهات لمرور الماء منها ، يفتح منها بقدر الحاجة. (فقهية)
  19. تَسنية: (اسم)
    • مصدر سنَّى
  20. شَرِبَ مِنَ السَّانِيَةِ:
    • مِنَ السَّاقِيَةِ.
  21. دفعة سنوية مُهجَّنَة: (مصطلحات)
    • تجمع بين سمة الدفعة السنوية الثابتة والدفعة السنوية المتغيرة. (مالية)
  22. التسوية السنوية: (مصطلحات)


    • تشترط بعض العقود سداد المقترض سنوياًّ لكلّ أرصدة ديونه القائمة من خطّ اعتماد وعدم استخدام الخطّ بعد ذلك لفترة محدّدة من الزمن. (مالية)
  23. نسبة النفقات السنوية: (مصطلحات)
    • النسبة المئوية للتكلفة التي يتحمّلها صندوق استثمار للقيام بعملياته- كالنفقات الإدارية والرسوم الاستشارية والتكاليف غير المباشرة- إلى الموجودات. (مالية)
  24. دفعة سنوية مباشرة: (مصطلحات)
    • بعد دفع أقساط تأمين إلى حين الاستحقاق تؤدّي شركة التأمين دفعات سنوية ثابتة للمؤمن عليه إلى حين وفاته. (مالية)
  25. دفعات سنوية مؤجّلة: (مصطلحات)
    • دفعات سنوية ليس مخطط لها أن تبدأ حتى تاريخ لاحق. (مالية)
,
  1. سانية (المعجم الرائد)
    • سانية - ج، سوان
      1- سانية : ناقة يستقى عليها. 2- سانية : ساقية ماء. 3- سانية : ناعورة.
  2. سنين (المعجم الرائد)


    • سنين
      1- سنين : مسنون. 2- سنين : ما يسقط من المسن أو الحجر إذا حك. 3- سنين : أرض أكل نباتها. 4- سنين : «سنين المرء» : لدته، : الذي ولد معه.
  3. السَّنْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنْواءُ السَّنْواءُ يقال: سَنةٌ سَنْوَاءُ: شديدةٌ.
      وأرضٌ سنواءُ: مُجْدِبَةٌ.
  4. السانيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السانيَةُ : الغَرْبُ وأَداتُهُ يُنصب على المَسْنَوِيَّة، ثم تجرّه الماشيةُ ذاهبةٌ وراجعة.
      و السانيَةُ الإِبلُ يُستقَى عليها الماءُ من الدواليب.
      فهي أَبدًا تسير.
      وفي المثل: :-سَيْرُ السواني سَفرٌ لا ينقطع. والجمع : سَوانٍ.
  5. السَّنينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنينُ : ما يَسقُطُ من المِسَنُّ أَو الحَجَر إِذا حَكَكتْهُ.
      و السَّنينُ الأَرضُ التي أُكِلَ نَبَاتُها.
      و السَّنينُ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
  6. سانِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَوانٍ. [س ن و].
      1. :-حَمَلَ تِلالَ الماءِ على ظَهْرِ السَّانِيَةِ :- : النَّاقَةُ الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْها.
      2. :-شَرِبَ مِنَ السَّانِيَةِ :- : مِنَ السَّاقِيَةِ.
      3.: ناعُورَةٌ.


  7. سَنواء (المعجم الرائد)
    • سنواء
      1-السنواء من السنين : الشديدة
  8. التسوية السنوية (المعجم مالية)
    • تشترط بعض العقود سداد المقترض سنوياًّ لكلّ أرصدة ديونه القائمة من خطّ اعتماد وعدم استخدام الخطّ بعد ذلك لفترة محدّدة من الزمن. ، وتعني بالانجليزية: annual clean up
  9. دفعة سنوية مُهجَّنَة (المعجم مالية)
    • تجمع بين سمة الدفعة السنوية الثابتة والدفعة السنوية المتغيرة ، وتعني بالانجليزية: hybrid annuity
  10. اسْتَنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَى : اسْتَقَى.
      و اسْتَنَى النارَ ونحوَها: نَظَر إِلى سَناها.
  11. المُسَنَّاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَنَّاةُ : سَدٌّ يُبنَى لحجز ماء السَّيْل أَو النهرُ به مفاتح للماءِ تُفتح على قدر الحاجة.
  12. سَنَوِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَنَوِيَّة :-
      مصدر صناعيّ من سَنَة: حالة ما هو سنويّ :-سنويَّة الميزانيَّة.
  13. سُنونوة (المعجم الرائد)
    • سنونوة - و سنونية
      1-واحدة السنونو
  14. مُسَنّاة (المعجم الرائد)
    • مسناة
      1-ما يبنى لحجز ماء السيل، جمع : مسنوات ومسنيات
  15. الأرباح السنوية (المعجم مالية)
    • الدخل الإجمالي ناقصاً المصروفات خلال السنة ، وتعني بالانجليزية: annual earnings
  16. دفعات سنوية مؤجّلة (المعجم مالية)
    • دفعات سنوية ليس مخطط لها أن تبدأ حتى تاريخ لاحق ، وتعني بالانجليزية: deferred annuity
  17. دفعة سنوية مباشرة (المعجم مالية)
    • بعد دفع أقساط تأمين إلى حين الاستحقاق تؤدّي شركة التأمين دفعات سنوية ثابتة للمؤمن عليه إلى حين وفاته. ، وتعني بالانجليزية: straight annuity
  18. دفعة سنوية مباشرة أو فورية (المعجم مالية)
    • عقد دفعات سنوية يبدأ أداؤها فور بدء سريان عقدها ، وتعني بالانجليزية: immediate annuity
  19. دفعة سنوية متغيّرة (المعجم مالية)
    • دفعة سنوية قابلة للتعديل في ضوء تغيّر الأسعار. ، وتعني بالانجليزية: variable annuity
  20. دفعة سنوية مؤجّلة (المعجم مالية)
    • دفعة سنوية تدفع في نهاية كلّ أو بعد عدد من السنوات ، وتعني بالانجليزية: deferred annuity
  21. دفعة سنوية مؤقّتة (المعجم مالية)
    • دفعة تأمين على الحياة سنوية تستحقّ لعدد محدّد من السنوات و تنتهي بوفاة المستفيد قبل نهاية المدّة ، وتعني بالانجليزية: temporary annuity
  22. سُنُونُوَةٌ (المعجم الغني)
    • : وَاحِدَةُ السُّنُونُو.
  23. سَنِين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَنِين :-
      صفة ثابتة للمفعول من سَنَّ: مسنون مشحوذ.
  24. تَسْنية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَسْنية :-
      مصدر سنَّى.
  25. سُنونو (المعجم الرائد)
    • سنونو
      1-طائر من الخطاطيف، أسود الظهر أبيض البطن، مشعب الذنب، سريع الطيران، يأكل الحشرات في الجو


معنى أأسنوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسِنَ** \- [أ س ن]. (ف: ثلا. لازم).** أَسِنَ**،** يَأْسَنُ**، مص. أَسَنٌ. "أَسِنَ الماءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ.
معجم الغني
**أَسَنَّ** \- [س ن ن]. (ف: ربا. لازمتع).** أَسَنَّ**،** يُسِنُّ**، مص. إِسْنانٌ. 1. "أَسَنَّ الرَّجُلُ": شَاخَ. 2. "أَسَنَّ الرُّمْحَ اسْتِعْداداً لِلْمَعْرَكَةِ" : جَعَلَ لَهُ سِناناً حادَّةً. 3. "أَسَنَّ الصَّبِيُّ وَهُوَ في شَهْرِهِ الخامِسِ" : نَبَتَتْ أَسْنانُهُ. 4. "أَسَنَّ الماءَ": صَبَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّنَ يتأسَّن، تَأَسُّنًا، فهو مُتأسِّن • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب. • تأسَّن وُدُّه: تغيّر.
مختار الصحاح
أ س ن : الآسِنُ من الماء مثل الآجن وقد أسَنَ من باب ضرب ودخل و أسِنَ فهو أسِنٌ من باب طرب لغة فيه
لسان العرب
الآسِنُ من الماء مثلُ الآجِن أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ بالكسر يأْسَنُ أَسَناً تغيَّر غير أَنه شروبٌ وفي نسخة تغيَّرت ريحُه ومياهٌ آسانٌ قال عوْفُ بن الخَرِع وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً فقلبَ وأَبدلَ التهذيب أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه قال الله تعالى من ماءٍ غيرِ آسِنٍ قال الفراء غير متغيّرٍ وآجِنٍ وروى الأَعمش عن شَقِيق قال قال رجل يقال له نَهيك بن سنان يا أَبا عبد الرحمن أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ ؟ قال عبد الله وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه قال إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة فقال عبد الله كهذِّ الشِّعْر قال الشيخ أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ وهي لغة لبعض العرب وفي حديث عمر أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات قال أَبو عبيد قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ وهو الغَشْيُ ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط قد أَسِنَ وقال زهير يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِنِ قال أَبو منصور هو اليَسِنُ والآَسِنُ قال سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ ويروى الوَسِن قال ابن بري أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر بالكسر لا غير قال والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح وأَورده الجوهري قد أَترك القرن وصوابه يغادر القرن وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح وقبله أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن ؟ قال وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً فهو أَسِنٌ وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر وأَسِنَ لا غير استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه أَبو زيد ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً وهو غَشْيٌ يأْخذه وبعضهم يهمز فيقول أَسِن الجوهري أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه وأَنشد بيت زهير أَيضاً وتأَسَّنَ الماءُ تغيّر وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً اعْتَلَّ وأَبْطَأَ ويروى تأَسَّرَ بالراء وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر قال رؤبة راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ والجمع أَسائِنُ والأُسونُ وهي الآسانُ ( * قوله « والأسون وهي الآسان أيضاً » هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة ) أَيضاً الجوهري الأُسُن جمع الآسان وهي طاقات النِّسْع والحَبْل عن أَبي عمرو وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّعُ قال ابن بري جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل وصواب قول الجوهري أَن يقول والآسان جمع الأُسُن والأُسُنُ جمع أَسينة وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ وقيل الواحد إسْنٌ والجمع أُسُونٌ وآسانٌ قال وكذا فسر بيت الطرماح كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ ويقال أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ والإسْنُ العَقَبةُ والجمعُ أُسونٌ ومنه قوله ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه أَبو عمرو الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة وآسانُ الرجل مَذاهبُه وأَخلاقُه قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ الآثار القديمةُ والأُسُن بقيَّة الشحم القديم وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك وقال يعقوب الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ الفراء إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ يقال سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم وآسانُ الثّيابِ ما تقطَّع منها وبَلِيَ يقال ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا والواحد أُسُنٌ قال الشاعر يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله أَبو عمرو تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه قال اللحياني إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه يقال هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق قال ابن بري شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر وقال ابن الأَعرابي الأُسُنُ الشبَهُ وجمعُه آسانٌ وأَنشد تعْرِفُ في أَوْجُهِها البَشائِرِ آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ وفي حديث العباس في موت النبي صلى الله عليه وسلم قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر وذلك أَن عمر كان قد قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى ومنعهم عن دَفْنِه وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ والتأَسُّنُ التوهُّم والنِّسْيانُ وأَسَنَ الشيءَ أَثْبَتَه والمآسِنُ منابتُ العَرْفجِ وأُسُنٌ ماءٌ لبني تميم قال ابن مقبل قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ فقال أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ قال شمر قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن
الرائد
* أسن يأسن ويأسن: أسنا وأسونا. الماء: تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت.
الرائد
* أسن يأسن: أسنا. 1-الماء: تغير طعمه ولونه ورائحته، وفسدت. 2-أغمي عليه من فساد الهواء.
الرائد
* أسن إسنانا. (سنن) 1-كبر في السن، شاخ. 2-نبتت سنه. 3-الله سنه: أنبتها. 4-الرمح: جعل له «سنانا»، أي نصلا. 5-الماء: صبه.ذ
الرائد
* أسن. من أغمي عليه لفساد الهواء.
الرائد
* أسن. ج آسان. 1-خلق، طبع. 2-بقية الشحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: