وصف و معنى و تعريف كلمة أأشبتم:


أأشبتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أأشبتم في معاجم اللغة العربية:



أأشبتم

جذر [أشب]

  1. تأَشَّبَ : (فعل)
    • تأَشَّبَ : أَشِب
    • تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
  2. ناشَبَ : (فعل)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
    • ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
    • نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
  3. اِنتَشَبَ : (فعل)
    • انْتَشَبَ فيه: اعتلَق فيه
    • نَشِبَه فانتشب
  4. اِئتَشَبَ : (فعل)
    • ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا


  5. أَنشَبَ : (فعل)
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب - للمتعدِّي
    • أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد
    • أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى
    • أَنْشَبَ الشيءَ في غيره: أَعلقه به
    • أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ
  6. تَنَشَّبَ : (فعل)
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه
    • تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ
    • تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا : تَعَلَّقَ بِهَا
  7. تَناشَبَ : (فعل)
    • تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض
  8. اِستَشَبَّ : (فعل)
    • اسْتَشَبَّ على ساقيهِ: تحفَّز للقيام معتمداً عليها
    • اسْتَشَبَّ :اختار الشُّبَّانَ لعمل مّا
  9. أَشَابينُ : (اسم)
    • أَشَابينُ : جمع إِشْبِيْنُ
  10. أَشَبَ : (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به


  11. أَشَبَّ : (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  12. أَشَّبَ : (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة
  13. أَشابَ : (فعل)
    • أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو مُشيب ، والمفعول مُشاب
    • أشابَ الرجلُ: شاب وَلدُه
    • أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ فلاناً: هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه
,
  1. أَشَبَهُ
    • ـ أَشَبَهُ ، يأْشِبهُ : خَلَطَه ،
      ـ أَشَبَ فلاناً : عابَه ولامَه ، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ .
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ : التَفَّ ، كتَأَشَّبَ .
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً .
      ـ أُشابةُ : الأَخْلاطُ ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ : ما خالَطَه الحَرَامُ ، الجمع : الأَشائبُ .
      ـ أَشَبَانيُّ : الأَحْمَرُ جِداً .
      ـ تأشيبُ : التَّحْرِيشُ .
      ـ تَأَشَّبُوا : اخْتَلَطوا ، أو اجْتَمَعُوا ، كائْتَشَبُوا فيهما ،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه : انْضَمُّوا .
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ : غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه .
      ـ أُشْبَةُ : اسمُ الذِّئْبِ .
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم " بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَبابُ
    • ـ شَبابُ : الفَتاءُ ، كالشَّبيبَةِ . قد شَبَّ يَشِبُّ ،
      ـ شَبابُ : جَمْعُ شابٍّ ، كالشُّبَّانِ ، وأوَّلُ الشَّيْء ،
      ـ شِبابُ : ما شُبَّ به ، أي : أُوقِدَ ، كالشَّبوبِ .
      ـ شَبَّتِ النَّارُ ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ولا يُقالُ : شابَّةٌ ، بَلْ : مَشْبُوبَةٌ ،
      ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً : رَفَعَ يَدَيْهِ ،
      ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها : زادَا في حُسْنِها ، وأظْهَرَا جَمَالَها .
      ـ أشَبَّ : شَبَّ وَلَدُهُ
      ـ شَبوبُ : المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ ، وما تُوقَدُ به النَّارُ ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ .
      ـ شَبُّ : الإيقاد ، كالشُّبوبِ ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ ، وحجارةُ الزَّاجِ ، وداءٌ معروف ، وموضع باليَمَنِ ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون : مُحَدِّثونَ .
      ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ : شَابَّةٌ .
      ـ أُشِبَّ له : أُتِيحَ ، كشُبَّ .
      ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ "، في : د ب ب .
      ـ تَشْبيبُ : النَّسِيبُ بالنِّساءِ .
      ـ شِبابُ : النَّشاطُ ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ .
      ـ أشْبَبْتُهُ : هَيَّجْتُهُ ،
      ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ : أسَنَّ ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ .
      ـ مُشِبُّ : الأَسَدُ .
      ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ : شَوابُّ .
      ـ شَبْشَبَ : تَمَّمَ .
      ـ شَوْشَبُ : العَقْرَبُ ، والقَمْلُ .
      ـ شُبَّانٌ : ( في : ش ب ن ) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ ،
      ـ شَبَّانٌ : عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ .
      ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ : أسْمَاءٌ .
      ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ ، وابنُ سَوَّارٍ : معروف .
      ـ شَبابَةُ : بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ .
      ـ شَبابٌ : لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ .
      ـ ابنُ شَبابٍ : جَمَاعةٌ .
      ـ شَبوبَةُ : اسْمُ جَمَاعَةٍ .
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ : راوي " الصَّحيحِ " عَنِ الفِرَبْرِيِّ .
      ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ شُبَيْبٍ : ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ : فَرْدٌ .
      ـ شَبُّ : موضع باليَمَنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَبَكَهُ
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ : أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ .
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ : اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ .
      ـ طريقٌ شابِكٌ : مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ .
      ـ أسَدٌ شابِكٌ : مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ .
      ـ شُبَّاكُ : نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ ، وأعْذَبُ منه ، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي ، وكلُّ طائِفةٍ منه : شُبَّاكَةٌ ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ . وشِباكٌ الضَّبِّيُّ ، وثلاثةُ مَواضِعَ .
      ـ شَبَّاكُ : شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ ، وابنُ عَمْرٍو : محدِّثانِ .
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ : محدِّثونَ ،
      ـ شَبَكَةُ : شَرَكَةُ الصَّيَّادِ ، ج : شَبَكٌ وشِباكٌ ، كالشُّبَّاكِ ، ج : شَبَابيكُ ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ ، والرَّكايا الظاهِرَةُ ،
      ـ أشْبَكوا : حَفَروها ، ( والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ ) وجُحْرُ الجُرَذِ ، وماءٌ بأجَأ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ ، وبئْرٌ ، وماءٌ آخَرُ .
      ـ بينهما شُبْكَةٌ : نَسَبُ قَرابَةٍ .
      ـ شُبَيْكُ : موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ .
      ـ شُبَيْكَةُ : وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ ، وبِئْرٌ هُناكَ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ .
      ـ بنو شِبْكٍ : بَطْنٌ .
      ـ ذو شَبَكٍ : ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ .
      ـ شَبَكُ : أسْنَانُ المُشْطِ .
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ : نَزَتْ .
      ـ شَابابَكُ : نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
      ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. إشابَة
    • أشابة - ج ، أشائب
      1 - أشابة : أخلاط من الناس . 2 - أشابة من الربح : ما كان حراما غير شرعي .

    المعجم: الرائد

  6. تأَشَّبَ
    • تأَشَّبَ : أَشِب .
      و تأَشَّبَ القومُ : تجمعوا واختلطوا .
      وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ : الحج آية 1 يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم ) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه .
      وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم // و تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تأَشَّب
    • تأشب - تأشبا
      1 - تأشب الشجر : كثر والتف . 2 - تأشب القوم : اختلطوا . 3 - تأشب القوم : اجتمعوا .

    المعجم: الرائد

  8. أُشابَة
    • أُشابَة :-
      جمع أُشابات وأَشائِبُ :
      1 - أخلاط من النَّاس يجتمعون من كلِّ أَوْب وصَوْب ، أو الرِّعاع والسُّوقَة .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) مادّة مكوَّنة من اتِّحاد معدنين أو أكثر أو من اتّحاد معدن بغير معدن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. أُشابَة
    • أُشابَة :-
      جمع أُشابات وأَشائِبُ :
      1 - أخلاط من النَّاس يجتمعون من كلِّ أَوْب وصَوْب ، أو الرِّعاع والسُّوقَة .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) مادّة مكوَّنة من اتِّحاد معدنين أو أكثر أو من اتّحاد معدن بغير معدن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الأُشَابة
    • الأُشَابة من الناس : الأَخلاط .
      قال النابغة الذُّبيانيّ يصف جيش عمرو بن الحارث الغسَّاني :

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أشبّ الحيوان
    • بَلغ كمال نموّه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أشبّ الشّخص
    • صار بنوه فتيانًا .


    المعجم: عربي عامة

  13. أشبّ الغلام
    • أدرك طورَ الشّباب .

    المعجم: عربي عامة

  14. أشبّ الفرس ونحوه
    • أثاره وجعله يرفع يديه , هيَّجه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أشبّ الله الصّبيّ
    • جعله شابًّا , وأبلغه سنّ الشّباب .

    المعجم: عربي عامة

  16. أشبّ النّار
    • أوقدها , أضمرها , أجّجها .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَشَبَ
    • أَشَبَ الأَشياءَ أَشَبَ أَشْباً : جمعها وخلطها .
      و أَشَبَ فلاناً بكذا أَشَبَ ُ أَشباً : عابَهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَشَبَّ
    • أَشَبَّ الغلامُ : شَبَّ ، و أَشَبَّ فلانٌ : صار بنوه فتياناً .
      و أَشَبَّ الحيوانُ : بلغ كمالَ نُمُوِّه .
      و أَشَبَّ اللهُ الصبيَّ : جعلَهُ شابّاً .
      و أَشَبَّ الفرسَ ونحوَه : أَثاره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَشِبَ
    • أَشِبَ الشجرُ أَشِبَ َ أَشَبًا : اشتدّ التفافُه وكثر ، حتى لا مجاز فيه ، فهو أَشِب .
      ويقال : مكان أَشِبٌ ، وبلدة أَشِبَةٌ .
      و أَشِبَ الأَمرُ بينهم : اختلط وفسد .
      ويقال : أَشِب ما بيني وبينه : انقطعت المودّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أشب
    • أشب
      1 - أشب له الأمر : أتيح له ، كان ممكنا

    المعجم: الرائد

  21. أَشَّبَه
    • أَشَّبَه : مبالغة في أَشَبه .
      و أَشَّبَه بينهم : حَرَّش .
      و أَشَّبَه صنع أَشابة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَشْبَهَ
    • أَشْبَهَ الشيءُ الشيءَ ، ماثلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَشَب
    • أشب - يأشب ويأشب ، أشبا
      1 - أشب الأشياء : جمعها وخلطها . 2 - أشب القوم : خلط بعضهم ببعضهم الآخر . 3 - أشبه بكذا : عابه به . هـبالشيء : عابه عليه .

    المعجم: الرائد

  24. أشب
    • أشب - يأشب ، أشبا
      1 - أشب الشجر التف وكثر . 2 - أشب الأمر بين القوم : اختلط وفسد .

    المعجم: الرائد

  25. أشبَّ
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ ( للمتعدِّي ) :-
      أشبَّ الشَّخصُ صار بنوه فتيانًا .
      أشبَّ الغُلامُ : أدرك طورَ الشّباب .
      أشبَّ الحيوانُ : بَلغ كمال نموّه .
      أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ : جعله شابًّا , وأبلغه سنّ الشّباب .
      أشبَّ الفَرسَ ونحوَه : أثاره وجعله يرفع يديه , هيَّجه .
      أشبَّ النَّارَ : أوقدها , أضمرها , أجّجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أأشبتم في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً خَلَطَه والأُشابةُ من الناس الأَخْلاطُ والجمع الأَشائِبُ قال النابغة الذُّبْياني وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ ... قَبائِلُ مِن غَسَّانَ غَيْرُ أَشائِبِ يقول وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ وهم قَوْمُه وبنو عمه وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده وهو بَنُو عَمِّهِ دُنْيا وعَمْرُو بن عامِرٍ ... أُولئِكَ قَوْمٌ بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ ويقال بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس وهُمُ الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقون وتَأَشَّبَ القومُ اخْتَلَطُوا وأْتَشَبُوا أَيضاً يقال جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه والأُشابَةُ في الكَسْبِ ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه والسُّحْتُ ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ غَيْرُ مَحْضٍ وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه والتَّأَشُّبُ التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا يقال هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد والجمع الأَشائِبُ وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً فهو أَشِبٌ وتَأَشَّبَ التَفَّ وقال أَبو حنيفة الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه يُقال فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر وغَيْضةٌ أَشِبةٌ وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ وأَشِبَتِ الغَيْضةُ بالكسر أَي التَّفَتْ وعَدَدٌ أَشِبٌ وقولهم عيصُكَ مِنْكَ وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ وقولهم ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ وفي الحديث إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا الأَشَبُ كثرة الشجَر يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر وأَراد ههنا النَّخِيل وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في شَأْنِ امْرَأَتِه وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ ... وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ المُؤْتَشِبُ المُلتَفُّ والعِيصُ أَصل الشجر الليث أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً التَفَّ كما تقدَّم في الشجر وأَشَبَه هو والتَّأْشِيبُ التَّحْرِيشُ بين القوم وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً لامَه وعابَه وقيل قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ وأَشَبْتُه آشِبُه لُمْتُه قال أَبو ذؤَيب ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها ... ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ يقول لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً وهو النَّظْرة والكَلِمة لم يَأْشِبُوني بطائِل أَي لم يَلُومُوني والطَّائلُ الفَضْلُ وقيل أَشَبْتُه عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه وأَشَبْتُ [ ص 215 ] القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض وفي الحديث أَنه قرأَ يا أَيُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به والأُشابةُ أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ ومنه حديث العباس رضي اللّه عنه يومَ حُنَيْنٍ حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها هذه عن اللحياني وقيل رَماه به وخَلَطَه وقولهم بالفارسية رُورُ وأُشُوبْ ترجمة سيبويه فقال زُورٌ وأُشُوبٌ وأُشْبَةُ من أَسماءِ الذِّئاب
الرائد
* أشب يأشب ويأشب: أشبا. 1-الأشياء: جمعها وخلطها. 2-القوم: خلط بعضهم ببعضهم الآخر. 3-ه بكذا: عابه به. ه بالشيء: عابه عليه.
الرائد
* أشب يأشب: أشبا. 1-الشجر: التف وكثر. 2-الأمر بين القوم: اختلط وفسد.
الرائد
* أشب إشبابا. (شبب) 1-الغلام: صار شابا. 2-صار أولاده شبانا. 3-الله الغلام: صيره شابا. 4-الله قرنه: أطال عمره. 5-الثور: نبتت أسنانه كلها. 6-الفرس: هيجه.
الرائد
* أشب تأشيبا. 1-بين القوم: حرش بينهم نشر الفرقة والخلاف بينهم. 2-ه بكذا: عابه به.
الرائد
* أشب. (شبب) له الأمر: أتيح له، كان ممكنا.
الرائد
* أشب. 1-مص. أشب. 2-شدة التفاف الشجر وكثرته.
الرائد
* أشب. من الشجر: الملتف المشتبك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: