وصف و معنى و تعريف كلمة أأشحه:


أأشحه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح أأشحه في معاجم اللغة العربية:



أأشحه

جذر [أشح]

  1. أَشاحَ : (فعل)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح - للمتعدِّي
    • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
    • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
    • أَشاحَ السَّهْلُ: أَنْبَتَ الشِّيحَ
    • أَشاحَ في الأمْرِ : جَدَّ، اِجْتَهَدَ
    • أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أَرْخاهُ
  2. أَشْحَنَ : (فعل)
    • أَشْحَنَ له بسَهْمٍ : استعدَّ له ليَرْمِيَهُ
  3. شَحَى : (فعل)
    • شَحَى شَحْياً
    • شَحَى فَمَهُ : فتَحَهُ
  4. شَحَنَ : (فعل)
    • شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون
    • شحَن السّفينةَ ونحوَها :حمَّلها بالبضائع
    • شحن الإناءَ بالماء: ملأَه،
    • شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها،
    • يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم
    • شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ سفينة شَحْن
    • شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء
    • شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها
    • شَحَنَ البلدَ بالخيل: مَلأَهُ بها
    • شَحَنَ فلانًا: طَرَدَهُ وأَبعدَهُ


  5. شَحِنَ : (فعل)
    • شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه
    • شحِن على فلانٍ :حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ
  6. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
  7. شاحَ : (فعل)
    • شِحْتُ، أَشِيحُ، شِحْ، مصدر شَيْحٌ
    • شَاحَ فِي الأَمْرِ: جَدَّ
    • شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَرَصَ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ
  8. أشِحّة : (اسم)
    • أشِحّة : جمع شَحاح
  9. أشِحّة : (اسم)
    • أشِحّة : جمع شَحيح
  10. اِتَّشَحَ : (فعل)


    • اتَّشحَ / اتَّشحَ بـ يتَّشح ، اتِّشاحًا ، فهو مُتَّشِح ، والمفعول مُتَّشَح به
    • اِتّشَحَتِ المرأةُ : لَبِسَتِ الوشاحَ
    • اتَّشَحَ الأفُقُ بِوِشَاحِهِ الأَسْوَدِ : تَكَوَّنَ، اِكْتَسَى
    • اتَّشَحَتِ فلانٌ بثوبه : تغطى به ثم أَخْرَجَ طَرَفَه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدرِه
    • اتَّشَحَتِ بسيفه: تقلَّد
  11. أَشْحَمَ : (فعل)
    • أشحمَ يُشحم ، إشحامًا ، فهو مُشحِم
    • أَشْحَمَ : كَثُرَ عنده الشحم
    • أَشْحَمَ القومَ: شَحَمَهُمْ
  12. شَحَثَ : (فعل)
    • شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت
    • شَحَثَ : سأَل وأَلحَّ في السؤَال
    • شحَت الشّخصُ :شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس
  13. شَحاح : (اسم)
    • الجمع : أشِحَّاءُ و أشِحّة و شِحَاح
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ: بخيل، ضنين نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح
  14. شَحيح : (اسم)
    • الجمع : أشِحَّاءُ و أشِحّة و شِحَاح ، المؤنث : شحيحة ، و الجمع للمؤنث : شحيحات و شحائِحُ
    • الشَّحيحُ : البَخيلُ
    • الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا
  15. شَيْح : (اسم)
    • شَيْح : مصدر شاحَ
  16. شاحَّ : (فعل)


    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ
    • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
    • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه
    • شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ
  17. شيح : (اسم)
    • الجمع : شِيحان
    • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
,
  1. اشيح الأرمني (المعجم الأعشاب)
    • هو نبات طبي ، يقطع البلغم ويخرج الديدان ، وأوراقه قاتمة الخضار.
  2. شيح (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ: الجادُّ والحَذِرُ.
      وشَايَح الرجلُ: جدَّ في الأَمر؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب: وزَعْتَهُمُ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ،بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ،وشايَحْتَ قبلَ اليومِ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه: وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ، والخيلُ شائحةٌ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ: مثل شايَحَ؛ قال أَبو النجم: قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا،لا مُنْفِشاً رِعْياً، ولا مُرِيحا القُبُّ: الضامرة.
      والمُنْفِشُ: الذي يتركها ليلاً تَرْعَى.
      والمُرِيحُ: الذي يُريحها على أَهلها.
      وفي حديث: سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع؛ الفراء: المُشِيح على وجهين: المُقْبِلُ إِليك، والمانع لما وراء ظهره.
      ابن الأَعرابي: والإِشاحةُ الحَذَرُ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ: في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ: الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ؛ قال: ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً؛ وقول الشاعر:تُشِيحُ على الفَلاةِ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير.
      والمُشِيحُ: المُجِدُّ؛ وقال ابن الإِطْنابَة: وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي،وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً.
      والشِّياحُ: الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء.
      ورجل شائح: حَذِرٌ.
      وشايَحَ وأَشاحَ، بمعنى حَذِرَ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي: إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ،شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ.
      وشايَحْنَ: حَذِرْنَ.
      والرِّزُّ: الصوت.
      ورَباح: اسم راع؛ وتقول: إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ؛

      وأَنشد: أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ،فمن بينِ مُودٍ، ومن خاسِرِ والشائح: الغَيُورُ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه؛

      وأَنشد المُفَضَّل: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ،بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله «لما استمر إلخ» الذي تقدم في بجح: ثم استمر.) الأَزهري: شايَحَ أَي قاتل؛

      وأَنشد: وشايَحْتَ قبلَ اليوم، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ: الطويلُ الحَسَن الطُّولِ؛

      وأَنشد شمر: مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ،يَدِرُّ، كأَنه كَلْب؟

      ‏قال شمر: ورُوِي فوق شِيحانٍ، بكسر الشين.
      الأَزهري:، قال خالد بن جَنْبَة: الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً؛ أَراد السرعة.
      ابن الأَعرابي: شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه.
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء: نَحَّاه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض.
      قال: والمُشِيحُ الجادُّ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة: أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها،فهيَ، من تحتُ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول: جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم؛ وقال: إِذا ضمَّ وارتفع حزامه، فهو مُشيح، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى، قيل: قد أَشاح بوجهه؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة، ثم أَعرض وأَشاح؛ قال ابن الأَثير: المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر، وقيل: المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها،أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها، أَو أَقبل إِليك بخطابه.
      التهذيب،الليث: إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أَشاح بذنبه؛ قال أَبو منصور: أَظن الصواب أَساحَ، بالسين، إِذا أَرْخاه، والشين تصحيف.
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط.
      والمَشْيُوحاء: أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه.
      قال شمر: المُشِيحُ ليس من الأضداد،إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين.
      والشِّيحُ: ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ، وهو المخطط؛ قال الأَزهري: ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ، بالشين معجمة من فوق، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ، بالسين والياء في باب الثياب، وقد ذكر ذلك في موضعه.
      والشِّيحُ: نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ، وهو من الأَمْرار،له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض؛

      قال: في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ؛

      قال: يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ.
      والمَشْيُوحاءُ: الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح، يقصر ويمدّ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل: هذه مَشْيُوحاء.
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة.
      "


معنى أأشحه في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
لسان العرب
التهذيب أَبو عدنان أَشِحَ الرجلُ يَأْشَحُ وهو رجل أَشْحانُ أَي غضبان قال الأَزهري هذا حرف غريب وأَظن قولَ الطِّرِمَّاح منه على تُشْحَةٍ من ذائدٍ غيرِ واهِنِ أَراد على أُشْحةٍ فقلبت الهمزة تاء كما قيل تُراث ووراث وتُكْلان وأُكْلان وأَصله أُراث أَي على غَضَبٍ من أَشِحَ يَأْشَحُ


Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: