وصف و معنى و تعريف كلمة أأشخ:


أأشخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و خاء (خ) .




معنى و شرح أأشخ في معاجم اللغة العربية:



أأشخ

جذر [أشخ]

  1. شَخُتَ : (فعل)
    • شَخُتَ شُخُوتَةً فهو شَخْتٌ، وشخِيتٌ والجمع : شِخَاتٌ
    • شَخُتَ : دقَّ جسمُه خِلْقةً
  2. شَخَّ : (فعل)
    • شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به
    • شَخَّ الوَلَدُ بِبَوْلِهِ : أَرْسَلَهُ بِصَوْتٍ
    • شخّ الوَلدُ : بال ، تغوَّط
    • شخّ في نومه: غطَّ، أحدث شخيرًا
    • شَخَّ الوَلَدُ على حاله: خاف خوفا شديدا
  3. شاخَ : (فعل)
    • شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ
    • شاخ الرَّجُلُ: أسنّ، كبِر وتقدّم في السِّنّ
    • شاخ النباتُ: يبس جوفه وتَلَيَّفَ،
    • شاخ في وظيفته: قضى فيها وقتًا طويلاً
,
  1. شخخ
    • "شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً: مَدّ به وصَوّت؛ وقيل: دَفَع.
      وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً: لم يقدر أَن يحبسه فغلبه؛ عن ابن الأَعرابي، وعَمَّ به كُراعٌ فقال: شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه.
      والشَّخُّ: صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع.
      والشَّخْشَخة: صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة، وهي لغة ضعيفة.
      والشَّخْشَخة والخَشْخَشة: حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد.
      وشَخْشَختِ الناقةُ: رفعت صدرها وهي باركة.
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَخْتُ
    • ـ شَخْتُ وشَخَتُ : الدَّقيقُ الضَّامرُ ، لا هُزالاً ، الجمع : شِخاتٌ . وقد شَخُتَ شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخيتٌ .
      ـ شِخِّيتُ وشَخِيتُ : الغُبارُ السَّاطِعُ ، كالشِّخْتيت .
      ـ تَشْخيتُ : الإبلاغُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَخُتَ
    • شَخُتَ شَخُتَ شُخُوتَةً : دقَّ جسمُه خِلْقةً .
      فهو شَخْتٌ ، وشخِيتٌ . والجمع : شِخَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّخْتُ
    • الشَّخْتُ : الضامِرُ خِلْقَةً .
      يقال : فلانٌ شختٌ .
      وهو شخْتُ العطاءِ : قليلهُ . والجمع : شِخَاتٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شخت
    • " الشَّخْتُ : الدقيق من الأَصْل ، لا من الهُزال ؛ وقيل : هو الدقيق من كل شيءٍ ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم : شَخْتٌ ، والأُنثى : شَخْتة ، وجمعها شِخاتٌ .
      وقد شَخُتَ ، بالضم ، شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخِيتٌ ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ ؛

      وأَنشد : أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ ، فمنها النَّبيلُ ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال للجني : إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً ؛ الشَّخْتُ والشَّخِيتُ : النَحيفُ الجسمِ ، الدقيقُه .
      ويقال للحَطب الدقيق : شَخْتٌ .
      ويقال : إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم ؛ قال ذو الرمة : شَخْتُ الجُزارةِ ، مثلُ البيتِ ، سائرُه من المُسُوح ، خِدَبٌّ ، شَوْقَبٌ ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء .
      والشَّخِيتُ والشِّخْتِيتُ : الغُبارُ الساطِعُ ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ ؛ وقيل : هو فارسي مُعَرَّب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب : السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا ، لأَن العجم تقول : سَخْتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: