وصف و معنى و تعريف كلمة أأشرتم:


أأشرتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أأشرتم في معاجم اللغة العربية:



أأشرتم

جذر [أشر]

  1. ناشَرَ : (فعل)
    • نَاشَرَهُ الشيءَ: نَشَرَهُ معَه
  2. إِبْشار : (اسم)
    • اِبْشار : مصدر أَبْشَرَ
  3. اِبتَشَرَ : (فعل)
    • ابْتَشَرَ الشيءَ: اقْتَشَره
  4. اِتَّشَرَ : (فعل)
    • اتَّشَرَتِ المرأَةُ: سأَلت أَن تُحدَّدَ أَسنانُها وترقَّق


  5. اِمتَشَرَ : (فعل)
    • امْتَشَرَ الراعي بِمِحْجَنه من ورق الشَّجر: جَذبَه به إلى الماشية
  6. أَبْشَرَ : (فعل)
    • أبشرَ يُبشر ، إبْشارًا ، فهو مُبشِر ، والمفعول مُبشَر - للمتعدِّي
    • أُبْشِر الرجلُ: جمع لِين الأدَمةِ وخُشُونة البشرة
    • أبشرَ الشّخصُ: فرِح وسُرَّ
  7. أَمشَرَ : (فعل)
    • أَمْشَرَ فلانٌ: انبسط في العَدْو
    • أَمْشَرَ انتفخ
    • أَمْشَرَ الشَّجرُ: مَشِرَ
    • أَمْشَرَت الأَرضُ: ظَهَرَ نباتُها
  8. أَنشَرَ : (فعل)
    • أنشرَ يُنشر ، إنشارًا ، فهو مُنشِر ، والمفعول مُنشَر
    • أَنْشَرَ اللَّهُ الْمَوْتَى : أَحْياهُمْ، بَعَثَهُمْ، نَشَرَهُمْ
    • أَنْشَرَ الرِّيحَ: أَثارَها
  9. باشَرَ : (فعل)
    • باشرَ يباشر ، مُباشرةً ، فهو مُباشِر ، والمفعول مُباشَر
    • باشَر العملَ: تَولاّه بنفسِه، نَهَضَ بعبئه، زاوَله
    • باشر التِّجارةَ: بَدَأ مُمارستَها، شرَع فيها باشر مهنةً جديدة
    • باشر الرَّجلُ زوجتَه: جامَعها، اختلى ودخل بها
    • باشر الرَّجلُ زوجتَه: لامست بشرتُه بشرتها دون جماع ، كان الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقبِّلُ ويُباشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ(حديث)
    • باشَرَ الفعلَ: فَعَله من غير وساطة
    • باشَرَ النعيمُ فلانًا: بدا عليه أثَرُه
    • باشَرَ الشيءَ بالشيءِ مباشرة: جعله ملاصقًا له وفي الحديث : حديث شريف اللهمَّ إِني أسألك إِيمانًا تُباشِر به قلبي /
  10. تَبَشَّر : (فعل)


    • تَبَشَّر : فرح وتهلَّل
  11. تَباشَرَ : (فعل)
    • تباشرَ يتباشر ، تباشُرًا ، فهو متباشِر
    • تَبَاشَرَ القومُ: بَشَّر بعضُهم بَعْضًا
  12. تَمَشَّرَ : (فعل)
    • تَمَشَّرَ فلانٌ : استغنى، أَو رُئِيَ عليه أَثرُ غِنًى
    • تَمَشَّرَ لأَهله: تكسَّبَ شيئاً
    • تَمَشَّرَ اشترى لهم مَشْرَةً: كُسْوَة
    • تَمَشَّرَ الشَّجرُ: مَشِرَ
    • تَمَشَّرَ الورقُ: اكتسى خُضرة
    • تَمَشَّرَ القومُ: لَبِسُوا الثِّيابَ بعد عُرْي
  13. تَنَشَّرَ : (فعل)
    • تَنَشَّرَ، يَتَنَشَّرُ، مصدر تَنَشُّرٌ
    • تَنَشَّرَ السَّهْلُ: اِنْبَسَطَ
    • تَنَشَّرَتِ الحُبُوبُ : تَفَرَّقَتْ
  14. تَناشَرَ : (فعل)
    • تَنَاشَرُوا الشيءَ: تساعدوا على نَشْرِه
  15. اِستَبشَرَ : (فعل)
    • استبشرَ / استبشرَ بـ يستبشر ، استبشارًا ، فهو مُستبشِر ، والمفعول مُسْتَبْشَر به
    • استبشر الشَّخصُ: أبشر؛ فرِح وسُرَّ
    • اِسْتَبْشَرَ بِهِ خَيْراً : تَيَمَّنَ بِهِ
    • اِسْتَبْشَرَهُ خَيْرًا : بَشَّرَهُ
    • اسْتَبْشَرَ فلانًا: بَشَّره
  16. اِستَنشَرَ : (فعل)


    • اسْتَنْشَرَ الشيءَ: طَلَبَ أَن يُنْشَر
  17. اِستَوشَرَ : (فعل)
    • اسْتَوْشَرَتِ المرأَةُ: اتَّشَرَتْ
  18. إِشرار : (اسم)
    • إشرار : مصدر أَشرَّ
  19. مَشَرَ : (فعل)
    • مَشَرَ مَشْراً
    • مَشَرَ الشيءَ: أَظهره
    • مَشَرَ فلانا: أَعطاه
  20. مَشِرَ : (فعل)
    • مَشِرَ مَشَراً
    • مَشِرَ فلانٌ : أَشِرَ
    • مَشِرَ الشَّجَرُ: خرج فيه المَشْرَةُ
  21. مَشَّرَ : (فعل)
    • مَشَّرَ الشَّجَرُ: مَشِرَ
    • مَشَّرَ فلاناً: مَشَرَهُ
    • مَشَّرَ الشيءَ: قسَّمَهُ وفرَّقَه
  22. وَشَرَ : (فعل)


    • وَشَرَ (يَشِرُها) وَشْراً فهو واشِرٌ، وهي واشِرةٌ
    • وَشَرَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : حَدَّدَتْهَا، رَقَّقَتْهَا
    • وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ : قَطَعَهُ


معنى أأشرتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَشَّرَ** \- [أ ش ر]. (ف: ربا. لازمتع, م. بحرف).** أَشَّرْتُ**،** أُؤَشِّرُ**،** أَشِّرْ**، مص. تَأْشِيرٌ. 1. "أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ"  : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ. 2. "أَشَّرَ أَسْنَانَهُ"  : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تأشيرة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من أشَّرَ على. 2- سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به "حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد". 3- إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها.
مختار الصحاح
أ ش ر : الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر


لسان العرب
الأَشَرُ المَرَح والأَشَرُ البَطَرُ أَشِرَ الرجلُ بالكسر يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ مَرِحَ وفي حديث الزكاة وذكر الخيل ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً البَطَرُ وقيل أَشَدُّ البَطَر وفي حديث الزكاة أَيضاً كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه قال ابن الأَثير هكذا رواه بعضهم والرواية وأَبْشَرِه وفي حديث الشعْبي اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ وجمع الأَشِر والأَشُر أَشِرون وأَشُرون ولا يكسَّران لأَن التكسير في هذين البناءَين قليل وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها وهو بالزاي وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء وإِذْلالها مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه قال تُذِلُّ إِذْلالها ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ بغير هاء وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير يستوي فيه المذكر والمؤَنث وقول الحرث بن حلِّزة إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً فَساقَتْ هُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار مهموز نَشَرها والمئشار ما أُشِرَ به قال ابن السكيت يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ وفي حديث صاحب الأُخْدود فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشارُ بالنون قال وقد يترك الهمز يقال أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً ويجمع على مآشيرَ وموَاشير ومنه الحديث فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير وقول الشاعر لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما قال عز وجل خُلِقَ من ماء دافق أَي مدفوق ومثلُ قوله عز وجل عيشة راضية أَي مَرْضِيَّة وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له بذلك أَتى الخبر وإِياه حكت الرواة وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً قال ابن بري هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة وهو الذي رباه قتله غدراً وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي وناشرة عند رحله فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً والجمع أُشُور قال لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ وغُرُّ ثَنَايا لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل أَسنانُه واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر وهما على التشبيه وتأْشير الأَسنان تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها ويقال بأَسنانه أُشُر وأُشَر مثال شُطُب السيف وشُطَبِه وأُشُورٌ أَيضاً قال جميل سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها حَزَّزتها والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها وفي الحديث لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة قال أَبو عبيد الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر والأُشُر حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان ومنه قيل ثَغْر مؤُشَّر وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك ومنه المثل السائر أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ ( * قوله « أرجوك » كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة ) بِدُرْدُرٍ ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر والجُعَلُ مُؤَشَّر العَضُدَيْن وكلُّ مُرَقَّقٍ مُؤَشَّرٌ قال عنترة يصف جُعلاً كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة ما تَعَضُّ به الجَرادةُ والتَّأْشِير شوك ساقَيْها والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-الخشبة: شقها، نشرها بالمنشار.
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-مرح ونشط. 2-بطر.
الرائد
* أشر إشرارا. (شرر) 1-ه: نسبه إلى الشر. 2-ه: طرده. 3-اللحم أو الثوب: وضعه في الشمس ليجف. 4-الشيء: أظهره، نشره «أنشر الخبر».
الرائد
* أشر تأشيرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-على ورقة: وضع عليها «التأشيرة»، وهي علامة أو ختم أو توقيع أو سمة توضع على المستندات الرسمية ولا سيما جواز السفر.
الرائد
* أشر. 1-مص. أشر. 2-بطر. 3-حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.
الرائد
* أشر. من به بطر، ج أشرون.
الرائد
* أشر. من المنشار: أسنانه.
الرائد
* أشر. حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: