وصف و معنى و تعريف كلمة أأشركنا:


أأشركنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأشركنا في معاجم اللغة العربية:



أأشركنا

جذر [أشر]

  1. أَشَر: (اسم)
    • أَشَر : مصدر أَشَرَ
  2. أَشَرَ: (فعل)
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها ً: نشرها
    • أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها
  3. أَشِر: (اسم)
    • أَشِر : فاعل من أَشَرَ
  4. أَشِرَ: (فعل)
    • أشِرَ أَشَرا
    • أشِرَ ً: مرِح ونشط
    • أشِرَ: بطِر واستكبر، فهو أَشِرُ
    • أشِرَ النباتُ: ترعْرع


  5. أَشْرَ: (فعل)
    • أَشْرَتِ الشجرةُ: امتدَّت أوراقُها على الأَرض
    • أَشْرَى القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ
    • أَشْرَى بين القوم: أَوقع
    • أَشْرَى الشيءَ: أَمالَهُ
    • أَشْرَى فلانًا بكذا: أَغراهُ به
  6. أَشَّرَ: (فعل)
    • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه
    • أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ
    • أَشَّرَ أَسْنَانَهُ : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها
    • أشَّر على الطَّلب :وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه
  7. أَشرَّ: (فعل)
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ
    • أشرَّ فلانًا: نسبه إلى الشرِّ
  8. أُشُر: (اسم)
    • الأُشُر : التحزيز في الأَسنان خِلقةً أَو صناعة
  9. أُشُر: (اسم)
    • أُشُر : جمع أَشْرانُ
  10. أشرُّ: (اسم)


    • اسم تفضيل من شرَّ
    • أكثر سوءًا وفسادًا
  11. مُؤَشِّر: (اسم)
    • الجمع : مؤشِّرون و مؤشِّرات
    • اسم فاعل من أشَّرَ على
    • مُؤَشِّر: علامة ،
    • مُؤَشِّرُ المِيزَانِ : لِسَانُهُ، إِبْرَتُهُ
    • مُؤَشِّر:عود من خشب أو حديد يمسك به الشّخص ليشير إلى مكان محدّد على خريطة أو لوحة
    • مُؤَشِّر: أداة تستخدم للضبط أو للإشارة إلى محَطّة إذاعيَّة معيّنة لتوضيح الصوت أو تحويله
    • مُؤَشِّر: (الاقتصاد) بند إحصائيّ مفرد يبيّن التغيّر النسبيّ في سعر أو قيمة، أو التغيّر النسبيّ في متغيّر اقتصاديّ عامّ مقارنة بفترة سابقة، ويعبَّر عنه بنسبة مئويّة تُحسب على اعتبار أن مستوى الفترة السابقة هو الرقم
    • المُؤشِّرة: شريط يوضع بين صفحات كتاب للإشارة إلى موضع معيَّن
    • مؤشِّر البُورْصَة: مؤشِّر يدلّ على اتجاهات الأسهم والأسعار وتطوُّرها من خلال بعض العيِّنات المرجعيَّة
  12. مئشار: (اسم)
    • الجمع : مآشير
    • المئشار : المنشار
  13. مُؤشَّر: (اسم)
    • مُؤشَّر : اسم المفعول من أَشَّرَ
  14. مُؤشِّر: (اسم)
    • مُؤشِّر : فاعل من أَشَّرَ
  15. مؤشِّرات: (اسم)
    • مؤشِّرات : جمع مُؤَشِّر
  16. أَشوريَّة: (اسم)


    • اللُّغة الأشوريَّة لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة
  17. تَأْشير: (اسم)
    • تَأْشير : مصدر أَشَّرَ
  18. واشِر: (اسم)
    • واشِر : فاعل من وَشَرَ
  19. تأشيرة: (اسم)
    • اسم مرَّة من أشَّرَ على
    • سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به، حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد
    • إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها
    • يَحْمِلُ مَعَهُ تَأْشِيرَةَ الْمُرُورِ : تَوْقِيعٌ رَسْمِيٌّ يُعْطِي الإِذْنَ بِالْمُرُورِ
  20. أَشِرَّة: (اسم)
    • أَشِرَّة : جمع شَّرِيرُ
  21. أُشْرة: (اسم)
    • الأُشْرة : عقدة في رأْس ذنب الجرادة كالمخلبين تعَضّ بها
    • الأُشْرة من المِنْجل: أَسنانه
  22. مآشير: (اسم)


    • مآشير : جمع مئشار
  23. مآشيرُ: (اسم)
    • مآشيرُ : جمع مِنْشَارُ
  24. واشِرة: (اسم)
    • واشِرة : فاعل من وَشَرَ
  25. أَشُرُونَ: (اسم)
    • أَشُرُونَ : جمع أَشْرانُ
,
  1. أشر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَشَرُ: المَرَح‏.
      والأَشَرُ: البَطَرُ ‏.
      أَشِرَ الرجلُ، بالكسر، يَأْشَرُ أَشَراً، فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ: مَرِحَ‏.
      ‏وفي حديث الزكاة وذكر الخيل: ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً؛ البَطَرُ‏.
      ‏وقيل: أَشَدُّ البَطَر‏.
      ‏وفي حديث الزكاة أَيضاً: كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، والرواية: وأَبْشَرِه‏.
      ‏وفي حديث الشعْبي: اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ‏.
      ‏ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال: أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ، وجمع الأَشِر والأَشُر: أَشِرون وأَشُرون، ولا يكسَّران‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تكسير في هذين البناءَين قليل، وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها: لِتَجْرِ الحَوادِثُ، بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ، إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه، وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ، إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها، وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها، وهو بالزاي، وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء‏.
      ‏وإِذْلالها: مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه، قال تُذِلُّ إِذْلالها ‏.
      ‏ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ، بغير هاء‏.
      ‏وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير: يستوي فيه المذكر والمؤَنث؛ وقول الحرث بن حلِّزة: إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً، فَساقَتْهُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها‏.
      وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه ‏.
      وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار، مهموز: نَشَرها، والمئشار: ما أُشِرَ به ‏.
      ‏قال ابن السكيت: يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار، وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر، ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ‏.
      ‏وفي حديث صاحب الأُخْدود: فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه؛ المِئْشارُ، بالهمز: هو المِنْشارُ، بالنون، قال: وقد يترك الهمز‏.
      ‏يقال: أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً، ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً، ويجمع على مآشيرَ وموَاشير؛ ومنه الحديث: فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير؛ وقول الشاعر: لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه، أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد: لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما، قال عز وجل: خُلِقَ من ماء دافق؛ أَي مدفوق‏.
      ‏ومثلُ قوله عز وجل: عيشة راضية؛ أَي مَرْضِيَّة؛ وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له، بذلك أَتى الخبر، وإِياه حكت الرواة، وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً؛ قال ابن بري: هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة، وهو الذي رباه، قتله غدراً؛ وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي، وناشرة عند رحله، فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب ‏.
      وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها: التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً، والجمع أُشُور؛

      قال: لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ، وغُرُّ ثَنَايا، لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل: أَسنانُه، واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال: المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر، وهما على التشبيه ‏.
      وتأْشير الأَسنان: تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها‏.
      ‏ويقال: بأَسنانه أُشُر وأُشَر، مثال شُطُب السيف وشُطَبِه، وأُشُورٌ أَيضاً؛ قال جميل: سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها: حَزَّزتها‏.
      ‏والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما: التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها‏.
      ‏وفي الحديث: لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها، وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر، والأُشُر: حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان؛ ومنه قيل: ثَغْر مؤُشَّر، وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث، تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك؛ ومنه المثل السائر: أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ (* قوله: «أرجوك» كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة) ‏.
      ‏بِدُرْدُرٍ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول: يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها: أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر ‏.
      ‏والجُعَلُ: مُؤَشَّر العَضُدَيْن‏.
      ‏وكلُّ مُرَقَّقٍ: مُؤَشَّرٌ؛ قال عنترة يصف جُعلاً: كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً، بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة: ما تَعَضُّ به الجَرادةُ‏.
      والتَّأْشِير: شوك ساقَيْها ‏.
      والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ: عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان.
      "
  2. أشِرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أشِرَ فهو أشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرٌ وأَشَرٌ وأشْرانُ: مَرِحَ، ج: أشِرونَ وأشُرونَ (وأُشُرٌ) وأشْرَى وأشارَى وأُشارَى.
      ـ ناقةٌ مِئْشيرٌ، وجَوادٌ مِئْشيرٌ: نشيطٌ،
      ـ أُشُرُ الأَسْنانِ وأُشَرُها: التَّحْزيزُ الذي فيها يكونُ خِلْقَةً ومُسْتَعْمَلاً، ج: أُشُورٌ.
      ـ أُشَرُ المِنْجَلِ: أسْنانُه.
      ـ أشَرَتْ أسنانَها تأشِرُها أشْراً وأشَّرَتْها: حَزَّزَتْها.
      ـ مُؤْتَشِرَةُ ومُسْتَأشِرَةُ: التي تَدْعو إلى ذلك.
      ـ مُؤَشَّرُ: المُرَقَّقُ.
      ـ أشَرَ الخَشَبَ بالمِئْشارِ: شَقَّهُ.
      ـ آشِرَةُ: المَأْشُورَةُ.
      ـ تَأشِيرُ: ما تَعَضُّ به الجَرادَةُ، ج: التآشيرُ.
      ـ آشِرُ: شَوْكُ ساقَيْها، وعُقْدَةٌ في رأسِ ذَنَبِها كالمِخْلَبَيْنِ، كالأُشْرَةِ والمِئْشارِ.
      ـ أشيرةُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه: عبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ الحافِظُ النَّحْوِيُّ.
  3. أشَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشَّرَ على يؤشِّر ، تَأْشيرًا ، فهو مُؤشِّر ، والمفعول مُؤشَّر عليه :-
      أشَّر على الطَّلب وقَّع عليه، وضع عليه علامة أو إشارة برأيه :-أشَّر على قرار التعيين بالموافقة، - أشَّر على جواز سفره: وضع عليه سمة المرور أو الإذن بالإقامة.
  4. أشِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشِرَ أشِرَ أَشَراً: مرِح ونشط.
      و أشِرَ بطِر واستكبر.
      فهو أَشِرُ، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 25بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرُ) ) .
      .
      وهو أَشْرَان، وجمع هذا أُشارى، وأَشْرَى.
      و أشِرَ البرقُ: تردَّد لمعانُه.
      و أشِرَ النباتُ: ترعْرع.
  5. أشِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشِرَ يَأشَر ، أَشَرًا ، فهو أَشِر :-
      أشِر الرَّجلُ بطِر واستكبر ومرحِ ونشِط :-أشِر الفقيرُ عندما اغتنى، - {بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ} .
  6. مُؤشِّر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُؤشِّر :-
      جمع مؤشِّرون (للعاقل) ومؤشِّرات (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من أشَّرَ على.
      2 - علامة :-توجد مؤشِّرات كثيرة تدلّ على انفراج الأزمة.
      3 - إبرة الميزان أو عقرب السَّاعة.
      4 - عود من خشب أو حديد يمسك به الشّخص ليشير إلى مكان محدّد على خريطة أو لوحة :-شرح الدرس مستعينًا بمؤشِّر.
      5 - أداة تستخدم للضبط أو للإشارة إلى محَطّة إذاعيَّة معيّنة لتوضيح الصوت أو تحويله.
      6 - (الاقتصاد) بند إحصائيّ مفرد يبيّن التغيّر النسبيّ في سعر أو قيمة، أو التغيّر النسبيّ في متغيّر اقتصاديّ عامّ مقارنة بفترة سابقة، ويعبَّر عنه بنسبة مئويّة تُحسب على اعتبار أن مستوى الفترة السابقة هو الرقم 100.
      المُؤشِّرة: شريط يوضع بين صفحات كتاب للإشارة إلى موضع معيَّن.
      مؤشِّر البُورْصَة: مؤشِّر يدلّ على اتجاهات الأسهم والأسعار وتطوُّرها من خلال بعض العيِّنات المرجعيَّة.


  7. أَشْرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْرَتِ الشجرةُ: امتدَّت أوراقُها على الأَرض.
      و أَشْرَتِ القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاةِ.
      و أَشْرَتِ بين القوم: أَوقع.
      و أَشْرَتِ الشيءَ: أَمالَهُ.
      و أَشْرَتِ فلانًا بكذا: أَغراهُ به.
  8. أَشَّرَ (المعجم الغني)
    • [أ ش ر]. (فعل: رباعي لازم متعد, متعد بحرف). أَشَّرْتُ، أُؤَشِّرُ، أَشِّرْ، مصدر تَأْشِيرٌ.
      1. :-أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ :- : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ.
      2. :-أَشَّرَ أَسْنَانَهُ :- : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها.
  9. أشر (المعجم الرائد)
    • أشر - يأشر ، أشرا
      1- أشر الأسنان : حززها وحدد أطرافها. 2- أشر الخشبة : شقها، نشرها بالمنشار.
  10. مؤشر (المعجم مالية)
    • رقم قياسي اقتصادي أو مؤشر أسهم مهم يوضح اتجاه السوق أو ميول المستثمرين مثلا مؤشر ستاندرت آند بورز لحركات السوق ومؤشر ناسداك المركب ومؤشر داو جونز للشركات الصناعية ومعدل البطالة ومعدل التضخم ومؤشر أسعار المستهلك ، وتعني بالانجليزية: barometer
  11. أشر (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ش ر: الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر
  12. مؤشّر الأسعار؛ الرقم القياسي للأسعار (المعجم مالية)
    • (أ) مقياس لتغيّر أسعار مختلف السلع والخدمات والأوراق المالية بين فترة وأخرى (ب) مؤشّر لمستويات الأسعار ومعدّلات التضخّم. أشهرهما في الولايات المتّحدة مؤشّر أسعار المستهلك CPI- consumer price index ومؤشّر أسعار المنتج PPI- producer price index ومؤشّر أسعار الجملة wholesale price index ، وتعني بالانجليزية: price index
  13. مؤشّرات السوق (المعجم مالية)
    • مؤشّرات رئيسة للأوراق المالية تبيّن اتّجاه وحالة السوق منها مؤشّر البورصة الأمريكية ومؤشّر داو جونز لأسهم الشركات الصناعية ومؤشّر ستاندرد أند بورز ، وتعني بالانجليزية: market averages
  14. أَشَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها أَشَرَ ُ أَشْراً: نشرها.
      و أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها.
  15. مؤشّر (أ) (المعجم مالية)
    • مؤشّر أسعار الأسهم مثل مؤشر داو جونز في الولايات المتّحدة وداكس في ألمانيا وكاك في فرنسا ونيكاي في اليابان، ومؤشّر الفايننشال تايمز في إنجلترا وهو أساس لمقارنة وقياس الأداء المالي أو الاقتصادي (ب) رقم واحد يبيّن متوسّط قيم عدّة عناصر كنسبة مئوية من متوسّط قيمها في فترة معيّنة ، وتعني بالانجليزية: index
  16. مؤشّرات راسل (المعجم مالية)
    • مؤشّرات أسهم أمريكية يستخدمها مستثمرو صناديق التقاعد وصناديق الاستثمار المشترك على نطاق واسع وهي مرجّحة على أساس رسملة السوق وتنشرها شركة فرانك راس أوف تاكوما بواشنطن. فهناك Russel 1000 مؤشّر أسهم لأصغر ألفين شركة أمريكية، و Russel 3000 وهو مؤشّر ثلاثة آلاف أكبر شركة أمريكية تمثّل حوالي 98% من سوق الأسهم الأمريكية. ، وتعني بالانجليزية: Russel Indexes
  17. أشَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشَرَّ الشيءَ: شَرَّهُ: يقال: أشَرَّ الثوبَ أو اللحمَ ونحوَهما.
      و أشَرَّ نشره.
      ومنه قوله:
  18. الأُشْرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُشْرة : عقدة في رأْس ذنب الجرادة كالمخلبين تعَضّ بها.
      و الأُشْرة من المِنْجل: أَسنانه.
  19. المئشار (المعجم المعجم الوسيط)
    • المئشار : المنشار. والجمع : مآشير.
  20. تَأْشِيرَةٌ (المعجم الغني)
    • [أ ش ر]. (مصدر أَشَّرَ).
      1. :-حَصَلَ عَلَى تَأْشِيرَةٍ مِنَ السِّفَارَةِ :- : خَتْمٌ يُوضَعُ عَلَى الجَوَازِ للسَّمَاحِ لِصَاحِبِهِ بِدُخُولِ بَلَدٍ مَّا.
      2. :-يَحْمِلُ مَعَهُ تَأْشِيرَةَ الْمُرُورِ :- : تَوْقِيعٌ رَسْمِيٌّ يُعْطِي الإِذْنَ بِالْمُرُورِ.
  21. مُؤَشِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [أ ش ر]. (فاعل مِنْ أَشَّرَ).
      1. :-ظَهَرَ مُؤَشِّرٌ يُنْبِئُ بِانْفِرَاجِ الأَزْمَةِ :- : عَلاَمَةٌ تَدُلُّ كُلُّ إِشَارَاتِهَا عَلَى أَنَّ الْمَشَاكِلَ فِي طَرِيقِهَا إِلَى الْحَلِّ.
      2. :-مُؤَشِّرُ المِيزَانِ :- : لِسَانُهُ، إِبْرَتُهُ.
      3. :-يُشِيرُ بِالْمُؤَشِّرِ إِلَى الْمَنَاطِقِ الجَبَلِيّةِ :- : قَضِيبٌ يُشَارُ بِهِ عَلَى الخَرِيطَةِ.
  22. تأشيرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأشيرة :-
      1 - اسم مرَّة من أشَّرَ على.
      2 - سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به :-حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد.
      3 - إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها.
  23. أشرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ :-
      أشرَّ فلانًا نسبه إلى الشرِّ.
  24. أشرّ (المعجم الرائد)
    • أشر - إشرارا
      1- أشره : نسبه إلى الشر. 2- أشره : طرده. 3- أشر اللحم أو الثوب : وضعه في الشمس ليجف. 4- أشر الشيء : أظهره، نشره «أنشر الخبر».
  25. آشر (المعجم الرائد)
    • آشر
      1- آشر : عقدة في رأس ذنب الجرادة. 2- آشر : شوك في ساقي الجرادة.


معنى أأشركنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَشَّرَ** \- [أ ش ر]. (ف: ربا. لازمتع, م. بحرف).** أَشَّرْتُ**،** أُؤَشِّرُ**،** أَشِّرْ**، مص. تَأْشِيرٌ. 1. "أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ"  : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ. 2. "أَشَّرَ أَسْنَانَهُ"  : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأشيرة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من أشَّرَ على. 2- سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به "حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد". 3- إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها.
مختار الصحاح
أ ش ر : الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر
لسان العرب
الأَشَرُ المَرَح والأَشَرُ البَطَرُ أَشِرَ الرجلُ بالكسر يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ مَرِحَ وفي حديث الزكاة وذكر الخيل ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً البَطَرُ وقيل أَشَدُّ البَطَر وفي حديث الزكاة أَيضاً كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه قال ابن الأَثير هكذا رواه بعضهم والرواية وأَبْشَرِه وفي حديث الشعْبي اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ وجمع الأَشِر والأَشُر أَشِرون وأَشُرون ولا يكسَّران لأَن التكسير في هذين البناءَين قليل وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها وهو بالزاي وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء وإِذْلالها مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه قال تُذِلُّ إِذْلالها ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ بغير هاء وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير يستوي فيه المذكر والمؤَنث وقول الحرث بن حلِّزة إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً فَساقَتْ هُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار مهموز نَشَرها والمئشار ما أُشِرَ به قال ابن السكيت يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ وفي حديث صاحب الأُخْدود فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشارُ بالنون قال وقد يترك الهمز يقال أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً ويجمع على مآشيرَ وموَاشير ومنه الحديث فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير وقول الشاعر لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما قال عز وجل خُلِقَ من ماء دافق أَي مدفوق ومثلُ قوله عز وجل عيشة راضية أَي مَرْضِيَّة وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له بذلك أَتى الخبر وإِياه حكت الرواة وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً قال ابن بري هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة وهو الذي رباه قتله غدراً وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي وناشرة عند رحله فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً والجمع أُشُور قال لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ وغُرُّ ثَنَايا لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل أَسنانُه واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر وهما على التشبيه وتأْشير الأَسنان تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها ويقال بأَسنانه أُشُر وأُشَر مثال شُطُب السيف وشُطَبِه وأُشُورٌ أَيضاً قال جميل سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها حَزَّزتها والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها وفي الحديث لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة قال أَبو عبيد الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر والأُشُر حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان ومنه قيل ثَغْر مؤُشَّر وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك ومنه المثل السائر أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ ( * قوله « أرجوك » كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة ) بِدُرْدُرٍ ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر والجُعَلُ مُؤَشَّر العَضُدَيْن وكلُّ مُرَقَّقٍ مُؤَشَّرٌ قال عنترة يصف جُعلاً كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة ما تَعَضُّ به الجَرادةُ والتَّأْشِير شوك ساقَيْها والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-الخشبة: شقها، نشرها بالمنشار.
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-مرح ونشط. 2-بطر.
الرائد
* أشر إشرارا. (شرر) 1-ه: نسبه إلى الشر. 2-ه: طرده. 3-اللحم أو الثوب: وضعه في الشمس ليجف. 4-الشيء: أظهره، نشره «أنشر الخبر».
الرائد
* أشر تأشيرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-على ورقة: وضع عليها «التأشيرة»، وهي علامة أو ختم أو توقيع أو سمة توضع على المستندات الرسمية ولا سيما جواز السفر.
الرائد
* أشر. 1-مص. أشر. 2-بطر. 3-حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.
الرائد
* أشر. من به بطر، ج أشرون.
الرائد
* أشر. من المنشار: أسنانه.
الرائد
* أشر. حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: