وصف و معنى و تعريف كلمة أأشوفه:


أأشوفه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و واو (و) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح أأشوفه في معاجم اللغة العربية:



أأشوفه

جذر [أشوف]

  1. أَشَافَ : (فعل)
    • أشَافَ الشيءُ: طالَ وأشْرَفُ
    • أشَافَ عليه: أشْرَفَ
  2. أَشَافٍ : (اسم)
    • أَشَافٍ : جمع شِّفَاءُ
  3. أَشافٍ : (اسم)
    • أَشافٍ : جمع إِشفَى
  4. شَفَهَ : (فعل)
    • شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه
    • شفَه الرَّجُلَ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ
    • شَفَهَ الإِنَاءَ : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ
    • شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شَفَهَهُ المالَ ونحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ


  5. شُفِهَ : (فعل)
    • شُفِهَ فهو مَشْفوه
    • شُفِهَ الشَّيْءُ : كَثُرَ طَالِبُوهُ
    • شُفِهَ الرَّجُلُ : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ
  6. شفَهَ : (فعل)
    • أصاب شفتَه
  7. أَشْفَى : (فعل)
    • أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى
    • أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل
    • أشْفَى على الشيء: اقْترَبَ منه
    • أشْفَى المريضَ: طلبَ له الشِّفاءَ
    • أَشْفَى الْمَريضَ: وَصَفَ لَهُ الدَّواءَ الشَّافِيَ
    • أشْفَى المريض الدواءَ: أعطاه إياهُ لِ يَتَدَاوَى به
  8. شَفَنَ : (فعل)
    • شَفَنَ شُفُونًا فهو شافِنٌ،شَفُونٌ
    • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا
  9. شِفنين : (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ
    • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر
  10. أَشَفَّ : (فعل)


    • أشفَّ يُشِفّ ، أشْفِفْ / أشِفَّ ، إشفافًا ، فهو مُشِفّ ، والمفعول مُشَفّ
    • أَشَفَّ عليه: فاقَه
    • أشفَّ القماشَ :جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه
    • أَشَفَّ بعضَ أوْلادِه على بعض: آثره وفَضَّلَه
    • أشفَّ المرضُ الجسمَ: أهزله، نحله وأضناه
  11. شَفَى : (فعل)
    • شَفَيْتُ، أَشْفِي، اِشْفِ، مصدر شِفَاءٌ
    • شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ: أَبْرَأَهُ
    • شَفَاهُ مِنَ الغَمِّ : أَزَاحَهُ عَنْهُ
    • شَفَى غَلِيلَهُ : رَوَى عَطَشَهُ، نَالَ ثَأْرَهُ
  12. شفَى : (فعل)
    • شفَى يَشفِي ، اشفِ ، شِفاءً ، فهو شافٍ ، والمفعول مَشفِيّ
    • شفَى اللهُ المريضَ :عافاه، أبرأه من مرضه أو علّته
  13. شئِفَ : (فعل)
    • شئِفَ يَشأَف ، شَأَفًا و شآفة ، فهو شئِف فهو مشؤوف
    • شئِفت رجلُه: خرجت بها الشأْفة, وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ
    • شئِفت الأصابعُ: خشِنَت، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق
    • شَئِفَ فلاناً، وَله، ومنه، : أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به
  14. إِشفَى : (اسم)
    • الجمع : أَشافٍ
    • الإِشفَى : مِخْرَزُ الإِسْكَاف
  15. أشْفَهُ : (اسم)
    • الجمع : شُفْه ، المؤنث : شفهاء ، و الجمع للمؤنث : شَفْهاوات
    • عظيم الشَّفَتَيْن
  16. أشْفَى : (اسم)


    • الجمع : شُفْو ، المؤنث : شَفْوَاءُ ، و الجمع للمؤنث : شَفْواوات و شُفْو
    • الأشْفَى : الذي لاتنضَمُّ شفتاه
  17. شَفيَ : (فعل)
    • شَفِيَتْ، تَشْفَى، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  18. شَوَّفَ : (فعل)
    • شَوَّفَهُ : شَافَهُ
    • شَوَّفَهُ الجاريَةَ: زَيَّنَهَا
  19. شُفيَ : (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  20. شِفاء : (اسم)
    • الجمع : أشفية
    • مصدر شفَى وشُفِيَ
    • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) )
    • بِالشِّفَاءِ : أَيْ بِالعَافِيَةِ
    • الشِّفاءُ: دواءُ النفْسِ
    • الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل
  21. أشفية : (اسم)
    • أشفية : جمع شِفاء
  22. شَوْف : (اسم)


    • شَوْف : مصدر شافَ
  23. شَوف : (اسم)
    • الشَّوْفُ : آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهى اليوم كتلة من الخشب يركبها رجلُ ويجرُّها ثوران
    • مصدر شافَ
  24. شَيَّفَ : (فعل)
    • شَيَّفَ الدَّوَاءَ: جَعَلَهُ شِيَافًا
  25. شِفَاء : (اسم)
    • شِفَاء : مصدر شَفَى
,
  1. شوف (المعجم لسان العرب)
    • "شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.
      والشَّوْفُ: الجَلْوُ.
      والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ.
      ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه،وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً.
      والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه.
      وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ،مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين.
      وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد،ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها.
      والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي.
      وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت.
      ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها.
      واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر.
      وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ.
      ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ.
      ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع.
      وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه.
      وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه،فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ،وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا،بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم.
      ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً.
      قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ.
      وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها.
      واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا،تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن.
      يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت،فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها.
      وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ.
      واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ.
      وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم.
      "
  2. شِفاءُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شِفاءُ: الدَّواءُ، ج: أشْفِيَةٌ، جج: أشافِي.
      ـ شَفاهُ يَشْفِيهِ: بَرَأَهُ، وطَلَبَ له الشِفاءَ، كأَشْفاهُ،
      ـ شَفَتِ الشمسُ: غَرَبَتْ، كشَفِيَتْ شَفًى.
      ـ ما بَقِيَ إلاَّ شَفًى: إلاَّ قَليلٌ.
      ـ إِشْفَى: المِثْقَبُ، والسِرادُ يُخْرَزُ به، ويُؤَنَّثُ.
      ـ شَفَى: بَقِيَّةُ الهِلالِ، وحَرْفُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أشْفَى عليه: أشْرَفَ،
      ـ أشْفَى الشيءَ إياهُ: أعْطاهُ يَسْتَشْفِي به.
      ـ اشْتَفَى بكذا، وتَشَفَّى من غَيْظِه،
      ـ وسَمَّوْا: شِفاءً.
      ـ أشْفِياءُ: أكَمَةٌ.
  3. إِشْفَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِشْفَى: الإِسْكَافُ، ج: الأشافِي.


معنى أأشوفه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: