وصف و معنى و تعريف كلمة أأصارح:


أأصارح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و راء (ر) و حاء (ح) .




معنى و شرح أأصارح في معاجم اللغة العربية:



أأصارح

جذر [أصر]

  1. صَرَحَ: (فعل)
    • صرَحَ يَصرَح ، صَرْحًا ، فهو صارِح ، والمفعول مَصْروح
    • صرَح الأمرَ :بيَّنه وأظهره
    • صَرَحَ بِالشَّيْءِ : كَشَفَهُ
  2. صَرُحَ: (فعل)
    • صرُحَ يَصرُح ، صَراحةً وصُرُوحةً ، فهو صارِح وصَريح فهو صَرِيحٌ والجمع : صُرَحَاءُ، وصِراحٌ (للعاقل) وصرائحُ (لغير العاقل)
    • صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا صرُح الحقُّ/ القولُ
    • صَرُحَ نَسَبُهُ : كَانَ صَرِيحاً فِي نَسَبِهِ لاَ غُبَارَ عَلَيْهِ
    • صَرُحَ الشيءُ: صفَا وخَلَصَ مما يشوبه
  3. صَرْح: (اسم)
    • صَرْح : مصدر صَرَحَ
  4. صَرَّحَ: (فعل)
    • صرَّحَ / صرَّحَ بـ يصرِّح ، تصريحًا ، فهو مُصرِّح ، والمفعول مُصرَّح
    • صَرَّحَ الشيءُ: انكَشَفَ وَظَهَرَ
    • صَرَّحَ النهارُ: ذهب سَحابُه وأَضاءَت شمسُه
    • صَرَّحَ الأمْرَ: أَظْهَرَهُ، كَشَفَهُ، بَيَّنَهُ، أَعْلَنَهُ ، أَوْضَحَهُ
    • صَرَّحَ بالأمْرِ: أدْلى به
    • صَرَّحَ النّهارُ : ذَهَبَ سَحابُهُ وَأَضاءتْ شَمْسُهُ
    • صَرَّحَتِ الخَمْرَةُ : خَلُصَتْ، صَفَتْ
    • صَرَّحَ لَهُ الْمُدِيرُ بِالغِيَابِ : رَخَّصَ لَهُ


  5. صَرح: (اسم)
    • الجمع : صُرُوحٌ
    • الصَّرْحُ : القصر العالي ،
    • بنى صُروحًا في الهواء/ بنى صَرْحًا من الورق: تعلَّق بالأوهام
  6. صرُحَ: (فعل)
    • صرُح الشَّيءُ صفا وخلُص ممّا يشوبه صَرُح نسبُه/ اللَّبنُ
  7. صَريح: (اسم)
    • الجمع : صرائحُ و صِرَاح و صُرَحاءُ
    • الصَّرِيحُ : الخالصُ مما يشوبه
    • الصَّرِيحُ: الواضح، شديد الوضوح، الذي لا لبس فيه، عكسها ضِمنيّ
    • أَخٌ صَريح: من الأبوين كليهما،
    • الصَّريح تحت الرَّغوة: تعبير عن ظهور حقيقة الأمر بعد ستره،
    • صريح النَّسب: لا هجنة في نسبه،
    • فرسٌ صَريح: أصيل
    • المَصدر الصَّريح: (النحو والصرف) مصدر خالصٌ من التّأويل بالفعل مثل: ضَرْب
    • الدَّالة الصَّريحة: (الجبر والإحصاء) عمليَّة حسابيَّة يمكن حساب قيمتها العدديّة من متغيِّراتها المستقلّة
  8. صارَحَ: (فعل)
    • صارحَ يصارح ، مُصَارَحَةٌ، صِراحٌ، صُرَاحٌ ، فهو مُصارِح ،
    • صَارَحَ بما في نفسِهِ: بَيَّنَهُ وأَظْهَرهُ
    • صَارَحَ فلانًا بالأمر: واجهه به
  9. اِنصَرَحَ: (فعل)
    • اِنْصَرَحَ، يَنْصَرِحُ، مصدر اِنْصِراحٌ
    • اِنْصَرَحَ الحَقُّ : بانَ، ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  10. تَصريح: (اسم)


    • الجمع : تصريحات و تصاريح
    • مصدر صَرَّحَ
    • لَمْ يَكُنْ يَحْمِلُ تَصْرِيحاً بِالْمُرُورِ : تَرْخِيصاً، إِجَازَةً
    • حَصَلَ التَّاجِرُ عَلَى تَصْرِيحٍ لِجَلْبِ البَضَائِعِ الخَارِجِيَّةِ : الإِذْنُ بِاسْتِيرَادِهَا
    • إدلاء شخص مسئول ببيان عن أمر إداريّ أو سياسيّ أدلى الرئيسُ بتصريحات لاذعة في المؤتمر،
    • (بلاغة) إتيان بلفظٍ للمعنى المراد لا يحتمل المجازَ ولا التَّأويل
    • (القانون) وثيقة مُحرَّرة تتيح لحاملها الحقّ في القيام بنشاط مُعيَّن
    • التَّصريح الضَّريبيّ: (القانون) تصريح رسميّ بالبضائع الخاضعة للضّريبة، أو الممتلكات الخاضعة للجمارك
  11. تصرَّحَ: (فعل)
    • تصرَّحَ يتصرَّح ، تَصرُّحًا ، فهو مُتصرِّح
    • تصرَّح الأمرُ: صرُح؛ بان وانجلى
    • تَصَرَّحَ : انْصَرَحَ، تصرَّحَ الزَّبَدُ عن الخمر
  12. صَرِيح: (اسم)
    • صَرِيح : فاعل من صَرُحَ
  13. صِراح: (اسم)
    • صُراح / صِراح
    • الصِّراحُ : الصريحُ الخالصُ مما يشوبه ، لَبَنٌ/ قولٌ/ نَسَبٌ/ خمرٌ صُراحٌ
    • تكلَّم به صُراحًا: جهارًا واضحًا،
    • كأس صُرَاح: لم تُشَب بمزج
    • نَسَبٌ صُرَاحٌ : خَالِصٌ لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ
    • مَاءٌ صُرَاحٌ : صَافٍ
  14. صارحَ: (فعل)
    • صارحَ صديقَه بالأمر/ صارح صديقَه في الأمر :جاهره به وأظهره وبيَّنه صارحه بشعوره،
    • المصارحة قبل المصالحة
    • صارحه بدخائل نفسه: أظهرها وبيَّنها له
  15. صُراح: (اسم)
    • صُراح :خالص ممّا يشوبه
  16. صِرَاح: (اسم)


    • صِرَاح : جمع صَريح
  17. تصارَحَ: (فعل)
    • تصارَحَ يتصارَح ، تصارُحًا ، فهو مُتصارِح
    • تصارحَ الزَّوجان: تجاهرا، أظهر كلٌّ منهما ما في نفسه للآخر
  18. تصريح: (اسم)
    • التصريحُ : إدلاء حكومة أَو رجل مسئول ببيان عن أَمر إداريٍّ أو سياسيّ
    • التصريحُ الإذن بعمل ممن يملك الإذنَ
  19. تصريحيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَصْريح
  20. مُصَرَّح: (اسم)
    • مفعول من صَرَّحَ
    • اِتِّفَاقٌ مُصَرَّحٌ بِهِ : مُعْلَنٌ عَنْهُ
    • بَضَائِعُ مُصَرَّحٌ بِاسْتِيرَادِهَا : مُرَخَّصٌ
  21. مُصرَّح: (اسم)
    • مُصرَّح : اسم المفعول من صَرَّحَ
  22. مُصرِّح: (اسم)


    • مُصرِّح : فاعل من صَرَّحَ
  23. صُرُوح: (اسم)
    • صُرُوح : جمع صَرح
  24. صارِح: (اسم)
    • صارِح : فاعل من صَرَحَ
  25. مَصْروح: (اسم)
    • مَصْروح : اسم المفعول من صَرَحَ
,
  1. صرح (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّرَحُ والصَّرِيحُ والصَّراحُ والصِّراح والصُّراحُ، والكسر أَفصح: المَحْضُ الخالصُ من كل شيء؛ رجل صَرِيحٌ وصُرَحاء، وهي أَعلى (* قوله «رجل صريح وصرحاء وهي أَعلى» كذا بالأصل، ولعل فيه سقطاً.
      والأصل: رجل صريح من قوم صرائح وصرحاء وهي أَعلى.
      وعبارة القاموس وشرحه: وهو أي الرجل الخالص النسب الصريح من قوم صرحاء، وهي أعلى، وصرائح.)، والاسم الصَّراحةُ والصُّرُوحةُ.
      وصَرُحَ الشيءُ: خَلُصَ.
      وكل خالص: صَريح.
      والصَّريحُ من الرجال والخيل: المَحْضُ، ويجمع الرجال على الصُّرَحاء، والخيل على الصَّرائح؛ قال ابن سيده: الصَّريح الرجل الخالص النسب، والجمع الصُّرَحاء؛ وقد صَرُحَ،بالضم، صَراحة وصُرُوحة؛ تقول: جاء بنو تميم صَرِيحةً إِذا لم يخالطهم غيرهم؛ وقول الهذلي: وكَرَّمَ ماءً صَريحا أَي خالصاً، وأَراد بالتكريم التكثير، قال: وهي لغة هذلية.
      وفي الحديث: حديث الوسوسة ذاك صريح الإِيمان كراهتكم له صريحُ الإِيمان.
      والصريحُ: الخالص من كل شيء، وهو ضِدُّ الكناية؛ يعني أَن صريح الإِيمان هو الذي يمنعكم من قبول ما يلقيه الشيطان في قلوبكم حتى يصير ذلك وسوسة لا يتمكن في قلوبكم، ولا تطمئنُّ إِليه نفوسكم؛ وليس معناه أَن الوسوسة نفسها صريح الإِيمان لأَنها إِنما تتولد من فعل الشيطان وتسويله فكيف تكون إِيماناً صَريحاً؟ وصَريحٌ: اسم فحلٍ مُنْجِبٍ؛ وقال أَوْسُ بن غَلْفاء الهُجَيْمِي:ومِرْكَضَةٍ صَرِيحيٍّ أَبوها،يُهانُ لها الغُلامةُ والغُلام؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومِرْكَضَةٌ صَرِيحِيٌّ، لأَن قبله: أَعانَ على مِرَاسِ الحَرْبِ زَغْفٌ مُضاعَفَةٌ، لها حَلَقٌ تُؤامُ وفرس صريحٌ من خيل صَرائِحَ؛ والصَّريحُ: فحل من خيل العرب معروف؛ قال طُفيل: عَناجِيجُ فيهنَّ الصَّريحُ ولاحِقٌ،مَغاوِيرُ فيها للأَرِيبِ مُعَقَّبُ ويروى من آل الصَّريح وأَعْوَجٍ، غلبت الصفة على هذا الفحل فصارت له اسماً.
      وأَتاه بالأَمر صُراحِيةً أَي خالصاً.
      وخَمْر صُراح وصُراحِية: خالصة.
      وكأْسٌ صُراحٌ: لم تُشَبْ بِمَزْج؛ وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: دَعاها بِشاةٍ حائلٍ، فَتَحََلَّبَتْ له بصَرِيحٍ، ضَرَّةُ الشاةِ، مُزْبِدِ أَي لبن خالص لم يُمْذَقْ.
      والضَّرَّة: أَصل الضَّرْع.
      وفي حديث ابن عباس: سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟، قال: حين يُصَرِّحُ، قيل: وما التصريح؟

      ‏قال: حين يَسْتَبين الحُلْوُ من المُرِّ؛ قال الخطابي: هكذا يُرْوَى ويُفَسر، والصواب يُصَوِّحُ، بالواو، وسيذكر في موضعه.
      والصُّراحِيَّة: آنيةٌ للخمر؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته.
      والصَّرَح، بالتحريك: الأَبيض الخالص من كل شيء؛ قال المتنخل الهذلي: تَعْلُو السُّيُوفُ بأَيديهم جَماجِمَهم،كما يُفَلَّقُ مَرْوُ الأَمْعَزِ الصَّرَحُ وأَورد الأَزهري والجوهري هذا البيت مستشهداً به على الخالص من غير تقييد بالأَبيض.
      وأَبْيَضُ صَرَاحٌ، كَلَياحٍ: خالصٌ ناصعٌ.
      والصَّريحُ: اللبن إِذا ذهبت رَغْوَتُه.
      ولبن صَريح: ساكن الرَّغْوَةِ خالص.
      وفي المثل: بَرَزَ الصريحُ بجانب المَتْنِ؛ يضرب هذا للأَمر الذي وَضَحَ.
      وناقة مِصْراح: قليلة الرغوة خالصة اللبن؛ الأَزهري: يقال للناقة التي لا تُرَغِّي: مِصْراح يَفْتُرُ شَخْبُها ولا تُرَغِّي أَبداً.
      وبول صَرِيحٌ: خالص ليس عليه رغوة؛ قال الأَزهري: يقال للَّبن والبول صريح إِذا لم يكن فيه رغوة؛ قال أَبو النجم: يَسُوفُ من أَبْوالِها الصَّريحا وصَرِيحُ النُّصْحِ: مَحْضُه.
      ويوم مُصَرِّحٌ أَي ليس فيه سحاب؛ وهو في شعر الطِّرِمَّاح في قوله يصف ذئباً: إِذا امْتَلَّ يَهْوِي، قلتَ: ظِلُّ طَخاءةٍ،ذَرَى الرِّيحُ في أَعْقابِ يومٍ مُصَرِّحِ امْتَلَّ: عدا.
      وطَخاءَة: سحابة خفيفة أَي ذراه الرِّيح في يوم مُصْحٍ؛ شبه الذئب في عدوه في الأَرض بسحابة خفيفة في ناحية من نواحي السماء.
      وصَرَّحَتِ الخَمْر تصريحاً: انجلى زَبَدُها فَخَلَصَتْ، وهو التصريحُ؛ تقول: قد صَرَّحَتْ من بعد تَهْدارٍ وإِزْبادٍ.
      وتَصَرَّحَ الزَّبَدُ عنها: انْجَلَى فَخَلَصَ؛ قال الأَعشى: كُمَيْتاً تَكَشَّفُ عن حُمْرَةٍ،إِذا صَرَّحَتْ بعدَ إِزْبادِها وانْصَرَحَ الحقُّ أَي بانَ، وكَذِبٌ صُرْحانٌ: خالِصٌ؛ عن اللحياني.
      ولقيته مُصارَحةً ومُقارَحةً وصُراحاً وصِراحاً وكِفاحاً بمعنى واحد إِذا لقيته مواجهة؛

      قال: قد كنتُ أَنْذَرْتُ أَخا مَنَّاحِ عَمْراً، وعَمْرٌو وعُرْضةُ الصُّرَاحِ وشَتَمْتُ فلاناً مُصارَحة وصُراحاً وصِراحاً أَي كِفاحاَ ومواجهة، والاسم الصُّراحُ، بالضم.
      وكَذِبٌ صُراحِيَةٌ وصُراحِيٌّ وصُراحٌ: بَيِّنٌ يعرفه الناسُ.
      وتكلم بذلك صُراحاً وصِراحاً أَي جهاراً.
      ويقال: جاء بالكفر صُراحاً خالصاً أَي جهاراً؛ قال الأَزهري: كأَنه أَراد صَريحاً.
      وصَرَّحَ فلانٌ بما في نفسه وصارَحَ: أَبداه وأَظهره؛

      وأَنشد أَبو زياد: وإِني لأَكْنُو عن قَذُورٍ بغيرها،وأُعْرِبُ أَحياناً بها، فأُصارِحُ أَمُنْحَدِراً تَرْمي بكَ العِيسُ غُرْبَةً،ومُصْعِدَة بَرْحٌ لعينيكَ بارِحُ؟ وفي المثل: صَرَّحَ الحقُّ عن مَحْضِهِ أَي انكشف.
      الأَزهري: وصَرَحَ الشيءَ وصَرَّحه وأَصْرَحه إِذا بَيَّنه وأَظهره؛ ويقال: صَرَّحَ فلانٌ ما في نَفْسِه تصريحاً إِذا أَبداه.
      والتصريحُ: خلافُ التعريض؛ ومن أَمثال العرب: صَرَّحَتْ بِجِدَّان وجِلْدانَ (* قوله «صرحت بجدان وجلدان» الضمير في صرحت للقصة، وروي اعجام الدال واهمالها، وانظر ياقوت والميداني.) إِذا أَبدى الرجلُ أَقْصَى ما يريده.
      والصُّراحُ: اللبن الرقيق الذي أُكْثِرَ ماؤُه فَتَرى في بعضه سُمْرَة من مائه وخُضْرَةً.
      والصُّراحُ: عَرَق الدابة يكون في اليد؛ كذا حكاه كراع، بالراء، والمعروف الصُّمَاحُ.
      والصَّرْحُ: بيت واحد يُبْنى منفرداً ضَخْماً طويلاً في السماء؛ وقيل: هو القَصْرُ؛ وقيل: هو كل بناء عال مرتفع؛ وفي التنزيل: إِنه صَرْحٌ مُمَرَّدٌ من قَوارِيرَ؛ والجمع صُرُوحٌ؛ قال أَبو ذؤيب: على طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبا ءِ، تَحْسِبُ آرامَهُنَّ الصُّرُوحا وقال الزجاج في قوله تعالى: قِيلَ لها ادْخُلي الصَّرْحَ؛

      قال: الصَّرْحُ، في اللغة، القَصْرُ والصَّحْنُ؛ يقال: هذه صَرْحةُ الدار وقارِعَتُها أَي ساحتها وعَرْصَتُها؛ وقال بعضُ المُفَسرين: الصَّرْحُ بَلاطٌ اتُّخِذَ لها من قَوارير.
      والصَّرْحُ: الأَرض المُمَلَّسةُ.
      والصَّرْحةُ: مَتْنٌ من الأَرض مُسْتَوٍ.
      والصَّرْحةُ من الأَرض: ما استوى وظهر؛ يقال: هم في صَرْحةِ المِرْبَدِ وصَرْحةِ الدار، وهو ما استوى وظهر؛ وإِن لم يظهر، فهو صَرْحة بعد أَن يكون مستوياً حسناً، قال: وهي الصحراء فيما زعم أَبو أِسلم؛

      وأَنشد للراعي: كأَنها، حينَ فاضَ الماءُ واخْتَلَفَتْ،فَتْخاءُ، لاحَ لها، بالصَّرْحةِ، الذِّيبُ والصَّرْحةُ: موضع.
      وصِرْواحُ: حِصْن باليمن؛ أَمر سليمان، عليه السلام، الجنَّ فَبَنَوْه لِبَلْقِيسَ، وهو في الصحاح معرَّف بالأَلف واللام.
      وتقول: صَرَّحَتْ كَحْلُ أَي أَجْدَبَت وصارت صريحة أَي خالصة في الشدَّة؛ وكذلك تقول: صَرَّحَتِ السَّنَةُ إِذا ظهرت جُدُوبَتُها؛ قال سَلامة بنُ جَنْدل: قومٌ إِذا صَرَّحَتْ كَحْلٌ، بُيوتُهُمُ مَأْوَى الضُّيوفِ، ومأْوى كلِّ قُرْضوبِ (* قوله «مأوى الضيوف» أنشده الجوهري مأوى الضريك، والضريك والقرضوب واحد، فعلى ما أنشده المؤلف هنا يكون عطف القرضوب على الضيوف من عطف الخاص بخلافه على ما أنشده الجوهري.)القُرْضُوبُ: الفقيرُ.
      والصُّمارِحُ، بالضم: الخالصُ من كل شيء، والميم زائدة.
      ويروى الصُّمادِحُ، بالدال، قال الجوهري: ولا أَظنه محفوظاً.
      "
  2. صَرْحُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَرْحُ: القَصْرُ، وكُلُّ بناءٍ عالٍ، وقَصْرٌ لبُخْت نَصَّرَ قُرْبَ بابِلَ،
      ـ صَرَحُ: الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، كالصَّريح والصُّراحِ والاسمُ: الصَّراحَةُ والصُّروحَةُ.
      ـ صَرُحَ نَسَبُه: خَلُصَ، وهو صَريحٌ من صُرحاءَ وصَرائِحَ.
      ـ شَتَمَهُ مُصارَحَةً وصُراحاً وصِراحاً: مُواجَهَةً، والاسمُ: صُرَاحٌ.
      ـ كأسٌ صُراحٌ: لم تُشَبْ بِمِزاجٍ.
      ـ تَصْريحُ: خِلافُ التَّعْريضِ، وتَبْيينُ الأَمْرِ، كالصَّرْحِ والإِصْراحِ، وانْكِشافُ الأَمْرِ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ تَصْريحُ في الخَمْرِ: ذَهابُ زَبَدِها.
      ـ "صَرَّحَتْ كَحْلُ": أجْدَبَتْ، وصارَتْ صَريحَةً،
      ـ صَرَّحَ الرَّامي: رَمَى ولم يُصِبْ.
      ـ مِصْراحُ: الناقةُ لا تُرْغي.
      ـ الصُّراحِيَّةُ: آنِيَةٌ للخَمْرِ،
      ـ صُراحِيَةُ: الخَمْرُ الخالِصَةُ،
      ـ صُراحِيَةُ من الكَلِمات: الخالِصَةُ، كالصُّراحِ.
      ـ يومٌ مُصَرِّحٌ: بلا سَحابٍ.
      ـ انْصَرَحَ: بانَ.
      ـ صارَحَ بما في نَفْسِه: أبْداه، كصَرَّحَ.
      ـ صَريح: فَرَسُ عبدِ يَغوثَ بنِ حَرْبٍ، وآخَرُ لبني نَهْشَلٍ، وآخَرُ لِلَخْمٍ.
      ـ صرَّاحُ: طائِرٌ كالجُنْدَبِ، يُؤْكَلُ.
      ـ صِرْواحٌ: حِصْنٌ بناه الجِنُّ لِبلْقيسَ.
      ـ صُمارِحُ: الخالِصُ.
      ـ خَرَجَ لهم صَرْحَةً بَرْحَةً: بارِزاً لهم، وإنَّ خُروجَ صَرْحَةٍ بَرحَةٍ لكثيرٌ.
  3. صرَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صرَّحَ / صرَّحَ بـ يصرِّح ، تصريحًا ، فهو مُصرِّح ، والمفعول مُصرَّح :-
      صرَّح الخَبرَ/ صرَّح بالخَبر صرَحه، أظهره وأوضحه، تحدَّث عنه وأعلنه رسميًّا، أَدْلى به :-صرَّح الرَّئيسُ بأسماء الوزراء الجُدد، - صرَّح مصدرٌ مسئولٌ بأنباء عن الحادث:-
      صرّح الحقّ عن محضه: انكشف، - صرَّح المخْضي عن الزَّبد: كشف وأظهر، - صَرَّح بما في نفسه: أبداه وأظهره.
      صرَّح له بالأمر: سمح له به، أذِن له به :-صَرّح له باستيراد اللُّحوم/ بالسَّفر/ بالمرور.
  4. صَرَّحَ (المعجم الغني)
    • [ص ر ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). صَرَّحْتُ، أُصَرِّحُ، صَرِّحْ، مصدر تَصْرِيحٌ.
      1. :-صَرَّحَ القَوْلَ :- : أَوْضَحَهُ.
      2. :-صَرَّحَ بِمَا فِي نَفْسِهِ :- : أَظْهَرَهُ، كَشَفَهُ، بَيَّنَهُ، أَعْلَنَهُ. :-طَلَبَ مِنْهُ القَاضِي أَنْ يُصَرِّحَ بِالْحَقِيقَةِ.
      3. :-صَرَّحَ الوَزِيرُ بِبَيَانٍ هَامٍّ :- : أَدْلَى وَأَفْضَى بِهِ. :-صَرَّحَ بِقَوْلِهِ.
      4. :-صَرَّحَ الْمُتَكَلِّمُ :- : أَبانَ وَلم يُخْفِ كَلامَهُ.
      5. :-صَرَّحَ الْحَقُّ :-: اِنْكَشَفَ، ظَهَرَ.
      6. :-صَرَّحَ النّهارُ :- : ذَهَبَ سَحابُهُ وَأَضاءتْ شَمْسُهُ.
      7. :-صَرَّحَتِ الخَمْرَةُ :- : خَلُصَتْ، صَفَتْ.
      8. :-صَرَّحَ لَهُ الْمُدِيرُ بِالغِيَابِ :- : رَخَّصَ لَهُ.
  5. صرُحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صرُحَ يَصرُح ، صَراحةً وصُرُوحةً ، فهو صارِح وصَريح :-
      صرُح الشَّيءُ صفا وخلُص ممّا يشوبه :-صَرُح نسبُه/ اللَّبنُ.
      صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا :-صرُح الحقُّ/ القولُ.
  6. صارحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صارحَ يصارح ، مُصارَحةً ، فهو مُصارِح ، والمفعول :-
      مُصارَحصارحَ صديقَه بالأمر/ صارح صديقَه في الأمر جاهره به وأظهره وبيَّنه :-صارحه بشعوره، - المصارحة قبل المصالحة:-
      صارحه بدخائل نفسه: أظهرها وبيَّنها له.


  7. تَصْريح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَصْريح :-
      جمع تصريحات (لغير المصدر) وتصاريح (لغير المصدر):
      1 - مصدر صرَّحَ/ صرَّحَ بـ.
      2 - إدلاء شخص مسئول ببيان عن أمر إداريّ أو سياسيّ :-أدلى الرئيسُ بتصريحات لاذعة في المؤتمر، - لم يعلن نصّ التصريح، - تصريح رسميّ، - تصريحات سياسيّة.
      3 - (بلاغة) إتيان بلفظٍ للمعنى المراد لا يحتمل المجازَ ولا التَّأويل.
      4 - (القانون) وثيقة مُحرَّرة تتيح لحاملها الحقّ في القيام بنشاط مُعيَّن.
      5 - (القانون) إعلانٌ يصدر من دولتين فأكثر مُبيِّن لسياسة مُشتركة متَّفق عليها بينهما.
      التَّصريح الضَّريبيّ: (القانون) تصريح رسميّ بالبضائع الخاضعة للضّريبة، أو الممتلكات الخاضعة للجمارك.
  8. تصرَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصرَّحَ يتصرَّح ، تَصرُّحًا ، فهو مُتصرِّح :-
      تصرَّح الأمرُ صرُح؛ بان وانجلى :-تصرَّح الحقُّ مؤخَّرًا، - تصرّح الزَّبَدُ عن الشَّراب.
  9. صَريح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَريح :-
      جمع صرائحُ وصِرَاح (للعاقل) وصُرَحاءُ (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صرُحَ: شديد الوضوح، الذي لا لبس فيه، عكسها ضِمنيّ
      • أَخٌ صَريح: من الأبوين كليهما، - الصَّريح تحت الرَّغوة: تعبير عن ظهور حقيقة الأمر بعد ستره، - صريح النَّسب: لا هجنة في نسبه، - فرسٌ صَريح: أصيل.
      • المَصدر الصَّريح: (النحو والصرف) مصدر خالصٌ من التّأويل بالفعل مثل: ضَرْب.
      • الدَّالة الصَّريحة: (الجبر والإحصاء) عمليَّة حسابيَّة يمكن حساب قيمتها العدديّة من متغيِّراتها المستقلّة.
  10. صرَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صرَحَ يَصرَح ، صَرْحًا ، فهو صارِح ، والمفعول مَصْروح :-
      صرَح الأمرَ بيَّنه وأظهره :-صرَح الحقيقةَ.
  11. تصارَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصارَحَ يتصارَح ، تصارُحًا ، فهو مُتصارِح :-
      تصارحَ الزَّوجان تجاهرا، أظهر كلٌّ منهما ما في نفسه للآخر :-اتَّسم حوارُهما بالتّصارُح والاعتراف بالخطأ، - تصارح الاثنان بحقيقة مشاعر كلٍّ منهما نحو الآخر.
  12. صَارَحَ (المعجم الغني)
    • [ص ر ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). صَارَحْتُ، أُصَارِحُ، صَارِحْ، مصدر مُصَارَحَةٌ، صِراحٌ، صُرَاحٌ.
      1. :-صَارَحَهُ بِالْحَقِيقَةِ :- : جَاهَرَهُ بِهَا،كَاشَفَهُ بِهَا.
      2. :-يُصَارِحُهُ بِمَا فِي نَفْسِهِ :- : يُبْدِي، يُظْهِرُ مَا فِي نَفْسِهِ.
  13. صَرْح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَرْح :-
      جمع صُروح (لغير المصدر):
      1 - مصدر صرَحَ.
      2 - قصرٌ عالٍ :- {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً} .
      3 - بناءٌ عالٍ، ناطحة سحاب :-بنى صَرْحًا مكوّنًا من خمسين طابقًا، - {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ} :-
      • بنى صُروحًا في الهواء/ بنى صَرْحًا من الورق: تعلَّق بالأوهام.
  14. صارح (المعجم الرائد)
    • صارح - مصارحة وصراحا وصراحا
      1- صارح بما في نفسه : أظهره. 2- صارحه بالأمر : أظهره له، كاشفه به.
  15. صَرُحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَرُحَ الشيءُ صَرُحَ ُ صَراحةً، وصُرُوحةً: صفَا وخَلَصَ مما يشوبه.
      فهو صَرِيحٌ. والجمع : صُرَحَاءُ، وصِراحٌ (للعاقل) وصرائحُ (لغير العاقل) .
  16. صَرِيحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صُرَحَاءُ، صَرِيحَاتٌ. [ص ر ح]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).
      1. :-كَانَ صَرِيحاً مَعَهُ :- : أَيْ وَاضِحاً، تَكَلَّمَ مَعَهُ بِصَرَاحَةٍ دُونَ الْتِوَاءٍ، بِوُضُوحٍ. :-وَاجَهَهُ بِحَقِيقَةٍ صَرِيحَةٍ.
      2. :-صَرِيحٌ فِي نَسَبِهِ :- : خَالِصٌ، صَافٍ.
  17. تصريح (المعجم مصطلحات فقهية)
    • صرح يصرح تصريحا، وصرح بالأمر أدلى به، وصرح الشيء انكشف وظهر. واصطلاحا الشرط الصريح هو الشرط الذي يبين ضمن العقد بشكل بين وواضح، والتصريح في طلب الزواج هو أن يطلب الزواج بشكل واضح وبين.
  18. صَريح (المعجم الرائد)
    • صريح - ج، صرحاء
      1- صريح : ذو صراحة. 2- صريح : خالص صاف من العيب أو الكدر : «نسب صريح».
  19. صرح (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ر ح: الصَّرْحُ القصر وكل بناءعالٍ وجمعه صُرُوحٌ و الصَّرِيحُ كل خالص و التَّصْرِيحُ ضد التعريض و صَرَّحَ بما في نفسه تصريحاً أي أظهره
  20. الصِّراحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّراحُ (بكسر الصاد وضمها) : الصريحُ الخالصُ مما يشوبه.
      يقال: نسبٌ صِراحٌ (بكسر الصاد وضمها) .
      وخمرٌ صُراحٌ (بكسر الصاد وضمها) : غيرُ ممزوجةٍ.
      وتكلم به صِراحًا (بكسر الصاد وضمها) : جِهَارًا واضحًا.
  21. صَرَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَرَّحَ الشيءُ: انكَشَفَ وَظَهَرَ.
      يقال: صَرَّحَ الحقُّ.
      وصرّحت الخمرُ: انجلى زَبَدُها فخلصت.
      و صَرَّحَ النهارُ: ذهب سَحابُه وأَضاءَت شمسُه.
      و صَرَّحَ الأمْرَ: أظْهَرَهُ.
      و صَرَّحَ بالأمْرِ: أدْلى به.
  22. صَرُحَ (المعجم الغني)
    • [ص ر ح]. (فعل: ثلاثي لازم). صَرُحَ، يَصْرُحُ، مصدر صَرَاحَةٌ.
      1. :-صَرُحَتْ نِيَّتُهُ :- : صَفَتْ وَخَلُصَتْ.
      2. :-صَرُحَ نَسَبُهُ :- : كَانَ صَرِيحاً فِي نَسَبِهِ لاَ غُبَارَ عَلَيْهِ.
  23. صَرَحَ (المعجم الغني)
    • [ص ر ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَرَحْتُ، أَصْرَحُ، اِصْرَحْ، مصدر صَرْحٌ.
      1. :-صَرَحَ الوَقَائِعَ :- : بَيَّنَهَا وَأَظْهَرَهَا عَلَى حَقِيقَتِهَا.
      2. :-صَرَحَ بِالشَّيْءِ :- : كَشَفَهُ.
  24. صرّح الخبر/ صرّح بالخبر (المعجم عربي عامة)
    • صرَحه، أظهره وأوضحه، تحدَّث عنه وأعلنه رسميًّا، أَدْلى به :-صرَّح الرَّئيسُ بأسماء الوزراء الجُدد- صرَّح مصدرٌ مسئولٌ بأنباء عن الحادث :- ° صرّح الحقّ عن محضه
  25. الصَّرْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرْحُ : القصر العالي.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 44قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ) ) .
      و الصَّرْحُ البناء العالي الذاهب في السماء؛ ويعبِّر عنه المحْدَثون بناطحة السَّحاب.
      وفي التنزيل العزيز:غافر آية 36 يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ ) ) .


معنى أأصارح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَصَرَّ** \- [ص ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَصْرَرْتُ**،** أُصِرُّ**،** أَصِرَّ**، مص‏. إِصْرارٌ. 1. "أَصَرَّ على السَّفَرِ بِالرغمِ من الْمَخاطِرِ" : أَلَحَّ، عَزَمَ، ثَبَتَ. 2. "يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ" : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ. 3. "أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ": سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ. 4. "أَصَرَّتِ النَّاقَةُ" : جَفَّ لَبَنُها. 5. "أَصَرَّ السُّنْبُلُ" : صارَ صَرَراً.
مختار الصحاح
أ ص ر : أصَرَهُ حبسه وبابه ضرب و الإصْرُ بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل
لسان العرب
أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً كسره وعَطَفه والأَصْرُ والإِصْرُ ما عَطَفك على شيء والآصِرَةُ ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَو قرابة أَو صِهْر أَو معروف والجمع الأَواصِرُ والآصِرَةُ الرحم لأَنها تَعْطِفُك ويقال ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابة قال الحطيئة عَطَفُوا عليّ بِغَير آ صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِرْ أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ والمآصِرُ هو مأْخوذ من آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به ويقال للشيء الذي تعقد به الأَشياء الإِصارُ من هذا والإِصْرُ العَهْد الثقيل وفي التنزيل وأَخذتم على ذلكم إصْري وفيه ويضع عنهم إصْرَهم وجمعه آصْارً لا يجاوز به أَدني العدد أَبو زيد أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَي مَوْثِقاً من الله تعالى قال الله عز وجل ربَّنا ولا تَحْمِلْ علينا إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا الفرّاء الإِصْرُ العهد وكذلك قال في قوله عز وجل وأَخذتم على ذلكم إِصري قال الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْد والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل وقال الزجاج ولا تحمل علينا إِصْراً أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين من قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بما يَثْقُل علينا أَيضاً وروي عن ابن عباس ولا تحمل علينا إِصراً قال عهداً لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه وقوله وأَخذتم على ذلكم إِصري قال مِيثاقي وعَهْدي قال أَبو إِسحق كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد فهو إِصْر قال أَبو منصور ولا تحمل علينا إِصراً أَي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا وقوله ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم أَي ما عُقِدَ من عَقْد ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذا أَصابته النجاسة وفي حديث ابن عمر من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفارة لها يقال إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر وأَصل الإِصْر الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُها مَخْرَجاً يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة والعَهْدُ يقال له إِصْر وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة قال قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَكر ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر ومن غَسّل واغْتسل وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر قال شمر في الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه وقال ابن شميل الإصْرُ العهد الثقيلُ وما كان عن يمين وعَهْد فهو إِصْر وقيل الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبةُ لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه وأَصله من الضيق والحبس يقال أَصَرَه يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه والكِفْلُ النصيب ومنه الحديث من كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً ومنه الحديث الآخر أَنه سئل عن السلطان قال هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَنَ فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليكم الصَّبْر وفي حديث ابن عمر من حلف على يمين فيها إِصْر والإِصر الذَّنْب والثَّقْلُ وجمعه آصارٌ والإِصارُ الطُّنُبُ وجمعه أُصُر على فُعُل والإِصارُ وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ وكذلك الإِصارَةُ والآصِرَةُ والأَيْصَرُ جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِلى وَتِدٍ وفيه لغةٌ أَصارٌ وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ والآصِرَةُ والإِصارُ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل والسين فيه لغة وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ فسره فقال لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف ولم يفسر الآصِرَةَ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ به أَسفلُ الخِباء فيقول لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونحو ذلك وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليلي كعمته وخالته وما أَشبه ذلك الأَحمر هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَي كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته وهو الطُّنُبُ وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون ابن الأَعرابي الإِصْرانِ ثَقْبَا الأُذنين وأَنشد إِنَّ الأُحَيْمِرَ حِينَ أَرْجُو رِفْدَه غَمْراً لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْرانِ جمع على فِعْلان قال الأَقْطَعُ الأَصَمُّ والإِصرانُ جمع إِصْرٍ والإِصار ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش قال الأَعشى فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصارا والأَيْصَر كالإِصار قال تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِرا ورواه بعضهم الشعير عشية والإِصارُ كِساء يُحَشُّ فيه وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً حبسه قال ابن الرقاع عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَلا وكَلأٌ آصِرٌ حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته الكسائي أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَي حبسته ابن الأَعرابي أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر والجمع مآصر والعامة تقول معاصر وشَعَرٌ أَصِير مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل قال الراعي ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ وكذلك الهُدْب وقيل هو الطَّويلُ الكثيف قال لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ المنامة هنا القَطِيفةُ يُنام فيها والإِصارُ والأَيْصَر الحشيش المجتمع وجمعه أَياصِر والأَصِيرُ المتقارب وأْتَصَر النَّبْتُ ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير قال سلمة بن الخُرْشُب يصف الخيل يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّر إلى عُنُنٍ مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِرِ يريد خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم والعُنُنُ كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ من الريح والبرد والأَواصِرُ الأَواخي والأَواري واحِدَتُها آصِرَة وقال آخر لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرارُ وفي كتاب أَبي زيد الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإِ وشَدُّوها واحِدُها أَيْصَر وقال مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي من كثرته قال الأَصمعي الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر ولا يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش ولا يسمى ذلك الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء ويقال لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيصره أَي لا يُقْطَع والمَأْصِر محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور
الرائد
* أصر يأصر: أصرا. 1-ه عليه: عطفه عليه قربه منه. 2-الشيء: كسره. 4-الشيء: ضغطه، كبسه. 4-الخيمة: جعل لها «إصارا» أي وتدا.
الرائد
* أصر إصرارا. (صرر) 1-على الأمر: ثبت عليه ولزمه «أصر على موقفه، أصر على رأيه». 2-الفرس أذنه: سواها ونصبها للاستماع. 3-السنبل: صار «صررا»، أي قصب. 4-ت الناقة: جف لبنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: