وصف و معنى و تعريف كلمة أأصارم:


أأصارم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح أأصارم في معاجم اللغة العربية:



أأصارم

جذر [أصر]

  1. صَرَمَ: (فعل)
    • صرَمَ يَصرِم ، صَرْمًا ، فهو صارِم ، والمفعول مَصْروم ، وصَرِيمٌ
    • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
    • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
    • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
    • صرم أذنه: صَلَمَها وقطعها
    • هَجَرَهُ
    • وصَرَمَ فلانًا: وَصْلَه
  2. صَرُمَ: (فعل)
    • صرُمَ يَصرُم ، صَرَامةً وصُرُومةً ، فهو صارِمٌ، وصَرُومٌ
    • صَرُمَ الرَّجُلُ : كَانَ صَلْباً صَارِماً قَوِيّاً، ماضيًا في أمره، تشدَّد، عزَم على فِعْلٍ ما
    • صَرُمَ السَّيْفُ : كَانَ حَادّاً قَاطِعاً
  3. صَرَّمَ: (فعل)
    • صرَّمَ يُصرّم ، تصريمًا ، فهو مُصرِّم ، والمفعول مُصرَّم
    • صَرَّمَ الشَّيْءَ : قَطَّعَهُ
    • صَرَّمَ النَّاقَةَ: قَطَعَ طُبْيَيْهَا لِتَسْمَنَ
  4. أَصَارِمُ: (اسم)
    • أَصَارِمُ : جمع صِّرْمُ


  5. صَرْم: (اسم)
    • صَرْم : مصدر صَرَمَ
  6. صَرم: (اسم)
    • الصَّرْمُ : جلد مدبوغ
  7. صُرُم: (اسم)
    • صُرُم : جمع صَّرِيْمُ
  8. صُرْم: (اسم)
    • صُرْم : جمع صَّرْماء
  9. صِرَم: (اسم)
    • صِرَم : جمع صِّرْمَةُ
  10. صِرم: (اسم)


    • الجمع : أَصرام ، و صَرْمان
    • الصِّرْمُ : القطعةُ من كل شيء
    • الصِّرْمُ :الجماعة المنعزلة
    • الصِّرْمُ :الخُفُّ المُنْعَلُ
  11. أصارِيمُ: (اسم)
    • أصارِيمُ : جمع صِّرْمُ
  12. تَصَرَّمَ: (فعل)
    • تَصَرَّمْتُ، أَتَصَرَّمُ، مصدر تَصَرُّمٌ
    • تَصَرَّمَتِ السَّنَةُ دُونَ أَنْ نُنْجِزَ شَيْئاً : اِنْقَضَتْ
    • تَصَرَّمَ الرَّجُلُ : تَجَلَّدَ
    • تَصَرَّمَ : تَقَطَّعَ
  13. صارَمَ: (فعل)
    • صَارَمْتُ، أُصَارِمُ، صَارِمْ، مصدر مُصَارَمَةٌ
    • قَرَّرَ أَنْ يُصَارِمَهُ : أَنْ يُقَاطِعَهُ
    • صَارَمَهُ : قاطَعَهُ
  14. صارمَ: (فعل)
    • صارمَ يُصارم ، مُصارمةً ، فهو مُصارِم ، والمفعول مُصارَم
    • صارم فلانٌ فلانًا :قاطَعَه
  15. اِنصَرَمَ: (فعل)
    • انصرمَ ينصرم ، انصرامًا ، فهو مُنصرِم
    • اِنْصَرَمَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • انصرم حَبْلُهم: تفرَّقوا
    • انصرم الليلُ: ذَهَبَ
    • وانصرمَ الشتاءُ: انقضى
  16. أَصْرَمَ: (فعل)


    • أصرمَ يُصرم ، إصرامًا ، فهو مُصرِم
    • أصرمَ النَّباتُ: حانَ وقت قطعه
  17. صَريم: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من صرَمَ: مصْرومٌ؛ مقطوعٌ
    • شَجَرٌ صَرِيمٌ : مَا جُمِعَ ثَمَرُهُ
    • صَرِيمٌ مِنَ اللَّيْلِ : قِطْعَةٌ مِنْهُ
    • نَبَاتٌ صَرِيمٌ : مَا قُطِعَ مِنْهُ
    • الصَّرِيمُ :المكدّسُ من الثمار
    • الصَّرِيمُ :القطعةُ المنعزلة من معظم الرَّمْلِ
    • صريما اللّيل/ صريما النّهار: أوّله وآخره
  18. صارِم: (اسم)
    • الجمع : صارمون و صوارِمُ
    • سَيْفٌ صَارِمٌ : قَاطِعٌ، حَادٌّ جِدّاً
    • رَجُلٌ صَارِمٌ فِي مَوَاقِفِهِ : لاَ يَحِيدُ عَنْهَا، حَادٌّ، حَاسِمٌ، شُجَاعٌ لَهْجَةٌ صَارِمَةٌ
    • حُكْم صَارِم : قَاسِي، شَدِيد، لَيْسَ فِيهِ تَسَامُحٌ وَلاَ رَأْفَةٌ
  19. صارِم: (اسم)
    • صارِم : فاعل من صَرَمَ
  20. صارم: (اسم)
    • اسم فاعل من صرَمَ وصرُمَ
    • قاطِعٌ سيفٌ صارِمٌ،
    • عاداتٌ صارمة
    • جمع صارمون وصُرَّم:
    • اسم فاعل من صرَمَ وصرُمَ
    • متشدِّد، قوِيٌّ ماضٍ في أمرِه رجلٌ صارمٌ،
    • كلّمه بلهجة صارمةٍ
  21. صوارِمُ: (اسم)
    • صوارِمُ : جمع صارِم
  22. صَرِيم: (اسم)


    • صَرِيم : اسم المفعول من صَرَمَ
  23. صَرّام: (اسم)
    • الصَّرَّامُ : بائع الجلد
    • الصَّرَّامُ: بائع الخِفاف
  24. صِرام: (اسم)
    • الصِّرَامُ : جَنْيُ الثمر
    • الصِّرَامُ :أوانُ نضج الثمر
  25. تصارمَ: (فعل)
    • تصارمَ يتصارم ، تصارُمًا ، فهو مُتصارِم
    • تصارمَ القومُ: تقاطعوا
,
  1. صرم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّرْمُ: القَطْعُ البائنُ، وعم بعضهم به القطع أيَّ نَوْعٍ كان،صَرَمَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً فانْصَرَم، وقد، قالوا صَرَمَ الحبلُ نَفْسُه؛ قال كعب بن زهير: وكنتُ إذا ما الحَبْلُ من خُلَّةٍ صَرَم؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا للصارِمِ صَرِيم كما، قالوا ضَرِيبُ قِداحٍ للضارب،وصَرَّمَه فَتَصَرَّم، وقيل: الصَّرم المصدر، والصُّرْمُ الاسم.
      وصَرَمَه صَرْماً: قطع كلامه.
      التهذيب: الصَّرْمُ الهِجْرانُ في موضعه.
      وفي الحديث: لا يَحِلُّ لمسلم أن يُصارِمَ مُسْلِماً فوقَ ثلاثٍ أي يَهْجُرَه ويقطع مُكالمتَه.
      الليث: الصَّرْمُ دخيل، والصَّرْمُ القَطْع البائن للحبل والعِذْقِ، ونحو ذلك الصِّرامُ، وقد صَرَمَ العِذْقَ عن النخلة.
      والصُّرْمُ: اسم للقطيعة، وفِعْلُه الصَّرْمُ، والمُصارمةُ بين الاثنين.
      الجوهري: والانْصِرامُ الانقطاع، والتصارُمُ التقاطع، والتَّصَرُّم التَّقَطُّعُ.
      وتَصََرَّمَ أي تَجَلّد.
      وتَصْرِيمُ الحبال: تقطيعها شُدِّدَ للكثرة.
      الجوهري: صَرَمْتُ الشيءَ صَرْماً قطعته.
      يقال: صَرَمْتُ أُذُنَه وصَلَمْتُ بمعنىً.
      وفي حديث الجُشَمِيِّ: فتَجْدَعُها وتقول هذه صُرُمٌ؛ هي جمع صَرِيمٍ، وهو الذي صُرِمَتْ أُذُنُه أي قُطِعَتْ؛ ومنه حديث عُتْبَةَ بنِ غَزْوانَ: إن الدنيا قد أَدْبَرَتْ بصَرْمٍ (* قوله «وقد أدبرت بصرم» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: قد آذنت بصرم) أي بانقطاع وانقضاء.
      وسيفٌ صارِمٌ وصَرُومٌ بَيِّنُ الصَّرامَةِ والصُّرُومَةِ: قاطع لا ينثني.
      والصارمُ: السيف القاطع.
      وأَمر صَريمٌ: مُعْتَزَمٌ؛

      أَنشد ابن الأعرابي: ما زالَ في الحُوَلاءِ شَزْراً رائغاً،عِنْدَ الصَّرِيمِ، كرَوْغَةٍ من ثعْلَبِ وصَرَمَ وَصْلَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً على المَثَل، ورجل صارِمٌ وصَرَّامٌ وصَرُومٌ؛ قال لبيد: فاقْطَعْ لُبانَةَ من تَعَرَّضَ وَصْلُه،ولَخَيْرُ واصِلِ خُلَّةٍ صَرَّامُها

      ويروى: ‏ولَشَرٌّ؛ وأنشد ابن الأعرابي: صرمْتَ ولم تَصْرِمْ، وأنتَ صَرُومُ،وكيفَ تَصابي مَنْ يُقالُ حَلِيمُ؟ يعني أنك صَرُومٌ ولم تَصْرِمْ إلا بعدما صُرِمْتَ؛ هذا قول ابن الأعرابي، وقال غيره: قوله ولم تَصْرِمْ وأنت صَرُومُ أي وأنت قَوِيٌّ على الصَّرْمِ.
      والصَّرِيمَةُ: العزيمة على الشيء وقَطْعُ الأمر.
      والصَّريمةُ: إحْكامُك أَمُْراً وعَزْمُكَ عليه.
      وقوله عز وجل: إن كنتم صارِمِينَ؛ أي عازمين على صَرْم النخل.
      ويقال: فلان ماضي الصَّريمة والعَزِيمة؛ قال أَبو الهيثم: الصَّرِيمَةُ والعزيمة واحد، وهي الحاجة التي عَزَمْتَ عليها؛

      وأَنشد: وطَوَى الفُؤادَ على قَضاءِ صَرِيمةٍ حَذَّاءَ، واتَّخَذَ الزَّماعَ خَلِيلا وقَضاءُ الشيء: إحكامه والفَراغُ منه.
      وقَضَيْتُ الصلاة إذا فَرَغْتَ منها.
      ويقال: طَوى فلانٌ فُؤَاده على عَزيمةٍ، وطَوى كَشْحَه على عَداوة أي لم يظهرها.
      ورجل صارِمٌ أي ماضٍ في كل أمر.
      المحكم وغيره: رجل صارِمٌ جَلْدٌ ماضٍ شُجاعٌ، وقد صَرُمَ بالضم، صَرامَةً.
      والصَّرامَةُ: المُسْتَبِدُّ برأْيه المُنْقَطِعُ عن المُشاورة.
      وصَرامِ: من أسماء الحرب (* قوله «وصرام من اسماء الحرب»، قال في القاموس: وكغراب الحرب كصرام كقطام اهـ.
      ولذلك تركنا صراح في البيت الأول بالفتح وفي الثاني بالضم تبعاً للأصل)؛ قال الكميت: جَرَّدَ السَّيْفَ تارَتَيْنِ من الدَّهْرِ، على حِينِ دَرَّةٍ من صَرامِ وقال الجَعْدِيُّ واسمه قيس بن عبد الله وكنيته أبو ليلى: ألا أَبْلِغْ بني شَيْبانَ عَنِّي: فقد حَلَبَتْ صُرامُ لكم صَراها وفي الألفاظ لابن السكيت: صُرامُ داهيةٌ، وأنشد بيت الكميت: على حين دَرَّةٍ من صُرامِ والصَّيْرَمُ: الرأْي المحكمُ.
      والصَّرامُ والصِّرامُ: جَدادُ النخل.
      وصَرَمَ النخلَ والشجرَ والزرع يَصْرِمُه صَرْماً واصْطَرَمه: جَزَّه.
      واصْطِرامُ النخل: اجْتِرامُه؛ قال طَرَفَةُ: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به،فإذا ما جَزَّ نَصْطَرِمُهْ والصَّريمُ: الكُدْسُ المَصْروُم من الزَّرْع.
      ونَخْلٌ صَريمٌ: مَصْروُمٌ.
      وصِرامُ النخل وصَرامُه: أوانُ إدراكه.
      وأَصْرَمَ النخلُ: حان وقتُ صِرامِه.
      والصُّرامَةُ: ما صُرِمَ من النخل؛ عن اللحياني.
      وفي حديث ابن عباس: لما كان حِينُ يُصْرَمُ النخلُ بَعثَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،عبدَ الله بن رَواحة إلى خَيْبَر؛ قال ابن الأثير: المشهور في الرواية فتح الراء أي حِينُ يُقْطَعُ ثمر النخل ويُجَذُّ.
      والصِّرامُ: قَطْعُ الثمرة واجتناؤها من النخلة؛ يقال: هذا وقتُ الصِّرامِ والجَذاذِ، قال: ويروى حينُ يُصْرِمُ النخلُ، بكسر الراء، وهو من قولك أَصْرَمَ النخلُ إذا جاء وقتُ صِرامه.
      قال: وقد يطلق الصِّرامُ على النخل نفسه لأَنه يُصْرَمُ.
      ومنه الحديث: لنا من دِفْئِهم وصِرامِهم أي نخلهم.
      والصَّريمُ والصَّريمةُ: القِطعة المنقطعة من معظم الرمل، يقال: أَفْعى صَريمةٍ.
      وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ أي جماعةٌ منه.
      قال ابن بري: ويقال في المثل: بالصَّرائِمِ اعْفُرْ، يضرب مثلاً عند ذكر رجل بَلَغَكَ أنه وقع في شَرٍّ لا أَخْطَأَه.
      المحكم: وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ وأَرْطىً ونخلٍ أي قطعةٌ وجماعة منه،وصِرْمَةٌ من أَرْطىً وسَمُرٍ كذلك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كان في وَصِيَّتِه إنْ تُوُفِّيتُ وفي يدي صِرْمةُ ابنِ الأَكْوَعِ فَسُنَّتُها سُنَّةُ ثَمْغَ؛ قال ابن عيينة: الصِّرْمةُ هي قطعة من النخل خفيفة، ويقال للقطعة من الإبل صِرْمةٌ إذا كانت خفيفة، وصاحبها مُصْرِمٌ، وثَمْغٌ: مالٌ لعمر، رضي الله عنه، وقفه، أَي سبيلُها سبيلُ تلك.
      والصَّريمَةُ: الأَرضُ المحصودُ زرعُها.
      والصَّريمُ: الصبحُ لانقطاعه عن الليل.
      والصَّريم: الليلُ لانقطاعه عن النهار، والقطعة منه صَريمٌ وصَريمةٌ؛ الأُولى عن ثعلب.
      قال تعالى: فأَصْبَحَتْ كالصَّريمِ؛ أي احترقت فصارتْ سوداءَ مثلَ الليل؛ وقال الفراء: يريد كالليل المُسْوَدِّ، ويقال فأصبحت كالصريم أي كالشيء المصروم الذي ذهب ما فيه، وقال قتادة: فأَصْبَحَتْ كالصَّريم، قال: كأَنها صُرِمَتْ، وقيل: الصريم أرضٌ سوداء لا تنبت شيئاً.
      الجوهري: الصَّرِيمُ المَجْذُوذُ المقطوع، وأصبحت كالصَّريمِ أي احْتَرقت واسْوادَّتْ، وقيل: الصَّريمُ هنا الشيء المَصْرومُ الذي لا شيء فيه، وقيل: الأرضُ المحصودة، ويقال لليل والنهار الأَصْرَمانِ لأن كل واحد منهما يَنْصَرِمُ عن صاحبه.
      والصَّريم: الليل.
      والصَّرِيمُ: النهارُ يَنْصَرِمُ الليل من النهار والنهارُ من الليل.
      الجوهري: الصَّريمُ الليل المظلم؛ قال النابغة: أو تَزْجُروا مُكْفَهِرّاً لا كِفاءَ له،كالليلِ يَخْلِطُ أصْراماً بأَصْرامِ قوله تزجروا فعل منصوب معطوف على ما قبله؛ وهو: إني لأَخْشى عليكم أن يكون لَكُمْ،من أجْلِ بَغْضائكم، يومٌ كأَيَّامِ والمُكْفَهِرّ: الجيش العظيم، لا كِفاء له أي لا نظير له، وقيل في قوله يخلط أصراماً بأَصرام أي يخلط كل حَيٍّ بقبيلته خوفاً من الإغارة عليه،فيخلط، على هذا، من صفة الجيش دون الليل؛ قال ابن بري: وقول زهير: غَدَوْتُ عليه، غَدْوَة، فتركتُه قُعُوداً، لديه بالصَّريم، عَواذِلُهْ (* قوله «قال وهو من ذلك» ليس من قول الجوهري كما يتوهم، بل هو من كلام ابن سيده في المحكم،وأول عبارته: وفلاة صرماء إلخ).
      والأصْرمانِ: الذئب والغُرابُ لانْصِرامِهِما وانقطاعهما عن الناس؛ قال المَرَّارُ: على صَرْماءَ فيها أصْرَماها،وحِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أي هو مَليل، قال: كأَنه على مَلَّةٍ من القَلَق، قال ابن بري: مَلِيلٌ مَلَّتْه الشمس أي أَحرقته؛ ومنه خُبْزةٌ مَلِيلٌ.
      وتركته بوَحْشِ الأَصْرَمَيْنِ؛ حكاه اللحياني ولم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أنه يعني الفلاة.
      والصِّرْمُ: الخُفُّ المُنَعَّلُ.
      والصَّريمُ: العُودُ يُعَرَّضُ على فَمِ الجَدْي أو الفَصِيل ثم يُشَدُّ إلى رأْسه لئلا يَرْضَعَ.
      والصَّيْرَمُ: الوَجْبَةُ.
      وأكلَ الصَّيْرَمَ أي الوَجْبَةَ، وهي الأَكْلَةُ الواحِدةُ في اليوم؛ يقال: فلان يأْكل الصَّيْرَمَ إذا كان يأْكل الوَجْبة في اليوم والليلة، وقال يعقوب: هي أَكْلَة عند الضحى إلى مثلها من الغَدِ، وقال أبو عبيدة: هي الصَّيْلَمُ أيضاً وهي الحَرْزَمُ (* قوله «وهي الحرزم» كذا بهذا الضبط في التهذيب ولم نجده بهذا المعنى فيما بأيدينا من الكتب)؛ وأنشد: وإنْ تُصِبْكَ صَيْلَمُ الصيَّالمِ،لَيْلاً إلى لَيْلٍ، فعَيشُ ناعِمِ وفي الحديث: في هذه الأُمة خَمْسُ فِتَنٍ قد مَضَتْ أربع وبقيت واحدةٌ وهي الصَّيْرَمُ؛ وكأَنها بمنزلة الصَّيْلَم، وهي الداهية التي تستأْصل كل شيء كأَنها فتنة قَطَّاعة، وهي من الصَّرْمِ القَطْعِ، والياء زائدة.
      والصَّرُومُ: الناقةُ التي لا تَرِدُّ النَّضِيحَ حتى يَخْلُوَ لها،تَنْصَرِمُ عن الإبل، ويقال لها القَذُورُ والكَنُوفُ والعَضادُ والصَّدُوفُ والآزِيَةُ، بالزاي.
      المُفَضَّلُ عن أبيه: وصَرَمَ شَهْراً بمعنى مكث.
      والصَّرْمُ: الجِلْدُ،فارسي معرّب.
      وبنو صُرَيْمٍ: حَيٌّ.
      وصِرْمَةُ وصُرَيْم وأَصْرَمُ: أسماء.
      وفي الحديث: أنه غَيَّر اسم أصْرَمَ فجعله زُرْعةَ، كَرِهَهُ لما فيه من معنى القطع، وسماه زُرْعةَ لأنه من الزَّرْع النباتِ.
      "
  2. صَرَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَرَمَهُ يَصْرِمُهُ صَرْماً، وصُرْما: قَطَعَهُ بائناً،
      ـ صَرَمَ فُلاناً: قَطَعَ كَلامَهُ،
      ـ صَرَمَ النَّخْلَ والشَّجَرَ: جَزَّهُ، كاصْطَرَمَهُ،
      ـ صَرَمَ عِنْدَنا شَهْراً: مَكَثَ،
      ـ صَرَمَ الحَبْلُ: انْقَطَعَ، كانصَرَمَ.
      ـ أصْرَمَ النَّخْلُ: حانَ لهُ أن يُصْرَمَ.
      ـ صَرامُه، وصِرامه: أوَانُ إِدْراكِهِ.
      ـ الصَّريمَةُ: العَزيمَةُ، وقَطْعُ الأمْرِ، والقِطْعَةُ من مُعْظَمِ الرَّمْلِ، كالصَّريمِ، ومنه قَوْلُهُم: أفْعَى صَريمٍ، والأرضُ المَحْصُودُ زَرْعُها، وموضع.
      ـ الصارِمُ: السَّيْفُ القاطِعُ، كالصَّرومِ، والماضي الشُّجاعُ، وقد صَرُمَ، والأسَدُ.
      ـ الصَّرُومُ: القَوِيُّ على الصَّرْمِ، كالصُّرامِ، والناقَةُ لا تَرِدُ النَّضيحَ حتى يَخْلُوَ لها.
      ـ الصَّريمُ: الصُّبْحُ، واللَّيْلُ، ضِدٌّ، والقِطْعَةُ منه، كالصَّريمَةِ، وعودٌ يُعْرَضُ على فَمِ الجَدْي لِئَلاَّ يَرْضَعَ، والأرضُ السَّوْداءُ لا تُنْبِتُ شيئاً، وموضع، واسْمٌ،
      ـ بَنو صَريمٍ: حَيٌّ، والمَجْذوذُ المَقْطوعُ.
      ـ تَصَرَّمَ: تَجَلَّدَ، وتَقَطَّعَ.
      ـ مُصَرَّمَةٍ: ناقَةٌ يُقْطَعُ طُبْياها ليَيْبَسَ الإِحليلُ فلا يَخْرُجَ اللَّبَنُ، ليكونَ أقْوَى لها، وقد يكونُ من انْقِطاعِ اللَّبَنِ، بأن يُصيبَ ضَرْعَها شيءٌ، فَيُكْوَى، فَيَنْقَطِعَ لَبَنُها.
      ـ الصِرْمَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ ما بينَ العِشرينَ إلى الثَّلاثينَ أو إلى الخَمْسينَ والأرْبعينَ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِينَ، أو ما بينَ عَشَرَةٍ إلى بِضْعَ عَشَرَةَ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ.
      ـ صِرْمَةُ بنُ قَيْسٍ، وابنُ أنَسٍ، أو ابنُ أبي أنَسٍ، وصِرْمَةُ، أو أبو صِرْمَةَ العُذْرِيُّ: صَحابِيُّونَ، ووالِدُ ضَرَمَةَ، وسَيأتي في الضادِ.
      ـ الصَّرْمُ: الجِلْدُ.
      ـ الصِّرْمُ: الضَّرْبُ، والجَمَاعَةُ, ج: أصْرامٌ وأصارِمُ وأصارِيمُ وصُرْمانٌ، والخُفُّ المُنْعَلُ.
      ـ الأصْرَمانِ: الصُّرَدُ والغُرابُ، واللَّيْلُ والنَّهارُ، والذئِبُ والغُرابُ.
      ـ مَصْرِمٍ: المكانُ الضَّيِّقُ السَّريعُ السَّيْلِ.
      ـ مِصْرَمٍ: مِنْجَلُ المَغازِلِيِّ.
      ـ الصَّرْماءُ: المَفَازَةُ لا ماءَ بها، والناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ ,ج: صُرْمٍ.
      ـ الصَّيْرَمُ: المُحْكَمُ الرأيِ، والداهِيَةُ، والوَجْبَة، وهو يأكُلُ الصَّيْرَمَ مَرَّةً واحِدَةً.
      ـ الأصرمُ، ومُصْرِمٍ: الفَقيرُ الكَثيرُ العيالِ، وقد أصْرَمَ،
      ـ صُرامٍ: الحَرْبُ،
      ـ كصَرامِ، والصارِمة، وآخِرُ اللَّبَنِ بعدَ التَّغْريزِ إذا احْتاجَ إليه الرَّجُلُ ضَرورَةً. وفي المَثَلِ: ''حُلِبَتْ صُرامُ''، أي: بَلَغَ العُذْرُ آخِرَهُ.
      ـ جاءَ صَريمَ سَحْرٍ، أي: خائباً آيِساً، وسَمَّوْا: صُرَيْماً، وصِرْمى.
      ـ أَصْرَمُ الشَّقَرِيُّ، وأصْرَمَ أو أُصَيْرِمَ الأشْهَلِيُّ، واسْمُه عَمْرُو بنُ ثابِتٍ: صَحابِيَّانِ.
      وهو صَرْمَةٌ من الصَّرَماتِ، أي بَطيءُ الرُّجوعِ من غَضَبِه.
  3. صرم (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ر م: صَرَمَ الشيء قطعه وصرم الرجل قطع كلامه والاسم الصُّرْمُ بالضم و صَرَمَ النخل جده وباب الثلاثة ضرب و أصْرَمَ النخل حان له أن يُصْرَمَ و الانْصِرَامُ الانقطاع و التَّصَارُمُ التقاطع و التَّصَرُّمُ التقطع و الصَّرْمُ الجلد فارسي معرب و الصِّرَامُ بفتح الصاد وكسرها جداد النخل و الصَّارِمُ السيف القاطع ورجل صَارِمٌ أي جلد شجاع وقد صَرُمَ من باب ظرف و الصَّرِيمُ الليل المظلم والصريم أيضا الصبح وهو من الأضداد والصريم أيضا المجدود المقطوع قال الله تعالى {فأصبحت كالصريم} أي احترقت واسودت و الصَّرِيمَةُ العزيمة على الشيء
  4. صَريم (المعجم الرائد)
    • صريم
      1- صريم من النبات أو غيره المقطوع. 2- صريم : نخل. 3- صريم : صبح. 4- صريم : ليل. 5- صريم : قطعة أو قسم من الليل. 6- صريم : عود يوضع على فم الجدي لئلا يرضع أمه. 7- صريم : ما جمع ثمره. 8- صريم من الثمار المكدس أو السنابل. 9- صريم : أرض سوداء لا تنبت شيئا. 11- صريم : أرض حصد زرعها. 12- صريم : قطعة من معظم الرمل. 13- صريم : «أفعى صريم» : خبيثة. 14- صريم : «أمر صريم» : معتزم، مقرر.
  5. انصرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انصرمَ ينصرم ، انصرامًا ، فهو مُنصرِم :-
      انصرم الخيطُ وغيرُه مُطاوع صرَمَ: انقطع :-انصرم حَبْلُ الوُدّ:-
      انصرم حَبْلُهم: تفرَّقوا.
      انصرم العامُ ونحوُه: ذهب، مضى وانقضى :-انصرم الشِّتاءُ/ العمرُ/ الشهرُ، - مودَّة منصرمة.
  6. صرُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صرُمَ يَصرُم ، صَرَامةً وصُرُومةً ، فهو صارِم :-
      صَرُمَ الشَّخصُ كان قويًّا ماضيًا في أمره، تشدَّد، عزَم على فِعْلٍ ما :-مديرٌ صارمٌ، - {أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ} .
      صَرُمَ السَّيفُ: كان قاطعًا ماضيًا :-سيفٌ صارِمٌ.


  7. صرَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صرَمَ يَصرِم ، صَرْمًا ، فهو صارِم ، والمفعول مَصْروم :-
      وصرِيمصرَم الشَّيءَ جزَّه وقطعه :-صرَم الحبلَ/ رابطةَ المودَّة، - {إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ}: يقطعون ثمارَها:-
      صرم أذنه: صَلَمَها وقطعها.
  8. صَرم (المعجم الرائد)
    • صرم - يصرم ، صرما وصرما
      1- صرمهه جره. 2- صرم الشيء : قطعه «صرم الحبل». 3- صرمه : قطع كلامه. 4- صرم الحبل : انقطع. 5- صرم : عنده كذا من الوقت : أقام.
  9. صَرَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَرَمَهُ صَرَمَهُ ِ صَرْمًا: قَطَعَهُ.
      يقال: صَرَمَ الحَبْلَ.
      وصَرَمَ النخلَ والشجر: جَزَّهُما.
      وصَرَمَ فلانًا: هَجَرَهُ.
      ويقال: صَرَمَ وَصْلَه.
      فهو مصرومٌ، وصَرِيمٌ.
  10. صَرَمَ (المعجم الغني)
    • [ص ر م]. (فعل: ثلاثي متعد). صَرَمْتُ، أَصْرِمُ، اِصْرِمْ، مصدر صَرْمٌ.
      1. :-صَرَمَ الْحَبْلَ :- : قَطَعَهُ.
      2. :-صَرَمَ النَّخْلَ :-: جَزَّهُ.
      3. :-صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً :- : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ.
      4. :-صَرَمَ الصَّدِيقَ :- : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ. :-صَرَمَ الصَّدِيقُ حِبَالَكَ :- :-صَرَمَ وَصْلَهُ.
  11. صارمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صارمَ يُصارم ، مُصارمةً ، فهو مُصارِم ، والمفعول مُصارَم :-
      صارم فلانٌ فلانًا قاطَعَه :-لم يصارم صديقَه إلاّ بعد أن تبيَّن له أنّه كذوب.
  12. صرَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صرَّمَ يُصرّم ، تصريمًا ، فهو مُصرِّم ، والمفعول مُصرَّم :-
      صرَّم فلانٌ الشَّيءَ قطَّعه :-صرَّم الأحمقُ حبلَ المودّة الذي يربطه بجيرانه.
  13. صارم (المعجم الرائد)
    • صارم - ج، صوارم
      1- صارم من السيوف القاطع. 2- صارم من الرجال الشجاع. 3- صارم : أسد. 4- صارم : «حكم صارم، رأي صارم» قاطع، بات، قاس.
  14. صرم (المعجم الرائد)
    • صرم - يصرم ، صرامة وصرومة
      1-صرم أو السيف : كان صارما قاطعا
  15. أصرمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أصرمَ يُصرم ، إصرامًا ، فهو مُصرِم :-
      أصرمَ النَّباتُ حانَ وقت قطعه.
  16. صَريمة (المعجم الرائد)
    • صريمة - ج، صرائم
      1- صريمة : أنظر صريم. 2- صريمة : عزيمة قوية. 3- صريمة : قطيعة. 4- صريمة : رمال ذات شجر.
  17. صرماء (المعجم الرائد)
    • صرماء - ج، صرم
      1- صرماء : مؤنث أصرم. 2- صرماء : أرض خالية لا ماء فيها. 3- صرماء : ناقة قليلة اللبن. 4- صرماء : قدر.
  18. الصَّرِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرِيمُ : ما جمع ثمره.
      يقال: شجر صريم، وأرض صريم.
      و الصَّرِيمُ المكدّسُ من الثمار.
      و الصَّرِيمُ القطعةُ من الليل أو النَّهار.
      و الصَّرِيمُ القطعةُ المنعزلة من معظم الرَّمْلِ.
  19. صَرُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَرُمَ السيفُ صَرُمَ ُ صرامةً، وصُرُومةً: كان قاطعًا ماضيًا.
      و صَرُمَ فلانٌ: كان جَلْدًا ماضيًا في أمره.
      فهو صارِمٌ، وصَرُومٌ.
  20. اِنْصَرَمَ (المعجم الغني)
    • [ص ر م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْصَرَمَ، يَنْصَرِمُ، مصدر اِنْصِرامٌ.
      1. :-اِنْصَرَمَتِ السَّنَةُ :-: اِنْقَضَتْ، مَرَّتْ. :-هَكَذا تَنْصَرِمُ السُّنونَ :- :-اِنْصَرَمَ فَصْلُ الصَّيْفِ.
      2. :-اِنْصَرَمَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ.
  21. تصارمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصارمَ يتصارم ، تصارُمًا ، فهو مُتصارِم :-
      تصارمَ القومُ تقاطعوا.
  22. صارم1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صارم1 :-
      جمع صارمون وصُرَّم:
      1 - اسم فاعل من صرَمَ وصرُمَ.
      2 - متشدِّد، قوِيٌّ ماضٍ في أمرِه :-رجلٌ صارمٌ، - كلّمه بلهجة صارمةٍ.
  23. صارم2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صارم2 :-
      جمع صارمون (للعاقل) وصوارِمُ:
      1 - اسم فاعل من صرَمَ وصرُمَ.
      2 - قاطِعٌ :-سيفٌ صارِمٌ، - عاداتٌ صارمة.
  24. أصرم (المعجم الرائد)
    • أصرم - ج، صرم ، -مؤ، صرماء
      1- أصرم : مقطوع طرف الأذن. 2- أصرم : فقير كثير العيال سيىء الحال.
  25. صِرمة (المعجم الرائد)
    • صرمة - ج، صرم
      1- صرمة النوع من صرم. 2- صرمة : قطعة من الجمال، أو النخل، أو السحاب. 3- صرمة : قطعة مسبوكة من الفضة.


معنى أأصارم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَصَرَّ** \- [ص ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَصْرَرْتُ**،** أُصِرُّ**،** أَصِرَّ**، مص‏. إِصْرارٌ. 1. "أَصَرَّ على السَّفَرِ بِالرغمِ من الْمَخاطِرِ" : أَلَحَّ، عَزَمَ، ثَبَتَ. 2. "يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ" : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ. 3. "أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ": سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ. 4. "أَصَرَّتِ النَّاقَةُ" : جَفَّ لَبَنُها. 5. "أَصَرَّ السُّنْبُلُ" : صارَ صَرَراً.
مختار الصحاح
أ ص ر : أصَرَهُ حبسه وبابه ضرب و الإصْرُ بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل
لسان العرب
أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً كسره وعَطَفه والأَصْرُ والإِصْرُ ما عَطَفك على شيء والآصِرَةُ ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَو قرابة أَو صِهْر أَو معروف والجمع الأَواصِرُ والآصِرَةُ الرحم لأَنها تَعْطِفُك ويقال ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابة قال الحطيئة عَطَفُوا عليّ بِغَير آ صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِرْ أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ والمآصِرُ هو مأْخوذ من آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به ويقال للشيء الذي تعقد به الأَشياء الإِصارُ من هذا والإِصْرُ العَهْد الثقيل وفي التنزيل وأَخذتم على ذلكم إصْري وفيه ويضع عنهم إصْرَهم وجمعه آصْارً لا يجاوز به أَدني العدد أَبو زيد أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَي مَوْثِقاً من الله تعالى قال الله عز وجل ربَّنا ولا تَحْمِلْ علينا إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا الفرّاء الإِصْرُ العهد وكذلك قال في قوله عز وجل وأَخذتم على ذلكم إِصري قال الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْد والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل وقال الزجاج ولا تحمل علينا إِصْراً أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين من قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بما يَثْقُل علينا أَيضاً وروي عن ابن عباس ولا تحمل علينا إِصراً قال عهداً لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه وقوله وأَخذتم على ذلكم إِصري قال مِيثاقي وعَهْدي قال أَبو إِسحق كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد فهو إِصْر قال أَبو منصور ولا تحمل علينا إِصراً أَي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا وقوله ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم أَي ما عُقِدَ من عَقْد ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذا أَصابته النجاسة وفي حديث ابن عمر من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفارة لها يقال إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر وأَصل الإِصْر الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُها مَخْرَجاً يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة والعَهْدُ يقال له إِصْر وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة قال قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَكر ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر ومن غَسّل واغْتسل وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر قال شمر في الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه وقال ابن شميل الإصْرُ العهد الثقيلُ وما كان عن يمين وعَهْد فهو إِصْر وقيل الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبةُ لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه وأَصله من الضيق والحبس يقال أَصَرَه يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه والكِفْلُ النصيب ومنه الحديث من كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً ومنه الحديث الآخر أَنه سئل عن السلطان قال هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَنَ فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليكم الصَّبْر وفي حديث ابن عمر من حلف على يمين فيها إِصْر والإِصر الذَّنْب والثَّقْلُ وجمعه آصارٌ والإِصارُ الطُّنُبُ وجمعه أُصُر على فُعُل والإِصارُ وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ وكذلك الإِصارَةُ والآصِرَةُ والأَيْصَرُ جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِلى وَتِدٍ وفيه لغةٌ أَصارٌ وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ والآصِرَةُ والإِصارُ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل والسين فيه لغة وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ فسره فقال لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف ولم يفسر الآصِرَةَ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ به أَسفلُ الخِباء فيقول لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونحو ذلك وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليلي كعمته وخالته وما أَشبه ذلك الأَحمر هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَي كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته وهو الطُّنُبُ وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون ابن الأَعرابي الإِصْرانِ ثَقْبَا الأُذنين وأَنشد إِنَّ الأُحَيْمِرَ حِينَ أَرْجُو رِفْدَه غَمْراً لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْرانِ جمع على فِعْلان قال الأَقْطَعُ الأَصَمُّ والإِصرانُ جمع إِصْرٍ والإِصار ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش قال الأَعشى فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصارا والأَيْصَر كالإِصار قال تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِرا ورواه بعضهم الشعير عشية والإِصارُ كِساء يُحَشُّ فيه وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً حبسه قال ابن الرقاع عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَلا وكَلأٌ آصِرٌ حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته الكسائي أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَي حبسته ابن الأَعرابي أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر والجمع مآصر والعامة تقول معاصر وشَعَرٌ أَصِير مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل قال الراعي ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ وكذلك الهُدْب وقيل هو الطَّويلُ الكثيف قال لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ المنامة هنا القَطِيفةُ يُنام فيها والإِصارُ والأَيْصَر الحشيش المجتمع وجمعه أَياصِر والأَصِيرُ المتقارب وأْتَصَر النَّبْتُ ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير قال سلمة بن الخُرْشُب يصف الخيل يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّر إلى عُنُنٍ مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِرِ يريد خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم والعُنُنُ كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ من الريح والبرد والأَواصِرُ الأَواخي والأَواري واحِدَتُها آصِرَة وقال آخر لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرارُ وفي كتاب أَبي زيد الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإِ وشَدُّوها واحِدُها أَيْصَر وقال مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي من كثرته قال الأَصمعي الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر ولا يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش ولا يسمى ذلك الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء ويقال لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيصره أَي لا يُقْطَع والمَأْصِر محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور
الرائد
* أصر يأصر: أصرا. 1-ه عليه: عطفه عليه قربه منه. 2-الشيء: كسره. 4-الشيء: ضغطه، كبسه. 4-الخيمة: جعل لها «إصارا» أي وتدا.
الرائد
* أصر إصرارا. (صرر) 1-على الأمر: ثبت عليه ولزمه «أصر على موقفه، أصر على رأيه». 2-الفرس أذنه: سواها ونصبها للاستماع. 3-السنبل: صار «صررا»، أي قصب. 4-ت الناقة: جف لبنها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: