وصف و معنى و تعريف كلمة أأصحيك:


أأصحيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و حاء (ح) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح أأصحيك في معاجم اللغة العربية:



أأصحيك

جذر [أصحي]

  1. أَصَحَّ: (فعل)
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ - للمتعدِّي
    • أَصَحَّ الرجلُ: زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب
    • أَصَحَّ اللهُ فلانًا: أْزال ما كان به من مرض ونحوه
    • أَصَحَّ الفَلاَّحُ: صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ
  2. أصحُّ: (اسم)
    • اسم تفضيل من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
    • أَكْثر صحّة
    • أصحُّ من الذِّئب: سليم مُعافًى
    • أكثر سلامة وأفضل، كلامها دقيقٌ أصحُّ من كلامه
    • على الأصحّ: في الغالب، على نحو أدقّ
  3. أصحّ الله المريض:
    • أزال مرضَه، شفاه وعافاه من دائه ''أصحّ اللهُ تعالى بدنَك''.
  4. أَصَحَّ الطَّبيبُ المريضَ  :
    • جَعَلَه صَحيحاً. أو وَجَدَه صحيحاً. أو شَفاهُ مِنْ مَرَضِهِ.


  5. أَصَحَّ الفَلاَّحُ:
    • صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ.
  6. أَصَحَّ اللهُ فلانًا:
    • أْزال ما كان به من مرض ونحوه.
  7. أصحُّ من الذِّئب:
    • سليم مُعافًى.
  8. أصحّ الرّجل:
    • زال ما كان به من عاهة أو عيب ''لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [حديث] ''.
  9. على الأصحّ:
    • في الغالب، على نحو أدقّ.
  10. صَحا : (فعل)


    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ: أفاق صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  11. صحيَ : (فعل)
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ
    • صحِيَ السَّكرانُ: ونحوُه صحا؛ أفاق
    • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه
  12. إِصحاح : (اسم)
    • الجمع : إصحاحات
    • مصدر أَصَحَّ
    • إِصْحاحُ الْمَريضِ : جَعْلُهُ صَحيحاً
    • الإصحاح: (الديانات) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل
  13. إِصحاح : (اسم)
    • إصحاح : مصدر أَصَحَّ
  14. أَصْحَان : (اسم)
    • أَصْحَان : جمع صَّحْنُ
  15. أَصْحى : (فعل)
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى - للمتعدِّي
    • أصحتِ السَّماءُ :صَحَت؛ تكشّف غيمُها
    • أَصْحى النَّهارُ: كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ
    • أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً : اِسْتَيْقَظَ
    • أَصْحاهُ مِنْ سُكْرِهِ: نَبَّهَهُ، جَعَلَهُ يُفيقُ مِنْهُ أَصْحاهُ مِنْ غَفْلَتِهِ
    • أَصْحَى :صار في صَحْوٍ
  16. صَحَنَ : (فعل)


    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون
    • صَحَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ
    • صَحَنَ الضَّيْفَ: أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ
    • صحَن الحَبَّ: ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره
  17. صَحَيان : (اسم)
    • صَحْو؛ إفاقة من نوم أو سُكْر
  18. صُحَاة : (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  19. صحَّى : (فعل)
    • صحَّى يصحِّي ، صَحِّ ، تصحيةً ، فهو مُصَحٍّ ، والمفعول مُصَحًّى
    • صحَّى الشَّخصَ :أعاد الوعيَ إليه، أيقظه، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء
    • صحِّ النَّوم: انتبه للخطر يحيط بك
  20. مَصَحَ : (فعل)
    • مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ
    • مَصَحَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ
    • مَصَحَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ، نَقُصَ
    • مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
    • مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره
    • مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ
    • مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به
  21. مُصَحّ : (اسم)
    • مُصَحّ : اسم المفعول من أَصَحَّ
  22. مُصِحّ : (اسم)


    • مُصِحّ : فاعل من أَصَحَّ
  23. أَصْحُن : (اسم)
    • أَصْحُن : جمع صَحن
  24. صَحَّ : (فعل)
    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صحيحٌ والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره، وأصحَّاء للعاقل، وهي صحيحة والجمع : صِحاحٌ، وصحائحُ ، والمفعول مَصْحوح عليه
    • صَحَّ الشيءُ : بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب، صحَّ المريضُ، وصحَّ الخبر، وصَحَّت الصلاة، وصحَّت الشهادة، وصحَّ العَقْدُ
    • صحَّ المَريضُ:برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ أودى بصِحّته،
    • صَحَّ الْخَبَرُ : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ، ثَبَتَ
    • إِذَا صَحَّ القَوْلُ : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ، إِذَا جَازَ
    • صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : أَزْمَعَ عَلَى، صَمَّمَ، ثَبَتَ
    • صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ
    • صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً،
    • يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة
    • صَحَّ له على فلان كذا: ثَبَتَ
    • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت
  25. صاحَ : (فعل)
    • صاحَ / صاحَ بـ / صاحَ على يَصِيح ، صِحْ ، صَيْحًا وصِياحًا وصَيَحانًا صَوْحًا، فهو صائح ، والمفعول مَصيح به
    • صَاحَ عَلَيْهِ : نَهَرَهُ، زَجَرَهُ
    • صَاحَتِ الشَّجَرَةُ : طَالَتْ
    • صَاحَ العُنْقُودُ : طَالَ وَتَمَّ خُرُوجُهُ مِنْ أَكْمَامِهِ
    • صاح الشَّخصُ وغيرُه: صرخ، صوَّت في قوَّة
    • صاح الفجرُ: أضاء،
    • صاحت عصافيرُ بطنه: جاع
    • صاح الشَّخصُ به: دعاه وناداه
    • صاحَهُ صَوْحًا: شقَّه
,
  1. أصحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ (للمتعدِّي) :-
      أصحَّ الرَّجلُ زال ما كان به من عاهة أو عيب :-لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [حديث] .
      أصحَّ اللهُ المَريضَ: أزال مرضَه، شفاه وعافاه من دائه :-أصحّ اللهُ تعالى بدنَك.
  2. أَصَحَّ (المعجم الغني)


    • [ص ح ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَصْحَّ، يُصِحُّ، مصدر إِصْحاحٌ.
      1. :-أَصَحَّ الطَّبيبُ المريضَ :- : جَعَلَه صَحيحاً. أو وَجَدَه صحيحاً. أو شَفاهُ مِنْ مَرَضِهِ.
      2. :-أَصَحَّ الفَلاَّحُ :-: صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ.
  3. أصحُّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أصحُّ :-
      1 - اسم تفضيل من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: أَكْثر صحّة
      أصحُّ من الذِّئب: سليم مُعافًى.
      2 - أكثر سلامة وأفضل :-كلامها دقيقٌ أصحُّ من كلامه:-
      • على الأصحّ: في الغالب، على نحو أدقّ.
  4. أَصَحَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصَحَّ الرجلُ: زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب.
      و أَصَحَّ اللهُ فلانًا: أْزال ما كان به من مرض ونحوه.
  5. أصحّ (المعجم الرائد)
    • أصح - إصحاحا
      1- أصحه : جعله صحيحا. 2- أصحه : وجده صحيحا. 3- أصحه : شفاه من مرضه. 4- أصح : كان أهله أو ماشيته في حالة جيدة.
  6. أصحّ الله المريض (المعجم عربي عامة)
    • أزال مرضَه، شفاه وعافاه من دائه :-أصحّ اللهُ تعالى بدنَك.


  7. أصحّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • زال ما كان به من عاهة أو عيب :-لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [حديث].
  8. الصُحُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
      ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ،
      ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
      ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
      ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
      ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
      ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
      ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
      ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
      ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
      ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
      ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.
  9. أصحى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى (للمتعدِّي) :-
      • أصحتِ السَّماءُ صَحَت؛ تكشّف غيمُها.
      • أصحى النَّائمُ: صحَا؛ استيقظ.
      • أصحى فلانٌ فلانًا: صحَّاه؛ أيقظَه من نومه.
  10. صحَا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
      • صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
      • صحا السَّكرانُ: أفاق :-صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته.
      • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها :-صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه.
  11. صحِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ :-
      • صحِيَ السَّكرانُ ونحوُه صحا؛ أفاق.
      • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه.
  12. صحا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّحْوُ: ذهابُ الغَيْم، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ، واليومُ صاحٍ.
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء.
      وأَصحَت السماءُ، فهي مُصْحِيةٌ: انْقَشَع عنها الغَيْم، وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، قال: ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ، قال ابن بري: يقال أَصْحَت السماء، فهي مُصحِيَةٌ، ويقال: يومٌ مُصْحٍ.
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ.
      قال: وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر؛ قال جرير: أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ؟

      ويقال: صَحْوان مثلُ سكْران؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء: بان الخَليطُ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ: ارْتِفاعُ النهارِ؛ قال سُوَيْد: تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ: ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ.
      يقال: صَحَا قلبهُ.
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً، فهو صاحٍ،وأَصْحَى: ذَهَب سُكْرُه، وكذلك المُشْتاقُ؛

      قال: صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول: ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ.
      ابن بُزُرْج: من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم.
      والمِصْحاة: جامٌ يُشْرَبُ فيه.
      وقال أَبو عبيدة: المِصْحاة إناءٌ، قال: ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو؛ قال الأَعشى: بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ،إذا صُبَّ في المِصْحاةِ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل: هو الطاسُ.
      ابن الأَعرابي: المِصْحاةُ الكَأْسُ، وقيل: هو القَدَح من الفِضةِ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ: إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين، تأَكُّل؟

      ‏قال: شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ.
      قال ابن بري: المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ: دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ.
      "
  13. صحح (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "
  14. مصح (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك.
      ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ.
      والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قال الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه،وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه؟ ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ.
      ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه.
      ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب.
      ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة: والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً.
      ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛

      وقال: قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك من الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك.
      قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه.
      ومَصَحَ النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه.
      ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّى لونه، عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
      ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض.
      ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها؛ وقول الشاعر: عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ.
      والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله «والأمصح الظل الناقص إلخ» وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس.).
      ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر.
      ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.
      "
  15. صَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَحْوُ: ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ. صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى، وكذا المُشْتاقُ.
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ: (صَحِيَا وأصْحَيَا).
      ـ مِصْحاةُ: إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: