أأصطلح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و طاء (ط) و لام (ل) و حاء (ح) .
ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ . ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ، ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ . ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ، ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ . ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح . ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ . ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ . ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ . ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ . ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ . ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ . ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ . ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .
استصلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح :- • استصلح الرَّجلَ وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه . • استصلح الأرضَ : صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .
اصطلحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :- • اصطلح النَّاسُ : زال ما بينهم من خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم • اصطلح القومُ على الأمر : تعارفوا عليه واتّفقوا
اصّالح مع أخيه(المعجم عربي عامة)
توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ ق ]
اِسْتِصْلاَحٌ (المعجم الغني)
[ ص ل ح ]. ( مصدر اِسْتَصْلَحَ ). :- اِسْتِصلاحُ الأرْضِ :-: إِصْلاحُها ، إِعدادُها لِلزِّرَاعَةِ .
اِصْطِلاحٌ (المعجم الغني)
جمع : ـات . [ ص ل ح ]. ( مصدر اِصْطَلَحَ ). 1 . :- اِصْطِلاحُ العُلَماءِ :- : اِتِّفاقُهُمْ على شَيْءٍ مَّا مُحَدَّدٍ . 2 . :- وَضَعوا قائِمَةً بالاصْطِلاحاتِ الجَديدَةِ :- : كَلِماتٌ لَها مَعانٍ مُعَيَّنَةٌ وَمُحَدَّدَةٌ في عِلْمٍ مِنَ العُلومِ .
استصلاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استصلاح :- 1 - مصدر استصلحَ . 2 - ( الزراعة ) عمليّة الاستفادة من أراضي المستنقعات والأراضي المتدهورة والصَّحراويّة وجعلها صالحة للاستيطان والزِّراعة .
اصطلاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اصطلاح :- جمع اصطلاحات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر اصطلحَ / اصطلحَ على . 2 - لفظ أو شيء اتّفقت طائفة مخصوصة على وضعه في علم معيّن ، ولكلِّ علم أو ميدان اصطلاحاته :- اصطلاحات الفقهاء / اللّغويّين .
اصَّالحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح :- • اصَّالح مع أخيه توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ قرآن ]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما .
الاصطِلاَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الاصطِلاَحُ : مَصْدَرُ اصطَلح . و الاصطِلاَحُ اتفاقُ طائفة على شيء مخصوص ، ولكلِّ علْمٍ اصَطلاحاتُه .
" الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت . ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً . وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك . والإِصلاح : نقيض الإِفساد . والمَصْلَحة : الصَّلاحُ . والمَصعلَحة واحدة المصالح . والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد . وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه . وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ . وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها . والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم . والصُّلْحُ : السِّلْم . وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد . وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر . والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث . وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح . وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟
قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام . ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ . قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة . وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً . والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ . "