وصف و معنى و تعريف كلمة أأصلوا:


أأصلوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأصلوا في معاجم اللغة العربية:



أأصلوا

جذر [أصل]

  1. صَلَوات: (اسم)
    • صَلَوات : جمع صَّلا
  2. صَلاة: (اسم)
    • الجمع : صَلَوات
    • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
    • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
    • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
    • كتاب الصَّلاة: كتاب يحتوي على أحكام الصَّلاة
  3. إِصلاء: (اسم)
    • إصلاء : مصدر أَصْلى
  4. أَصْلاء: (اسم)
    • أَصْلاء : جمع صَلا


  5. أُصَلاءُ: (اسم)
    • أُصَلاءُ : جمع أَصيل
  6. صالي: (اسم)
    • صالي : فاعل من صَلَى
  7. صالي: (اسم)
    • صالي : فاعل من صَليَ
  8. مُصَلّى: (اسم)
    • الجمع : مُصَلَّيات
    • اسم مكان من صلَّى/ صلَّى على
    • المُصَلَّى : مكانُ الصَّلاةِ
    • المُصَلَّى :ما يُتَّخَد منْ فراشٍ ونحوِه ليُصلَّى عليه
  9. مُصَلّى: (اسم)
    • مُصَلّى : اسم المفعول من صلَّى
  10. مُصْلى: (اسم)


    • مُصْلى : اسم المفعول من أَصْلى
  11. إِصلاء: (اسم)
    • مصدر أصلى
  12. الصلاة الوسطى‏: (مصطلحات)
    • ‏التي تتوسط الصلوات الخمس وهي صلاة العصر‏. (فقهية)
  13. الصلاة جامعة: (مصطلحات)
    • عبارة تقوم في صلاة العيد مقام إقامة الصلاة. (فقهية)
  14. أُصَلاء: (اسم)
    • أُصَلاء :جمع أَصيل
  15. الصلاة على النبي: (مصطلحات)
    • قول: اللهم صل على محمد ، الصلاة من الله تعالى الرحمة ، ومن الملائكة: الاستغفار ، ومن الآدمي: التضرع . والدعاء. (فقهية)
  16. الصلوات الخمس‏: (مصطلحات)


    • التي شرعها الشارع وهي صلاة الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء‏. (فقهية)
  17. الصلاة الفائتة: (مصطلحات)
    • الصلاة التي فات وقتها. (فقهية)
  18. صلاة الوتر‏: (مصطلحات)
    • ركعة أو ثلاث ركعات تصلى عقب صلاة العشاء إلى صلاة الفجر‏. (فقهية)
  19. الصلاة الإبراهيمية‏: (مصطلحات)
    • لفظة الدعاء في التشهد " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد"‏. (فقهية)
  20. الصلاة: (مصطلحات)
    • مصدر صلى ، جمع صلوات ، الدعاء: { وَصَلِّ عَلَيْهِمْ } أي: ادع لهم. (فقهية)
  21. الصلوات الخمس المفروضة: (مصطلحات)
    • الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء. (فقهية)
  22. الصلاة من الإسلام‏: (مصطلحات)


    • ‏ركن من أركان الإسلام‏. (فقهية)
  23. الصلاة على النبي‏: (مصطلحات)
    • قول اللهم صل على محمد وهو الدعاء له بالخير والرحمة‏. (فقهية)
  24. صلاة التطوع‏: (مصطلحات)
    • ‏التطوع هو ما زاد على الفريضة , وهي الصلاة الغير مفروضة‏. (فقهية)
  25. صلاة فائتة‏: (مصطلحات)
    • ‏التي فاتت المصلي أي لم يدركها ولم يصليها فيصليها عند تذكرها‏. (فقهية)
,
  1. صلاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلاة :-
      جمع صَلَوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صلَّى/ صلَّى على.
      2 - دين وعبادة :- {يَاشُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا} .
      3 - مغفرة ورحمة :- {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ} .
      4 - بيت العبادة لليهود، معبد اليهود :- {وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وبِيَعُ وصَلَوَات وَمَسَاجِدُ} .
      الصَّلاة: (الفقه) العبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشَّريعة، والصَّلوات المفروضة خمس وهي: الفجر، والظُّهر، والعصر، والمغرب، والعشاء :-حَيّ على الصَّلاة، - مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ لِسَبْعٍ [حديث]، - {اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ} :-
      الصلاة الوُسطى: صلاة العصر، - الصَّلاة جامعة: نداء المؤذِّن للمصلِّين بأن يلزموا الصَّلاة، - صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء، - صلاتا النّهار: الظهر والعصر، - كتاب الصَّلاة: كتاب يحتوي على أحكام الصَّلاة.
  2. صَلاَةٌ (المعجم الغني)


    • جمع: صَلَوَاتٌ. [ص ل و]. (مصدر صَلَّى).
      1. :-مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ الْخَمْسَةِ: الصَّلاَةُ :- : السُّجُودُ وَالرُّكُوعُ وَالتَّعَبُّدُ خُشُوعاً وَدُعَاءً، التَّسْبِيحُ، الابْتِهَالُ إِلَى اللَّهِ، وَفِي اليَوْمِ خَمْسُ صَلَوَاتٍ. أ. :-صَلاَةُ الصُّبْحِ :- : وَهِيَ الَّتِي تَقَعُ بَيْنَ الفَجْرِ وَطُلُوعِ الشَّمْسِ. ب. :-صَلاَةُ الظُّهْرِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ بَعْدَ الزَّوَالِ بِنِصْفِ سَاعَةٍ. ج. :-صَلاَةُ العَصْرِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْمَغْرِبِ. د. :-صَلاَةُ الْمَغْرِبِ :- : هِيَ الَّتِي تَقَعُ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ. هـ. :-صَلاَةُ العِشَاءِ :- : هِيَ الَّتِي تُصَلَّى فِي اللَّيْلِ بَعْدَ مَغِيبِ الشَّفَقِ الأَبْيَضِ. طه آية 132 وَامُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ . (قرآن) بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الكُفْرِ تَرْكُ الصَّلاَةِ (حديث).
      2. :-بَيْتُ الصَّلاَةِ :- : بَيْتُ العِبَادَةِ عِنْدَ اليَهُودِ.
      3. :-أَقَامَ لَهُ صَلاَةً :-: دُعَاءً، حُسْنَ الثَّنَاءِ. :-إِنَّ صَلاَةَ الوِدِّ وَالإِخَاءِ يَجِبُ أَنْ تَرْتَفِعَ. (طه حسين).
  3. الصَّلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ.
      يقال: صلَّى صلاةً؛ ولا يقال هنا تَصْلِيَةَ.
      و الصَّلاَةُ العبادةُ المخصوصة المبنية حدود أَوقاتها في الشريعة.
      و الصَّلاَةُ الرحمة.
      و الصَّلاَةُ بيْت الصلاة لليهود.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 40وَلَوْلاَ دَفْعُ الله النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وصَلَوَاتٌ وَمَسَاجدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللهِ كَثِيراً ) ) .
  4. الصّلاة الوسْطى (المعجم عربي عامة)
    • صلاة العصر على أرجح المذاهب؛ لتوسُّطها بين صلاتي النَّهار وصلاتي اللَّيل :- {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى}.
  5. الصَّلا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلا : جانب الذنَب عن يمينِهِ وشمالِهِ.
      وهما صَلَوَان.
      و الصَّلا الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَبِ.
      و الصَّلا وَسَطُ الظَّهر من الإنسان والدوابّ. والجمع : أَصْلاَء.
  6. مُصَلَّى (المعجم الغني)
    • جمع: مُصلَّيَاتٍ. [ص ل و].
      1. :-اِتَّجَهَ إِلَى الْمُصَلَّى :-: مَكَانُ الصَّلاَةِ.
      البقرة آية 125واتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلَّى (قرآن).
      2. :-اِجْتَمَعَ النَّاسُ فِي الْمُصَلَّى :- : سَاحَةٌ خَارِجَ الْمَدِينَةِ تُقَامُ بِهَا صلاةُ العيدَيْنِ، صَلاَةُ الاسْتِسْقَاءِ، مَكَانٌ في الْمَقْبَرَةِ تُقَامُ فِيهِ صَلاةُ الجَنازَةِ.


  7. تتم به الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الثوب الذي تتم به الصلاة هو كل ثوب كاف لستر العورة الواجب سترها في الصلاة ولو لم يستر به فعلا، وما لا تتم به الصلاة هو ما لا يكفي لستر العورة لوحده كالجورب (الكلسات)، والحزام، والقبعة ونحو ذلك، وهذا معفي عن نجاسته في الصلاة.
  8. صلاة الشّاهد (المعجم عربي عامة)
    • صلاة المغرب، أو صلاة الفجر؛ لأنّهما لا تقصر فيهما الصلاة فيصلِّيهما الغائبُ مثل الشاهد.
  9. مُصَلًّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُصَلًّى :-
      جمع مُصَلَّيات:
      1 - اسم مكان من صلَّى/ صلَّى على: :- {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} .
      2 - ما يُتَّخذ من فراش ونحوه ليُصلَّى عليه :-فرش المُصَلَّى لأداء الصَّلاة.
  10. ‏أبطل الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أفسد الصلاة وأصبحت الصلاة غير صحيحة‏
  11. الصلاة الوسطى‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التي تتوسط الصلوات الخمس وهي صلاة العصر‏
  12. ‏حي على الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تقال في الأذان بمعنى هيا إلى الصلاة , فهي للحث على القدوم إلى الصلاة
  13. ‏مبطلات الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأحداث التي تخرج من الإنسان فتنقض طهارته , أو بعض الأفعال التي يفعلها المصلي في صلاته فتبطل الصلاة
  14. صَلاة (المعجم الرائد)
    • صلاة - ج، صلوات
      1- مصدر صلى. 2- كلام فيه دعاء وتسبيح واستغفار وسجود ونحو ذلك يتوجه به المؤمن إلى ربه. 3- حسن الثناء والبركة من الله. 4- بيت العبادة عند اليهود.
  15. أصْلا (المعجم عربي عامة)
    • قط، أبدًا :-ما فعلته أصلاً- لا أفعله أصلاً.
  16. الصّلاة (المعجم عربي عامة)
    • (فق) العبادة المخصوصة المبيّنة حدود أوقاتها في الشَّريعة، والصَّلوات المفروضة خمس وهي
  17. صلِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صلِيَتِ النَّاقةُ أو الحاملُ ونحوهما صلِيَتِ َ صَلاً: استرخى صَلاَها لقرب نتاجِها.
  18. ‏أم الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏قاد المصلين
  19. ‏الاطمئنان في الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أن يؤدي المصلي الصلاة على أكمل وجه في الركوع والسجود والقيام مع سكون الجوارح وعدم التعجل في القيام‏
  20. ‏الالتفات في الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة
  21. ‏الانصراف من الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو أن يحدث المصلي في الصلاة فيتركها وينصرف أثنائها أو لأي أمر آخر‏
  22. ‏التخصر في الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو أن يضع المصلي يديه في خصره أثناء الصلاة
  23. الصلاة الإبراهيمية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي لفظة الدعاء في التشهد " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد"‏
  24. الصلوات الخمس‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي التي شرعها الشارع وهي صلاة الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء‏
  25. ‏الغلس في الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أداء الصلاة قبل ظهور ضوء النهار‏


معنى أأصلوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أًصْلٌ**\- ج:** أُصولٌ**. [أ ص ل]. 1. "هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ": مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ. 2. "لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ" : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ. 3. "صورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ للِشَّهادَةِ" : نُسْخَةٌ مُصادَقٌ عَلَيْها. 4. "هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً" : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً.
معجم الغني
**أَصَّلَ** \- [أ ص ل]. (ف: ربا. متعد).** أَصَّلْتُ**،** أُؤَصِّلُ**،** أَصِّلْ**، مص. تَأْصِيلٌ. 1. "أَصَّلَ نَسَبَهُ" : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً. 2. "أَصَّلَ حَضارَتَهُ" : بَيَّنَ أَصالَتَها.
معجم الغني
**أَصُلَ** \- [أ ص ل ]. (ف: ثلا. لازم).** أَصُلَ**، **يَأْصُلُ**، مص. أَصالَةٌ. 1. "أَصُلَ الرَّجُلُ" : كانَ لَهُ أَصْلٌ. 2. "أَصُلَ الشَّريفُ" : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ. 3. "أَصُلَ النَّسَبُ" : شَرُفَ. 4. "أَصُلَ الرَّأْيُ" : جادَ، اِسْتَحْكَمَ. 5. "أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ" : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأصلَ يستأصل، استئصالاً، فهو مُستأصِل، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) • استأصلتِ الشَّجرةُ: ثَبُت أصلُها وقويت. • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها| استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس- استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ. • استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة "استأصل الزائدة الدوديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأصَّلَ يتأصَّل، تأصُّلاً، فهو مُتأصِّل • تأصَّل الشَّيءُ: مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق "تأصَّلت فيه عادةُ القراءة- تأصَّل النباتُ في الحديقة- العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة[مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر". • تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا. II تأصُّل [مفرد]: مصدر تأصَّلَ. • التَّأصُّل: (جو) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأصيل [مفرد]: ج تأصيلات (لغير المصدر): مصدر أصَّلَ. • علم تأصيل الكلمات: (لغ) البحث في تاريخ الصِّيغ اللُّغويّة من أوّل نشأتها، مع تحديد التطوّرات المختلفة التي مرَّت بها "تأصيلات ساميّة".
مختار الصحاح
أ ص ل : الأَصْلُ واحد الأُصُول يقال أصل مُؤَصَّلٌ و اسْتَأْصَلَهُ قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل الأَصْلُ الحسب والفصل اللسان و الأَصِيلُ الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه أُصُلٌ و آصَالٌ و أصَائِلُ كأنه جمع أصيلة و أصْلانٌ أيضا مثل بعير وبعران وقد آصَلَ دخل في الأصيل وجاء مُؤْصِلاً ورجل أصيلُ الرأي أي محكم الرأي وقد أصُلَ من باب ظرف ومجد أصِيلأٌ ذو أصَالةٍ و الأَصَلَةُ بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال { كأن رأسه أصلة }اِضْطَبَعَ في ض ب ع
لسان العرب
الأَصْلُ أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك وهو اليأْصُول يقال أَصل مُؤَصَّل واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها وأَصُل الشيءُ صار ذا أَصل قال أُمية الهذلي وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ويقال اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها واستأْصل افيفي ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله وفي حديث الأُضحية أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك واسْتَأْصَلَ القومَ قَطَعَ أَصلَهم واستأْصل افيفي شَأْفَتَه وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه ( * قوله « ان يذهب ذلك عنه » كذا بالأصل وعبارته في ش ا ف فيقال في الدعاء اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الداء بالكي ) وقَطْعٌ أَصِيل مُسْتَأْصِل وأَصَل الشيءَ قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه ويقال إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى ورجل أَصيِيل له أَصْل ورَأْيٌ أَصيل له أَصل ورجل أَصيل ثابت الرأْي عاقل وقد أَصُل أَصالة مثل ضَخُم ضَخامة وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة ابن الكسيت جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم والأَصِيلُ العَشِيُّ والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة قال أَبو ذؤيب الهذلي لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج آصال جمخع أُصُل فهو على هذا جمع الجمع ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب أَنشد ثعلب فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً ومنه قول النابغة وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها عَيَّتْ جَواباً وما بالرَّبْع من أَحَد قال السيرافي إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد وأَبنية أَدنى العدد أَربعة أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه وأَما قول دَهْبَل إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِي قال ابن سيده عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر وآصَلْنا دَخَلْنا في الأَصِيل ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ ولَقيتُه مُؤْصِلاً والأَصِيلُ الهلاك قال أَوس خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين ( * قوله « وأتينا مؤصلين » كذا بالأصل ) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل الأَصْل الحَسَب والفَصْل اللسان والأَصِيلُ الوقت بعد العصر إِلى المغرب والأَصَلة حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته وقيل هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى وقيل الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك وقيل الأَصَلة الحية العظيمة وجمعها أَصَل وفي الصحاح الأَصَلة بالتحريك جنس من الحيات وهو أَخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة بفتح الهمزة والصاد قال ابن الأَنباري الأَصَلة الأَفْعَى وقيل حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول افيفي صفيفيى افيفي عليه وسلم رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة وأَنشد يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل ( * قوله « ونشل » كذا بالأصل بالشين المعجمة ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب ) كَبْساءَ كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف صوت جلدها والفَحِيح من فمها والكبساء العظيمة الرأْس رجل أَكبس وكُبَاس والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية قال طَرَفة خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ ( * قوله « خشاش إلخ » هو عجز بيت صدره كما في الصحاح انا الرجل الضرب الذي تعرفونه والخشاش هو الماضي من الرجال ) وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً الأَول عن ابن الأَعرابي وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه ويقال إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ وأَصِيلة الرجل جميع ماله ويقال أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق
الرائد
* أصل يأصل: أصالة. 1-صار له أصل. 2-كان من أصل شريف. 3-الرأي: جاد، ثبت، وضح.
الرائد
* أصل إصلالا. (صلل) 1-اللحم أو الماء: أنتن، فسدت رائحته. 2-القدم الماء أو نحوه: غيره وأفسده.
الرائد
* أصل تأصيلا. 1-ه: جعل له أصلا ثابتا. 2-ه: بين أصله أو أصالته.
الرائد
* أصل. ج أصول. 1-مصدر: «أصل الولد»، أي أبوه أو حسبه. 2-أسفل الشيء: «أصل الجبل، أصل الحائط، أصل الشجرة». 3-«ما فعلته أصلا»: أي ما فعلته قط. و «أصلا» منصوبة على الظرفية لأنها بمعنى الوقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: