وصف و معنى و تعريف كلمة أأضمرتم:


أأضمرتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و ضاد (ض) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أأضمرتم في معاجم اللغة العربية:



أأضمرتم

جذر [أضمر]

  1. تَضَمَّرَ : (فعل)
    • تَضَمَّرَ : مطاوع ضَمَّرَهُ
    • تَضَمَّرَ الوجهُ ونحوُه: انْضَمَّتْ جِلْدَتُهُ هُزالاً
  2. اِنضَمَرَ : (فعل)
    • اِنْضَمَرَ، يَنْضَمِرُ، مصدر اِنْضِمارٌ
    • اِنْضَمَرَ الجِسْمُ : هَزُلَ، ضَعُفَ، رَقَّ، خَمُرَ
,
  1. ضُمْرُ
    • ـ ضُمْرُ وضُمُرُ : الهُزالُ ، ولَحاقُ البَطْنِ ، ضَمَرَ وضَمُرَ ضُمُوراً واضْطَمَرَ ، وجَمَلٌ ضامِرٌ ،
      ـ ضَمْرُ : الرجلُ الهَضِيمُ البَطْنِ ، اللطيفُ الجِسمِ ، وهي : ضَمْرَةٌ ، والفرسُ الدَّقيقُ الحاجبين .
      ـ ضميرُ : العِنَبُ الذابِلُ ، والسِّرُّ ، وداخِلُ الخاطِرِ ، ج : ضَمائرُ .
      ـ اضْمَرَه : أخْفاه ، والموضعُ والمفعولُ : مُضْمَرٌ ،
      ـ اضْمَرَتِ الأرضُ الرجلَ : غَيَّبَتْهُ ، إما بسَفَرٍ أو بمَوْتٍ .
      ـ قَضيبٌ ضامِرٌ ومُنْضَمِرٌ : ذَهَبَ ماؤُهُ .
      ـ ضَمَّرَ الخَيْلَ تَضْميراً : عَلَفَها القُوتَ بعدَ السِّمَنِ ، كأَضْمَرَها .
      ـ مِضْمارُ : الموضعُ تُضْمَرُ فيه الخَيْلُ ، وغايةُ الفرسِ في السِّباقِ .
      ـ لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ : مُنْضَمٌّ .
      ـ تَضَمَّرَ وجْهُهُ : انْضَمَّتْ جِلْدَتُهُ هُزالاً .
      ـ إِضْمارُ : الاِسْتقْصاءُ ، وإسكانُ التاءِ من مُتفاعلُنْ في الكامِل .
      ـ ضِمارُ : خِلافُ العِيانِ ، ومكانٌ ، وصَنَمٌ عَبَدَهُ العَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ورَهْطُه .
      ـ ضِمارُ من المالِ : الذي لا يُرْجَى رُجوعهُ ،
      ـ ضِمارُ من العِداتِ : ما كان ذا تَسْويفٍ ،
      ـ ضِمارُ من الدَّيْنِ : ما كان بِلا أجَلٍ ،
      ـ ضَمْرُ : الضَّيِّقُ ، والضَّميرُ ، وجَبَلٌ ببلادِ بني سَعْدٍ ،
      ـ ضُمْرُ : ببلادِ بني قَيْسٍ .
      ـ ضَمِيْرُ : بلد من عُمانَ .
      ـ ضُمَيْرُ : موضع قُرْبَ دِمَشْقَ ، وجَبَلٌ بالشأمِ .
      ـ بَنُو ضَمْرَةَ : رَهْطُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ .
      ـ ضَيْمَرانُ وضَوْمَرانُ : من رَيْحانِ البَرِّ ، أو الرَّيْحانُ الفارِسيُّ .
      ـ ضَمْرَانُ : وادٍ بِنَجْدٍ ، ونَبْتٌ من دِقِّ الشَّجَرِ ،
      ـ ضمِرَانُ : كَلْبٌ لا كَلْبَةٌ ، وغَلِطَ الجوهريُّ . والبَيْتُ الذي أشارَ إليه هو : فَهَابَ ضُمْرانُ منه حيثُ يُوْزِعُهُ **** طَعْنُ المُعارِكِ عندَ المُجْحَرِ النَّجِدِ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَضْمَر


    • أضمر - إضمارا
      1 - أضمر الأمر : أخفاه « أضمر له الحقد ». 2 - أضمر في نفسه شيئا : عزم عليه . 3 - أضمر الخبر : استقصاه . 4 - أضمرته الأرض : غيبته إما بسفر أو بموت . 5 - أضمر الفرس : جعله « ضامرا »، أي هزيلا قليل اللحم . 6 - أضمر الشاعر : أتى بـ « الإضمار »، وهو إسكان الحرف الثاني من التفعيل .

    المعجم: الرائد

  3. أضمرَ
    • أضمرَ يُضمر ، إضمارًا ، فهو مُضمِر ، والمفعول مُضمَر ( للمتعدِّي ) :-
      أضمر الشَّاعرُ ( العروض ) استعمل الإضمارَ في شعره ؛ وهو إسكان الحرف الثاني في مُتَفاعلن فتصير مُتْفاعلن .
      أضمر فرسَه : جعله يضمُر ؛ أركضه في الميدان حتى يقلّ لحمُه .
      • أضمره المرضُ : أضعفَه .
      أضمر الشَّرَّ / أضمر له الشَّرَّ : أخفاه :- أضمر حقدًا لجاره ، - أضمر ما دار بينهما من حديث :-
      أضمر في نفسه أمرًا : عزم عليه بقلبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اضْطَمَرَ
    • اضْطَمَرَ : ضَمُرَ .
      و اضْطَمَرَ اللُّؤْلؤُ : انضمَّ ، أَو انضمَّ وَسَطُه بعضَ الانضمام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انْضَمَرَ
    • انْضَمَرَ : ضَمَرَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِنْضَمَرَ
    • [ ض م ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْضَمَرَ ، يَنْضَمِرُ ، مصدر اِنْضِمارٌ . :- اِنْضَمَرَ الجِسْمُ :- : هَزُلَ ، ضَعُفَ ، رَقَّ ، خَمُرَ .

    المعجم: الغني

  7. إضْمارٌ
    • [ ض م ر ]. ( مصدر أَضْمَرَ ).
      1 . :- إِضْمارُ أَمْرٍ :-: إِخْفاؤُهُ .
      2 . :- الإضمارُ في العَرُوضِ :- : إِسْكانُ الحَرْفِ الثَّاني من التَّفعيلَة ، أي مُتفاعِلُنْ تَصِيرُ مُتْفاعِلُنْ .

    المعجم: الغني

  8. إضمار
    • إضمار :-
      مصدر أضمرَ .
      • الإضمار :
      1 - تكوين فكرة في الذّهن تكون متضمَّنة وغير معبَّر عنها صراحة .
      2 - ( العروض ) إسكان الحرف الثَّاني كالتَّاء في مُتَفاعلن فتصير مُتْفاعلن .
      3 - ( النحو والصرف ) الإتيان بالضَّمير بدلاً من الاسم الظاهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إضمار
    • إضمار
      1 - مصدر أضمر . 2 - في الشعر : إسكان الحرف الثاني من التفعيل ، مثل « التاء » في « متفاعلن ».

    المعجم: الرائد

  10. الإِضمَارُ
    • الإِضمَارُ ( في العَرُوضِ ) : إِسكانُ الحرف الثاني ، كالتاءِ من مُتَفَاعِلُنْ في الكامل ، فيَصير مُتْفَاعِلُنْ ، فينقل إِلى مُسْتَفْعِلُنْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أضمر الشّاعر
    • ( عر ) استعمل الإضمارَ في شعره ؛ وهو

    المعجم: عربي عامة



  12. أضمر الشّرّ / أضمر له الشّرّ
    • أخفاه :- أضمر حقدًا لجاره - أضمر ما دار بينهما من حديث :- ° أضمر في نفسه أمرًا

    المعجم: عربي عامة

  13. أضمر فرسه
    • جعله يضمُر ؛ أركضه في الميدان حتى يقلّ لحمُه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَضْمَرَ
    • [ ض م ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَضْمَرَ ، يُضْمِرُ ، مصدر إِضْمارٌ .
      1 . :- أَضْمَرَ أَمْرَهُ :- : أَخْفاهُ .
      2 . :- أَضْمَرَ لَهُ الحِقْدَ :- : خَبَّأَهُ . :- يُضْمِرُ لَهُ الشَّرَّ وَهُوَ لا يَعْلَمُ :- :- ماذَا تُضْمِرُهُ لَنا الأيَّامُ القادِمَةُ .
      3 . :- أَضْمَرَ في نَفْسِهِ السَّفَرَ :- : عَزَمَ عَلَيْهِ .
      4 . :- أَضْمَرَتْهُ الأَرْضُ :- : غَيَّبَتْهُ إِما بِسَفَرٍ أو بِمَوْتٍ .
      5 . :- أَضْمَرَ الشاعِرُ :- : أَتَى بِالإِضْمارِ .

    المعجم: الغني

  15. أَضْمَرَتِ

    • أَضْمَرَتِ المرأَةُ ونحوُها : حَمَلَتْ .
      و أَضْمَرَتِ الشاعرُ : استعمل الإِضمارَ في شعره .
      و أَضْمَرَتِ الحيوانَ : جعله يَضْمُرُ .
      و أَضْمَرَتِ الشيءَ : أَخفاهُ .
      ويقال : أَضْمَرَ في نفسه أَمرًا : عزَمَ عليه بقلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضمر
    • " الضُّمْرُ والضُّمُر ، مثلُ العُّسْر والعُسُر : الهُزالُ ولَحاقُ البطنِ ، وقال المرّار الحَنْظليّ : قد بَلَوْناه على عِلاَّتِه ، وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ ذُو مِراحٍ ، فإِذا وقَّرْتَه ، فذَلُولٌ حَسنٌ الخُلْق يَسَرْ التَّيْسورُ : السِّمَنُ وذو مِراح أَي ذو نَشاطٍ .
      وذَلولٌ : ليس بصَعْب .
      ويَسَر : سَهْلٌ ؛ وقد ضَمَرَ الفرسُ وضَمُرَ ؛ قال ابن سيده : ضَمَرَ ، بالفتح ، يَضْمُر ضُموراً وضَمُر ، بالضم ، واضْطَمَر ؛ قال أَبو ذؤيب : بَعِيد الغَزَاة ، فما إِن يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحا وفي الحديث : إِذا أَبْصَرَ أَحدُكم امرأَةً فَلْيأْت أَهْلَه فإِن ذلك يُضْمِرُ ما في نفسه ؛ أَي يُضْعِفه ويُقَلّلُه ، من الضُّمور ، وهو الهُزال والضعف .
      وجمل ضامِرٌ وناقة ضامِرٌ ، بغير هاء أَيضاً ، ذَهبوا إِلى النَّسَب ، وضامِرةٌ .
      والضَّمْرُ من الرجال : الضامرُ البَطْنِ ، وفي التهذيب : المُهَضَّمُ البطن اللطيفُ الجِسْم ، والأُنثى ضَمْرَةٌ .
      وفرس ضَمْرٌ : دقيق الحِجاجَينِ ؛ عن كراع .
      قال ابن سيده : وهو عندي على التشبيه بما تقدم .
      وقَضِيب ضامرٌ ومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَرَ إِذا ذهب ماؤُه .
      والضَّمِيرُ : العِنبُ الذابلُ .
      وضَمَّرْتُ الخيلَ : عَلْفتها القُوتَ بعد السِّمَنِ .
      والمِضْمارُ : الموضع الذي تُضَمَّرُ فيه الخيلُ ، وتَضْميرُها : أَن تُعْلَف قُوتاً بعد سِمَنها .
      قال أَبو منصور : ويكون المِضْمارُ وقتاً للأَيام التي تُضَمِّر فيها الخيلُ للسِّباقِ أَو للرَّكضِ إِلى العَدُوِّ ، وتَضْميرُها أَن تُشَدّ عليها سُروجُها وتُجَلَّل بالأَجِلَّة حتَّى تَعْرق تحتها ، فيذهب رَهَلُها ويشتدّ لحمها ويُحْمل عليها غِلمانٌ خِفافٌ يُجْرُونها ولا يَعْنُفونَ بها ، فإِذا فُعل ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشديد عند حُضْرها ولم يقطعها الشَّدُّ ؛ قال : فذلك التَّضْميرُ الذي شاهدتُ العرب تَفْعله ، يُسمّون ذلك مِضْماراً وتَضْمِيراً .
      الجوهري : وقد أَضْمَرْتُه أَنا وضَمَّرْتُه تَضْمِيراً فاضْطَمَرَ هو ، قال : وتَضْمِيرُ الفرس أَيضاً أَن تَعْلِفَه حتى يَسْمَن ثم تردّه إِلى القُوت ، وذلك في أَربعين يوماً ، وهذه المدّة تسمى المِضْمَارَ ، وفي الحديث : من صامَ يوماً في سبيل الله باعَدَه اللهُ من النار سَبْعين خَريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيدِ ؛ المُضَمِّرُ : الذي يُضَمِّرُ خيلَه لغَزْوٍ أَو سِباقٍ .
      وتَضْمِيرُ الخيلِ : هو أَن يُظاهِرَ عليها بالعَلفِ حتى تَسْمَنَ ثم لا تُعْلف إِلاَّ قُوتاً .
      والمُجيدُ : صاحبُ الجِيادِ ؛ والمعنى أَن الله يُباعِدُه من النار مسافةَ سبعين سنة تَقْطعُها الخيل المُضَمَّرةُ الجِيادُ رَكْضاً .
      ومِضْمارُ الفرس : غايتُه في السِّباق .
      وفي حديث حذيفة : أَنه خطب فقال : اليَومَ المِضْمارُ وغداً السِّباقُ ، والسابقُ من سَبَقَ إِلى الجنّة ؛ قال شمر : أَراد أَن اليوم العملُ في الدنيا للاسْتِباق إِلى الجنة كالفرس يُضَمَّرُ قبل أَن يُسابَقَ عليه ؛ ويروي هذا الكلام لعليّ ، كرم الله وجهه .
      ولُؤُلؤٌ مُضْطَمِرٌ : مُنْضَمّ ؛

      وأَنشد الأَزهري بيت الراعي : تَلأْلأَتِ الثُّرَيَّا ، فاسْتنارَتْ ، تَلأْلُؤَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمارُ واللؤلؤ المُضْطَمِرُ : الذي في وسطه بعضُ الانضمام .
      وتَضَمّرَ وجهُه : انضمت جِلْدتُه من الهزال .
      والضَّمِيرُ : السِّرُّ وداخِلُ الخاطرِ ، والجمع الضمَّائرُ .
      الليث : الضمير الشيء الذي تُضْمِره في قلبك ، تقول : أَضْمَرْت صَرْفَ الحرف إِذا كان متحركاً فأَسْكَنْته ، وأَضْمَرْتُ في نفسي شيئاً ، والاسم الضَّمِيرُ ، والجمع الضمائر .
      والمُضْمَرُ : الموضعُ والمَفْعولُ ؛ وقال الأَحْوص بن محمد الأَنصاري : سيَبْقَى لها ، في مُضْمَرِ القَلْب والحَشا ، سَرِيرَةُ وُدٍ ، يوم تُبْلى السَّرائِرُ وكلُّ خَلِيطٍ لا مَحالَةَ أَنه ، إِلى فُرقةٍ ، يوماً من الدَّهْرِ ، صائرُ ومَنُْ يَحْذَرِ الأَمرَ الذي هو واقعٌ ، يُصِبْهُ ، وإِن لم يَهْوَه ما يُحاذِرُ وأَضْمَرْتُ الشيء : أَخْفَيته .
      وهَوًى مُضْمَرٌ وضَمْرٌ كأَنه اعْتُقد مَصدراً على حذف الزيادة : مَخْفِيٌّ ؛ قال طُريحٌ : به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ ، إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى له جاشَ في الأَحشاءِ والتَهبا وأَضْمَرَتْه الأَرضُ : غَيَّبَتْه إِما بموت وإِما بسَفَرٍ ؛ قال الأَعشى : أُرانا ، إِذا أَضْمَرَتْك البِلا دُ ، نُجْفى ، وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِم أَراد إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ .
      والإِضْمارُ : سُكونُ التاء من مُتَفاعِلن في الكامل حتى يصير مُتْفاعلن ، وهذا بناءٌ غير مَعْقولٍ فنُقِل إِلى بناءٍ مَقُولٍ ، مَعْقولٍ ، وهو مُسْتَفْعِلن ، كقول عنترة : إِني امْرُؤٌ من خيرِ عبْسٍ مَنْصِباً شَطْرِي ، وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ فكلُّ جزء من هذا البيت مُسْتَفْعلن وأَصْلُه في الدائرة مُتَفاعلن ، وكذلك تسكينُ العين من فَعِلاتُنْ فيه أَيضاً فَيْبقى فَعْلاتن فيُنْقَل في التقطيع إِلى مفعولن ؛ وبيته قول الأَخطل : ولقد أَبِيتُ من الفَتاة بمَنْزِلِ ، فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مَحْرُوم وإِنما قيل له مُضْمَرٌ لأَن حركته كالمُضْمَر ، إِن شئت جئت بها ، وإِن شئت سَكَّنْته ، كما أَن أَكثر المُضْمَر في العربية إِن شئت جئت به ، وإِن شئت لم تأْتِ به .
      والضِّمارُ من المال : الذي لا يُرْجَى رُجوعُه والضَّمَارُُ من العِدَات : ما كان عن تسْوِيف .
      الجوهري : الضِّمَارُ ما لا يُرْجى من الدَّين والوَعْد وكلِّ ما لا تَكون منه على ثِقةٍ ؛ قال الراعي : وأَنْضاء أُنِخْنَ إِلى سَعِيدٍ طُرُوقاً ، ثم عَجَّلْن ابْتِكارا حَمِدْنَ مَزارَه ، فأَصَبْنَ منه عَطاءً لم يكن عِدَةً ضِمارا والضِّمَارُ من الدَّينِ : ما كان بلا أَجَل معلوم .
      الفراء : ذَهَبُوا بمالي ضِماراً مثل قِمَاراً ، قال : وهو النَّسِيئةُ أَيضاً .
      والضِّمارُ : خِلافُ العِيَانِ ؛ قال الشاعر يذمّ رجلاً : وعَيْنُه كالكَالِئ الضِّمَارِ يقول : الحاضرُ من عَطِيّتِه كالغائب الذي لا يُرْتجى ؛ ومنه قول عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله ، في كتابه إِلى ميمون بن مِهْرانَ في أَموال المظالم التي كانت في بيت المال أَن يَرُدّها ولا يَأْخذَ زكاتَها : فإِنه كان مالاً ضِماراً لا يُرجى ؛ وفي التهذيب والنهاية : أَن يَرُدَّها على أَرْبابها ويأْخُذَ منها زكاةَ عامِها فإِنه كان مالاً ضِماراً ؛ قال أَبو عبيد : المالُ الضِّمارُ هو الغائب الذي لا يُرْجَى فإِذا رُجِيَ فليس بِضمارٍ من أَضْمَرْت الشيء إِذا غَيَّبْتَه ، فِعَالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَلٍ ، قال : ومثلُه من الصفات ناقةٌ كِنازٌ ، وإِنما أَخذَ منه زكاة عامٍ واحد لأَن أَربابَه ما كانوا يَرْجون رَدَّه عليهم ، فلم يُوجِبْ عليهم زكاةَ السِّنِينَ الماضية وهو في بيت المال .
      الأَصمعي : الضَّمِيرةُ والضَّفِيرة الغَدِيرةُ من ذوائب الرأْس ، وجمعها ضَمائرُ .
      والتَّضْمِيرُ ؛ حُسْنُ ضَفْرِ الضَّميرة وحُسْنُ دَهْنِها .
      وضُمَيرٌ ، مُصَغّرٌ : جَبَلٌ بالشام .
      وضَمْرٌ : رمْلة بعَيْنِها ؛

      أَنشد ابن دريد : من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابا ودَجا والضُّمْرانُ والضَّمْرانُ : من دِقِّ الشجر ، وقيل : هو من الحَمْض ؛ قال أَبو منصور : ليس الضُّمْران من دِقِّ الشجر له هَدَبٌ كَهَدبِ الأَرْطى ؛ ومنه قول عُمر بن لَجَإٍ : بِحَسْبِ مُجْتَلِّ الإِماءِ الخُرَّمِ ، من هَدَبِ الضَّمْرانِ لم يُحَزَّمِ وقال أَبو حنيفة : الضَّمْرانُ مثل الرِّمْثِ إِلاَّ أَنه أَصغر وله خَشَب قليل يُحْتَطَبُ ؛ قال الشاعر : نحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ الحَلِيِّ ، ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والنَّصِيِّ والضِّيْمُرانُ والضَّوْمَرانُ (* قوله « فهاب ضمران إلخ » عجزه : « طعن المعارك عند المجحر النجد » طعن فاعل يوزعه .
      والمحجر ، بميم مضمومة فجيم ساكنة فحاء مهملة مفتوحة وتقديم الحاء غلط كما نبه عليه شارح القاموس .
      والنجد ، بضم الجيم وكسرها كما نبه عليخه أيضاً ).
      قال : ورواه أَبو عبيد ضُمْرانُ ، وهو اسم كلب في الروايتين معاً .
      وقال الجوهري : وضُمْرانُ ، بالضم ، الذي في شعر النابغة اسمن كلبة .
      وبنو ضَمْرَةَ : من كنانة رَهْطُ عمرو بن أُمَيَّةَ الضَّمْرِيَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أأضمرتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَضْمَرَ** \- [ض م ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَضْمَرَ**،** يُضْمِرُ**، مص. إِضْمارٌ. 1. "أَضْمَرَ أَمْرَهُ" : أَخْفاهُ.

2. "أَضْمَرَ لَهُ الحِقْدَ" : خَبَّأَهُ. "يُضْمِرُ لَهُ الشَّرَّ وَهُوَ لا يَعْلَمُ" "ماذَا تُضْمِرُهُ لَنا الأيَّامُ القادِمَةُ". 3. "أَضْمَرَ في نَفْسِهِ السَّفَرَ" : عَزَمَ عَلَيْهِ. 4. "أَضْمَرَتْهُ الأَرْضُ" : غَيَّبَتْهُ إِما بِسَفَرٍ أو بِمَوْتٍ. 5. "أَضْمَرَ الشاعِرُ" : أَتَى بِالإِضْمارِ.
الرائد
* أضمر إضمارا. (ضمر) 1-الأمر: أخفاه «أضمر له الحقد». 2-في نفسه شيئا: عزم عليه. 3-الخبر أو الشيء: استقصاه. 4-ته الأرض: غيبته إما بسفر أو بموت. 5-الفرس: جعله «ضامرا»، أي هزيلا قليل اللحم. 6-الشاعر: أتى بـ«الإضمار»، وهو إسكان الحرف الثاني من التفعيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: