وصف و معنى و تعريف كلمة أأطغى:


أأطغى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و غين (غ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أأطغى في معاجم اللغة العربية:



أأطغى

جذر [أطغى]

  1. طَغَى: (فعل)
    • طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ
    • طغى السَّيْلُ: جاء بماء كثير
    • طغَى الماءُ : فَاضَ، اِرْتَفَعَ
    • طَغَى به الدمُ: هاجَ وثَارَ
  2. الطغى: (اسم)
    • صوت البقرة
  3. طغى الماء:
    • ارتفع، فاض '' {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} '' ° طغى البحرُ.
  4. طغى الشّخص:
    • جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم ''طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم- طغت عليه الحماسة.


  5. طَغَى به الدمُ:
    • هاجَ وثَارَ.
  6. طَغَى مَاءُ النَّهْرِ:
    • فَاضَ، اِرْتَفَعَ.
  7. طغى السَّيْلُ:
    • جاء بماء كثير.
  8. تطاغى : (فعل)
    • تطاغى الموجُ :هاج وتدافع
  9. تَطاغَى : (فعل)
    • تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ
    • تَطَاغَى الموجُ: هاج
  10. طُغيان : (اسم)


    • مصدر طَغَى
    • طُغْيَانُ السَّيْلِ : فَيَضَانُهُ
    • الطُّغْيَان : تجاوز الحدَّ في الظلم أو في اندفاق الماء
    • الطُّغْيَان (في الجيولوجيا) : انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شُاسعة تتراكب عليها رواسبُ البحر
  11. طَغْي : (اسم)
    • طَغْي : فاعل من طَغَى
  12. طاغٍ : (اسم)
    • طاغٍ : فاعل من طَغَى
  13. طاغي : (اسم)
    • طاغي : فاعل من طَغَى
  14. مُطغى : (اسم)
    • مُطغى : اسم المفعول من أَطْغَى
  15. إِطغاء : (اسم)
    • مصدر أطغى
  16. إِطغاء : (اسم)


    • إطغاء : مصدر أَطْغَى
  17. طَغوَى : (اسم)
    • الطَّغْوَى : طُغْيان؛ مجاوزة الحدّ والغُلُوّ في الكفر
  18. طَغية : (اسم)
    • الطَّغْيَة : كل مكان مرتفع صَعب المرتقى
    • الطَّغْيَة :الصَّفاة الملساءُ
  19. طَوَاغٍ : (اسم)
    • طَوَاغٍ : جمع طاغوت
  20. طَوَاغٍ : (اسم)
    • طَوَاغٍ : جمع طاغية
  21. طُغَاة : (اسم)
    • طُغَاة : جمع طاغية
  22. طُغاة : (اسم)


    • طُغاة : جمع طاغي
  23. طاغ : (اسم)
    • طَاغٍ، الطَّاغِيٌ
    • الْحَاكِمُ الطَّاغِي : الظَّالِمُ، الْجَبَّارُ الْمُتَجَبِّرُ، مَنْ يَحْكُمُ بِقَسْوَةٍ وَعُنْفٍ
    • أَظْهَرَ رَغْبَةً طاغِيَةً : جارِفَةً
  24. طاغية : (اسم)
    • الجمع : طُغَاة و طَوَاغٍ
    • الطاغيَةُ : شديد الظُّلم، متكبِّر عاتٍ، جبَّار، عنيد، يأكل حقوق الناس ويقهرهم
    • الطاغيَةُ: الصاعقة
    • الطاغيَةُ :الطغيانُ،
  25. مُطغٍ : (اسم)
    • مُطغٍ : فاعل من أَطْغَى
,
  1. طَغَى
    • طَغَى طَغَى َ طَغْيًا، وطُغْيانًا: جاوز الحدَّ المقبول.
      و طَغَى الماءُ: فاض وتجاوز الحدَّ في الزيادة.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 11إنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ في الجَارِيَةِ) ) .
      و طَغَى البحرُ: هاجت أمواجه.
      ويقال: طَغَى الموْجُ.
      و طَغَى فلانٌ: غلا في العِصيان.
      و طَغَى تجبر وأسرف في الظلْمِ.
      وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 37 طَغَى 39فَأمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا فإنَّ الجَحِيمَ هِيَ المَأوَى) ) .
      و طَغَى به الدمُ: هاجَ وثَارَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طغَى

    • طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ :-
      طغَى الشَّخصُ
      1 - جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :-طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم، - طغت عليه الحماسة: غلبت وسيطرت عليه، - {إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى. أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} .
      2 - غلا في الكفر، جاوز الحدَّ في العصيان :- {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} .
      طغَى الماءُ: ارتفع، فاض :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} :-
      طغى البحرُ: هاجت أمواجُه، - طغى السَّيْلُ: جاء بماء كثير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. طَغَى
    • طغى - يطغى ، طغيا وطغيانا وطغيانا
      1- طغى : جاوز الحد. 2- طغى بالغ في العصيان. 3- طغى بالغ في الظلم. 4- طغى الماء : فاض وزاد كثيرا. 5- طغى البحر : هاج. 6- طغى السيل : ارتفع وجاء بماء كثير. 7- طغى به الدم : هاج.

    المعجم: الرائد

  4. طَغَى
    • [ط غ ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَغَى ،يَطْغَى، مصدر طَغْيٌ، طُغْيَانٌ.
      1. :-طَغَى مَاءُ النَّهْرِ :- : فَاضَ، اِرْتَفَعَ.
      2. :-طَغَا الْحَاكِمُ :- : تَجَبَّرَ، أَسْرَفَ فِي الظُّلْمِ، جَارَ.
      النازعات آية 37 ، 38 ، 39فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (قرآن).
      3. :-طَغَى البَحْرُ :- : هَاجَ.
      4. :-طَغَى بِهِ الدَّمُ :- : اِضْطَرَمَ غَضَباً.

    المعجم: الغني

  5. طغى الماء
    • ارتفع، فاض :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} :- ° طغى البحرُ


    المعجم: عربي عامة

  6. طغى الشّخص
    • جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :-طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم- طغت عليه الحماسة

    المعجم: عربي عامة

  7. الطغى
    • صوت البقرة

    المعجم: معجم الاصوات

  8. طغى
    • طغى - تطغية
      1- طغاه : حمله على الطغيان والظلم. 2- طغاه : جعله طاغيا ظالما.

    المعجم: الرائد

  9. طغى
    • جاوز الحدّ في العتوّ و التجبّر
      سورة :طه، آية رقم :24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. طغى
    • عـتا و تجبّر و كَـفـَر و الطغيان
      سورة :النازعات، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. ما طغى
    • ما جاوزه إلى ما لم يُؤمَر برُؤيته
      سورة :النجم، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. طغي
    • "الأَزهري: الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت، والاسم الطَّغْوَى‏.
      ‏ابن سيده: طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ‏.
      ‏وفي حديث وَهْبٍ: إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ‏.
      ‏وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ‏.
      ‏ابنَ سيده: طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت، وطَغْوَى فَعْلى منهما‏.
      ‏وقال الفراء منهما في قوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها، قال: أَراد بطُغْيانِها، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه، قال: وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ‏.
      ‏وقال الزَّجَّاج: أَصل طَغْواها طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ، تقول هي التَّقْوَى، وإِنما هي من تَقَيْتُ، وهي البَقْوَى من بَقيت‏.
      ‏وقالوا: امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون‏.
      ‏وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه ‏.
      ‏وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً‏.
      ‏وقوله عز وجل: فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ؛ قال الزجاجُ: الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة‏.
      ‏وقال قَتادة: بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً، وقيل: أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم‏.
      ‏وقال أَبو بكر: الطغْيا البغي والكُفْرُ؛

      وأَنشد: وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ ‏.
      ‏وطَغَى الماءُ والبحر: ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ‏.
      ‏وطَغَى البحرُ: هاجَتْ أمواجُه‏.
      ‏وطَغَى الدم: تَبَيَّغَ‏.
      ‏وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ‏.
      ‏وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ ‏.
      ‏وتقول: سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه، هُذَلِيَّة، وفي النوادِرِ: سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم‏.
      ‏وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى: صاحَتْ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا، وقال المُفَضَّل: طُغْيَا، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا‏.
      ‏وقال ابن الأَنْبارِي:، قال أَبو العباس طَغْيَا، مقصورٌ غير مصروفة، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ‏.
      ‏ويحكى عن الأَصْمعي أَنه، قال: طُغْيَا، فَضَمَّ‏.
      ‏وطَغْيَا: اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط؟

      ‏قال الأَصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ؛ قال ابن بري: قول الأَصمعي هو الصحيح، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى، قال: ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت ‏.
      ‏والطاغِية: الصاعِقةُ ‏.
      ‏والطَّغْيةُ: المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل، وقيل: أَعْلى الجبل، قال ساعِدة بن جُؤيَّة: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله: تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ، وقيل: الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ؛ وقال أَبو زيد: الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل؛ قال ابن بري: واللَّهِيفُ المكروبُ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ، ويُلَطُّ يُكَبُّ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل؟، قالت: طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي ‏.
      ‏والطاغوتُ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث: وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً‏.
      ‏وطاغُوتٌ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت، ووَزْنُه فَلَعُوت، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت‏.
      ‏وقوله تعالى: يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال الليث: الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى، وقال أَبو إِسحق: كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ، وقيل: الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ، وقيل في بعض التفسير: الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ؛ قال الأَزهري: وهذا غيرُ خارج عَمَّا، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله‏.
      ‏وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحرُ، والطاغوتُ: الشيطان: والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال، قد يكون واحداً؛ قال تعالى: يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به؛ وقد يكون جَمْعاً؛ قال تعالى: والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم؛ فَجَمَع؛ قال الليث: إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى: أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء؛ وقال الكسائي: الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ؛ وقال ابن السكيت: هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث؛ قال تعالى: والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وقال الأَخفش: الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس، وقال شمر: الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين؛ ابن الأَعرابي: الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى؛ وقال ابن عباس: الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ‏.
      ‏وفي الحديث: لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي، وفي الآخر: ولا بالطَّواغِيتِ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها؛ ومنه: هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم، قال: وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ‏.
      ‏ويقال: للصَّنَم: طاغوتٌ ‏.
      ‏والطاغِيةُ: مَلِكُ الرُّومِ‏.
      ‏الليث: الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ‏.
      ‏ابن شميل: الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ‏.
      ‏وقال شمر: الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. طَغِيَ
    • ـ طَغِيَ طَغْياً وطُغْياناً وطِغْياناً: جاوَزَ القَدْرَ، وارْتَفَعَ، وغَلا في الكُفْرِ، وأسْرَفَ في المَعاصِي والظُّلْمِ،
      ـ طَغِيَ الماءُ: ارْتَفَعَ،
      ـ طَغِيَ الدَّمُ: تَبَيَّغَ،
      ـ طَغِيَ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
      ـ طَغْيَا: عَلَمٌ لِبَقَرَةِ الوَحْشِ.
      ـ طَغَى: الصَّوْتُ.
      ـ طَغْيَةُ: نُبْذَةٌ من كلِّ شيءٍ، والمُسْتَصْعَبُ من الجَبَلِ، والصَّفاةُ المَلْساءُ.
      ـ طاغِيَةُ: الجَبَّارُ، والأحْمَقُ المُتَكَبِّرُ، والصاعِقَةُ، ومَلِكُ الرُّومِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أأطغى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَطْغَى** - [ط غ ي]. (ف: ربا. متعد).** أَطْغَى**،** يُطْغِي**، مص. إِطْغاءٌ. 1. "أَطْغاهُ المالُ والجاهُ" : جَعَلَهُ طاغِياً ظالِماً جَبَّاراً. 2. "أَطْغاهُ الجَاهُ": حَمَلَهُ على الطُّغْيانِ.
الرائد
* أطغى إطغاء. (طغو®، ®طغي) 1-ه المال أو السلطان: جعله «طاغيا»، أي ظالما. 2-ه: حمله على الطغيان والظلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: