وصف و معنى و تعريف كلمة أأطوها:


أأطوها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأطوها في معاجم اللغة العربية:



أأطوها

جذر [أطو]

  1. طَها : (فعل)
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ
    • طَهَا الطَّعَامَ : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ
    • طَهَا اللَّحْمَ : شَوَاهُ، طَبَخَهُ، أَنْضَجَهُ
    • طَهَا الأَمْرَ : أَجَادَهُ، أَحْكَمَهُ
  2. أَطْهَى : (فعل)
    • أَطْهَى فلانٌ: حَذَقَ في صناعته
  3. طُهاة : (اسم)
    • طُهاة : جمع طاه
  4. طُهاة : (اسم)
    • طُهاة : جمع طاهي


  5. طِهاية : (اسم)
    • الطِّهَايَةُ : حِرْفةُ الطَّاهي
  6. طهَى : (فعل)
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ
    • طهَى الطعامَ : طبخه وأنضجه
,
  1. طها (المعجم لسان العرب)
    • "طَهَا اللحْمَ يَطْهُوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيّاً وطِهايَةً وطَهْياً: عالجَه بالطَّبْخِ أَو الشيءِ، والاسم الطَّهْيُ، ويقال يَطْهَى، والطَّهْوُ والطَّهْيُ أَيضاً الخَبْزُ.
      ابن الأعرابي: الطُّهَى الطَّبيخُ، والطَّاهي الطَّبَّاخ، وقيل: الشَّوَّاء، وقيل: الخَبَّازُ، وقيل: كلّ مُصْلِحٍ لِطعام أَو غيرِهِ مُعالِجٍ له طاهٍ، رواه ابن الأَعرابي، والجمع طُهاةٌ وطُهِيٌّ؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ من بَيْنِ مُنْضِجٍ صفِيفَ شِواء، أَو قَدِيِرٍ مُعَجَّلِ أَبو عمرو: أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: وما طُهاةُ أَبي زَرْعٍ، يعني الطبَّاخِينَ، واحِدُهم طاهٍ، وأَصلُ الطَّهْوِ الطَّبْخُ الجَيِّدُ المُنْضِجُ.
      يقال: طَهَوْتُ الطّعَامَ إِذا أَنْضَجْتَه وأَتْقَنْتَ طَبْخَه.
      والطَّهْو: العَمَل؛ الليث: الطَّهْوُ عِلاجُ اللَّحْم بالشَّيِّ أَو الطَّبْخ، وقيل لأَبي هريرة: أَأَنت سَمِعْتَ هذا من رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ فقال: وما كان طَهْوي (* قوله« وما كان طهوي».
      هذا لفظ الحديث في المحكم، ولفظه في التهذيب: فقال أنا ما طهوي إلخ.) أَي ما كان عَمَلي إِن لم أُحكم ذلكف، قال أَبو عبيد: هذا عندي مَثَلٌ ضَرَبه لأَنَّ الطَّهْوَ في كلامِهِمِ إِنْضاجُ الطَّعامِ، قال: فنُرَى أَنّ معناه أَنّ أَبا هريرة جعل إِحْكامَه للحديث وإِتْقانَه إِيَّاه كالطَّاهي المُجِيدِ المُنْضِجِ لِطَعامِهِ، يقول: فما كان عَمَلي إِن كنتُ لم أُحْكِمْ هذه الروايَةَ التي رَوَيْتها عن النبي، صلى الله عليه وسلم،كإِحْكامِ الطاهي للطعام، وكان وجْه الكلام أَن يقول فما كان إِذاً طَهْوِي (* قوله« فما كان إذاً طهوي» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أن يقول فما طهوي أي فما كان إذاً طهوي إلخ.) ولكن الحدِيث جاء على هذا اللَّفْظِ، ومعناه أَنَّه لم يكن لي عَمَلٌ غيرُ السمَاعِ، أَو أَنَّه إنكارٌ لأَنْ يكونَ الأَمْرُ على خلاف ما، قال،وقيل: هُوَ بمعنى التَّعَجُّب كأَنه، قال وإِلاَّ فأَيُّ شيءٍ حِفْظِي وإِحْكامي ما سَمِعْتُف والطُّهَى: الذَّنْبُ.
      طَهَى طَهْياً: أَذْنَبَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: وذلك من قَوْل أَبي هريرة أَنا ما طَهْوِي أَي أَيُّ شيء طَهْوِي، على التَّعَجب، كأَنه أَراد أَي شَيءٍ حِفْظِي لما سمعته وإحكامي.
      وطَهَتِ الإِبلُ تَطْهى طَهْواً وطُهُوّاً وطَهْياً:انْتَشَرَتْ وذَهَبَتْ في الأَرض؛ قال الأَعشى: ولَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ،إذا ما طَهَى باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُها ورواه بعضهم: إِذا ماطَ، من ماطَ يَمِيطُ.
      والطُّهاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فوقَ اللَّبَنِ أَو الدَّم.
      وطَهَا في الأَرض طَهْياً: ذَهب فيها مثلَ طَحَا؛

      قال: ما كانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لم يَعُد،وحُمْرانُ فيها طائِشُ العَقْلِ أَصْوَرُ وأَنشد الجوهري: طَهَا هِذْرِيانٌ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِه على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ وكذلك طَهَتِ الإِبلُ.
      والطَّهْيُ: الغَيْمُ الرَّقيق، وهو الطَهاءُ لغة في الطَّخاءِ، واحدَتُه طَهاءَةٌ؛ يقال: ما على السماء طَهاءَةٌ أَي قَزَعة.
      ولَيلٌ طاهٍ أَي مُظْلِمٌ.
      الأَصمعي: الطَّهاءُ والطَّخاءُ والطَّخافُ والعَماءُ كلُّه السحابُ المرتفِعُ، والطَّهْي الصِّراع، والطَّهْي الضرب الشديد.
      وطُهَيَّةٌ: قَبيلة، النسَبُ إليها طُهَوِيٌّ وطُهْوِيٌّ وطَهَوِيٌّ وطَهْوِيٌّ، وذكروا أَنَّ مُكَبَّره طهْوة، ولكنهم غلَب استعمالهم له مُصَغَّراً؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بقَوِيٍّ، قال: وقال سيبويه النَّسَب إِلى طُهَيَّة طُهْوِيٌّ، وقال بعضهم: طُهَوِيٌّ على القياس، وقيل: هم حَيٌّ من تميم نُسِبوا إِلى أُمِّهِمْ، وهم أَبو سَوْدٍ وعَوْفٌ وحبيش (* قوله« حبيش» هكذا في الأصل وبعض نسخ الصحاح، وفي بعضها: حنش.) بنو مالكِ بنِ حَنْظَلَة؛ قال جرير: أَثَعْلَبَة الفَوارِسَ أَوْ رِياحاً،عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا؟

      ‏قال ابن بري:قال ابن السيرافي لا يروى فيه إِلاَّ نصبُ الفوارِس على النَّعْتِ لثَعلبة؛ الأَزهري: مَنْ، قال طَهْوِيٌّ جَعلَ الأَصلَ طَهْوَةَ.
      وفي النوادِرِ: ما أَدْرِي أَيُّ الطَّهْياءِ هو (* قوله« أي الطهياء هو إلخ» فسره في التكملة فقال: أي أَيّ الناس هو.) وأَيُّ الضَّحْياءِ هو وأَيُّ الوَضَحِ هو؛ وقال أَبو النجم: جَزَاهُ عنّا ربُّنا، رَبُّ طَهَا،خَيْرَ الجزاء في العَلاليِّ العُلا فإنما أَرادَ رَبُّ طَه السُّورة، فَحَذَف الأَلِفَ؛

      وأَنشد الباهليُّ للأَحْولِ الكِنْدِيِّ: وليْتَ لنا، من ماءِ زَمْزَمَ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على الطَّهَيانِ يعني من ماءِ زمزمٍ، بدلَ ماءِ زَمْزَمَ، كقوله: كَسَوْناها من الرَّيْطِ اليَماني مُسُوحاً، في بَنائِقها فُضُولُ يصف إِبلاً كانت بيضاً وسَوَّدها العَرَنُ، فكأَنها كُسِيَتْ مُسُوحاً سوداً بعدما كانت بيضاً.
      والطَّهَيانُ: كأَنه اسم قُلَّةِ جبلٍ.
      والطَّهَيانُ: خَشَبَةٌ يُبَرَّد عليها الماءُ؛

      وأَنشد بيت الأَحولِ الكِنْدِي: مُبرَّدةً باتَتْ على طَهَيانِ وحَمْنانُ مكةُ (* قوله« وحمنان مكة» أي في صدر البيت على الرواية الآتية بعده،.
      وقد أسلفها في مادة ح م ن ونسب البيت هناك ليعلى بن مسلم‎ ‎بن‎ قيس الشكري،قال: وشكر قبيلة من الازد.) شرَّفَها الله تعالى.
      ورأَيتُ بخط الشيخ الفاضل رضيّ الدين الشاطِبيّ، رحمه الله، في حواشي كتاب أَمَالي ابن بري، قال:، قال أَبو عبيد البكري طَهَيان، بفتح أَوله وثانيه وبعده الياءُ أُخت الواوِ، اسم ماءٍ.
      وطَهَيَان: جبل؛

      وأَنشد: فلَيْتَ لنا، من ماءِ حَمْنانَ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَت على الطَّهَيَانِ وشَرحَه فقال: يريد بدلاً من ماءِ زمزَم كما، قال علي، كرم الله وجهه،لأَهل العراق، وهم مائة أَلف أَو يزيدون: لَوَدِدْتُ لو أَنَّ لي منكم مائَتَيْ رجلٍ من بَني فِراسِ بنِ غَنْمٍ لا أُبالي مَنْ لَقِيتُ بهم.
      "
  2. طَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَها اللَّحْمَ يَطْهوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيًّا وطَهايَةً: عالَجَهُ بالطَّبْخِ أو الشَيِّ.
      ـ طاهِي: الطَّبَّاخُ، والشَّوَّاءُ، والخَبَّازُ، وكُلُّ مُعالِجٍ لِطَعامٍ، ج: طُهاةٌ وطُهِيٌّ.
      ـ طَهْوُ: العَمَلُ.
      ـ طُهاوَةُ: الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ.
      ـ طُهَيَّةُ: قَبيلةٌ، والنِسْبَةُ: طُهْوِيٌّ وطَهْوِيٌّ وطُهَوِيٌّ وطَهَوِيٌّ.
      ـ طَها: الطَّخا.
      ـ طَها: ذَهَبَ في الأرضِ.
      ـ طُها: الذَّنَبُ، والطَّبيخُ.
      ـ طَها: دُقاقُ التِبْن.
      ـ طَهَيانُ: قُلَّةُ الجَبَلِ، وجَبَلٌ والبُرادَةُ.
      ـ أطْهَى: حَذَقَ في صِناعَتِهِ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْياءِ هُوَ: أيُّ الناسِ.
  3. طهَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ :-
      طهَا السّمَكَ ونحوَه أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :-يطهو طعامَه بنفسه.
      طهَا الأمرَ ونحوَه: أجاده وأحكمه :-طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين.


  4. طاه (المعجم الرائد)
    • طاه - ج، طهاة وطهي ، -مؤ، طاهية ج، طواه
      1- طاه : طباخ. 2- طاه : خباز. 3- طاه : شواء.
  5. طَاهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: طُهَاةٌ، طَاهِيَاتٌ. [ط هـ و]. (فاعل من طَهَا، طَهَى). :-طَاهٍ مَاهِرٌ :- : طَبَّاخٌ.
  6. طَها (المعجم الرائد)
    • طها - يطهو ، طهوا وطهوا
      1- طها اللحم أو نحوه : طبخه. 2- طها الأمر : أحكمه.
  7. طها (المعجم الرائد)


    • طها - يطهو ، طهوا
      1-ذهب في الأرض
  8. الطَّاهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ. والجمع : طُهاةٌ، وطُهِيٌّ.
      وهنَّ طَوَاهٍ.
  9. الطُّهَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّهَاوَةُ : الجلدةُ الرقيقةُ تكون فوق اللَّبَنِ أَو الدمِ.
  10. الطِّهَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّهَايَةُ : حِرْفةُ الطَّاهي.
  11. طها الأمر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أجاده وأحكمه :-طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين.


  12. طها السّمك ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :-يطهو طعامَه بنفسه.
  13. طها (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ه ا: الطَّهْوُ طبخ اللحم وبابه عدا ويطهاه طَهْياً لغة أيضا وفي الحديث {فما طهْوِي إذن} أي فما عملي إن لم أُحكِم ذلك و الطَّاهِي الطباخ
  14. طَهَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَهَا اللحمَ ونحوَه طَهَا ُ طَهْواً، وطُهُوٍّا: طَبَخَه وأَنْضَجَهُ.
      ويقال: طَهَا الخُبْزَ.
      وطَهَا الأمرَ ونحوَه: أَجاده وأَحكمه.
  15. طَوَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَوَّاهُ : مبالغة في طَوَاه.


  16. لأَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لأَطَهُ لأَطَهُ َ لأْطًا: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه.
      و لأَطَهُ اقتضاه فأَلحَّ عليه.
      و لأَطَهُ أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى.
      و لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به.
      و لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها.
      و لأَطَهُ عليه: اشتدَّ.
      ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء.
  17. لَيَّطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَيَّطَهُ : أَلصقه.
      ويقال: ليَّطَ الولَدَ بأبيه: أَلْحَقَهُ به.
  18. طُهَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ط هـ و]. :-طُهَاوَةُ لَبَنٍ أَوْ دَمٍ :- : طَلاوَةٌ، جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ تَكُونُ فَوْقَهُمَا.
  19. طَهَا (المعجم الغني)
    • [ط هـ و]. (فعل: ثلاثي متعد). طَهَوْتُ، أَطْهُو، اُطْهُ، مصدر طَهْوٌ.
      1. :-طَهَا الطَّعَامَ :- : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ.
      2. :-طَهَا اللَّحْمَ :- : شَوَاهُ، طَبَخَهُ، أَنْضَجَهُ.
      3. :-طَهَا الأَمْرَ :- : أَجَادَهُ، أَحْكَمَهُ.
  20. طَهْوٌ (المعجم الغني)

    • [ط هـ و]. (مصدر طَهَا).
      1. :-طَهْوُ الطَّعَامِ :- : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ.
      2. :-هُوَ فِي طَهْوٍ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي عَمَلٍ.
      3. :-تُحْسِنُ الطَّهْوَ :- : الْخَبْزَ.
  21. طِهَايَةٌ (المعجم الغني)
    • [ط هـ و]. : حِرْفَةُ الطَّاهِي.
  22. طَهْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَهْو :-
      مصدر طهَا.
  23. طُهُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُهُوّ :-
      مصدر طهَا.
  24. طُهايَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُهايَة :-
      ما رُمي من الطعام في أثناء الطهو :-ألقى الطُّهاية في سلّة المهملات.
  25. طِهايَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طِهايَة :-
      حرفة الطّاهِي :-كثير من الرجال يجيدون الطِّهاية.


معنى أأطوها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: