أأعطشهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و طاء (ط) و شين (ش) و هاء (ه) و ميم (م) .
أعطشَ يُعطِش ، إعطاشًا ، فهو مُعْطِش ، والمفعول مُعْطَش
أَعْطَشَ الرَّجُلُ: عَطِشَتْ مواشيه
أعطشه الحرُّ الشَّديد :جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه
,
عطش(المعجم لسان العرب)
"العطَشُ: ضدُّ الرِّيّ؛ عطِشَيعْطشُعَطَشاً، وهو عاطِشٌوعطِشٌوعطُشٌوعَطْشان، والجمع عَطِشُونوعَطْشونَوعِطاشٌوعَطْشَىوعَطّاشَىوعُطَاشَى، والأُنثى عَطِشةٌوعَطْشةٌوعَطْشىوعَطْشانةٌ ونسوة عِطاشٌ. وقال اللحياني: هو عَطْشان يُرِيد الحالَ، وهو عاطِشٌ غداً، وما هو بعاطشٍ بعد هذا اليوم. ورجل مِعْطاشٌ: كثير العطَشِ؛ عن اللحياني، وامرأَة مِعْطاشٌ. وعَطّشَ الإِبلَ: زاد في ظِمْئها أَي حبَسَها عن الماء، كانت نَوْبَتُها في اليوم الثالث أَو الرابع فسقاها فوق ذلك بيوم. وأَعْطَشَها: أَمْسَكها أَقلَّ من ذلك؛
قال: أَعْطَشَها لأَقْرَبِ الوَقْتين والمُعَطَّشُ: المحبوسُ عن الماء عمْداً. والمَعاطِشُ: مواقِيتُ الظِّمْءِ، واحدُها مَعْطَشٌ، وقد يكون المَعْطَش مصدراً لِعَطِشَيَعْطَشُ. وأَعْطَشَ القومُ: عطِشَت إِبِلُهم؛ قال الحطيئة: ويَحْلفُ حَلْفةً لبني بَنِيه: لأَنتُمْ مُعْطِشون، وهُمْ رِواء وقد أَعْطَشَ فلان، وإِنه لمُعْطِشٌ إِذا عطِشَت إِبلُه وهو لا يُريد ذلك. وزَرْعٌ مُعَطَّشٌ: لم يُسْقَ. ومكان عَطِشٌ: قليلُ الماء. والعُطاش: داءٌ يُصِيب الصبي فلا يروى، وقيل: يُصِيب الإِنْسان يشرب الماءَ فلا يَروَى. وفي الحديث: أَنه رَخَّص لصاحب العُطاش، بالضم، واللَّهَث أَن يُفطِرا ويُطعِما. العُطاشُ، بالضم: شدّة العَطَشِ، وقد يكون داءٌ يُشْرب معه ولا يَرْوي صاحبه. وعَطِشَ إِلى لقائه أَي اشتاق. وإِني إِليك لعَطْشان، وإِني لأُجادُ إِليك، وإِني لجائع إِليك، وإِني لَمُلْتاحٌ إِليك، معناه كله: مشتاق؛
وأَنشد: وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عنها تَجَمُّلاً،وإَني، إِلى أَسْماءَ، عَطْشانُ جائعُ وكذلك إِني لأَصْوَرُ إِليه. وعَطْشان نَطْشَان: إِتباع له لا يُفْرد. قال محمد بن السري: أَصلُ عَطْشانعَطْشاء مثل صحراء، والنون بدل من أَلف التأْنيث، يدل على ذلك أَنه يجمع على عَطاشَى مثل صَحارَى. ومكانٌ عَطِشٌوعطْشٌ: قليل الماء؛ قال ابن الكلبي: كان لعبد المطلب بن هاشم سَيفٌ يقال له العطشان، وهو القائل فيه: مَنْ خانَه سَيْفُه في يوم مَلْحَمةٍ،فإِنَّ عَطْشانَ لم يَنْكُلْ ولم يَخُنِ"
عَطَشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَطَشُ: معروف، عَطِشَ، فهو عَطِشٌوعَطُشٌوعَطْشَانٌ الآنَ، وعاطِشٌ غَداً، وهم عَطْشَىوعَطاشَىوعِطاشٌ، وهي عَطِشَةٌ (وعَطُشَةٌ) وعَطْشَىوعَطْشَانَةٌ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ) وعِطَاشٌوعَطْشاناتٌ. ـ عَطْشَانُ: المُشْتَاقُ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ. ـ عُطَاشُ: داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ. ـ رجلٌ مِعطاشٌ: ذُو إبِلٍ عِطاشٍ، والأُنْثَى كذلك. ـ مَعَاطِشُ: مَواقيتُ الأَظْماءِ، الواحِدُ: مَعْطَشٌ، والأراضي التي لا ماءَ بها، الواحدةُ: مَعْطَشَةٌ، ـ وسَمَّوْا: مَعْطُوشاً. ـ وعَطِشَ لازِمٌ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي، وهو ‘‘إلى’‘ أي: مَعْطُوشٌ إليه، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُفَعَطَشْتُهُ، فهو مَعْطُوشٌ. ـ أعْطَشَ: عَطِشَتْ مَواشِيهِ، ـ أعْطَشَ فلاناً: أظْمَأَهُ، ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ: زادَ في إظمائِهَا، وحَبَسَها عن الوُرودِ، فإن بالَغَ فيه، فَقُلْ: عَطَّشَهَاتَعْطِيشاً. ـ مُعَطَّشُ: المَحْبُوسُ. ـ تَعَطَّشَ: تَكَلَّفَ العَطَشَ.
عطِشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عطِشَ / عطِشَ إلى يَعطَش ، عَطَشًا ، فهو عَطشانُ / عطشانٌوعَطِش ، والمفعول معطوش إليه :- • عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي :-عطِش من الحرِّ الشَّديد، - عطِش من طول السَّيْر، - لهِث الكلبُ من شدِّة العَطَش. • عطِش إلى فلان: اشتاق إليه :-أنا شديد العَطش إلى لقائك، - عطِش إلى رؤية أبنائه، - عطِش إلى السَّفر.
عطشانُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عطشانُ / عطشانٌ :- جمع عِطاش/ عطشانونوعَطْشى/ عطشانونوعَطَاشى/ عطشانون، مؤ عَطْشى/ عَطْشانة، جمع مؤ عِطاش/ عطشاناتوعَطَاشى/ عطشانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِشَ/ عطِشَ إلى.
عطَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عطَّشَيعطِّش ، تعطيشًا ، فهو مُعَطِّش ، والمفعول مُعَطَّش :- • عطَّش أسيرًا جعله يَعطَش، منع عنه الماءَ حتّى أشعره بالظَّمأ الشَّديد، بالغ في إظمائه :-عطَّش حيوانًا/ نباتًا/ سجينًا، - عطّشه السّيرُ الطَّويلُ. • عطَّش الجيمَ: (العلوم اللغوية) بدأ نطقها بالشدّة وأنهاه بالرَّخاوة ويقرب صوتها من صوت الشين.
عَطِشَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَطِشَعَطِشَ َ عَطَشًا: أَحسَّ الحاجةَ إِلى شُرْب الماءِ. و عَطِشَ إِليه: اشتاق. فهو عاطِشٌ، وعَطِشٌ، وعطشانُ، وعطشانٌ، وهي عاطشَةٌ، وعَطِشَةٌ، وعَطْشَى، وعَطْشَانةٌ.
أعطشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعطشَيُعطِش ، إعطاشًا ، فهو مُعْطِش ، والمفعول مُعْطَش :- • أعطشه الحرُّ الشَّديد جعله يشعر بالظَّمأ، أو بالحاجة إلى شرب الماء، أظمأه :-أعطشه طولُ السَّفر، - أعطش الجفافُ النَّاسَ.
عطش(المعجم الرائد)
عطش - و عطش و عطشان 1-من به حاجة إلى الشرب أو رغبة فيه، جمع : عطاشوعطشىوعطاشىوعطاشى، مؤنث عطشىوعطشانة جمع : عطاش
عطش(المعجم مختار الصحاح)
ع ط ش: عطِشَ ضد رَوِي وبابه طرِب فهو عَطْشانُ وقوم عَطْشَى بوزن سكرى و عَطاشَى بوزن حبالى و عِطَاشٌ بالكسر وامرأة عَطْشَى ونسوة عِطَاشٌ ومكان عَطُشٌ بكسر الطاء وضمها قليل الماء
تعطَّشَ إلى يتعطَّش ، تعطُّشًا ، فهو مُتَعَطِّش ، والمفعول مُتَعَطَّش إليه :- • تعطَّش إلى المجد أحسَّ بالرَّغبةِ الشَّديدة نحوَه :-مُتعطِّشٌ إلى المال/ سفك الدِّماء، - روحهم أشدّ ما تكون تعطّشًا إلى العِلم.