وصف و معنى و تعريف كلمة أأعفيك:


أأعفيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و فاء (ف) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح أأعفيك في معاجم اللغة العربية:



أأعفيك

جذر [أعفي]

  1. أَعَافَ : (فعل)
    • أَعَافَ القومُ: عافَتْ دوابُّهُمُ الماءَ فلم تشرَبْه
  2. عَفِتَ : (فعل)
    • عَفِتَ عَفَتًا فهو أَعْفَتُ، وهي عفتاءُ والجمع : عُفْتٌ
    • عَفِتَ : حَمُقَ
    • عَفِتَ: كَثُر انكشاف عورته إِذا جَلَسَ
    • عَفِتَ :عَمِل بشماله
  3. عَفِكَ : (فعل)
    • عَفِكَ عَفكا، وعَفْكًا فهو عَفِكٌ، وعَفِيكٌ، وأَعْفَكُ
    • عَفِكَ : حَمُق جدًا
  4. عَفَتَ : (فعل)
    • عَفَتَ عَفْتًا فهو عفَّاتٌ
    • عَفَتَهُ : لوَاهُ
    • عَفَتَهُ :كسره من غير تفريق للأَجزاء
    • وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً
    • عَفَتَهُ عن حاجته: صَرَفَه وثَناه


  5. أَعْفَنَ : (فعل)
    • أَعْفَنَ، يُعْفِنُ، مصدر إِعْفَانٌ
    • أعْفَنَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ عَفِناً
    • أَعْفَنَ فلانٌ: تثقَّبَ أَديمُه
    • أَعْفَنَ الشيءَ: وجده عَفِنًا
  6. أَعَفَّ : (فعل)
    • أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ
    • أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا
    • أَعَفَّ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها
  7. أَعْفان : (اسم)
    • أَعْفان : جمع عَفَن
  8. عافَ : (فعل)
    • عافَ يَعاف ويَعيف ، عَفْ وعِفْ ، عَيْفًا وعِيافًا وعَيَفانًا عَوْفٌ ، فهو عائف ، والمفعول مَعِيف
    • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
    • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
    • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
    • عَافَتِ الطيرَ عِيافَةً: زجرَها للتفاؤل أو التشاؤم
  9. أَعْفَتُ : (اسم)
    • أَعْفَتُ : فاعل من عَفِتَ
  10. أَعْفَكُ : (اسم)


    • أَعْفَكُ : فاعل من عَفِكَ
  11. عَفَنَ : (فعل)
    • عفَنَ يَعفِن ، عَفْنًا ، فهو عافِن ، والمفعول مَعْفون
    • عَفَنَ الشَّيْءَ : عَرَّضَهُ لِلْفَسَادِ حَتَّى نَتَنَ وَتَغَيَّرَ
    • عَفَنَ فِي الْجَبَلِ : صَعِدَ فِيهِ
  12. عَفِنَ : (فعل)
    • عفِنَ يَعْفَن ، عَفَنًا وعُفونةً ، فهو عَفِن وعَفين
    • عَفِنَ الْجُرْحُ : نَتَنَ، خَبُثَ
    • عَفِنَ اللَّحْمُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ حَيْثُ فَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ نَتِنَةٌ
    • عَفِنَ الشيءُ عَفِنَ عَفَنًا، وعُفُونةً: فسد وتغيَّرت صفاته
    • فهو عَفِنٌ، وعَفِينٌ
  13. عَفا : (فعل)
    • عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ،عَفْوٌ، عَفَاءٌ ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ
    • عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
    • عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
    • عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
    • عَفَا الصُّوفَ : جَزَّهُ، قَصَّهُ
    • عَفا الشيءُ: خَفِيَ
    • عَفا الأَرضُ: كَثُرَ نباتُها فغطَّاها
    • عَفا الماءُ: لم يخالِطْهُ شيءٌ يكدّره
    • عَفا الرِّيحُ الأَثرَ: مَحَتْه ودرسَتْه
    • عَفا الشيءَ: كثَّره وأَطاله
    • عَفَا شَعْرَهُ : تَرَكَهُ يَنْمُو وَيَطُولُ
    • عَفا فلانًا: أَتاه يطلب فضلَهُ ومعروفَه
    • عَفا له بماله: أَعطاه مما زاد على نفقته
    • عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا
  14. أَعْفَى : (فعل)
    • أعفى يُعفي ، أَعْفِ ، إعفاءً ، فهو مُعْفٍ ، والمفعول مُعْفًى
    • أَعْفَى فلانٌ: أَنفق الفضلَ من ماله
    • أَعْفَى فلانًا من الأَمر: أَسقطه عنه فلم يطالبه به ولم يحاسبه عليه
    • أعْفَاهُ مِنَ التُّهْمَةِ : بَرَّأهُ مِنْهَا
    • أعْفَى رَفِيقَهُ : دَفَعَ عَنْهُ الشَّرَّ أَوِ السُّوءَ أَوِ الْمَرَضَ
    • أَعْفَى الْمَرِيضُ : شُفِيَ
    • أعفى الشَّعرَ ونحوَه :أطلقه، أبقاه حتَّى يطول أعفى لحيتَه،
    • أعفت ضفائرَها ، وفي الحديث: حديث شريف قصُّوا الشواربَ وأَعفُوا اللِّحَى /
    • أعفاه اللهُ: وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا
    • أعفاه من الدَّين: أسقطه عنه، لم يُطالبْه به أعفني من الخروج معك: دعني منه،
    • أعفاه من المسئوليّة،
    • مُعفًى من الخدمة العسكريَّة،
    • مُعفًى من الضرائب
    • يُعفي شخصًا من الحرج: يحفظ ماءَ وجهه
    • أعفاه من العمل: نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله أعفاه من وظيفته،
    • أعفى وزيرًا من منصبه
    • أَعْفَى اللهُ فلانًا: وهب له العافيةَ من العِلَلِ والبلايا
    • أَعْفَى الرجلَ: أَعطاه
  15. أعِفَّة : (اسم)
    • أعِفَّة : جمع عَفيف
  16. عَفَن : (اسم)


    • الجمع : أَعْفان
    • العَفَنُ : نباتات فُطْريّة تعيش مترمّمة وتسبّب التعفُّنَ
    • مصدر عفِنَ
    • خميرة العَفَن: البنسلين؛ مادّة عضوية تستعمل كمضاد لبعض أنواع البكتريا
  17. عَفَّ : (فعل)
    • عَفَّ مصدر عَفٌّ، عِفَّةٌ، عَفَافٌ فهو عَفٌّ، وعَفِيفٌ والجمع : أَعِفَّة، وأَعِفَّاءُ
    • عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون
    • عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا: اجتمع في الضَّرع
  18. عَفيف : (اسم)
    • الجمع : أعفَّاءُ و أعِفَّة ، المؤنث : عفيفة ، و الجمع للمؤنث : عفيفات و عفائفُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
    • إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ
    • عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ عَفِيفَةُ النَّفْسِ
    • عَفِيفُ اليَدِ : خَيِّرٌ
    • اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ
    • عَفِيفَةُ قَوْمِهَا : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ
    • عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر،
    • عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا
  19. عَيْف : (اسم)
    • عَيْف : مصدر عافَ
  20. عَيف : (اسم)
    • مصدر عافَ
  21. مِعفَت : (اسم)
    • المِعْفَتُ : الذي يَلوِي كلَّ شيءٍ ليصلَ منه إِلى ما يريد به
,


  1. عيف (المعجم لسان العرب)
    • "عافَ الشيءَ يَعافه عَيْفاً وعِيافةً وعِيافاً وعَيَفاناً: كَرِهه فلم يَشْربه طعاماً أَو شراباً.
      قال ابن سيده: قد غلب على كراهية الطعام،فهو عائف؛ قال أَنس ابن مُدْرِكة الخثعمي: إني، وقتلي كُليباً ثم أَعْقِلَه،كالثَّور يُضْرَبُ لمَّا عافت البَقَرُ (* قوله «كليباً» كذا في الأصل، ورواية الصحاح وشارح القاموس: سليكاً،وهي المشهورة فلعلها رواية أخرى.) وذلك أَن البقر إذا امتنعت من شروعها في الماء لا تُضْرَب لأنها ذات لبن، وإنما يضرب الثور لتَفزع هي فتشرب.
      قال ابن سيده: وقيل العياف المصدر والعيافة الاسم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: كالثَّور يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه،وَجَبَ العِيافُ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِب ورجل عَيُوفٌ وعَيْفان: عائف، واستعاره النجاشي للكلاب فقال يهجو ابن مقبل: تَعافُ الكِلابُ الضارِياتُ لحُومَهُمْ،وتأْكل من كعب بنِ عَوْفٍ ونَهْشَل وقوله: فإنْ تَعافُوا العَدْلَ والإيمانا،فإنَّ في أَيْمانِنا نِيرانا فإنه يعني بالنيران سيوفاً أَي فإنا نضربكم بسيوفنا، فاكتفى بذكر السيوف عن ذكر الضرب بها.
      والعائف: الكاره للشيء المُتَقَذِّر له؛ ومنه حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه أُتي بضَبّ مَشْوِي فلم يأْكله، وقال: إني لأَعافُه لأَنه ليس من طعام قومي أَي أَكرهه.
      وعاف الماءَ: تركه وهو عطشانُ.
      والعَيُوف من الإبل: الذي يَشَمُّ الماء، وقيل الذي يشمه وهو صاف فيدَعُه وهو عطشانُ.
      وأَعاف القومُ إعافةً: عافَتْ إبلُهُم الماء فلم تشربه.
      وفي حديث ابن عباس وذكره إبراهيم، صلى اللّه على نبينا وعليه وسلم،وإسكانه ابنه إسمعيل وأُمه مكة وأَن اللّه عز وجل فجَّر لهما زمزم، قال: فمرَّتْ رُفقةٌ من جُرْهُمٍ فرأَوا طائراً واقعاً على جبل فقالوا: إن هذا الطائر لعائف على ماء؛ قال أَبو عبيدة: العائف هنا هو الذي يتردد على الماء ويحُوم ولا يَمْضِي.
      قال ابن الأَثير: وفي حديث أُم إسمعيل، عليه السلام: ورأَوا طيراً عائفاً على الماء أَي حائماً ليَجِد فُرْصة فيشرب.
      وعافت الطير إذا كانت تحوم على الماء وعلى الجيف تَعيف عَيْفاً وتتردد ولا تمضي تريد الوقوع، فهي عائفة، والاسم العَيْفةُ.
      أَبو عمرو: يقال عافت الطيرُ إذا استدارت على شيء تَعُوف أَشدّ العَوْف.
      قال الأَزهري وغيره: يقال عافت تَعِيفُ؛ وقال الطرماح: ويُصْبِحُ لي مَنْ بَطْنُ نَسْرٍ مَقِيلُهُ دويْنَ السماء في نُسُورٍ عوائف وهي التي تَعِيف على القتلى وتتردد.
      قال ابن سيده: وعاف الطائر عَيَفاناً حام في السماء، وعاف عَيْفاً حام حول الماء وغيره؛ قال أَبو زُبَيْد:كأَن أَوبَ مَساحي القومِ فوقهُمُ طير، تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف والاسم العَيْفة، شبه اخْتِلاف المَساحي فوق رؤوس الحفّارين بأَجنحة الطير، وأَراد بالجُون المزاحيف إبلاً قد أَزْحَفَت فالطير تحوم عليها.
      والعائف: المتكهن.
      وفي حديث ابن سيرين: أَن شريحاً كان عائفاً؛ أَراد أَنه كان صادق الحَدْس والظن كما يقال للذي يصيب بظنه: ما هو إلا كاهن، وللبليغ في قوله: ما هو إلا ساحر، لا أَنه كان يفعل فعل الجاهلية في العيافة.
      وعاف الطائرَ وغيرَه من السَّوانِح يَعيفُه عِيافة: زجَره، وهو أَن يَعتبر بأَسمائها ومساقطها وأَصواتها؛ قال ابن سيده: أَصل عِفْتُ الطيرَ فَعَلْتُ عَيَفْتُ، ثم نقل من فَعَلَ إلى فِعَلَ، ثم قلبت الياء في فَعِلتُ أَلفاً فصارَ عافْتُ فالتقى ساكنان: العينُ المعتلة ولام الفعل، فحذفت العينُ لالتقائهما فصار التقدير عَفْتُ، ثم نقلت الكسرة إلى الفاء لأَن أَصلها قبل القلب فَعِلْت، فصار عِفْت، فهذه مراجعة أَصل إلا أَن ذلك الأَصل الأَقربُ لا الأَبعدُ، أَلا ترى أَن أَولَ أَحوالِ هذه العين في صيغة المثال إنما هو فتحةُ العين التي أُبدِلت منها الكسرةُ؟ وكذلك القول في أَشباه هذا من ذوات الياء؛ قال سيبويه: حملوه على فِعالة كراهيةَ الفُعول، وقد تكون العِيافة بالحدْس وإن لم تر شيئاً؛ قال الأَزهري: العيافة زجر الطير وهو أَن يرى طائراً أَو غراباً فيتطير وإن لم ير شيئاً فقال بالحدس كان عيافة أَيضاً، وقد عاف الطيرَ يَعيفه؛ قال الأَعشى: ما تَعِيف اليومَ في الطَّيْر الرَّوَحْ من غُرابِ البَيْنِ، أَو تَيْسٍ بَرَحْ (* قوله «برح» كتب بهامش الأصل في مادة روح في نسخة سنح.) والعائف: الذي يَعيفُ الطير فيَزْجُرُها وهي العِيافة.
      وفي الحديث: العِيافة والطَّرْق من الجِبْتِ؛ العِيافة: زجْرُ الطير والتفاؤل بأَسمائها وأَصواتها ومَمَرِّها، وهو من عادة العرب كثيراً وهو كثير في أَشعارهم.
      يقال: عافَ يَعِيف عَيْفاً إذا زجَرَ وحدَس وظن، وبنو أَسْد يُذْكَرون بالعيافة ويُوصَفون بها، قيل عنهم: إن قوماً من الجن تذاكروا عيافتهم فأَتَوْهم فقالوا: ضَلَّتْ لنا ناقةٌ فلو أَرسلتم معنا من يَعِيف، فقالوا لغُلَيِّم منهم: انطَلِقْ معهم فاستردَفَه أَحدُهم ثم ساروا، فلقِيَهُم عُقابٌ كاسِرَةٌ أَحد جناحَيْها، فاقشَعَرّ الغلام وبكى فقالوا: ما لَكَ؟ فقال: كسَرَتْ جَناحاً، ورَفَعَتْ جَناحاً، وحَلَفَتْ باللّه صُراحاً: ما أَنت بإنسي ولا تبغي لِقاحاً.
      وفي الحديث: أَن عبدَاللّه ابنَ عبدِ المطلب أَبا النبي، صلى اللّه عليه وسلم، مرَّ بامرأَة تَنْظُرُ وتَعْتافُ فدعته إلى أَن يَسْتَبْضِعَ منها فأَبى.
      وقال شمر: عَيافٌ والطَّريدةُ لُعْبَتان لصِبْيانِ الأَعراب؛ وقد ذكر الطرماح جَواريَ شَبَبْن عن هذه اللُّعَب فقال: قَضَتْ من عَيافٍ والطَريدَة حاجَةً،فَهُنَّ إلى لَهْو الحديث خُضُوعُ وروى إسمعيل بن قيس، قال: سمعت المغيرةَ بن شُعْبة يقول: لا تُحَرِّمُ (* قوله «لا تحرم إلخ» هكذا بضم التاء وشد الراء المكسورة في النهاية والأصل، وضبط في القاموس: بفتح التاء وضم الراء.
      وقوله «المرة والمرتين» هكذا بالراء في الأصل والقاموس، وقال شارحه: الصواب المزة والمزتين بالزاي كما في النهاية والعباب.) العَيْفَةُ، قلنا: وما العَيْفة؟، قال: المرأَة تَلِدُ فيُحْصَرُ لبَنُها في ثديها فتَرْضَعُه جارَتُها المرَّة والمرتين؛ قال أَبو عبيد: لا نعرف العَيْفَةَ في الرضاع ولكن نُراها العُفَّةَ، وهي بقِيَّة اللبن في الضَرْع بعدما يُمْتَكُّ أَكثرُ ما فيه؛ قال الأَزهري: والذي هو أَصح عندي أَنه العَيْفةُ لا العُفَّة، ومعناه أَن جارتها ترضَعُها المرة والمرتين ليتفتح ما انسدَّ من مخارج اللبن، سمي عيفة لأَنها تَعافُه أَي تقذَرُه وتكرَهُه.
      وأَبو العَيُوف: رجل؛

      قال: وكان أَبو العَيُوف أَخاً وجاراً،وذا رَحِمٍ، فقلتَ له نِقاضا وابن العيِّف العَبْديّ: من شعرائهم.
      "


معنى أأعفيك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements

"> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: