-
أعفَّ
- أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ :-
• أعفَّه اللهُ جعله عفيفًا؛ أي متجنِّبًا لسَيِّئ القول والفعل :-أعفَّه اللهُ عن ارتكاب الخطايا، - أعفَّه اللهُ بالزَّواج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَعَفَّ
- [ع ف ف]. (فعل: رباعي متعد). أعفَفْتُ، أُعِفُّ، مصدر إعْفَافٌ. :-أعَفَّهُ اللَّهُ :- : جَعَلَهُ عَفِيفاً.
المعجم: الغني
-
أَعَفّ
- أعف - إعفافا
1-أعفه الله : جعله «عفيفا»، أي بعيدا عن الشهوات الدنيئة
المعجم: الرائد
-
أعفى
- أعفى يُعفي ، أَعْفِ ، إعفاءً ، فهو مُعْفٍ ، والمفعول مُعْفًى :-
• أعفى الشَّعرَ ونحوَه أطلقه، أبقاه حتَّى يطول :-أعفى لحيتَه، - أعفت ضفائرَها.
• أعفاه اللهُ: وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا.
• أعفاه من الدَّين: أسقطه عنه، لم يُطالبْه به :-أعفني من الخروج معك: دعني منه، - أعفاه من المسئوليّة، - مُعفًى من الخدمة العسكريَّة، - مُعفًى من الضرائب:-
• يُعفي شخصًا من الحرج: يحفظ ماءَ وجهه.
• أعفاه من العمل:
1 - نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله :-أعفاه من وظيفته، - أعفى وزيرًا من منصبه.
2 - أبرأه منه وسامحه :-أعفاه من الضرائب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عفَا
- عفَا يَعفو ، اعْفُ ، عَفاءً وعُفُوًّا ، فهو عافِ ، والمفعول معفوّ (للمتعدِّي) :-
• عفَا الأثرُ زال، انمحى، قَدُم؛ بلي :-عفت معالمُ الطّريق، - عفا فكرُه/ أثَرُ الاحتلال:-
• عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا.
• عفَا الشَّعْرُ والنَّبْتُ: كثُرَ :- {حَتَّى عَفَوْا}: كثرت أموالُهم وأولادهُم.
• عفَتِ الرِّيحُ الأثرَ: محته، أزالته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عفا
- عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ، عَفْوًا ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ :-
• عفَا عنه ذنْبَه/ عفَا له ذنْبَه/ عفَا عن ذنْبَه صفح عنه ولم يُعاقبْه، غَفَر وتجاوز :-الحلم هو أن تعفو عمَّن ظلمك وأن تدفع السَّيئة بالحسنة، - عفا عن ولده/ الأسير، - {عَفَا اللهُ عَنْكَ} - {عَفَا اللهُ عَمَّا سَلَفَ} :-
• عفا اللهُ عما سلف: دعوة لنبذ الخلافات وفتح صفحة جديدة.
• عفَا عن حقِّه: أسقطه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عفف
- "العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ.
عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه.
وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء.
وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف.
ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء،وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ.
وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة.
وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ.
وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة.
وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ،فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها.
عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه.
والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ.
وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً.
وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة،وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره،فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة.
ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى.
وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه.
والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها.
ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة.
والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.
"
المعجم: لسان العرب
-
أعفّه الله
- جعله عفيفًا؛ أي متجنِّبًا لسَيِّئ القول والفعل :-أعفَّه اللهُ عن ارتكاب الخطايا- أعفَّه اللهُ بالزَّواج.
المعجم: عربي عامة
-
أَعَفَّهُ
- أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا.
و أَعَفَّهُ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَفَتَه
- ـ عَفَتَه يَعْفِتُه: لَواهُ، وكَسَرَهُ، أو كسْراً بلاَ ارْفِضاضٍ،
ـ عَفَتَ كلامَه: تَكَلَّفَ في عَرَبِيَّته، أو كسَرَهُ لُكْنَةً.
ـ أَعْفَتُ: الأَحْمَقُ، والأَعْسَرُ.
ـ رجُلٌ عِفِتَّانٌ، كصِفِتَّانٍ زِنَةً ومعنًى، ويقالُ: عِفِتَّانِيُّ.
ـ عَفيتةُ: العصيدةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
عَفَّ
- ـ عَفَّ عَفّاً وعَفافاً وعَفافةً وعِفَّةً فهو عَفٌّ وعَفيفٌ: كَفَّ عَمَّا لا يَحِلُّ ولا يَجْمُلُ، كاسْتَعَفَّ وتَعَفَّفَ، ج: أعِفَّاءُ، وهي عَفَّةٌ وعَفيفةٌ، ج: عَفائفُ وعَفيفاتٌ. وأعَفَّهُ اللّهُ.
ـ تَعَفَّفَ: تَكَلَّفَها.
ـ عُفَيّفٌ: ابنُ مَعْد يكَرِبَ،
ـ عَطيَّةُ بنُ عازِبِ بنِ عُفَيْفٍ، أو عَفِيفُ: صَحابيَّانِ.
ـ ابنُ العُفَيْفِ: رَوَى عن الصِّدِّيقِ، رَضِيَ الله تعالى عنه.
ـ عُفَيِّفُ بنُ بُجَيْدٍ، وعَفيفٌ: أخُوهُ.
ـ عَفَّ اللَّبَنُ يَعِفُّ: اجْتَمَعَ في الضَّرْعِ، أو بَقِيَ فيه.
ـ عُفَافَةُ: الاسْمُ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ بعدَما امْتُكَّ أكْثَرُهُ، كالعُفَّةِ، وقد أعفَّتِ الشاةُ.
ـ عَفَّفْتُهُ تَعْفِيفاً: سَقَيْتُهُ إيَّاها.
ـ تَعَفَّفَ: شَرِبَها.
ـ جاءَ على عِفَّانِهِ: إفَّانِهِ.
ـ عِفافُ: الدَّواءُ.
ـ عُفَّةُ: العَجوزُ، وسَمَكَةٌ جَرْدَاءُ بيضاءُ صَغيرةٌ، طَعْمُ مَطْبوخِها كالأُرْزِ.
ـ وعَفَّانُ، ويُصْرَفُ: ابنُ أبي العاصِ، والِدُ عُثْمَانَ، رضي الله تعالى عنه.
ـ عَفَّانُ الأزْدِيُّ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ، وابنُ سَيَّارٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ مُسْلِمٍ: مُحَدِّثُونَ،
ـ عَفَّانُ بنُ البُحَيِّرِ: صَحَابِيٌّ.
ـ أبو عَفَّانَ غالِبٌ القَطَّانُ، وعُثْمَانُ العُثْمَانِيُّ: رَوَيَا.
ـ عَفْعَفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ.
ـ عَفْعَفَ: أكَلَهُ.
ـ تَعافَّ يا مَريضُ: تَداوَ،
ـ تَعافَّ ناقَتَكَ: احْلُبْها بعد الحَلْبَةِ الأولَى.
ـ اعْتَفَّتِ الإِبِلُ اليَبيسَ، واسْتَعَفَّتْ: أَخَذَتْهُ بِلِسَانِها فوْقَ التُّرابِ مُسْتَصْفِيَةً له.
المعجم: القاموس المحيط