أأعقتنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .
أعق - إعقاقا 1- أعق : جاء بالعصيان والاستخفاف وعدم الطاعة للوالد والعقوق. 2- أعق الكرم أو النخل : أخرج «العقان»، وهو ما يخرج من أصولهما. 3- أعقت الفرس : حملت. 4- أعق الماء : جعله مرا.
أعق(المعجم الرائد)
أعق 1-الذي يستخف بوالده ويعصى أوامره ويترك الإحسان إليه
أعاقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق :- • أعاقه عن إنجاز عمله منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه :-أعاقه المرضُ عن المشي، - تعمّد إعاقتَهم عن ممارسة حقوقهم.
عَقيقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَقيقُ: خَرَزٌ أحمرُ يكونُ باليَمنِ وبسَواحِلِ بَحْرِ رُومِيَّةَ، منه جِنْسٌ كَدِرٌ كماءٍ يَجْري مِنَ اللَّحْمِ المُمَلَّحِ، وفيه خُطوطٌ بيضٌ خَفِيَّةٌ، مَنْ تَخَتَّمَ به سَكَنَتْ رَوْعَتُه عندَ الخِصامِ، وانْقَطَعَ عنه الدَّم من أيِّ مَوْضع كانَ، ونُحاتَةُ جَميعِ أصْنافِهِ تُذهِبُ حَفَرَ الأسْنانِ، ومَحْروقُهُ يُثبِّتُ مُتَحرِّكَها، الواحِدَةُ: عَقيقَةُ، ج: عَقائِقُ، والوادي، ج: أعِقَّةٌ، وكلُّ مَسيلٍ شَقَّهُ ماءُ السَّيْلِ، وموضع بالمدينةِ، وباليمامَةِ، وبالطائِفِ، وبِتِهامَةَ، وبنَجْدٍ، وسِتَّةُ مَواضِعَ أُخَرَ، وشَعَرُ كلِّ مَوْلودٍ مِنَ الناسِ والبَهائِمِ، كالعِقَّةِ والعَقيقَةُ، أوِ العِقَّةُ: في الحُمُرِ والناسِ خاصَّةً، ج: عِقَقُ. ـ عَقيقَةُ: صوفُ الجَذَعِ، والشاةُ التي تُذْبَحُ عندَ حَلْقِ شَعَرِ المَوْلودِ، ـ عَقيقَةُ من البَرْقِ: ما يَبْقَى في السَّحابِ من شُعاعِهِ، كالعُقَقِ، وبه تُشَبَّهُ السُّيوفُ فَتُسَمَّى: عَقَائِقَ، والمَزادَةُ، والنَّهْرُ، والعِصابَةُ ساعَةَ تُشَقُّ مِنَ الثوبِ، وغُرْلَةُ الصَّبِيِّ. ـ عَقَّ: شَقَّ، ـ عَقَّ عنِ المَوْلودِ: ذَبَحَ عنه، ـ عَقَّ بالسَّهْمِ: رَمَى به نَحْوَ السَّماءِ، وذلك السَّهْمُ: عَقيقَةٌ، ـ عَقَّ والِدَهُ عُقوقاً ومَعَقَّةً: ضِدُّ بَرَّهُ، فهو عاقٌّ وعَقٌّ وعَقَقٌ وعُقُقٌ، جَمْعُ الأولَى: عَقَقَةٌ. ـ عقَاقِ: اسمُ العُقوقِ، ـ ماءٌ عُقٌّ وعُقاقٌ: مُرٌّ. ـ فَرَسٌ عَقوقٌ: حامِلٌ، أو حائِلٌ، ضِدٌّ، أو هو على التَّفاؤُلِ، ج: عُقُقٌ، جج: عِقاقُ. وقَدْ عَقَّتْ تَعِقُّ عَقَاقاً وعَقَقاً وأعَقَّتْ، ـ عِقَاقُ وعِقَاقُ: الحَمْلُ بِعَيْنِهِ. ـ عَقَقُ: الانْشِقاقُ. ـ ''طَلَب الأبْلَقَ العَقوقَ'' في: ب ل ق. ـ نَوَى العَقوقِ: نَوًى هَشٌّ لَيِّنُ المَمْضَغَةِ. ـ عَقَّةُ: بَطْنٌ مِن النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، والبَرْقَةُ المُسْتَطيلَةُ في السَّماءِ، وحُفْرَةٌ عَميقةٌ في الأرضِ، كالعِقِّ. ـ عُقَّةُ: التي يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ. ـ عِقَّانُ النَّخيلِ والكَرْمِ: ما يَخْرُجُ من أصولِهِما، وقَدْ أعَقَّتا. ـ عَواقُّ النَّخْلِ: رَوادِفُهُ، وهي فُسْلانٌ تَنْبُتُ مَعَه. ـ عَقْعَقُ: طائِرٌ أبْلَقُ بسَوادٍ وبَياضٍ، يُشْبِهُ صَوْتُهُ العينَ والقافَ. ـ أعَقَّهُ: أمَرَّهُ، ـ أعَقَّ الفَرَسُ: حَمَلَتْ وهو عَقوقٌ لا مُعِقٌ، وهذا نادِرٌ، أو يقالُ في لُغَيَّةٍ رَدِيَّةٍ. ـ اعْتَقَّ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ، ـ اعْتَقَّ السَّحابُ: انْشَقَّ. ـ انْعَقَّ الغُبَارُ: سَطَعَ، ـ انْعَقَّتِ العُقْدَةُ: انْشَدَّتْ، ـ انْعَقَّتِ السَّحابَةُ: تَبَعَّجَتْ بالماءِ، ـ كلُّ انْشِقاقٍ: انْعِقاقٌ.
أَعَقَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَعَقَّتِ النَّخْلَةُ أَو الكَرْمَةُ: أَخرجت العِقَّانَ. و أَعَقَّتِ فلانٌ: جاءَ بالعُقوق والعصيان. و أَعَقَّتِ المرأَةُ: نبتتْ عقيقةُ ولدها في بطْنها. و أَعَقَّتِ الماءَ: جَعَلَهُ مُرًّا.
وعق(المعجم لسان العرب)
"رجل وَعُقة لَعْقة: نَكِد لئيم الخلق، ويقال وَعِقة أيضاً، وقد تَوَعَّق واسْتَوعق، والإسم الوَعْق والوَعْقة. ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ: حريص جاهل، وقيل: فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل، وقيل: رجل وَعِقٌ، بكسر العين، أَي عسر وبه وَعْقة، قال الجوهري: وهي الشراسة وشدة الخلق. وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ، ووَعَّقه: نسبه إلى ذلك؛ قال رؤبة: مَخافة الله، وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ، وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه. ابن الأَعرابي: الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق؛
وأَنشد قول الأَخطل:مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ،عند الحَمالة، لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو: ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس؛ قال: الوَعْقة، بالسكون،الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق؛ قال رؤبة: قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر: التَّوْعِيق الخلاف والفساد. والوَعْقةُ: الخفيف. قال الأَزهري: كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث: وقال أَبو عبيدة: الوعْقة الصخَّابة. والوَعِيقُ والوُعاق: صوت كل شيء. والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ: صوت قُنْب الدابة إذا مشت، وقيل: الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر، وقيل: هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ. وقال اللحياني: ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق، بالغين المعجمة، وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه. ابن الأَعرابي: الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه؛ قال الليث: يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت، قال:وهو الخقيق من قُنب الذكر؛ قال الأَزهري: جميع ما، قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ، لأَن الوَعِيق والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما، قال ابن الأَعرابي وغيره، وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب،وقد أَخطأَ فيما فسر، قال: ويقال له عُوَاق ووُعَاق، قال: وهو العَوِيق والوَعِيق. "