عهرعهورا، أي زنى فهو عاهر والجمع عهار، وهي عاهروعاهرة والجمع عاهراتوعواهر. (فقهية)
تعهير: (اسم)
تعهير : مصدر عهَّرَ
مُعَاهَرَة: (اسم)
مُعَاهَرَة : مصدر عاهَرَ
عَهارة: (اسم)
عَهارة : مصدر عَهَرَ
عَوَاهِرُ: (اسم)
عَوَاهِرُ : جمع عَاهِرَةُ
عَوَاهِرُ: (اسم)
عَوَاهِرُ : جمع عَاهِرُ
عواهر: (اسم)
عواهر :جمع عاهِر
العهر: (مصطلحات)
بفتح العين أو كسرها وسكون الهاء مصدر عهر ، الفجور وهي عاهرة: الزانية طوعًا ، وهو عاهر . (فقهية)
عَيَاهِيرُ: (اسم)
عَيَاهِيرُ : جمع عَيْهَرَةُ
,
عهر(المعجم لسان العرب)
"عَهَر إِليها يَعْهَر (* قوله: «عهر إليها يعهر» في القاموس: عهر المرأَة كمنع عهراً ويكسر ويحرك، وعهارة بالفتح وعهوراًوعهورة بضمهما اهـ. وفي المصباح: عهرعهراً من باب تعب: فجر، فهو عاهر، وعهرعهوراً من باب قعد لغة). عَهْراًوعُهُوراًوعَهارةًوعُهُورةًوعاهَرَهاعِهاراً: أَتاها ليلاً للفُجور ثم غلب على الزِّنا مطلقاً، وقيل: هو الفجور أَيّ وقت كان في الأَمة والحرّة. وفي الحديث: أَيّما رجلٍ عاهَرَ بحُرّة أَو أَمة؛ أَي زنى وهو فاعَلَ منه. وامرأَة عاهِرٌ، بغير هاء، إِلا أَن يكون على الفعل، ومُعاهِرة، بالهاء. وفي التهذيب:، قال أَبو زيد يقال للمرأَة الفاجرة عاهِرةٌومُعاهِرة ومُسافِحة. وقال أَحمد بن يحيى والمبرد: هي العَيْهرة للفاجرة، قالا: والياء فيها زائدة، والأَصل عَهَرة مثلَ ثَمَرة؛
وأَنشد لابن دارة (* قوله: «وأَنشد لابن دارة» عبارة الصحاح: والاسم العهر،بالكسر، وأنشد إلخ). التَّغْلبي: فقام لا يَحْفِل ثَمَّ كَهْرا،ولا يبالي لو يُلاقي عِهْرا والكَهْر: الانتهار. وفي حرف عبدالله بن مسعود: فأَمَّا اليَتِيمَ فلا تَكْهَرْ. وتَعَيْهَرَ الرجلُ إِذا كان فاجراً. ولقي عبدْالله بن صفوان بن أُميّة أَبا حاضر الأَسِيدي أَسِيد، بن عمرو بن تميم فراعَه جمالُه فقال: ممن أَنت؟ فقال: من أَسِيد بن عمرو وأَنا أَبو حاضر، فقال: أُفّة لك عُهَيْرة تَيّاس، قال: العُهَيرة تصغير العَهِر، قال: والعَهِروالعاهِرُ هو الزاني. وحكي عن رؤبة، قال: العاهِرُ الذي يتّبِع الشرّ، زانياً كان أَو فاسقاً. وفي الحديث: الولدُ للفِراش وللعاهِر الحَجَرُ؛ العاهِرُ: الزاني. قال أَبو عبيد: معنى قوله وللعاهِر الحجَرُ أَي لا حَقَّ له في النسب ولا حظّ له في الولد، وإِنما هو لصاحب الفراش أَي لصاحب أُمِّ الولد، وهو زوجها أَو مولاها؛ وهو كقوله الآخَر: له الترابُ أَي لا شيء له؛ والاسم العِهْر، بالكسر. والعَهْرُ: الزنا،وكذلك العَهَرُ مثل نَهْر ونَهَر. وفي الحديث: اللم بَدِّلْه بالعَهْرِ العِفَّةَ. والعَيْهرة: التي لا تستقر في مكانها نَزَقاً من غير عفة. وقال كراع: امرأَة عَيْهرة نَزِقة خَفيفة لا تستقر في مكانها، ولم يقل من غير عفّة،وقد عَيْهَرت. والعَيْهَرةُ: الغُول في بعض اللغات، والذكر منها العَيْهران. وذو مُعاهِر: قَيْلٌ من أَقيال حِمْير. "
عَهَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَهَرَ المرأةَ عَهْراًوعِهْرّاًوعَهَراًوعَهارَةًوعُهُوراًوعُهورَةًوعاهَرَهاعِهاراً: أتاها ليلاً للفُجورِ، أو نَهاراً، أو تَبعَ الشَّرَّ وزَنَى، أو سَرَقَ، وهي عاهِرٌومُعاهِرَةٌ. ـ عَيْهَرَةُ: المرأةُ النَّزِقةُ الخَفيفَةُ من غير عِفَّة، وقد عَيْهَرَتْوتَعَيْهَرَتْ، والغُولُ، وذَكَرُها: العَيْهَرانُ ج: عَياهيرُ، والجَمَلُ الشديدُ. ـ ذُو مُعاهِرٍ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
عهَر(المعجم الرائد)
عهر - يعهر ، عهراوعهراوعهوراوعهارةوعهورة 1- عهر المرأة أو إليها : أتاها للفجور. 2- عهر : زنى وأتى الفجور.
عَهَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَهَرَعَهَرَ َ عُهُورًا: فَجَرَ. و عَهَرَ المرأَةَ وإِليها، عُهُورًا، وعَهارةً: زنى بها. فهو عاهرٌ. والجمع : عُهّارٌ. وهي عاهرٌ، وعاهرةٌ. والجمع : عاهراتٌ، وعواهرُ.
عاهِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عاهِر :- جمع عاهرونوعُهَّار، مؤ عاهروعاهرة، جمع مؤ عاهراتوعواهرُ: اسم فاعل من عهِرَوعهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2: فاجر، زانٍ يرتكب الفاحشة، وقد تقال لغير الزاني.
عهَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عهَّرَيعهِّر ، تعهيرًا ، فهو مُعهِّر ، والمفعول مُعهَّر :- • عهَّرَ الأمرَ/ عهَّرَ الشيءَ نسبه إلى الفجور، جعله عارًا :-قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم.