وصف و معنى و تعريف كلمة أأغلته:


أأغلته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح أأغلته في معاجم اللغة العربية:



أأغلته

جذر [أغلت]

  1. أَغَالَ : (فعل)
    • أَغَالَتِ المرأَةُ وَلَدَها: غالته
    • أَغَالَتِ الغنمُ: نُتِجَت في السنة مَرَّتين
    • أَغَالَ الشجرُ: عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظِلُّه
    • أَغَالَ الرَّجُل: جامع امرأَته وهي تُرضِعُ ولدَها
  2. غَلَتَ : (فعل)
    • غَلَتَ غَلْتًا
    • غَلَتَ : فَسَخَ البيعَ
  3. غَلِتَ : (فعل)
    • غَلِتَ غَلَتًا
    • غَلِتَ : غَلِطَ
  4. أَغَلَّ : (فعل)
    • أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ / أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ
    • أَغَلَّ الرجلُ: خان في المغنم وغيره
    • أغلَّت الأرضُ: أعطت الغَلَّةَ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلا
    • أغَلَّ عَلَى أَبْنَائِهِ : أتَاهُمْ بِالغَلَّةِ
    • أغَلَّ الخَطِيبُ: لَمْ يُصِبْ فِي كَلاَمِهِ
    • أغَلَّ صَاحِبَهُ : نَسَبَهُ إلَى الخِيانَةِ
    • أَغَلَّ البَصَرَ : شَدَّدَ النَّظَرَ
    • أغلَّ صَدْرُه: غلَّ، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد
    • أَغَلَّ الجازرُ في الجلد: سَلَخ فترك شَيئًا من اللحم والشحم ملتزقًا بالجلد


  5. أَغْلَى : (فعل)
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى
    • أغلى السِّعْر: رفعه، جعله غاليًا
    • أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ : اِشْتَرَاهُ غَالياً
    • أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ : وَجَدَهَا غَالِيَةً
    • أغْلَتِ الْمَرْأَةُ القِدْرَ : جَعَلتْ مَا فِيهَا يَفُورُ، يَغْلِي
    • أَغْلَى الرَّجُلُ : سَلَّمَ مِنْ بُعْدٍ وأشَارَ
    • أَغْلَى الكَرْمُ: التفَّ ورقُه وكثُرَتْ أَغصانُهُ وطال
    • أَغْلَى الكَرْمَ: خَفَّفَ من ورقه ليرتفعَ ويجودَ
  6. إِغلال : (اسم)
    • إغلال : مصدر أَغَلَّ
  7. أَغْلِية : (اسم)
    • أَغْلِية : جمع غَلاء
  8. أَمْغَال : (اسم)
    • أَمْغَال : جمع مَغل
  9. غَلَى : (فعل)
    • غلَى يَغلِي ، اغْلِ ، غَلْيًا وغَلَيانًا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغليٌّ - للمتعدِّي
    • غلَى الماءُ ونحوُه: زادت سخونته حتَّى وصل إلى درجة الغليان ،
    • غَلَتِ القِدْرُ : فَارَتْ وَطَفَحَتْ بِقُوَّةِ الْحَرَارَةِ
    • غَلَى الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَيْظُهُ
    • غلى الدَّمُ في عروقه: غضب وثار
  10. مَغَلَ : (فعل)


    • مَغَلَ مَغْلاً، ومَغَالَةً
    • مَغَلَ بالرَّجُل : وَشَى به
    • مَغَلَ فلانٌ مَغَالَةً: خان وغَشَّ
    • مَغَلَت الدابةُ مَغْلاً: أَكلت التُّرَابَ مع البقل فأَخذها وَجَعٌ في بطنها
  11. مَغِلَ : (فعل)
    • مَغِلَتِ مَغَلاً
    • مَغِلَتِ الحاملُ بولدها : أَرضعتْه المَغْلَ
    • مَغِلَتِ عينُه: فسَدَتْ
    • مَغِلَتِ الدابَّةُ: مَغَلَت
  12. مَغْلُوّ : (اسم)
    • مَغْلُوّ : اسم المفعول من غَلاَ
  13. أَغْيَلُ : (اسم)
    • الأَغْيَلُ : الممتلئُ العظيم
  14. أغْلَى : (اسم)
    • هُوَ مِنْ أَغْلَى النَّاسِ : مِنْ أعَزِّهِمْ
    • هَذَا أغْلَى شَيْءٍ عِنْدِي : أنْفَسُ
  15. غَيْل : (اسم)
    • غَيْل : مصدر غالَ
  16. غَيّلَ : (فعل)


    • غَيّلَ : دَخَلَ في الغِيل
  17. غَيل : (اسم)
    • الجمع : أَغْيال ، و غُيُول
    • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
    • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
    • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
    • الغَيْلُ من الأَرض: الذي تراه قريبًا وهو بعيد
    • الغَيْلُ :الشجر الكثيرُ الملتفُّ
  18. غُيُل : (اسم)
    • غُيُل : جمع غَيُولُ
  19. غالَ : (فعل)
    • غَالَ، يَغِيلُ، مصدر غِيَالٌ، غِيَالَةٌ غَيْلاً غَوْلاً
    • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
    • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
    • غالتِ الخمرُ فلانًا غَوْلاً: ذهبت بعقله أو بصحّة بدنه
    • غالَ، فهو غائل ، والمفعول مَغِيل
    • غالَ فلانًا غَوْلاً و غَيْلاً : أهلكه، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري
    • غَالَ الشيءَ غِيالاً، وغِيالةً، وغُؤولاً: سَرَقهُ
    • غَالَهُ: أَخذه من حيث لا يدري فأَهلكه
    • وغالته الأَرضُ: هَلَكَ فيها
    • وغالته الغُول: ضَلَّ عن المحجَّة
  20. غيل : (اسم)
    • الجمع : غُيُولٌ ، و أَغْيَال
    • الغِيلُ : الوادي فيه ماء
    • الغِيلُ :موضعُ الأَسد
    • الغِيلُ الشجرُ :الكثيرُ الملتفُّ الذي يُستَتر فيه
  21. أَغْلَمَ : (فعل)
    • أَغْلَمَهُ الشيءُ: هَيَّج غُلْمَتَهُ
  22. غَلَمَ : (فعل)


    • غَلَمْتُ، أَغْلُمُ، اُغْلُمْ، مصدر غَلْمٌ
    • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
    • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  23. غَلِمَ : (فعل)
    • غَلِمَ غَلَمًا، وغُلْمَةً فهو غَلِمٌ، ومِغْليم، وهي غَلِمةٌ، ومِغليم
    • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
,
  1. غيل (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْلُ: اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى؛ عن ثعلب؛ قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته: ولا أَرضعْته غَيْلا وقيل: الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل، واسم ذلك اللبن الغَيْل أَيضاً، وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه.
      وأَغالَتِ المرأَة ولدَها، فهي مُغِيلٌ، وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل: سقَتْه الغَيْل الذي هو لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى، وهي مُغيل ومُغْيِل، والولد مُغالٌ ومُغْيَل؛ قال امرؤ القيس: ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً،فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَلِ (* قوله «قعود حن» هكذا في الأصل).
      أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم.
      واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن.
      والغَيْل: الماء الجاري على وجه الأَرض.
      وفي الحديث: ما سقي بالغَيْل فيه العُشر، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر؛ وقيل: الغَيْل، بالفتح، ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ، وأَما الغَلَلُ فهو الماء الذي يجري بين الشجر.
      وقال الليث: الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ماء مَعِين؛

      وأَنشد: حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُب والغَيْل: كل موضع فيه ماء من واد ونحوه.
      والغَيْل: العلَم في الثوب، والجمع أَغْيال؛ عن أَبي عمرو؛ وبه فسر قول كثيِّر: وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح، كأَنها تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيالِ وقال غيره: الغَيْل الواسع من الثياب، وزعم أَنه يقال: ثوب غَيْل؛ قل ابن سيده: وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير.
      والغِيلُ: الشجر الكثير الملتفّ، يقال منه: تَغَيَّل الشجر، وقيل: الغِيلُ الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: أَسَدٌ أَضْبَط، يمشي بين طَرْفاءٍ وغِيلِ وقال أَبو حنيفة: الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء؛ قال رؤبة: في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَق والجمع أَغْيال.
      والغِيل، بالكسر: الأَجَمة، وموضع الأَسد غِيل مثل خِيسٍ، ولا تدخلها الهاء، والجمع غُيول؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي: وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبستها شبابي، وكأْس باكَرَتْني شَمُولُها جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنها سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ، نَمَتْها غُيُولُه؟

      ‏قال ابن بري: والغُيول ههنا جمع غَيْل، وهو الماء يجري بين الشجر‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ماء يسقي والأَجَمة لا تسقي.
      وفي حديث قس: أَسدُ غِيِلِ، الغِيل،بالكسر: شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة؛ وفي قصيد كعب: بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيلُ وقول الشاعر: كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطابه غِيلٌ، ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ غِيلٌ: الماء الجاري على وجه الأَرض.
      والمُغَيِّل: النَّابت في الغِيل؛ قال المتنخل الهذلي يصف جارية: كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة، أَو ناشِئ البَرْدِيِّ، تحت الحَفَإِ المُغْيِلِ والمُغَيِّل: كالمُغْيِل، وقيل: كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّت والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة.
      والمِغْيال: الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثيرة الورق الوافِرَة الظِّلّ.
      وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل: عظُم والتفَّ.
      ابن الأَعرابي: الغَوائِل خُروق في الحوض، واحدتها غائِلة؛ وأَنشد:وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ،شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُوم والغائلة: الحِقْد الباطن، اسم كالوابِلَة.
      وفلان قليل الغائلة والمَغالة أَي الشرّ.
      الكسائي: الغَوائل الدواهي.
      والغِيلة، بالكسر: الخَدِيعة والاغْتِيال.
      وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة، وهو أَن يخدعه فيذهب به إِلى موضع، فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل.
      قال أَبو بكر: الغِيلة في كلام العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر.
      قال أَبو العباس: قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم، وفَتَك به إِذا قتله من حيث يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ.
      وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِليه منه شرّ؛

      وأَنشد: وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَه أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ.
      ويقال: قد اغْتاله إِذا فعل به ذلك.
      وفي حديث عمر: أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل به عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يراه فيه أَحد.
      والغِيلة: فِعْلة من الاغتيال.
      وفي حديث الدعاء: وأَعوذ بك أَن أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ، يريد به الخَسْف.
      والغِيلة: الشِّقْشِقَة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ،بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيبِ وإِبل غُيُل: كثيرة، وكذلك البقر؛

      وأَنشد بيت الأَعشى: إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُها تَخْدِي، وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُلُ ‏

      ويروى: ‏خَطَتْ مَناسِمُها، الواحد غَيُول؛ حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمرو الشيباني عن جده.
      وقال أَبو عمرو: الغَيُول المنفرد من كل شيء، وجمعه غُيُل، ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة، يريد الجماعة أَي سِيق إِليه الباقر الكثير.
      وقال أَبو منصور: والغُيُل السِّمان أَيضاً.
      وغَيْلان: اسم رجل.
      وغَيْلان بن حُرَيث: من شعرائهم، وكذا وقع في كتاب سيبويه، وقيل: غَيْلان حرب، قال: ولست منه على ثقة.
      واسم ذي الرمة: غَيْلان بن عُقْبة؛ قال ابن بري: من اسمه غَيْلان جماعة: منهم غَيْلان ذو الرمة، وغَيْلان بن حريث الراجز، وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي، وغيلان ابن سلمَة الثقفيّ.
      وأُمّ غَيْلان: شجر السَّمُر.
      "
  2. غَيْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَيْلُ: اللبنُ تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدها وهي تُؤْتَى، أو وهي حامِلٌ. واسمُ ذاكَ اللَّبَنِ: الغَيْلُ أيضاً.
      ـ أغالَتْ ولَدَها وأغْيَلَتْه: سَقَتْه الغَيْلَ، فهي مُغِيلٌ ومُغْيِلٌ، وهو مُغالٌ ومُغْيَلٌ. واسْتَغْيَلَتْ هي، والاسمُ: الغِيلَةُ. وفي الحديثِ: ''لقد هَمَمْتُ أن أنْهَى عن الغِيلَةِ''.
      ـ غَيْلُ: الساعدُ الرَّيَّانُ المُمْتَلِئُ، والغُلامُ السَّمينُ العظيمُ، كالمُغْتالِ فيهما، والماءُ الجاري على وجْهِ الأرضِ، والخَطُّ تَخُطُّه على شيءٍ، وماءٌ كان يَجْري في أصْلِ أبي قُبَيْسٍ، يَغْسِلُ عليه القَصَّارونَ، وكلُّ وادٍ فيه عُيونٌ تَسيلُ، والذي تَراهُ قَريباً وهو بعيدٌ، وموضع عندَ يَلَمْلَمَ، وموضع قُرْبَ اليمامةِ، ووادٍ لبني جَعْدَةَ، وموضع آخَرُ، وكلُّ مَوْضِعٍ فيه ماءٌ، والعَلَمُ في الثَّوْبِ، والواسِعُ من الثيابِ،
      ـ غِيْلُ: الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، وجماعةُ القَصَبِ والحَلْفاءِ، والأجَمَةُ، وكلُّ وادٍ فيه ماءٌ، ج: أغْيالٌ وغُيولٌ، وموضع.
      ـ مُغَيِّلُ ومُتَغَيِّلُ: الثابِتُ في الغِيلِ، والداخِلُ فيه.
      ـ مِغْيالُ: الشجرةُ المُلْتَفَّةُ الأفْنانِ، الوارِفةُ الظِلالِ. وقد أغْيَلَ الشجرُ وتَغَيَّلَ واسْتَغْيَلَ.
      ـ الغَيْلَةُ: المرأةُ السمينةُ،
      ـ غِيْلَةُ: موضع، والشِقْشِقَةُ، والخَديعةُ، والاغْتِيالُ.
      ـ قَتَلَهُ غِيلَةً: خَدَعَهُ فذَهَبَ به إلى مَوْضِعٍ فَقَتَلَه.
      ـ إبِلٌ أَو بَقَرٌ غُيُلٌ: كثيرةٌ، أَو سِمانٌ.
      ـ غَيْلانُ: اسم ذي الرُّمَّةِ، ورجُلٌ كان بينه وبين قومٍ ذُحولٌ، فحَلَفَ أن لا يُسالِمَهُم حتى يَدْخُلَ عَيْنَيْهِ التُّرابُ، أَي: يَموتَ، فَرَهِقوهُ يوماً، وهو على غِرَّةٍ، فأَيْقَنَ بالشَّرِّ، فجعَلَ يَذُرُّ التُّرابَ على عَيْنَيْهِ،
      ـ يقولُ: تَحَلَّلْ غَيْلُ، أَي: يا غَيْلانُ، يُريهِم أنه يُصالِحُهُم، وأَنه قد تَحَلَّلَ من يَمينِه، فلم يَقْبَلوا وقَتَلوهُ.
      ـ أُمُّ غَيْلانَ: شجرُ السَّمُرِ.
      ـ غائِلَةُ: الحِقْدُ الباطِنُ، والشَّرُّ، كالمَغالَةِ.
      ـ أغْيَلَتِ الغَنَمُ: نُتِجَتْ في السَّنَةِ مَرَّتَيْن.
      ـ تَغَيَّلوا: كَثُر أمْوالُهُم، أَو كَثُروا.
      ـ غَيَّالُ: الأسَدُ.
      ـ أغْيالٌ، أو ذاتُ أغْيالٍ: وادٍ باليمامةِ.
      ـ اغْتالَ الغُلامُ: سَمِنَ وغَلُظَ.


معنى أأغلته في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: