أأغنتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و نون (ن) و تاء (ت) و كاف (ك) .
أغنُّ :- جمع غُنّ، مؤ غنّاء، جمع مؤ غنّاوات وغُنّ: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَنَّ • حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب، - عُشبٌ أغنُّ: كثير ملتفّ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة، - قرية غنّاءُ: عامرة، كثيرة الأهل والبنيان. 2 - من يُخرج صوتَه من الأنف، ذو غُنَّة.
غنن(المعجم لسان العرب)
"الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل: صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ، وهي أَقل من الخُنَّة. المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم، والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ،وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه. وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته من خَيْشومه؛
قال: فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ. وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ. قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب: إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ. الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله: وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه. أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت. وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما زيدت النون ههنا، وإن لم تكن حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف. وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف غنة؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال: إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا. وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل عُشْبُها؛ وقوله: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ،بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ. يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة، كما، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي. وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم الغُنانُ؛
قال: حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه. وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ،لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة. ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنَّ إِغْناناً. وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة. وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ. ويقال للقرية الكثيرة الأَهل: غَنَّاء. وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه، جعل الوصف له، وهو للذباب. وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فهو مُغِنٌّ: كثر شجره. وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب،وكله من الغُنَّةِ في الأَنف. وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك. وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ. وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء. "
غُنَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غُنَّةُ: جَرَيانُ الكلامِ في اللَّهاةِ، واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ في تَصْويتِ الحِجارَةِ. ـ غَنَّ يَغَنُّ، فهو أغَنُّ، ـ غَنَّ الوادِي: كثُرَ شَجَرُه، ـ غَنَّ النَّخْلُ: أدْرَكَ، كأَغَنَّ فيهما. ـ ظَبْيٌ أغَنُّ: يَخْرُجُ صَوْتُه من خَياشِيمِه. ـ قولُ الجوهَرِيّ: طَيْرٌ أغَنُّ، غَلَطٌ. ـ غَنَّنَهُ تَغْنيناً: جعله أغَنَّ. ـ غَنَّاءُ من القُرَى: الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ، ـ غَنَّاءُ منَ الرِياضِ: الكَثيرَةُ العُشْبِ، أو تَمُرُّ الرِيحُ فيها غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَة عُشْبِها. ـ أغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ، والاسمُ: غُناءٌ، ـ أغَنَّ اللُّه غُصْنَهُ: جَعَلَه ناضِراً، ـ أغَنَّ السِقاءُ: امْتَلأَ. ـ أَغَنُّ: رَجُلٌ من أصْحابِ طُلَيْحَةَ.
غَنَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ :- • غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ :-غنّ الوادي، - روضة غنَّاءُ. • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه :-صوت أغنُّ.
أغنى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً ، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى :- • أغنى فلانًا جعله ثَرِيًّا ذا مال، وسّع عليه :-أغنته هذه التِّجارةُ، - {وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى} - {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} . • أغناه الأمرُ: 1 - شغله، وصرفه عن غيره :- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} . 2 - نفعه :- {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ} . • أغنى فلانًا عن الشَّيء: جعله غير محتاجٍ إليه، أجزأه وكفاه. • أغنى عنه: 1 - ناب عنه، قام مقامه :-لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة، - {مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ} :- • الحال يُغني عن السَّؤال. 2 - دفع، وردّ عنه :- {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ} :- • أَغْنِ عنّي شرّك: أكفني شرّك، - لا يغني فتيلاً: لا فائدة منه، - ما أغنى عنه: لم ينفعه، - ما يغني عنك هذا: أي ما يُجزي منك وما ينفعك.
أَغَنَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَغَنَّتِ الروضةُ أَو الوادي: غَنَّ. ويقال: أَغَنَّ الذبابُ: صَوَّتَ. فهو مُغِنٌّ، وهي مُغِنَّةٌ. و أَغَنَّتِ الأَرضُ: تَمَّ طولُ عُشْبِها.
غنِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :- • غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته :-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة. • غنِي المكانُ: عُمِر :- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} . • غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره. • غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه. • غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} .