وصف و معنى و تعريف كلمة أأفاح:


أأفاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح أأفاح في معاجم اللغة العربية:



أأفاح

جذر [أفح]

  1. أَفَاحَ : (فعل)
    • أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ
    • أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ
    • أَفَاحَ الْقِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي
    • أَفَاحَ الدَّمَ : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ
  2. أَفْحَاء : (اسم)
    • أَفْحَاء : جمع فَحا
  3. فَحا : (فعل)
    • فَحَا فَحْوًا
    • فَحَا بكلامه إِلى كذا وكذا : رَمَى به إليه
  4. فَحَّ : (فعل)
    • فَحَّ، يَفُحُّ، مصدر فَحٌّ، فَحِيحٌ
    • فَحَّ النَّائِمُ : نَفَخَ فِي نَوْمِهِ
    • فَحَّتِ الأَفْعَى : صَاتَتْ مِنْ فِيهَا


  5. إِفَاحَة : (اسم)
    • إِفَاحَة : مصدر أَفَاحَ
  6. أَفْيَحُ : (اسم)
    • أَفْيَحُ : فاعل من فاحَ
  7. فاحَ : (فعل)
    • فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
    • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  8. فاحَ : (فعل)
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
    • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
    • فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
    • فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
    • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
  9. الفيح : (اسم)
    • صوت غليان القدر
  10. حَتَن : (اسم)


    • حَتَن : مصدر حَتِنَ
  11. حَتِنَ : (فعل)
    • حتِنَت حَتَنًا فهو حاتِنَ
    • حَتِنَت السِّهامُ ح: تتابعت متساوية في الإصابة
    • حَتِنَ الحرُّ: اشتدَّ واستمرَّ
    • حَتِنَ اليومُ: استوى أوّله وآخره في الحرِّ
  12. حِتن : (اسم)
    • الجمع : أحْتَانٌ
    • الحِتْنُ : المِثلُ والقِرْنُ
  13. فَحَّى : (فعل)
    • فَحَّى بكلامه إلى كذا: مبالغة في فَحَا
    • فَحَّى الطعامَ: أكثر فيه التوابلَ
  14. فَيْح : (اسم)
    • فَيْح : مصدر فاحَ
  15. فَيَّحَ : (فعل)
    • فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ
    • فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
  16. فَيح : (اسم)


    • مصدر فَاحَ
    • فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ
  17. فِيْح : (اسم)
    • فِيْح : جمع أَفْيَحُ
  18. فِيْح : (اسم)
    • فِيْح : جمع فَيْحَاءُ
,
  1. أفح
    • "أَفِيحٌ، موضع (* قوله «أَفيح موضع» ضبطه المجد بوزن أمير وزبير.) قريب من بلاد مَذْحِجٍ؛ قال تميم بن مُقْبِل: وقد جَعَلْنَ أَفِيحاً عن شَمائِلها،بانتْ مَناكِبُه عنها، ولم تَبِنِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. حتن
    • "الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي.
      ويقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي.
      وتَحاتَنُوا: تساوَوْا.
      وفي الحديث: أَفَحِتْنُه فلانٌ؛ الجَتْنُ، بالكسر والفتح: المِثْلُ والقِرْنُ.
      والمُحاتَنةُ: المُساواةُ، وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان، وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ.
      والمحاتَنةُ: المسُاواةُ.
      والتَّحاتُنُ: التساوِي والتَّبارِي.
      والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية.
      وتحاتَنَ الرَّجُلان: تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً، والاسم الحَتْنى؛ وفي المثل: الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ.
      وهو رجز.
      والزالج من السهام: الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه.
      ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ،هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ،لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ.
      والحَتَنُ: متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس؛ قال الشاعر: وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل؟ وحَتِنَ الحَرُّ: اشتدَّ.
      ويومٌ حاتِنٌ: استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ.
      وتحاتَنَ الدمعُ: وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن، وقيل: تتابَع مُتساوياً؛ قال الطِّرماح: كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ، عَشِيَّةً،شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن.
      والحَتَنُ: من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت.
      وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال: وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ.
      الأَزهري: الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه، قال: إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت، قال: وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً، قال: وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم، قال: الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج.
      وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع، والزّالجُ: السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ، قال: والتَّحاتُنُ التَّبارِي؛ قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها: شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها،ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ.
      والمُحْتَتِنُ: الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً، وقد احْتَتَنَ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ،تحتَ الصَّقِيعِ، جَرْشُ أُفْعُوانِ.
      فإنه، قال: يعني اثنين اثنين، قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن،ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله: ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ.
      أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع.
      واحْتَتَنَ الشَّيءُ: استَوى؛ قال الطِّرماح: تِلْكَ أَحْسابُنا، إذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ.
      احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن.
      والخَصْلةُ: الإصابةُ.
      ويقال: فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه.
      وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان.
      وحَوْتَنان: موضعٌ، وقيل: حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال: ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن، لا مِلْح ولا زَنَن.
      ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل.
      ويقال: رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه.
      ابن الأَعرابي: رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. فَيْحُ
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ: خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ.
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضَخْمَةُ الضَّرْعِ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَيْحانُ: موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ.
      ـ فَيْحَةُ: في ديارِ مُزَيْنَةَ.
      ـ فَيْحونَةُ: اسْمُ امرأةٍ.
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أأفاح في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَفِيحٌ موضع ( * قوله « أَفيح موضع » ضبطه المجد بوزن أمير وزبير ) قريب من بلاد مَذْحِجٍ قال تميم بن مُقْبِل وقد جَعَلْنَ أَفِيحاً عن شَمائِلها بانتْ مَناكِبُه عنها ولم تَبِنِ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: