وصف و معنى و تعريف كلمة أأفاقم:


أأفاقم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ألف (ا) و قاف (ق) و ميم (م) .




معنى و شرح أأفاقم في معاجم اللغة العربية:



أأفاقم

جذر [أفق]

  1. تَفَقَّمَ: (فعل)
    • تَفَقَّمَ، يَتَفَقَّمُ، مصدر تَفَقُّمٌ
    • تَفَقَّمَتِ الْمُصِيبَةُ : اِسْتَفْحَلَتْ، فَقَمَتْ، اِشْتَدَّتْ
  2. تَفاقَمَ: (فعل)
    • تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم
    • تَفَاقَمَ الْمَرَضُ : تَزَايَدَ شِدَّةً، تَضَخَّمَ
    • تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ : اِشْتَدَّ هَوْلُهَا تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ
    • تَفَاقَمَ الأمْرُ: استفحل شرُّه
  3. مُتفاقِم: (اسم)
    • مُتفاقِم : فاعل من تَفاقَمَ
  4. مُفاقَم: (اسم)
    • مُفاقَم : اسم المفعول من فاقَمَ


  5. مُفاقِم: (اسم)
    • مُفاقِم : فاعل من فاقَمَ
  6. تَفاقُم: (اسم)
    • مصدر تَفَاقَمَ
    • حَاوَلَ الطَّبِيبُ أَنْ يَحُدَّ مِنْ تَفَاقُمِ الْمَرَضِ : مِنْ تَزَايُدِهِ وَتَضَخُّمِهِ، مِنِ اسْتِفْحَالِهِ
    • تَفَاقُمُ الكَوَارِثِ : اِشْتِدَادُهَا، تَعَاظُمُهَا
  7. تفاقُم: (اسم)
    • تفاقُم : مصدر تَفاقَمَ
  8. أَفْقَمُ: (اسم)
    • الجمع : فُقْم ، المؤنث : فَقْماءُ ، و الجمع للمؤنث : فقماوات و فُقْم
    • الأفْقمُ من الأمور: الأعْوجُ المخالِفُ
    • الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى
  9. أفْقَمُ: (اسم)
    • أفْقَمُ : فاعل من فَقِمَ
  10. مُفاقمة: (اسم)


    • مُفاقمة : مصدر فاقَمَ
  11. تَفَقُّم: (اسم)
    • مصدر تَفَقَّمَ
    • تَفَقُّمُ الْكَوَارِثِ : اِسْتِفْحَالُهَا، اِشْتِدَادهَا
  12. الأفْقمُ من الأمور:
    • الأعْوجُ المخالِفُ.
  13. تَفَاقَمَ الْمَرَضُ:
    • تَزَايَدَ شِدَّةً، تَضَخَّمَ.
  14. تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ:
    • اِشْتَدَّ هَوْلُهَا. تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ.
  15. تَفَاقُمُ الكَوَارِثِ:
    • اِشْتِدَادُهَا، تَعَاظُمُهَا.
  16. تفاقم الأمر:


    • فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره ''تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين''.
  17. حَاوَلَ الطَّبِيبُ أَنْ يَحُدَّ مِنْ تَفَاقُمِ الْمَرَضِ:
    • مِنْ تَزَايُدِهِ وَتَضَخُّمِهِ، مِنِ اسْتِفْحَالِهِ.
  18. تفاقم الموقف:
    • ازداد خطره.
  19. فُقمة : (اسم)
    • الجمع : فُقُمات و فُقْمات و فُقَم
    • الفُقْمَةُ : حوتٌ بحريُّ وهو من الحيوانات اللَّبونة ومن ذوات الرئتين
  20. فَقَمَ : (فعل)
    • فَقَمَ فَقْمًا
    • فَقَمَ فلانًا : أخذ بفكّيْهِ
  21. فَقَمَ : (فعل)
    • فَقُمَ، يَفْقُمُ، مصدر فَقَامَةٌ
    • فَقَمَ أَمْرُهُ : تَفَاقَمَ، عَظُمَ، اِسْتَفْحَلَ
  22. فَقُمَ : (فعل)


    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ
    • فَقُمَ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقُمَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  23. فَقِمَ : (فعل)
    • فَقِمَ، يَفْقَمُ، مصدر فَقَمٌ، فَقْمٌ، فُقُومٌ فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • فَقِمَ لَهُ الأَمْرُ : عَظُمَ شَرُّهُ
    • فَقِمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
    • فَقِمَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ أَكَلَ حَتَّى فَقِمَ
    • فَقِمَ الرّجُلُ : طال أَحد فكَّيْن وقَصُرَ الآخر فلا يتطابقان إذا أَقفل فاهُ ، فهو أفْقَمُ، وهي فقْماءُ والجمع : فُقْمٌ
    • أصَاب من الطعام حتى فَقِمَ: اتَّخَمَ
    • فَقِمَ الأمْرُ: اشتدَّ ولم يجرِ على استواء
  24. فَقْم : (اسم)
    • فَقْم : مصدر فَقَمَ
  25. فُقَم : (اسم)
    • فُقَم : جمع فُقمة
,
  1. الفَقَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَقَمُ: الامْتِلاءُ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى.
      ـ فَقِمَ، فَقَماً وفَقْماً، فهو أفْقَمُ، فَقِمَ فلانٌ: بَطِرَ، وأشِرَ،
      ـ فَقِمَ مالُه: نَفِدَ، أو كثُرَ، ضِدٌّ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً: لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ، وعَظُمَ، كفقُمَ، وتَفاقَمَ.
      ـ الفَقْمُ، والفُقْمُ: اللَّحْيُ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ.
      ـ فَقَمَه: أخذَ بِفَقْمِه، كتَفَقَّمَه،
      ـ فَقَمَ المرأةَ: نَكحَها، كفاقَمَها.
      ـ الفُقُمُ: الفَمُ.
      ـ أفْقَمُ: اسمٌ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ: الأعْوجُ.
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ: فُقَمِيٌّ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ: فُقَيْمِيٌّ.
      ـ رجلٌ فَقِمٌ: فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ.
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ: بَشِمَ.
  2. تفاقمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم :-
      تفاقم الأمرُ فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره :-تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ، - تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين.
  3. الأفقم من الأمور (المعجم عربي عامة)
    • المعْوجّ.
  4. الأفْقمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأفْقمُ من الأمور: الأعْوجُ المخالِفُ.
  5. تفاقم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فقُم؛ استفحل شرّه وازداد خطره :-تفاقم ظلْمُ رئيسه/ الوضعُ الدوليُّ/ المرضُ- تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين.
  6. الفُقْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُقْمَةُ : حوتٌ بحريُّ وهو من الحيوانات اللَّبونة ومن ذوات الرئتين.


  7. الفُقْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُقْمُ : الفَكُّ.
      وهما فُقْمان.
      و الفُقْمُ طَرَفُ خَطْمِ الكلبِ ونحوه.
  8. تَفَاقَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَاقَمَ الأمْرُ: استفحل شرُّه.
  9. تَفَقَّمَ (المعجم الغني)
    • [ف ق م ]. (فعل: خماسي لازم). تَفَقَّمَ، يَتَفَقَّمُ، مصدر تَفَقُّمٌ. :-تَفَقَّمَتِ الْمُصِيبَةُ :- : اِسْتَفْحَلَتْ، فَقَمَتْ، اِشْتَدَّتْ.
  10. تَفَاقَمَ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاقَمَ، يَتَفَاقَمُ، مصدر تَفَاقُمٌ.
      1. :-تَفَاقَمَ الْمَرَضُ :- : تَزَايَدَ شِدَّةً، تَضَخَّمَ.
      2. :-تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ :- : اِشْتَدَّ هَوْلُهَا. :-تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ.
  11. تَفَاقُمٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (مصدر تَفَاقَمَ).
      1. :-حَاوَلَ الطَّبِيبُ أَنْ يَحُدَّ مِنْ تَفَاقُمِ الْمَرَضِ :- : مِنْ تَزَايُدِهِ وَتَضَخُّمِهِ، مِنِ اسْتِفْحَالِهِ.
      2. :-تَفَاقُمُ الكَوَارِثِ :- : اِشْتِدَادُهَا، تَعَاظُمُهَا.
  12. تَفَقُّمٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق م]. (مصدر تَفَقَّمَ). :-تَفَقُّمُ الْكَوَارِثِ :- : اِسْتِفْحَالُهَا، اِشْتِدَادهَا.
  13. أَفْقَمُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَفْقَمُ :-
      جمع فُقْم، مؤ فَقْماءُ، جمع مؤ فقماوات وفُقْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُمَ
      الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى.
      الأفقم من الأمور: المعْوجّ.
  14. أفقم (المعجم الرائد)
    • أفقم - ج، فقم ، -مؤ، فقماء
      1- أفقم من تقدمت أسنانه العليا فلا تنطبق على السفلى. 2- أفقم : أمر صعب.
  15. تَفَقَّم (المعجم الرائد)
    • تفقم - تفقما
      1-تفقمه : أخذه بطرف أنفه
  16. تفاقَم (المعجم الرائد)
    • تفاقم - تفاقما
      1-تفاقم الأمر : عظم شره واشتد «تفاقمت المصيبة»
  17. فقم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَقَمُ في الفم: أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم، وقيل: الفَقَم اختلافه، وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه، فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم، ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم، وقيل: الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه.
      وقال أبو عمرو: الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى.
      ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه: أخذ بفُقْمه.
      وفَقَمْت الرجل فَقْماً، وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه.
      أبو زيد: بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه؛ قال شمر: أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه، قال: والفُقْمانِ هما اللَّحْيان.
      وفي الحديث: من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه؛ والفُقم، بالضم: اللحي، وفي رواية: من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة؛ يريد من حفظ لسانه وفرجه.
      الليث: الفَقَمُ رَدَّة في الذقن، والنعت أفْقَمُ.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق.
      وفي حديث الملاعنة: فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: رجع ذقَنُه إلى فمه.
      وفَقِمَ أَيضاً: كثر ماله.
      وفَقِمَ الإناءُ: امتلأَ ماء.
      ويقال: فَقِمَ الشيء اتسع، والفَقَمُ الامتلاء.
      يقال: أَصاب من الماء حتى فَقِم؛ عن أبي زيد.
      والأَمر الأفْقَمُ: الأعوج المخالف.
      وأمرٌ مُتَفاقِم، وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم.
      وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً: عظم، وفَقِمَ أيضاً فَقَماً.
      وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم: لم يَجْره على استواء، مشتق من ذلك.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: بَطِرَ، وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء؛ قال رؤبة: فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ،من دائِه، حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ (* قوله «ترأمه» كذا بالأصل بميم، وفي المحكم ترأبه بالباء، والمعنى واحد).
      التهذيب: وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً؛ وأنشد: فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما،فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب: سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم،ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله.
      وفي حديث المغيرة يصف امرأَة: فَقْماءَ سَلْفَعٍ؛ الفَقْماءُ: المائلةُ الحَنَك، وقيل: هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا.
      والفَقْم والفُقْم: طَرَف خَطْم الكلب ونحوه، وقيل: ذقن الإنسان ولَحْييه، وقيل: هما فمه.
      التهذيب: وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً.
      والمُفاقمة: البُضْع، وفي الصحاح: البِضاعُ؛ قال الشاعر: ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي، وقد تقدم في فَغَم.
      وفَقَم المرأَةَ: نكحها.
      وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً: نَفِدَ ونَفِقَ.
      وفُقَيْم: بطن في كنانة، النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ؛ حكاه سيبويه، وفي الصحاح: والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ، وهم نَسَأَةُ الشهور.
      وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس.
      وأَفْقَمُ: اسم.
      "
  18. فاقَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاقَمَ يفاقم ، مُفاقمةً وفِقامًا ، فهو مُفاقِم ، والمفعول مُفاقَم :-
      • فاقَم الأمرَ زاده سوءًا :-عدم مواجهة التلوّث سيفاقم المشاكلَ البيئية، - فاقمت تكاليفُ الحرب الأزمةَ الماليّة.
  19. فقُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقُمَ يَفقُم ، فَقَامةً وفُقُومًا ، فهو أفقمُ :-
      • فقُم الأمرُ عظُم، استفحل شرُّه.
  20. فَقَم (المعجم الرائد)
    • فقم - يفقم ، فقما وفقما وفقوما
      1-فقم الأمر : عظم شره
  21. فاقَم (المعجم الرائد)
    • فاقم - مفاقمة
      1-فاقم المرأة : ضاجعها، أقام معها العلاقة الجنسية
  22. فقم (المعجم الرائد)
    • فقم - يفقم ، فقما وفقما
      1- فقم الإناء : امتلأ. 2- فقم : طال أحد فكيه وقصر الآخر فكانا لا يتطابقان عند إغلاق الفم. 3- فقم بطر. 4- فقم : «أكل حتى فقم» : أي حتى أتخم.


معنى أأفاقم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَفَقٌ** \- ج:** آفاقٌ**. [أ ف ق]. (مص. أَفِقَ). "الأَفَقُ مِنَ الطَّريقِ" : وَجْهُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**أَفَقَ** \- [أ ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَفَقَ**، **يَأْفِقُ**، مص. أَفْقٌ. 1. "أَفَقَ الرَّحَّالَةُ" : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ. 2. "أَفَقَ الرَّجُلُ" : كَذِبَ. 3. "أَفَقَ الجِلْدَ" : دَبَغَهُ.
معجم الغني
**أَفِقَ** \- [أ ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَفِقَ**،** يَأْفَقُ**،مص. أَفَقٌ. "أَفِقَ الرَّجُلُ" : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما.
معجم الغني
**أُفُقٌ** \- ج:** آفاقٌ**. [أ ف ق]. 1. "يَنْظُرُ إلَى الأُفْقِ الأعْلَى بِمِنْظارِهِ" : الحَدُّ الأقْصَى فِي السَّماءِ.   "حَدَّقَ بِالأُفُقِ البَعِيدِ"**![النجم آية 7]**** وَهُوَ بِالأفُقِ** ا**لأعْلَى**! (قرآن). 2. "وَقَفَ يَتَأمَّلُ فِي شُرْفَتِهِ الآفاقَ الْمُحِيطَةَ بِالْمَدِينَةِ" : الجِهات، النَّواحِي. 3. "قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ" : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ. 4. "كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً" : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ. 5. "هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ" : كَثِيرُ الأسْفارِ. 6. "وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ" : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ. "هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ". 7. **![التكوير آية 23]**** وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِين**ِ! (قرآن) : بِمَطْلَعِ الشَّمْسِ الأعْلَى. 8. "ضَيِّقُ الأُفُقِ" : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، مَنْ يَظَلُّ مَحْدوداً فِي تَفْكِيرِهِ.
معجم الغني
**أُفْقٌ** \- [ن. أُفُق]**ٌ**.
مختار الصحاح
أ ف ق : الآفاقُ النواحي الواحد أُفُقٌ و أُفْقٌ مثل عسُر وعسْر ورجل أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاقِ الأرض وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما وهو القياس
لسان العرب
الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض وكذلك آفاق السماء نواحيها وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه وجمعه آفاق وقيل مَهابُّ الرياح الأَربعة الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا وقوله تعالى سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم قال ثعلب معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق الأَخيرة من شاذّ النسب وفي التهذيب رجل أَفَقِيّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها وبعضهم يقول أُفُقي بضمهما وهو القياس قال الكميت الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ ويقال تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق وقال أَبو وَجْزة أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها ؟ قالوا تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال صَفّاقٌ أَفّاق قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً ومنه شعر العباس يمدح النبي صلى الله عليه وسلم وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ ال أَرضُ وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك وضاءت لغة في أَضاءت وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه والجمع آفاق وأَفَق يأْفِق ركب رأْسَه في الآفاق والأُفُق ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت والآفِق على فاعل الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير تقول منه أَفِق بالكسر يأْفَقُ أَفَقاً قال ابن بري ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق وكذا حكي عن كراع واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد تَعْرِفُ في أَوْجُهِها البَشائرِ آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة أَفِق مُشاجر بالقصر لا غير قال والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً غلَب يغلِب وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً أَفضلَ عليهم عن كراع وقول الأَعشى ولا المَلِكُ النُّعْمانُ يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز وقيل معناه يُفْضِل وقيل يأْخذ من الآفاق ويقال أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل ويقال أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض الأَصمعي بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين وفرس أُفُقٌ بالضم رائع وكذلك الأُنثى وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ بَكَيْتُ ( * قوله « زفأ » كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس ) أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ الجلد الذي لم يُدبغ عن ثعلب وقيل هو الذي لم تتم دِباغته وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أَفيق قال هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه وقيل هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ وفي حديث غَزْوان فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة وقيل الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته وقيل أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً والمنيئة الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق وقد مَنَأْته وأَفَقْته والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم والأَفَقُ اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل قال ابن سيده وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ قال ولست منه على ثقة وقال اللحياني لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ بالفتح فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً دبغه إلى أَن صار أَفيقاً الأَصمعي يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة قال ابن بري والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده قال رؤبة يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق سَنَنُه والأَفَقةُ المَرقةُ من مَرَق الإهاب والأَفقة الخاصرة وجمعها أَفَق قال ثعلب هي الآفِقة مثل فاعلة وأُفاقةُ موضع ذكره لبيد فقال وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب ( * قوله « العوام بن شوذب » كذا في الأصل وشرح القاموس وعبارة ياقوت العوام أخو الحرث بن همام ) قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما
الرائد
* أفق يأفق: أفقا. 1-ذهب وجال في الآفاق. 2-كذب. 3-الجلد: دبغه. 3-عليه: غلبه.
الرائد
* أفق يأفق: أفقا. بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو غيرهما.
الرائد
* أفق. 1-مص. أفق. 2-من الطريق: وجهه، ج آفاق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: