وصف و معنى و تعريف كلمة أأفرفر:


أأفرفر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح أأفرفر في معاجم اللغة العربية:



أأفرفر

جذر [أفرفر]

  1. فَرفَرَ: (فعل)
    • فرفرَ يفرفر ، فرفرةً ، فهو مُفَرْفِر ، والمفعول مُفَرْفَر - للمتعدِّي
    • فَرْفَرَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ وَقَارَبَ الْخَطْوَ
    • فَرْفَرَ الرَّجُلُ : طَاشَ عَقْلُهُ، سَارَعَ إِلَى الْحَمَاقَةِ
    • فَرْفَرَ فِي كَلاَمِهِ : خَلَّطَ وَأَكْثَرَ
    • فَرْفَرَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
    • فَرْفَرَ الذِّئْبُ الشَّاةَ : مَزَّقَهَا
    • فَرْفَرَ ثَوْبَهُ : نَقَصَهُ
    • فَرْفَرَ جَارَهُ : نَالَ مِنْ عِرْضِهِ وَتَكَلَّمَ فِيهِ
    • فَرْفَرَ: نَفَضَ جَسَدَهُ
    • فَرْفَرَ :عَمِلَ الفَرْفَارَ
    • فَرْفَرَ الشيءَ: نَفَضَهُ
    • فرفر الطائرُ: حرّك جناحيه وضرب بهما كما يفعل وهو مذبوح
    • النَّاس تفرفر من الحرِّ: تتململُ
    • وقَع مفرفرًا على الأرض: أخذ يتلوَّي من شدَّة الضَّربة أو الألم
    • وقَع دون أن يفرفر: مات من فوره، مات دون حراك،
  2. فُرفُر: (اسم)
    • الفُرْفُرُ : العُصفورُ الصغير
  3. فِرفير: (اسم)
    • الفِرْفِيرُ : نوع من الألوان، وهو أحمر قائي جدًا
  4. بَرافيرُ: (اسم)
    • بَرافيرُ : جمع بِرْفير


  5. فِرفيرين: (اسم)
    • الفِرْفيرين (في الطب) : خِضابٌ ينتج من التحلل المرضي للهيمجلوبين
  6. فَرْفَرَ جَارَهُ:
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ وَتَكَلَّمَ فِيهِ. فَرْفَرَ لَهُ.
  7. فرفر جسمه:
    • نفضه، حرّكه ''فرفر الطَّائرُ ريشَه''? وقَع دون أن يفرفر.
  8. فَرْفَرَ الذِّئْبُ الشَّاةَ:
    • مَزَّقَهَا.
  9. فَرْفَرَ الرَّجُلُ:
    • طَاشَ عَقْلُهُ، سَارَعَ إِلَى الْحَمَاقَةِ.
  10. فَرْفَرَ السَّائِرُ:


    • أَسْرَعَ وَقَارَبَ الْخَطْوَ.
  11. فَرْفَرَ الشَّيْءَ:
    • شَقَّهُ.
  12. فَرْفَرَ ثَوْبَهُ:
    • نَقَصَهُ.
  13. فَرْفَرَ فِي كَلاَمِهِ:
    • خَلَّطَ وَأَكْثَرَ.
  14. فرفر الطائر:
    • حرّك جناحيه وضرب بهما كما يفعل وهو مذبوح ° النَّاس تفرفر من الحرِّ.
  15. مَا زَالَ فُرْفُوراً:
    • شَابّاً.
  16. النَّاس تفرفر من الحرِّ:


    • تتململُ.
  17. وقَع دون أن يفرفر:
    • مات من فوره، مات دون حراك.
  18. وقَع مفرفرًا على الأرض:
    • أخذ يتلوَّي من شدَّة الضَّربة أو الألم.
  19. مُفَرْفَر : (اسم)
    • مُفَرْفَر : اسم المفعول من فَرفَرَ
  20. مُفَرْفِر : (اسم)
    • مُفَرْفِر : فاعل من فَرفَرَ
  21. فَرّ : (اسم)
    • مصدر فَرَّ
    • رَآهُ فَرّاً : هَارِباً (مذ، مؤ، مف، ج)
    • مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
    • الكرّ والفرّ: الهجوم والتراجع
  22. فَرّ : (اسم)


    • فَرّ : جمع فارُّ
  23. فَرَّ : (فعل)
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارٌّ، وفَرُورٌ، وفَرُورَةٌ، وفَرَّارٌ ، والمفعول مفرور إليه
    • فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ،
    • فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • فَرَّ الفَارسُ: أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف
    • فَرَّ فُلانٌ: جُرِّبَ واختُبِرَ
    • فَرَّ الدَّابَّة وفِرَارًا: كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها
    • فَرَّ الأمرَ و فَرَّعنه: بحثه ليكشفه
    • فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه: سُئِل لاستخراج ما في نفسه
  24. فُر : (اسم)
    • فُر : جمع أَفَرّ
  25. فُرّ : (اسم)
    • الفُرُّ : خِيارُ الشيء
    • هذا فُرُّ ماليالفُرُّ من الناس: وجُوهُهم
    • وقيل: هو فُرُّ قومِه
    • هَذَا فُرُّهُ : أَفْضَلُهُ
    • هُوَ فُرُّ قَوْمِهِ: مِنْ خِيَارِهِمْ، وُجَهَائِهِمْ
,
  1. فَرْفَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرْفَرَ : أسَرَعَ وقارَبَ الخَطْوَ.
      و فَرْفَرَ نَفَضَ جَسَدَهُ.
      و فَرْفَرَ فلان: طاشَ عَقْلُهُ.
      و فَرْفَرَ عَمِلَ الفَرْفَارَ.
      و فَرْفَرَ سَارَعَ إلى الحماقة.
      و فَرْفَرَ في كلامه: خَلَّطَ وأكْثَر.
      و فَرْفَرَ الشيءَ: شَقَّقَهُ.
      و فَرْفَرَ الذئبُ الشاةَ: مَزٌقها.
      و فَرْفَرَ الشيءَ: نَفَضَهُ.
      و فَرْفَرَ فلانًا: نالَ مِنْ عِرْضِهِ وتكلَّم فيه.
      ويقال: فرفر لَهُ.
      وفي حديث عون بن عبد الله: حديث شريف ما رَأَيْتُ رَجُلا يُفَرْفِر الدُّنْيَا فَرْفَرَةَ هَذَا الأعْرَج //، يعني أَبا حازم، أي يذُمُّها ويمزِّقها بالذم والوقيعة.
      فهو فَرْفَارٌ.
  2. فَرْفَرَ (المعجم الغني)


    • [ف ر ف ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَرْفَرَ، يُفَرْفِرُ، مصدر فَرْفَرَةٌ.
      1. :-فَرْفَرَ السَّائِرُ :- : أَسْرَعَ وَقَارَبَ الْخَطْوَ.
      2. :-فَرْفَرَ الرَّجُلُ :- : طَاشَ عَقْلُهُ، سَارَعَ إِلَى الْحَمَاقَةِ.
      3. :-فَرْفَرَ فِي كَلاَمِهِ :- : خَلَّطَ وَأَكْثَرَ.
      4. :-فَرْفَرَ الشَّيْءَ :- : شَقَّهُ.
      5. :-فَرْفَرَ الذِّئْبُ الشَّاةَ :- : مَزَّقَهَا.
      6. :-فَرْفَرَ ثَوْبَهُ :- : نَقَصَهُ.
      7. :-فَرْفَرَ جَارَهُ :- : نَالَ مِنْ عِرْضِهِ وَتَكَلَّمَ فِيهِ. :-فَرْفَرَ لَهُ.
  3. الرَّافِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّافِرَةُ : ركْنُ البناءِ و الرَّافِرَةُ الكاهِلُ وما يليه.
      و الرَّافِرَةُ الجماعةُ.
      و الرَّافِرَةُ الكيبةُ.
      و الرَّافِرَةُ الخشبةُ من خشباتٍ تُفامُ وتعرض عليها الدَّعَمُ لتجرى عليها نوامي الكرْم.
      و الرَّافِرَةُ الضِّلَعُ. والجمع : زَوَافِرُ.
      يقال: فرسٌ شديدُ الزَّوَافرِ: الضُّلوع.
      و الرَّافِرَةُ العشيرةُ والأنصارُ.
      وفي حديث عليٍّ: حديث شريف كان إذا خلا مع صاغيته وزافرته انبسط//.
  4. فرفر (المعجم الرائد)
    • فرفر - فرفرة
      1- فرفر : أسرع وقارب الخطو. 2- فرفر الفرس اللجام : حركه ليخلعه عن رأسه. 3- فرفر الشيء : نفضه. 4- فرفر الشيء : كسره. 5- فرفر الشيء : شققه. 6- فرفر في كلامه : خلط وأكثر. 7- فرفر الذئب الشاة : مزقها. 8- فرفره : صاح به. 9- فرفره : شتمه ونال من شرفه.
  5. فرفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرفرَ يفرفر ، فرفرةً ، فهو مُفَرْفِر ، والمفعول مُفَرْفَر (للمتعدِّي) :-
      فرفر الطائرُ حرّك جناحيه وضرب بهما كما يفعل وهو مذبوح
      • النَّاس تفرفر من الحرِّ: تتململُ.
      فرفرَ جسمَه: نفضه، حرّكه :-فرفر الطَّائرُ ريشَه:-? وقَع دون أن يفرفر: مات من فوره، مات دون حراك، - وقَع مفرفرًا على الأرض: أخذ يتلوَّي من شدَّة الضَّربة أو الألم.
      فرفر الذِّئبُ الشاةَ: مزَّقها.
  6. برفير (المعجم الرائد)
    • برفير
      1- برفير : لون مركب من الأحمر والأزرق. 2- برفير : ثوب مصبوغ بالبرفير.


  7. الفِرْفِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرْفِيرُ : نوع من الألوان، وهو أحمر قائي جدًا.
      يقال: جوهر فِرفيريّ، بياء النِّسبة.
  8. فَرفَر (المعجم الرائد)
    • فرفر - و فرفرج، فرافر
      1- فرفر : عصفور صغير. 2- فرفر : ولد النعجة والماعزة والبقرة الوحشية.
  9. فرفر جسمه (المعجم عربي عامة)
    • نفضه، حرّكه :-فرفر الطَّائرُ ريشَه :-? وقَع دون أن يفرفر
  10. فُرْفُر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُرْفُر :-
      عصفور صغير.
  11. فِرْفِيرين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فِرْفِيرين :-
      (طب) خضاب ينتج من التحلل المرَضي للهيمجلوبين.
  12. فرفير (المعجم الأعشاب)
    • هي البقلة الحمقاء وقد ذكرتها في حرف الباء، والفرفير أيضاً صمغ أحمر يسمى باليونانية الديقون وتأويله الهندي، وقد ذكرته في حرف الألف.
  13. فرفر الذّئب الشاة (المعجم عربي عامة)
    • مزَّقها.
  14. فرفر الطائر (المعجم عربي عامة)
    • حرّك جناحيه وضرب بهما كما يفعل وهو مذبوح ° النَّاس تفرفر من الحرِّ
  15. فُرْفُرٌ (المعجم الغني)
    • [ف ر ف ر]. ن. فُرْفُورٌ.
  16. فرر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب.
      فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب.
      ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار: غير كَرَّارٍ، وفَرٌّ، وصف بالمصدرْ، فالواحد والجمع فيه سواء.
      وفي حديث الهجرة:، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإِلى أَبي بكر، رضي الله عنه، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال: هذان فَرُّ قريشٍ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها؟ يريد الفارَّين من قريش؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ، لا يثنى ولا يجمع.
      قالالجوهري: رجل فَرٌّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، يعني هذان الفَرّان؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه: فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها، فهَوى له سَهْم، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ؛ وأَراد: فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له، قال: المِنْزَع.
      والفُرَّى: الكَتيبةُ المنهزمة، وكذلك الفُلَّى.
      وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا.
      وفرس مِفَرٌّ، بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه؛ ومنه قوله تعالى: أَين المِفَرُّ.
      والمَفِرُّ، بكسر الفاء: الموضع.
      وأَفَرَّ به: فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لعدي بن حاتم: ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله.
      التهذيب: يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء، قال: والصحيح الأَول؛ وفي حديث عاتكة: أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم،فَهُنَّ هَواء، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول.
      والفَرورُ من النساء: النَّوارُ.
      وقوله تعالى: أَين المَفَرُّ؛ أَي أَين الفِرارُ،وقرئ: أَين المَفِرّ، أَي أَين موضع الفرار؛ عن الزجاج؛ وقد أَفْرَرْته.
      وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها، بالضم، فَرًا: كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها.
      يقال: فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها.
      أَبو ربعي والكلابي: يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه؛ قال الكميت: ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات،إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم: إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ.
      ويقال: الخبيثُ عينُه فرُارُه؛ يقول: تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها،وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته.
      الجوهري: إِن الجوادَ عينُه فُراره، وقد يفتح، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه.
      وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه.
      وفي خطبة الحجاج: لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال: فُرَّها.
      وفي حديث عمر:، قال لابن عباس، رضي الله عنه: كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك.
      ابن سيده: ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه؛ تقوله إِذا رأَيته،بكسر الفاء، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح.
      وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه: بحث، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله.
      ويقال أَيضاً: فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه؛

      قال: وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ،إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ، بالأَلف: سقطت رواضعُها وطلع غيرُها.
      وافْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه.
      وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛ ومنه الحديث في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ؛ شبَّه بياض أَسنانه به.
      وافْتَرَّ يَفْتَرُّ، افتعل، من فَرَرْتُ أَفُرُّ.
      ويقال: فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه.
      وافْتَرَّ البرقُ: تلأْلأَ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق،واستعاروا ذلك للزمن فقالوا: إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه،وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت.
      وافْتَرَّ الشيءَ: استنشقه؛ قال رؤْبة: كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا

      ويقال: هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته.
      اليزيدي: أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته.
      والفَرِيرُ والفُرارُ: ولد النعجة والماعزة والبقرة.
      ابن الأَعرابي: الفَريرُ ولد البقر؛

      وأَنشد: يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم،عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُو؟

      ‏قال: أَراد فُرَار فقال فُرْفُور، والأُنثى فُرارةٌ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما.
      وقال مرة: هي الخِرْفان والحُمْلان؛ ومن أَمثالهم: نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار؟

      ‏قال المؤرج: هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته.
      يقول: إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه.
      يقال: فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان، وقيل: الفَرير واحد والفُرارُ جمع.
      قال أَبو عبيدة: ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها، وقيل: الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق: لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ،فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ: يكون للجماعة والواحد.
      والفُرار: البهْم الكبار، واحدها فُرْفُور.
      والفَرِيرُ: موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس، وقيل: هو أَصل مَعْرفة الفرس.
      وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة.
      ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة.
      وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ: شدته، وقيل: أَوله.
      ويقال: أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله، ويقال: بل في شدته، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما؛ ومنهم من يقول: في فُرَّةِ الحر،ومنهم من يقول: في أَفُرَّةِ الحر، بفتح الأَلف.
      وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول: في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر؛ قال أَبو منصور: أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ.
      الليث: ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان.
      والفَرْفَرَةُ: الصياح.
      وفَرْفَرَه: صاح به؛ قال أَوس بن مغراء السعدي: إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ: العجلة.
      ابن الأَعرابي: فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء.
      والفَرْفَرةُ: الطيش والخفة؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ.
      والفَرْفَرةُ: الكلام.
      والفَرْفارُ: الكثير الكلام كالثَّرْثارِ.
      وفَرْفَر في كلامه: خلَّط وأَكثر.
      والفُرافِرُ: الأَخْرَقُ.
      وفَرْفَر الشيءَ: كسره.
      والفُرافِرُ والفَرْفار: الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره.
      وفَرْفَرْت الشيء: حركته مثل هَرْهَرْته؛ يقال: فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف، قال ابن بري هو قوله: إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما،مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا.
      والهَيْذَبى، بالذال المعجمة: سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع، ويروى الهَيْدَبى، بدال غير معجمة، وهي مِشْية فيها تبختر، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر؛ قال: والرواية الصحيحة فَرْفَر، بالفاء، على ما فسره؛ ومن رواه قَرْقَر، بالقاف،فبمعنى صَوَّت.
      قال: وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا.
      وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ: حركه.
      وفرس فُرفِرٌ: يُفَرْفِرُ اللجام في فيه.
      وفَرْفَرَني فَرْفاراً: نفضني وحركني.
      وفَرْفَر البعيرُ: نفض جسده.
      وفَرْفَرَ أَيضاً: أَسرع وقارب الخَطْو؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ: شققه.
      وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها.
      والفَرْفار: ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ؛ قال: والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط: المِخرطة.
      والحُبَر: العُقَد.
      وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار، وهي شجرة صَبُور على النار.
      وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة.
      والفُرْفُور والفُرافِرُ: سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ، وفي مكان آخر: سويقُ يَنْبوتِ عُمان.
      والفُرْفُر: العصفور، وقيل: الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير.
      الجوهري: الفُرْفُور طائر؛ قال الشاعر: حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ،ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر؟

      ‏قال: التُّبُشِّر الصَّعْوة.
      وفي حديث عون بن عبد الله: ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج؛ يعني أَبا حازم، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها.
      ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها.
      وفَرِير: بطن من العرب.
      "
  17. الفَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ: الرَّوَغانُ والهَرَبُ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً. فَرَّ يَفِرُّ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ.
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً: كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ: بَحَثَ عنه.
      ـ ‘‘عَيْنُهُ فِرارُهُ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ.
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ: غَرَّاءُ.
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ: سَقَطَتْ رَواضِعُها، وطَلَعَ غيرُها.
      ـ افْتَرَّ: ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ: تَلَأْلأَ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ: اسْتَنْشَقَهُ.
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ: ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج: فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ.
      ـ فَريرُ: الفَمُ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ.
      ـ فُرَيْرُ: ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ.
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ: طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ: شِدَّتُهُ، وأوَّلُهُ، وهي الاخْتِلاطُ، والشِدَّةُ أيضاً.
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم: من خِيارِهِم، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه.
      ـ فَرْفَرَهُ: صاحَ به،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ: خَلَّطَ، وأكْثَرَ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ: كسَرَهُ، وقَطَعَهُ، وحَرَّكَهُ، ونَفَضَهُ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ: نالَ من عِرْضِهِ، ومَزَّقَهُ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ: نَفَضَ جَسَدَهُ، وأسْرَعَ، وقارَبَ الخَطْوَ، وطاشَ، وخَفَّ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ: ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ، وحَرَّكَ رَأسَهُ.
      ـ فَرْفارُ: الطَيَّاشُ، والمِكْثارُ، وهي: فَرْفَارَةٌ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ، كالفُرافِرِ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ.
      ـ فَرْفَرَ: عَمِلَهُ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها.
      ـ فِرْفيرُ: نَوْعٌ من الأَلْوان.
      ـ فُرْفُورُ: سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ، والغُلامُ الشابُّ، كالفُرافِرِ فيهما، والجَمَلُ السَّمينُ، والعُصْفورُ، كالفُرْفُرِ.
      ـ فُرافِرُ: فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ، كالفُرْفورِ.
      ـ فِرِّينُ: موضع.
      ـ أفَرَّهُ: فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْراهُ.
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ: التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ.
      ـ تَفارُّوا: تَهارَبُوا.
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ: يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه، أو جَيّدُ الفِرارِ.
      ـ قُرِئ {أيْنَ المِفَرُّ}: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ.
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ: سَيِّدُ بَني وائِلٍ.
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى: مُنْهَزِمَةٌ.
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً: إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ، أخَذَ في النَّزَوانِ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ، نَزَا لِنَزْوِهِ.
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ: إذا صَحِبْتَهُ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ.
      ـ تَفَرَّرَ بي: ضَحِكَ.
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْرَيْتُهُ، وشَقَقْتُهُ.
  18. الفُرْفُرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُرْفُرُ : العُصفورُ الصغير.
  19. الفِرْفيرين (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرْفيرين الفِرْفيرين (في الطب) : خِضابٌ ينتج من التحلل المرضي للهيمجلوبين .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: