أأفزكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و زاي (ز) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .
"الزُّكْمةُوالزُّكامُ: الأَرض (* قوله «الأرض» يعني الداء المعروف، فهو يقال له الزكام والأرض)، وقد زُكِموزَكَمَه الله زَكْماً. وزَكَمَ بنطفته: رمى بها. الجوهري: الزُّكامُ معروف، وزُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ، بني على زُكِمَ. أَبو زيد: رجل مَزْكوم وقد أَزْكَمَه الله، وكذلك، قال الأَصمعي، قال: ولا يقال أَنت أَزْكَمُ منه، وكذلك كل ما جاء على فُعِلَ فهو مَفْعُول، لا يقال ما أَزْهاكَ وما أَزْكَمَكَ. والزُّكامُ: مأْخوذ من الزَّكْم والزَّكْب، وهو الملْء. يقال: زُكِم فلان ومُلئَ بمعنى واحد. والزُّكْمَةُ: آخر ولد الرجل والمرأَة. وفلان زُكْمَةُ أَبَوَيْه إذا كان آخر ولدهما. والزَّكْمةُ، بالفتح: النسل؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: زَكْمَةُ عَمَّارٍ بَنُو عَمَّار،مثلُ الحَراقِيص على حِمار وأَنشده يعقوب: زُكْمَةُ عَمَّارٍ. وهو أَلأَمُ زُكْمة في الأَرض أَي أَلأَمُ شيء لفَظَهُ شيء، كزُكْبَةٍ. وقال يعقوب: هو أَلأَمُ زُكْمَةٍ،كَزُكْبَةٍ. ابن الأَعرابي: يقال زَكَمَتْ به أُمُّه إذا ولدته سَرْحاً. وقِرْبَةٌ مَزْكومة: مملوءَة. "
الزُّكامُـ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزُّكامُ، ـ الزَّكْمَةُ: تَحَلُّبُ فُضولٍ رَطْبَةٍ من بَطْنَي الدِماغِ المُقَدَّمَيْنِ إلى المَنْخِرَيْنِ، وقد زُكِمَ، وزَكَمَهُوأزْكَمَهُ، ـ زَكَمَ بنُطْفَتِهِ: رَمَى، ـ زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها. ـ الزُّكْمَةُ: الثَّقيلُ الجافي، وآخِرُ وَلَدِ الأَبَوَيْنِ، ـ الزَّكْمَةُ: في ز ج م.