وصف و معنى و تعريف كلمة أأفقتم:


أأفقتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أأفقتم في معاجم اللغة العربية:



أأفقتم

جذر [أفق]

  1. قَتَمَ: (فعل)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  2. قَتِمَ: (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  3. قَتَم: (اسم)
    • القَتَمُ : الغبارُ
    • القَتَمُ :ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ
    • مصدر قتِمَ
  4. قَتام: (اسم)
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود
    • القَتَامُ :: الظَّلاَمُ كَثِيفُ السَّوَادِ


  5. قَواتِمُ: (اسم)
    • قَواتِمُ : جمع قاتِم
  6. قُتْم: (اسم)
    • قُتْم : جمع أَقْتَمُ
  7. قُتْم: (اسم)
    • قُتْم : جمع قَتْمَاءُ
  8. قاتِم: (اسم)
    • الجمع : قَواتِمُ
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم
    • أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد
    • وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة والجمع : قَوَاتِمُ
    • اسم فاعل من قتَمَ
    • أخضر قاتم: غامق
    • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير
    • رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ
  9. قاتم: (اسم)
    • قاتم : فاعل من قَتَمَ
  10. أَقْتَمُ: (اسم)


    • الجمع : قُتْم ، المؤنث : قَتْماءُ ، و الجمع للمؤنث : قتماوات و قُتْم
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة
  11. اِقتَمَّ: (فعل)
    • اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ: طلبته لتأْكله
    • اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ
    • اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه
    • اقْتَمَّتِ العِدْلَ: اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ
  12. أَقْتَمَ: (فعل)
    • أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ
    • أقْتَمَ النَّهارُ : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ
  13. قُتوم: (اسم)
    • مصدر قتَمَ
  14. قَتَمة: (اسم)
    • قَتَمَةُ اللَّيْلِ : عَتَمَتُهُ، ظُلْمَتُهُ
    • اِنْتَشَرَتْ قَتَمَةٌ فِي الْجَوِّ : قِطْعَةٌ مِنَ الْغُبَارِ
  15. اِقتَمأَ: (فعل)
    • اقْتَمأَ الشيءَ: جَمَعَه
  16. قَتامة: (اسم)


    • مصدر قَتَمَ
    • قَتَامَةُ الجَوِّ : اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ
    • قَتَامَةُ الوَجْهِ : عُبُوسُهُ
  17. أَقتم: (اسم)
    • أَقتم : فاعل من قَتِمَ
  18. قُتمة: (اسم)
    • القُتْمَةُ : لَوْنٌ فيه غُبْرَةٌ وحمرةٌ، أَو سوادٌ ليس بشديد
    • مصدر قتِمَ
  19. قَتْماءُ: (اسم)
    • قَتْماءُ : مؤنت أَقْتَمُ
  20. قَتامة: (اسم)
    • قَتامة : فاعل من قَتَمَ
  21. قتماءُ: (اسم)
    • قتماءُ : فاعل من قَتِمَ
  22. قتم اللّون:


    • قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة ''قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم''.
  23. قتم الوجه:
    • تغيَّر وعبَس ''قتَم وجهُه من شدّة الغضب- مزاجٌ/ وجه قاتم''.
  24. قَتَامَةُ الجَوِّ:
    • اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ. يَعِيشُ فِي غُرْفَةٍ زَادَتْهَا كَآبَةُ الْخَرِيفِ ضِيقاً وَقَتَامَةً وَوَحْشَةً.
  25. أَسْوَدُ قاتِمٌ:
    • شديدُ السَّواد.
,
  1. قتم
    • "القُتْمة: سواد ليس بشديد، قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ؛ أنشد سيبويه:"

    المعجم: لسان العرب

  2. القَتامُ

    • ـ القَتامُ: الغُبارُ.
      ـ القُتْمَةُ: لَوْنٌ أغْبَرُ، ونَباتٌ كَرِيهٌ،
      ـ القَتَمَةُ: رائِحةٌ كريهةٌ.
      ـ الأقْتَمُ: الأسْوَدُ، كالقاتِمِ.
      ـ اقْتَمَّ اقْتِماماً: اسْوَدَّ.
      ـ قَتَمَ الغُبارُ قُتوماً: ارْتَفَعَ.
      ـ أوْرَدَهُ حِياضَ قُتَيْمٍ، أي: المَوْتِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قتَمَ
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم :-
      قتَم اللّونُ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتَم الجوُّ من أثر الدخان.
      قتَم الغبارُ: ارتفَع وأظلَم.
      قتَم الوجهُ: تغيَّر وعبَس :-قتَم وجهُه من شدّة الغضب، - مزاجٌ/ وجه قاتم.
      قتَم النهارُ: كثُر فيه الغبارُ الأسود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قتِمَ
    • قتِمَ يَقتَم ، قَتَمًا وقُتْمةً ، فهو أقتمُ :-
      قتِم اللّونُ قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قاتم
    • قاتم - ج، قواتم
      1- قاتم : أسود. 2- قاتم : «أسود قاتم» : أي شديد السواد. 3- قاتم : «أحمر قاتم» : شديدة الحمرة. 4- قاتم : «مكان قاتم الأعماق» : أي بعيد النواحي مع سوادها.


    المعجم: الرائد

  6. قَتَم
    • قتم - يقتم ، قتوما
      1- قتم الغبار : ارتفع. 2- قتم الوجه أو الغبار : كان أغبر يميل الى السواد أو الحمرة. 3- قتم النهار : كثر «قتامه»، أي غباره الأسود..

    المعجم: الرائد

  7. قَتَمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتَمَ، يَقْتِمُ ، مصدر قُتُومٌ.
      1. :-قَتَمَ الْجَوُّ :- : ضَرَبَ إِلَى السَّوَادِ.
      2. :-قَتَمَ وَجْهُهُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.
      3. :-قَتَمَ النَّهَارُ :- : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ.
      4. :-قَتَمَ الغُبَارُ :- : اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  8. قاتِم
    • قاتِم :-
      جمع قَواتِمُ:
      1 - اسم فاعل من قتَمَ.
      2 - شديد السَّواد، معتم، غير زاهٍ :-لونه أسود قاتم: فاحم، - قاتم اللّون: مائل إلى السواد، - أخضر قاتم: غامق:-
      • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. قَتَمَ
    • قَتَمَ قَتَمَ ُ قُتُومًا: كان أَغبَرَ ضاربًا إِلى سواد أو حُمْرَة.
      يقال: قَتَمَ الغُبارُ، وقَتَمَ الوجْهُ.
      و قَتَمَ النَّهارُ: كَثُرَ فيه القَتَامُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَاتِمٌ
    • جمع: ـات، قَوَاتِمُ. [ق ت م]. (فاعل من قَتَمَ).
      1. :-لَوْنُهُ أَسْوَدُ قَاتِمٌ :- : شَدِيدُ السَّوَادِ.
      2. :-أَحْمَرُ قَاِتمٌ :- : شَدِيدُ الْحُمْرَةِ.
      3. :-رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ :- : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ. :-كَانَ شُعُورُهُ قَاتِماً وَقَدْ حَجَبَ اللَّيْلُ عَيْنَيْهِ وَحَالَ دُونَ افْتِضَاحِ خَوْفِهِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  11. القَاتِمُ
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم.
      ويقال: أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد.
      وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة. والجمع : قَوَاتِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَتِمَ
    • قَتِمَ قَتِمَ َ قَتَمًا، وقُتُومًا: قَتَم، فهو أَقتم وهي قتماءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَتِمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتِمَ، يَقْتَمُ، مصدر قَتَمٌ.
      1. :-قَتِمَ الْجَوُّ :- : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ.
      2. :-قَتِمَ الوَجْهُ :- : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ.
      3. :-قَتِمَ الغُبَارُ :- : اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  14. أَقْتَمُ
    • أَقْتَمُ :-
      جمع قُتْم، مؤ قَتْماءُ، جمع مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. قَتَمَ
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتَمَ، يَقْتُمُ، مصدر قَتَامَةٌ.
      1. :-قَتَمَ الجَوُّ :- : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ.
      2. :-قَتَمَ الوَجْهُ :- : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً.

    المعجم: الغني

  16. إقتم
    • إقتم - اقتماما
      1- إقتم : ما على المائدة : أكله. 2- إقتم الأمر : عالجه، بحثه. 3- إقتم الشيء : اعتمده فلم يخطئه. 4- إقتم الشيء : اسود

    المعجم: الرائد

  17. قَتام
    • قتام
      1- قتام : غبار أسود : «قتام الحرب». 2- قتام : ظلام. 3- قتام : سواد.

    المعجم: الرائد

  18. قتم
    • ق ت م: القَتَامُ الغبار و القُتْمةُ لون فيه غبرة وحمرة و الأَقْتَمُ الذي تعلوه القتمة

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أَقْتَمَ
    • أَقْتَمَ الشيءُ: قَتَمَ.
      ويقال: أَقْتَمَ اليومُ: اشتدَّ قَتَمُهُ: غبارُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَقْتَمُ
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة.
      وهي قَتْماءُ. والجمع : قُتْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَتَامَةٌ
    • [ق ت م]. (مصدر قَتَمَ).
      1. :-قَتَامَةُ الجَوِّ :- : اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ. :-يَعِيشُ فِي غُرْفَةٍ زَادَتْهَا كَآبَةُ الْخَرِيفِ ضِيقاً وَقَتَامَةً وَوَحْشَةً.
      2. :-قَتَامَةُ الوَجْهِ :- : عُبُوسُهُ.

    المعجم: الغني

  22. أقتم
    • أقتم
      1-ما لونه «القتمة»، وهي لون فيه غبرة وحمرة، جمع : قتم، مؤنث قتماء

    المعجم: الرائد

  23. قتم
    • قتم - يقتم ، قتما
      1-قتم الغبار : ارتفع

    المعجم: الرائد

  24. القَتَامُ
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود.
      يقال: ارتفع القتامُ، حتى خَفِيَت الأعلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. القَتَمُ
    • القَتَمُ : الغبارُ.
      و القَتَمُ ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أأفقتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَفَقٌ** \- ج:** آفاقٌ**. [أ ف ق]. (مص. أَفِقَ). "الأَفَقُ مِنَ الطَّريقِ" : وَجْهُهُ.
معجم الغني
**أَفَقَ** \- [أ ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَفَقَ**، **يَأْفِقُ**، مص. أَفْقٌ. 1. "أَفَقَ الرَّحَّالَةُ" : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ. 2. "أَفَقَ الرَّجُلُ" : كَذِبَ. 3. "أَفَقَ الجِلْدَ" : دَبَغَهُ.
معجم الغني
**أَفِقَ** \- [أ ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَفِقَ**،** يَأْفَقُ**،مص. أَفَقٌ. "أَفِقَ الرَّجُلُ" : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما.
معجم الغني
**أُفُقٌ** \- ج:** آفاقٌ**. [أ ف ق]. 1. "يَنْظُرُ إلَى الأُفْقِ الأعْلَى بِمِنْظارِهِ" : الحَدُّ الأقْصَى فِي السَّماءِ.   "حَدَّقَ بِالأُفُقِ البَعِيدِ"**![النجم آية 7]**** وَهُوَ بِالأفُقِ** ا**لأعْلَى**! (قرآن). 2. "وَقَفَ يَتَأمَّلُ فِي شُرْفَتِهِ الآفاقَ الْمُحِيطَةَ بِالْمَدِينَةِ" : الجِهات، النَّواحِي. 3. "قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ" : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ. 4. "كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً" : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ. 5. "هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ" : كَثِيرُ الأسْفارِ. 6. "وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ" : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ. "هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ". 7. **![التكوير آية 23]**** وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِين**ِ! (قرآن) : بِمَطْلَعِ الشَّمْسِ الأعْلَى. 8. "ضَيِّقُ الأُفُقِ" : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، مَنْ يَظَلُّ مَحْدوداً فِي تَفْكِيرِهِ.
معجم الغني
**أُفْقٌ** \- [ن. أُفُق]**ٌ**.
مختار الصحاح
أ ف ق : الآفاقُ النواحي الواحد أُفُقٌ و أُفْقٌ مثل عسُر وعسْر ورجل أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاقِ الأرض وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما وهو القياس
لسان العرب
الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض وكذلك آفاق السماء نواحيها وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه وجمعه آفاق وقيل مَهابُّ الرياح الأَربعة الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا وقوله تعالى سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم قال ثعلب معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق الأَخيرة من شاذّ النسب وفي التهذيب رجل أَفَقِيّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها وبعضهم يقول أُفُقي بضمهما وهو القياس قال الكميت الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ ويقال تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق وقال أَبو وَجْزة أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها ؟ قالوا تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال صَفّاقٌ أَفّاق قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً ومنه شعر العباس يمدح النبي صلى الله عليه وسلم وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ ال أَرضُ وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك وضاءت لغة في أَضاءت وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه والجمع آفاق وأَفَق يأْفِق ركب رأْسَه في الآفاق والأُفُق ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت والآفِق على فاعل الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير تقول منه أَفِق بالكسر يأْفَقُ أَفَقاً قال ابن بري ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق وكذا حكي عن كراع واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد تَعْرِفُ في أَوْجُهِها البَشائرِ آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة أَفِق مُشاجر بالقصر لا غير قال والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً غلَب يغلِب وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً أَفضلَ عليهم عن كراع وقول الأَعشى ولا المَلِكُ النُّعْمانُ يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز وقيل معناه يُفْضِل وقيل يأْخذ من الآفاق ويقال أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل ويقال أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض الأَصمعي بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين وفرس أُفُقٌ بالضم رائع وكذلك الأُنثى وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ بَكَيْتُ ( * قوله « زفأ » كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس ) أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ الجلد الذي لم يُدبغ عن ثعلب وقيل هو الذي لم تتم دِباغته وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أَفيق قال هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه وقيل هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ وفي حديث غَزْوان فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة وقيل الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته وقيل أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً والمنيئة الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق وقد مَنَأْته وأَفَقْته والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم والأَفَقُ اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل قال ابن سيده وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ قال ولست منه على ثقة وقال اللحياني لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ بالفتح فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً دبغه إلى أَن صار أَفيقاً الأَصمعي يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة قال ابن بري والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده قال رؤبة يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق سَنَنُه والأَفَقةُ المَرقةُ من مَرَق الإهاب والأَفقة الخاصرة وجمعها أَفَق قال ثعلب هي الآفِقة مثل فاعلة وأُفاقةُ موضع ذكره لبيد فقال وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب ( * قوله « العوام بن شوذب » كذا في الأصل وشرح القاموس وعبارة ياقوت العوام أخو الحرث بن همام ) قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما
الرائد
* أفق يأفق: أفقا. 1-ذهب وجال في الآفاق. 2-كذب. 3-الجلد: دبغه. 3-عليه: غلبه.
الرائد
* أفق يأفق: أفقا. بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو غيرهما.
الرائد
* أفق. 1-مص. أفق. 2-من الطريق: وجهه، ج آفاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: