وصف و معنى و تعريف كلمة أأفكا:


أأفكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأفكا في معاجم اللغة العربية:



أأفكا

جذر [أفك]

  1. مأفوك: (اسم)
    • مأفوك : اسم المفعول من أَفَكَ
  2. أَفَكَ : (فعل)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
    • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
    • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
    • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  3. أَفِكَ : (فعل)
    • أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه
    • أفِك: أفَك؛ كذَب
    • أفِك:ضعُف عقلُه وصار سفيهًا
    • أفِك عنه: ضَلّ عنه
  4. آفك : (فعل)
    • آفك إِيفاكًا
    • آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك


  5. أَفَكَّ : (فعل)
    • أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت
  6. أَفَّكَ : (فعل)
    • أَفَّكَ : كَذَبَ
    • أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه
  7. اِئتفكَ : (فعل)
    • ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به
    • ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية
    • ائتفكتِ الأرضُ: احترقت من الجدْب
    • ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله
    • ائْتَفَك القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر
  8. أفْك : (اسم)
    • أفْك : مصدر أَفَكَ
  9. أَفَك : (اسم)
    • أَفَك : جمع أَفُوك
  10. أفَكُّ : (اسم)


    • الجمع : فُكٌّ ، المؤنث : فكَّاء
    • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
    • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  11. مُؤْتَفِك : (اسم)
    • مُؤْتَفِك : فاعل من إِئتفكَ
  12. مُؤْتفَك : (اسم)
    • مُؤْتفَك : اسم المفعول من إِئتفكَ
  13. أَفائِكُ : (اسم)
    • أَفائِكُ : جمع أَفيكَة
  14. أفائِكُ : (اسم)
    • أفائِكُ : جمع أَفِكَةُ
  15. تأَفَّكَ : (فعل)
    • تَأَفَّكَ : اصطنع الكذب
  16. مؤتَفِكات : (اسم)


    • جمع مؤتفكة
    • المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها
    • المؤتَفِكات : مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها
  17. أَفْكَه : (فعل)
    • أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ
  18. فَكَّ : (فعل)
    • فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكٌّ، فِكَاكٌ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك
    • فَكَّ الْمَفْصِلُ : اِسْتَرْخَى، ضَعُفَ
    • فَكَّ الفَكُّ : اِنْكَسَرَ، زَالَ
    • فَكَّ العَظْمُ : مَالَ عَنْ مَوْضِعِهِ
    • فَكَّ عُقْدَتَهُ : حَلَّهَا
    • فَكَّ الآلَةَ : فَصَلَ، فَرَّقَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ
    • فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة
    • فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه : عتقها وتحريرها من الرِّقّ
    • فَكَّ لُغْزاً : اِهْتَدَى إِلَى مَعْرِفَةِ سِرِّهِ
    • فكَّ الخَطَّ: فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها
    • فَكَّ الأَسِيرَ مِنْ أَسْرِهِ : خَلَّصَهُ وَأَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَكَّ أَزْرَارَ قَمِيصِهِ : فَتَحَهَا
    • فكَّ الخَطَّ: تعلّم مبادئ القراءة والكتابة
    • فكَّ المِسْمارَّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ
    • فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما
    • فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها
    • فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله
    • وفكَّ الرَّهْنَ: خَلّصَهُ من يد المرتهن
    • فَكَّ الصبيّ: فتح فكّه وناوله الدّواءَ
    • فَكَّ إِدغامَ الحرفين: بيّن كل واحد منهما
    • فَكَّ الفكَّ: انكَسَرَ وزال
    • فهو أفكُّ، وهي فكَّاء
  19. فَكَنَ : (فعل)
    • فَكَنَ فَكْنًا
    • فَكَنَ في الأَمْرِ: لَجَّ
  20. فَكِهَ : (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  21. فَكِهُونَ : (اسم)
    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  22. إِفْك : (اسم)


    • إفْك : مصدر أَفَكَ
  23. اِئتفاك : (اسم)
    • اِئتفاك : مصدر اِئتفكَ
  24. إِفك : (اسم)
    • مصدر أفِكَ
    • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
    • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة
  25. أَفيكَةٌ : (اسم)
    • الجمع : أَفائِكُ
    • الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة
,
  1. أإفْـكا ؟ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أكذبا و باطلا ؟
      سورة :الصافات، آية رقم :86
  2. أفك (المعجم لسان العرب)

    • "لإِفْك: الكذب.
      والأَفِيكةُ: كالإِفْك، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب: أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب.
      ويقال: أَفَكَ كذب.
      وأَفَكَ الناسَ: كذبهم وحدَّثهم بالباطل، قال: فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته.
      وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: حين، قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما، قالوا؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به.
      والإِفْك: الإِثم.
      والإِفْكُ: الكذب، والجمع الأَفَائكُ.
      ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك: كذاب.
      وآفَكَهُ: جعله يَأْفِكُ،وقرئَ: وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله «وقرئ وذلك إفكهم إلخ» هكذا بضبط الأصل،وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر: أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل.) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ.
      وتقول العرب: يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة، بكسر اللام وفتحها، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه، قال: يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة.
      والأَفْكُ، بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه، وقيل: صرفه بالإِفك؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله «عمرو بن أُذينة» الذي في الصحاح وشرح القاموس: عروة).
      إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله «أحسن المروءة» رواية الصحاح: أحسن الصنيعة).
      يقول: إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً.
      وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب: لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه.
      وفي التنزيل: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال الفراء: يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما، قال: أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا؛ يقول: لتصرفنا وتصدنا.
      والأَفَّاك: الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله.
      والمَأْفوك: الذي لا زَوْرَ له.
      شمر: أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف.
      والمُؤْتفِكات: مَدائن لوط، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف.
      قال تعالى: والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى، وقوله تعالى: والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات؛ قال الزجاج: المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت.
      يقال: إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا.
      وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه، قال: أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة، قال شمر: يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها.
      والائْتِفاك عند أَهل العربية: الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت، وقيل: المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط، عليه السلام.
      وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط، قال: فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته،يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم.
      يقال: ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت، فهي مُؤتَفِكة.
      وفي حديث بشير بن الخصَّاصية:، قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ممن أَنت؟، قال: من ربيعة، قال: أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت.
      والمُؤْتَفِكاتُ: الرِّياح تختلف مَهابّهُا.
      والمُؤْتَفِكات: الرياح التي تقلب الأَرض، تقول العرب: إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها؛ وقول رؤبة: وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه.
      وأَرض مَأْفوكة: وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت.
      ابن الأَعرابي: ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنها، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك،شَمْسٌ بِظلٍّ، ذا بهذا يَأْتَفِ؟

      ‏قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس، يَأْتَفِك: ينقلب.
      والمَأْفوك: المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي.
      وقوله تعالى: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال مجاهد: يُؤْفن عنه من أُفِنَ.
      وأُفِنَ الرجل: ضعف رأْيه، وأَفَنَهُ الله.
      وأُفِكَ الرجل: ضعف عقله ورأْيه، قال: ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله.
      ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك: مخدوع عن رأْيه؛ الليث: الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة؛

      وأَنشد: ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا؟ ورجل مَأْفوك: لا يصيب خيراً.
      وأَفكهُ: بمعنى خدعة.
      "
  3. أفَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
      ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
      ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
      ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
      ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
      ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
      ـ أفْكانُ: بلد.
      ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
      ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
      ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
      ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.
  4. أفَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك (للمتعدِّي) :-
      • أفَك الرَّجلُ كذَب وافترى :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .
      • أفَك فلانًا: خدعه، كذَب عليه :-أفك غريبًا فأضلَّه عن بُغْيته، - {فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} .
      • أفَك فلانًا عن الإعارة: صرفه وغيَّر رأيه بالخداع :- {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ ءَالِهَتِنَا} .
  5. أفِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفِكَ / أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه :-
      • أفِك الرَّجلُ
      1 - أفَك؛ كذَب :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .
      2 - ضعُف عقلُه وصار سفيهًا.
      • أفِك عنه: ضَلّ عنه.
  6. فكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكًّا ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك :-
      • فكَّ الجِهازَ فصَل أجزاءه :-فكّ الآلة.
      • فكَّ العُقْدةَ وغيرَها: حلّها :-فكّ رَبْطة عُنُقه، - فكّ الحبل.
      • فكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره :-فك الحصارَ: رفعه، حرّر المحاصرين، - {فَكُّ رَقَبَةٍ}: عتقها وتحريرها من الرِّقّ:-
      • فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه.
      • فكَّ الرهنَ: خلّصه من يد المرتهن :-فكّ رهن العقار.
      • فكَّ المِسْمارَ اللَّولبيّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ :-ربط المسمار جيدًا فلم يستطع فكَّه.
      • فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة :-فكّ مائة جنيهٍ.
      • فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها.
      • فكَّ إدغامَ الحرفين: (العلوم اللغوية) فصل أحدهما عن الآخر؛ عن طريق تحريك الساكن منهما، وتسكين المتحرِّك، نحو: (لا تَمْرُرْ) في (لا تَمُرَّ) و (شَدَدْتُ) في (شَدَّ).
      • فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله.
      • فكَّ لُغْزًا: حلّه، أجابه.
      • فكَّ الخَطَّ:
      1 - تعلّم مبادئ القراءة والكتابة.
      2 - فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها :-فك شمبليون رموز حجر رشيد.
      • فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما.
      • فكَّ الختمَ: فضَّه وكسره.
      • فكَّ العظمَ: أزاله عن مفصله.




معنى أأفكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
قَوْلًا: كَذَبَ.
Advertisements
معجم الغني
**أفَكَ** \- [أ ف ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أفَكَ**،** يَأفِكُ**، مص. أَفْكٌ، إفْكٌ، أُفُوكٌ. 1. "أفَكَ صَاحِبَهُ" : كَذَبَ، اِفْتَرى عَلَيْهِ، خَدَعَهُ. 2. " أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ" : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ.**![الأحقاف آية 22]**** قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا**! (قرآن). 3. "أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ" : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**أفِكَ** \- [أ ف ك] (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أفِكَ **،**يَأْفَكُ **،مص. إِفْكٌ، أفَكٌ. 1. "أفِكَ فِيما رَوَاهُ" : كَذَبَ. 2. "أفِكَ عَنْهُ" : ضَلَّ.
مختار الصحاح
أ ف ك : الإفْكُ الكذب وقد أفك يأفك بالكسر ورجل أفَّاكٌ أي كذاب و الأَفْكُ بالفتح مصدر أَفَكَهُ أي قلبه وصرفه عن الشيء وبابه ضرب ومنه قوله تعالى { أجئتنا لتأفكنا عما وجدنا عليه آبائنا } و أْتَفَكِت البلدة بأهلها انقلبت و المُؤْتَفِكاتُ المدن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط والمؤتفكات أيضا الرياح التي تختلف مهابها و المَأْفُوك المأفون وهو الضعيف العقل والرأي وقوله تعالى { يؤفك عنه من أفك } قال مجاهد يؤفن عنه من أفن
لسان العرب
لإِفْك الكذب والأَفِيكةُ كالإِفْك أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ قال رؤْبة لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب ويقال أَفَكَ كذب وأَفَكَ الناسَ كذبهم وحدَّثهم بالباطل قال فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته وفي حديث عائشة رضوان الله عليها حين قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما قالوا الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به والإِفْك الإِثم والإِفْكُ الكذب والجمع الأَفَائكُ ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك كذاب وآفَكَهُ جعله يَأْفِكُ وقرئَ وذلك إِفْكُهُمْ ( * قوله « وقرئ وذلك إفكهم إلخ » هكذا بضبط الأصل وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل ) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ وتقول العرب يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة بكسر اللام وفتحها فمن فتح اللام فهي لام استغاثة ومن كسرها فهو تعجب كأَنه قال يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة والأَفْكُ بالفتح مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه وقيل صرفه بالإِفك قال عمرو بن أُذينة ( * قوله « عمرو بن أُذينة » الذي في الصحاح وشرح القاموس عروة ) إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا ( * قوله « أحسن المروءة » رواية الصحاح أحسن الصنيعة ) يقول إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه وفي التنزيل يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ قال الفراء يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما قال أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا يقول لتصرفنا وتصدنا والأَفَّاك الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله والمَأْفوك الذي لا زَوْرَ له شمر أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف والمُؤْتفِكات مَدائن لوط على نبينا وعليه الصلاة والسلام سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف قال تعالى والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى وقوله تعالى والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات قال الزجاج المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت يقال إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه قال أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة قال شمر يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها والائْتِفاك عند أَهل العربية الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت وقيل المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط عليه السلام وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط قال فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم يقال ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت فهي مُؤتَفِكة وفي حديث بشير بن الخصَّاصية قال له النبي صلى الله عليه وسلم ممن أَنت ؟ قال من ربيعة قال أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت والمُؤْتَفِكاتُ الرِّياح تختلف مَهابّهُا والمُؤْتَفِكات الرياح التي تقلب الأَرض تقول العرب إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها وقول رؤبة وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه وأَرض مَأْفوكة وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت ابن الأَعرابي ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنها وهي تَهاوَى تَهْتَلِك شَمْسٌ بِظلٍّ ذا بهذا يَأْتَفِك قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس يَأْتَفِك ينقلب والمَأْفوك المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي وقوله تعالى يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ قال مجاهد يُؤْفن عنه من أُفِنَ وأُفِنَ الرجل ضعف رأْيه وأَفَنَهُ الله وأُفِكَ الرجل ضعف عقله ورأْيه قال ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك مخدوع عن رأْيه الليث الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة وأَنشد ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا ؟ ورجل مَأْفوك لا يصيب خيراً وأَفكهُ بمعنى خدعة
الرائد
* أفك يأفك: أفكا وأفوكا. كذب.
الرائد
* أفك يأفك: أفكا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه وأبعده. 2-ه: حدثه بالباطل.
الرائد
* أفك يأفك: أفكا وإفكا. 1-كذب. 2-عنه: ضل، ضاع، ابتعد.
الرائد
* أفك إفكاكا. (فكك) الغزال من المصيدة: وقع فيها ثم انفلت.ض
الرائد
* أفك تأفيكا. كذب.
الرائد
* أفك. 1-ت الأرض: لم يصبها مطر. 2-ضعف عقله ورأيه.
الرائد
* أفك. (فكك) الذي مال له وانفك عظم عن مركزه، ج فك، م فكاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: