وصف و معنى و تعريف كلمة أأفكتا:


أأفكتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأفكتا في معاجم اللغة العربية:



أأفكتا

جذر [أفكت]

  1. مأفوك: (اسم)
    • مأفوك : اسم المفعول من أَفَكَ
  2. أَفَكَ : (فعل)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
    • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
    • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
    • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  3. أَفِكَ : (فعل)
    • أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه
    • أفِك: أفَك؛ كذَب
    • أفِك:ضعُف عقلُه وصار سفيهًا
    • أفِك عنه: ضَلّ عنه
  4. آفك : (فعل)
    • آفك إِيفاكًا
    • آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك


  5. أَفَكَّ : (فعل)
    • أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت
  6. أَفَّكَ : (فعل)
    • أَفَّكَ : كَذَبَ
    • أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه
  7. اِئتفكَ : (فعل)
    • ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به
    • ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية
    • ائتفكتِ الأرضُ: احترقت من الجدْب
    • ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله
    • ائْتَفَك القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر
  8. أفْك : (اسم)
    • أفْك : مصدر أَفَكَ
  9. أَفَك : (اسم)
    • أَفَك : جمع أَفُوك
  10. أفَكُّ : (اسم)


    • الجمع : فُكٌّ ، المؤنث : فكَّاء
    • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
    • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  11. مُؤْتَفِك : (اسم)
    • مُؤْتَفِك : فاعل من إِئتفكَ
  12. مُؤْتفَك : (اسم)
    • مُؤْتفَك : اسم المفعول من إِئتفكَ
  13. أَفائِكُ : (اسم)
    • أَفائِكُ : جمع أَفيكَة
  14. أفائِكُ : (اسم)
    • أفائِكُ : جمع أَفِكَةُ
  15. تأَفَّكَ : (فعل)
    • تَأَفَّكَ : اصطنع الكذب
  16. مؤتَفِكات : (اسم)


    • جمع مؤتفكة
    • المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها
    • المؤتَفِكات : مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها
  17. أَفْكَه : (فعل)
    • أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ
  18. فَكَّ : (فعل)
    • فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكٌّ، فِكَاكٌ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك
    • فَكَّ الْمَفْصِلُ : اِسْتَرْخَى، ضَعُفَ
    • فَكَّ الفَكُّ : اِنْكَسَرَ، زَالَ
    • فَكَّ العَظْمُ : مَالَ عَنْ مَوْضِعِهِ
    • فَكَّ عُقْدَتَهُ : حَلَّهَا
    • فَكَّ الآلَةَ : فَصَلَ، فَرَّقَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ
    • فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة
    • فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه : عتقها وتحريرها من الرِّقّ
    • فَكَّ لُغْزاً : اِهْتَدَى إِلَى مَعْرِفَةِ سِرِّهِ
    • فكَّ الخَطَّ: فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها
    • فَكَّ الأَسِيرَ مِنْ أَسْرِهِ : خَلَّصَهُ وَأَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَكَّ أَزْرَارَ قَمِيصِهِ : فَتَحَهَا
    • فكَّ الخَطَّ: تعلّم مبادئ القراءة والكتابة
    • فكَّ المِسْمارَّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ
    • فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما
    • فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها
    • فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله
    • وفكَّ الرَّهْنَ: خَلّصَهُ من يد المرتهن
    • فَكَّ الصبيّ: فتح فكّه وناوله الدّواءَ
    • فَكَّ إِدغامَ الحرفين: بيّن كل واحد منهما
    • فَكَّ الفكَّ: انكَسَرَ وزال
    • فهو أفكُّ، وهي فكَّاء
  19. فَكَنَ : (فعل)
    • فَكَنَ فَكْنًا
    • فَكَنَ في الأَمْرِ: لَجَّ
  20. فَكِهَ : (فعل)
    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  21. فَكِهُونَ : (اسم)
    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  22. إِفْك : (اسم)


    • إفْك : مصدر أَفَكَ
  23. اِئتفاك : (اسم)
    • اِئتفاك : مصدر اِئتفكَ
  24. إِفك : (اسم)
    • مصدر أفِكَ
    • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
    • حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة
  25. أَفيكَةٌ : (اسم)
    • الجمع : أَفائِكُ
    • الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة
,
  1. أإفْـكا ؟ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أكذبا و باطلا ؟
      سورة :الصافات، آية رقم :86
  2. أفك (المعجم لسان العرب)

    • "لإِفْك: الكذب.
      والأَفِيكةُ: كالإِفْك، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب: أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب.
      ويقال: أَفَكَ كذب.
      وأَفَكَ الناسَ: كذبهم وحدَّثهم بالباطل، قال: فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته.
      وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: حين، قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما، قالوا؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به.
      والإِفْك: الإِثم.
      والإِفْكُ: الكذب، والجمع الأَفَائكُ.
      ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك: كذاب.
      وآفَكَهُ: جعله يَأْفِكُ،وقرئَ: وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله «وقرئ وذلك إفكهم إلخ» هكذا بضبط الأصل،وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر: أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل.) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ.
      وتقول العرب: يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة، بكسر اللام وفتحها، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه، قال: يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة.
      والأَفْكُ، بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه، وقيل: صرفه بالإِفك؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله «عمرو بن أُذينة» الذي في الصحاح وشرح القاموس: عروة).
      إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله «أحسن المروءة» رواية الصحاح: أحسن الصنيعة).
      يقول: إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً.
      وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب: لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه.
      وفي التنزيل: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال الفراء: يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما، قال: أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا؛ يقول: لتصرفنا وتصدنا.
      والأَفَّاك: الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله.
      والمَأْفوك: الذي لا زَوْرَ له.
      شمر: أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف.
      والمُؤْتفِكات: مَدائن لوط، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف.
      قال تعالى: والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى، وقوله تعالى: والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات؛ قال الزجاج: المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت.
      يقال: إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا.
      وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه، قال: أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة، قال شمر: يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها.
      والائْتِفاك عند أَهل العربية: الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت، وقيل: المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط، عليه السلام.
      وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط، قال: فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته،يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم.
      يقال: ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت، فهي مُؤتَفِكة.
      وفي حديث بشير بن الخصَّاصية:، قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ممن أَنت؟، قال: من ربيعة، قال: أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت.
      والمُؤْتَفِكاتُ: الرِّياح تختلف مَهابّهُا.
      والمُؤْتَفِكات: الرياح التي تقلب الأَرض، تقول العرب: إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها؛ وقول رؤبة: وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه.
      وأَرض مَأْفوكة: وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت.
      ابن الأَعرابي: ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنها، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك،شَمْسٌ بِظلٍّ، ذا بهذا يَأْتَفِ؟

      ‏قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس، يَأْتَفِك: ينقلب.
      والمَأْفوك: المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي.
      وقوله تعالى: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال مجاهد: يُؤْفن عنه من أُفِنَ.
      وأُفِنَ الرجل: ضعف رأْيه، وأَفَنَهُ الله.
      وأُفِكَ الرجل: ضعف عقله ورأْيه، قال: ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله.
      ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك: مخدوع عن رأْيه؛ الليث: الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة؛

      وأَنشد: ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا؟ ورجل مَأْفوك: لا يصيب خيراً.
      وأَفكهُ: بمعنى خدعة.
      "
  3. أفَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
      ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
      ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
      ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
      ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
      ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
      ـ أفْكانُ: بلد.
      ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
      ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
      ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
      ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.
  4. أفَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك (للمتعدِّي) :-
      • أفَك الرَّجلُ كذَب وافترى :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .
      • أفَك فلانًا: خدعه، كذَب عليه :-أفك غريبًا فأضلَّه عن بُغْيته، - {فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} .
      • أفَك فلانًا عن الإعارة: صرفه وغيَّر رأيه بالخداع :- {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ ءَالِهَتِنَا} .
  5. أفِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفِكَ / أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه :-
      • أفِك الرَّجلُ
      1 - أفَك؛ كذَب :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .
      2 - ضعُف عقلُه وصار سفيهًا.
      • أفِك عنه: ضَلّ عنه.
  6. فكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكًّا ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك :-
      • فكَّ الجِهازَ فصَل أجزاءه :-فكّ الآلة.
      • فكَّ العُقْدةَ وغيرَها: حلّها :-فكّ رَبْطة عُنُقه، - فكّ الحبل.
      • فكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره :-فك الحصارَ: رفعه، حرّر المحاصرين، - {فَكُّ رَقَبَةٍ}: عتقها وتحريرها من الرِّقّ:-
      • فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه.
      • فكَّ الرهنَ: خلّصه من يد المرتهن :-فكّ رهن العقار.
      • فكَّ المِسْمارَ اللَّولبيّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ :-ربط المسمار جيدًا فلم يستطع فكَّه.
      • فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة :-فكّ مائة جنيهٍ.
      • فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها.
      • فكَّ إدغامَ الحرفين: (العلوم اللغوية) فصل أحدهما عن الآخر؛ عن طريق تحريك الساكن منهما، وتسكين المتحرِّك، نحو: (لا تَمْرُرْ) في (لا تَمُرَّ) و (شَدَدْتُ) في (شَدَّ).
      • فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله.
      • فكَّ لُغْزًا: حلّه، أجابه.
      • فكَّ الخَطَّ:
      1 - تعلّم مبادئ القراءة والكتابة.
      2 - فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها :-فك شمبليون رموز حجر رشيد.
      • فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما.
      • فكَّ الختمَ: فضَّه وكسره.
      • فكَّ العظمَ: أزاله عن مفصله.




معنى أأفكتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: