وصف و معنى و تعريف كلمة أأقاد:


أأقاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح أأقاد في معاجم اللغة العربية:



أأقاد

جذر [أقد]

  1. أَقُد: (اسم)
    • أَقُد : جمع قَدّ
  2. أَقْوِدة: (اسم)
    • أَقْوِدة : جمع قياد
  3. قَدّ : (اسم)
    • الجمع : أَقُدٌ ، و قِدَادٌ ، و أَقِدّة جمع قِداد و قُدود
    • القَدُّ : المقدارُ
    • هذا على قدِّ ذاك: على مقداره
    • القَدُّ :القَامةُ أو القَوام
    • القَدُّ :إِناءٌ من جلد
    • القَدُّ:جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد
    • مصدر قَدَّ وقُدَّ
  4. قِدّ : (اسم)
    • الجمع : أَقُدٌّ
    • القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ
    • القِدُّ :السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك
    • القِدُّ :إناءٌ يُتَّخذ من جلد
    • القِدُّ: السَّوْطُ


  5. قياد : (اسم)
    • الجمع : أَقْوِدة
    • مصدر قَادَ
    • القِيَادُ : ما تُقاد به الدابةُ من حبل ونحوه
    • القِيَادَ : إذعانٌ، طاعة
    • سَلِسَ القِيَادِ : مِطْوَاع ، يُطَاوِعُ الآخَرِينَ عَلَى هَوَاهُمْ وَحَسَبَ رَغَبَاتِهِمْ
    • أَعْطَى القِيَادَ : خَضَعَ، أَطَاعَ
  6. أَقادَ : (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
  7. أَقْدَى : (فعل)
    • أَقْدَى فلانٌ: قَدِم من السَّفَر
    • أَقْدَى :استقام في الخير وفي طريق الدِّين
    • أَقْدَى: أَسَنَّ وقاربَ المَوتَ
    • أَقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائحتُهُ
  8. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  9. قَدا : (فعل)
    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
    • قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
  10. قَداة : (اسم)


    • القَدَاةُ : القَدَا
  11. قَوِدَ : (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  12. أَقْوَدُ : (اسم)
    • أَقْوَدُ : فاعل من قَوِدَ
  13. أَقْوَدُ : (اسم)
    • الأَقْوَدُ من الناس: مَن إِذا أَقبل بوجهه على شيءٍ لم يكد ينصرف عنه
    • الأَقْوَدُ الذَّلولُ المنقادُ من الخيل
    • الأَقْوَدُ ا:لطَّويلُ العنق والظَّهْرِ من الناس والدوابّ
    • الأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العُنق
    • الأَقْوَدُ :الجَبَلُ الذاهبُ في السماءِ
  14. قَدَّ : (فعل)
    • قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ / قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود
    • قَدَّ الثوْبَ :شقّهُ طولاً
    • قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا يتأثَّر
    • قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ: قَطَعَهَا
    • قَدَّ الكَلاَمَ : قَطَعَهُ
  15. قُدَّ : (فعل)
    • قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود
    • قُدَّ الشخْصُ: أصابه القُداد، وهو وجع في البطن
  16. وَقَدَ : (فعل)


    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  17. اِتِّقاد : (اسم)
    • اِتِّقَادُ النِّيرَانِ: اِشْتِعَالُهَا
    • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  18. القد : (اسم)
    • صوت شق الثوب مطولا ؛ صوت شق الورقة مطولا
  19. أَقِدَّة : (اسم)
    • أَقِدَّة : جمع قِدَّةُ
  20. أَقِدّة : (اسم)
    • أَقِدّة : جمع قَدّ
  21. أَقْيُد : (اسم)
    • أَقْيُد : جمع قَيْدُ
  22. قَد : (حرف/اداة)


    • قَد: حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ
    • قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ
    • قَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي :
    • قَد :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ
    • تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ : أَي يَكْفِينِي، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ
  23. قَوَد : (اسم)
    • القَوَدُ : قِصاصٌ وقتل القاتل بدل القتيل
  24. قَوْد : (اسم)
    • قَوْد : مصدر قادَ
  25. قَوَّدَ : (فعل)
    • قَوَّدْتُ، أُقَوِّدُ، قَوِّدْ، مصدرتَقْوِيدٌ
    • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
,
  1. قود
    • "القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف.
      قُدْتُ الفرس وغيره أَقُودهُ قَوْداً ومَقادَة وقَيْدُودة، وقاد البعيرَ واقْتادَه: معناه جَرَّه خلفه.
      وفي حديث الصلاة: اقْتادوا رَواحِلَهم؛ قاد الدابةَ قَوْداً، فهي مَقُودة ومَقْوُودَة؛ الأَخيرة نادرة وهي تميمية، واقْتادَها والاقْتِيادُ والقَوْدُ واحد، واقْتادَهُ وقادَهُ بمعنى.
      وقَوَّدَهُ: شدِّدَ للكثرة.
      والقَوْدُ: الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد.
      الكسائي: فرس قَوُودٌ، بلا همز، الذي ينقاد، والبعير مثله، والقَوْد من الخيل التي تُقادُ بِمَقاوِدِها ولا تركب، وتكون مُودَعَة مُعَدّة لوقت الحاجة إِليها.
      يقال: هذه الخيلُ قَوْدُ فلان القائِد، وجمع قائد الخيل قادَة وقُوَّاد، وهو قائد بَيِّن القِيادة، والقائِدُ واحد القُوَّاد والقادةِ؛ ورجل قائد من قوم قُوَّد وقُوَّاد وقادة.
      وأَقاده خيلاً: أَعطاه إِياها يَقُودها، وأَقَدْتُك خيلاً تَقُودُها.
      والمِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به.
      الجوهري: المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة.
      والمِقْوَدُ: خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به.
      وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه، وهو على المثل.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فمن اللَّهِج باللذةِ السَّلِس القِيادِ للشَّهْوَةِ، واستعمل أَبو حنيفة القِيادَ في اليعاسِيب فقال في صِفاتها: وهي مُلوك النحل وقادَتُها.
      وفي حديث السَّقِيفَةِ: فانطلق أَبو بكر وعمر يَتَقاودان حتى أَتَوْهُم أَي يَذْهبان مُسْرِعَين كأَن كل واحد منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه.
      وأَعطاه مَقادَتَه: انقادَ له.
      والانقيادُ: الخُضوعُ.
      تقول: قُدْتُهُ فانقادَ واستقادَ لي إِذا أَعطاك مَقادتَه، وفي حديث عليّ: قُرَيْشٌ قادَة ذادَة أَي يَقُودونَ الجُيُوشَ، وهو جمع قائِدٍ.
      وروي أَنَّ قُصَيّاً قَسَمَ مَكارِمَه فأَعْطى قَوْدَ الجُيُوشِ عبدَ منافٍ، ثم وَلِيَها عبدُ شَمْسٍ، ثم أُمية بن حرب، ثم أَبو سفيان.
      وفرس قَؤُود: سَلِسٌ مُنْقادٌ.
      وبعير قَؤُود وقيِّدٌ وقَيْدٌ، مثل مَيْت، وأَقْوَدُ: ذليل مُنْقاد، والاسم من ذلك كله القِيادةُ.
      وجعلته مَقادَ المُهْرِ أَي على اليمين لأَن المهر أَكثر ما يُقادُ على اليمين؛ قال ذو الرمة: وقد جَعَلُوا السَّبِيَّةَ عن يمينٍ مَقادَ المُهْرِ، واعْتَسَفُوا الرِّمالا وقادت الريحُ السحابَ على المَثَل؛ قالت أُم خالد الخثعمية: لَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضا بِزِمامِ وأَقادَ الغَيثُ؛ فهو مُقِيدٌ إِذا اتسع؛ وقول تميم بن مقبل يصف الغيث: سَقاها، وإِن كانتْ عَلَيْنا بَخِيلَةً،أَغَرُّ سِماكِيٌّ أَقادَ وأَمْطَرَا قيل في تفسيره: أَقاد اتَّسَع، وقيل: أَقاد أَي صار له قائد من السحاب بين يديه؛ كما، قال ابن مقبل أَيضاً: له قائدٌ دُهْمُ الرَّبابِ، وخَلْفَه رَوايا يُبَجِّسْنَ الغَمَامَ الكَنَهْوَرا أَراد: له قائدٌ دُهْمٌ رَبابُه فلذلك جَمَع.
      وأَقادَ: تقدَّم وهو مما ذكر كأَنه أَعطَى مَقادَتَه الأَرضَ فأَخَذَتْ منها حاجتها؛ وقول رؤبة: أَتْلَع يَسْمُو بِتَلِيلٍ قَوَّاد قيل في تفسيره: مُتَقَدّم.
      ويقال: انقادَ لي الطريق إِلى موضع كذا انقِياداً إِذا وَضَح صَوْبُه؛ قال ذو الرمة في ماءٍ وَرَدَه: تَنَزَّلَ عن زَيْزَاءَةِ القُفِّ، وارْتَقَى عن الرَّمْلِ، فانقادَتْ إِليه الموارِد؟

      ‏قال أَبو منصور: سأَلتُ الأَصمعي عن معنى وانقادتْ إِليه المَواردُ، قال: تتابَعَتْ إِليه الطُّرُقُ.
      والقائدةُ من الإِبلِ: التي تَقَدَّمُ الإِبِلَ وتَأْلَفُها الأُفْتاءُ.
      والقَيِّدَةُ من الإِبل: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وهي الدَّرِيئة.
      والقائدُ من الجَبَل: أَنْفُه.
      وقائد الجبل: أَنْفُه.
      وكلُّ مستطيلٍ من الأَرضِ: قائدٌ.
      التهذيب: والقِيادَةُ مصدر القائدِ.
      وكلُّ شيءٍ من جَبَلٍ أَو مُسَنَّاةٍ كان مستطيلاً على وجه الأَرض، فهو قائدٌ وظهر من الأَرض يَقُودُ ويَنْقادُ ويَتَقاوَدُ كذا وكذا ميلاً.
      والقائدَةُ: الأَكمَةُ تمتدُّ على وجه الأَرض.
      والقَوْداءُ: الثَّنِيَّةُ الطويلةُ في السماءِ؛ والجبل أَقْوَدُ.
      وهذا مكان يَقُودُ من الأَرض كذا وكذا ويقتادُه أَي يُحاذِيه.
      والقائدُ: أَعظم فُلْجانِ الحَرْثِ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو لأَنها أَكثر من الياء فيه.
      والأَقْوَدُ: الطويلُ العُنُق والظهر من الإِبلِ والناس والدوابِّ.
      وفرس أَقْوَدُ: بَيِّن القَوَد؛ وناقة قَوْداءُ؛ وفي قصيد كعب:وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْلِيلُ القَوْداءُ: الطويلة؛ ومنه رمل مُنْقادٌ أَي مُسْتطِيلٌ؛ وخيل قُبٌّ قُودٌ، وقد قَوِد قَوَداً.
      والأَقْوَدُ: الجبَلُ الطويل.
      والقَيْدُود: الطويل، والأُنثى قَيْدُودة.
      وفرس قَيْدُودٌ: طويلة العُنُق في انحناء؛ قال ابن سيده: ولا يوصَفُ به المذكر.
      والقَيادِيدُ: الطِّوالُ من الأُتُن، الواحد قَيْدُود؛

      وأَنشد لذي الرمة: راحَتْ يُقَحِّمُها ذُو أَزْمَلٍ وُسِقَتْ له الفَرائِشُ، والقُبُّ القَيادِيدُ والأَقْوَدُ من الرجال: الشديدُ العنُق، سمي بذلك لقلة التفاته؛ ومنه قيل للبخيل على الزاد: أَقود لأَنه لا يتَلَفَّتُ عند الأَكل لئلا يرى إِنساناً فيحتاج أَن يَدْعُوَه.
      ورجل أَقْوَدُ: لا يتلفت؛ التهذيب: والأَقود من الناس الذي إِذا أَقبَل على الشيء بوجهه لم يَكَدْ يصرف وجهه عنه؛

      وأَنشد: ‏إِنَّ الكَريمَ مَنْ تَلَفَّتَ حَوْلَه،وإِنَّ اللئِيمَ دَائِمُ الطَّرْفِ أَقْوَدُ بن شميل: الأَقْوَدُ من الخيل الطويلُ العُنُق العظيمُه.
      والقَوَدُ: قَتْلُ النفْسِ بالنفسِ، شاذٌّ كالحَوَكَة والخَوَنَة؛ وقد استَقَدْتُه فأَقادني.
      الجوهري: القَوَدُ القِصاصُ.
      وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به.
      يقال: أَقاده السلطان من أَخيه.
      واستقدت الحاكم أَي سأَلته أَن يُقِيدَ القاتلَ بالقتيل.
      وفي الحديث: من قَتَلَ عَمْداً،فهو قَوَدٌ؛ القَوَدُ: القِصاصُ وقَتْلُ القاتِلِ بدل القتيل؛ وقد أَقَدْتُه به أُقِيدُه إِقادة.
      الليث: القَوَدُ قتْلُ القاتِلِ بالقتيل، تقول: أَقَدْتُه، وإِذا أَتى إِنسانٌ إِلى آخر أَمْراً فانتَقَم منه بِمثْلِها قيل: استقادَها منه؛ الأَحمر: فإِن قتله السلطانُ بِقَود قيل: أَقاد السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه.
      ابن بُزُرج: تُقَيِّدُ أَرضٌ حَمِيضَة، سمِّيت تُقَيِّد لأَنها تُقَيِّدُ ما كان بها من الإِبل تَرْتعِيها لكثرة حَمْضِها وخُلَّتِها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أقادَ

    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد :-
      • أقاد المجرمَ إلى السِّجن سيَّره، ساقه إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قد
    • قد - ج، أقد وقدود وقداد وأقدة
      1- مصدر قد. 2- قامة : «إمرأة ممشوقة القد». 3- مقدار الشيء : «هذا على قد ذاك». 4- إعتدال. 5- سوط. 6- جلد ولد الشاة عند ولادته. 7- إناء من جلد.

    المعجم: الرائد

  4. قيد
    • "القَيْدُ: معروف، والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ، وقد قَيَّدَه يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة.
      وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعته كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها؛ قال سيبويه: هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة؛

      وأَنشد قول امرئ القيس: وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِها بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَلِ الوكَناتُ: جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر.
      والمِنْجَرِدُ: القصيرُ الشعر.
      والأَوابِدُ: الوحْشُ.
      يقال: تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ: العظيم الخَلْقِ؛

      وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس: بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَه طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّب؟

      ‏قال ابن حني: أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل؛ وإِن شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله: فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى،لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهابِ وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ.
      التهذيب: يقال للفرس الجَوادِ الذي يَلْحَق الطرائدَ من الوحش: قَيْد الأَوابِدِ؛ معناه أَنه يلحق الوحش لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو.
      وقالت امرأَة لعائشة، رضوان الله عليها: أَأُقَيِّدُ جَمَلي؟ أَرادت بذلك تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها، فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها: وجْهِي من وجْهِك حرام؛ قال ابن الأَثير: أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئاً يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها.
      وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك؛ معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع عن الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّدَ به.
      ومُقَيِّدَةُ الحِمار: الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له؛

      قال: لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمارِ ولكِني خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حارِ عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون.
      والقَيْدُ: ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ.
      والقَيْدُ: القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ.
      والعرب تكني عن المرأَة بالقَيْد والغُلّ.
      وقَيْدُ الرَّحْل: قِدٌّ مَضْفُور بين حِنْوَيْهِ من فوق، وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك، وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُه إِلى بعض.
      وقُيُودُ الأَسنان: لِثاتُها؛ قال الشاعر: لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ، هِيفٌ خُصُورُها،عِذابٌ ثَناياها، عِجافٌ قُيُودُها يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها.
      ابن سيده: وقيود الأَسنانِ عُمورها وهي الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان؛ شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ.
      قَيْدُ الفرس: سِمَة في أَعناقها؛

      وأَنشد: كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ،تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَسْ الجوهري: قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد.
      وفي الحديث: أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبله في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ؛ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهما مدة.
      وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات.
      قال ابن سيده: إِبل مَقايِيدُ مُقَيَّدة، حكاه يعقوب وليس بشيء، لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبتت مقايِيدُه.
      قال: والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنقه ووجهه وفخذه؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ.
      وقَيْدُ السيف: هو الممدود في أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات.
      وقَيَّد العِلم بالكتاب: ضَبَطَه؛ وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل: شَكَلَه، وكلاهما على المثل.
      وتَقْييدُ الخط: تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه.
      والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ: خلافُ المُطْلَق؛ قال الأَخفش: المُقَيَّدُ على وجهين: إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله: وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَق؟

      ‏قال: فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت، وإِما مُقَيَّد قد مُدَّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ،فزيادته على فعل عوض له من الوصل.
      وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ، بالكسر، وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه.
      وفي حديث الصلاة: حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ؛ الشراك أَحدُ سُيُور النعل التي على وجهها، وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَن يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر، يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَقل ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء؛ وفي الحديث رواية أُخرى: حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح.
      وفي الحديث: لَقابُ قَوْسِ أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها.
      والقَيِّدُ: الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ؛

      قال: وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه،وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيتُ أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ،فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوتُ والقِيادُ: حبل تُقادُ به الدابة.
      والقَيِّدَةُ: التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى؛ حكاه ابن سيده عن ثعلب.
      وابن قَيْدٍ: من رُجَّازِهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقَيْد: اسم فرس كان لبني تَغْلِبَ؛ عن الأَصمعي.
      والمُقَيَّدُ: موضع القَيْدِ من رِجْل الفرس والخلخال من المرأَة.
      وفي حديث قَيْلَةَ: الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل؛ أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه.
      والمُقَيَّدُ ههنا: الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذا قَيْد.
      وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع عن الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف، فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً؛ ومنه قولهم في صفة الفرس: قَيْدُ الأَوابد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. القَدُّ
    • ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
      ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
      ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ،
      ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
      ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
      ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
      ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
      ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
      ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
      ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
      ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
      ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
      ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
      ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
      ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد.
      ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
      ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
      ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
      ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وقَدَ
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد :-
      • وقَدتِ النَّارُ اشتعلت :- {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [قرآن] :-
      • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء.
      • وقَد الشَّيءُ: تلالأ :-وقدت النُّجوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: