أأقبحكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و باء (ب) و حاء (ح) و كاف (ك) و نون (ن) .
الجمع : قِباح و قَبْحَى و قَبَاحَى ، المؤنث : قبيحة ، و الجمع للمؤنث : قبيحات و قبائحُ و قِباح
القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن
القبِيحُ :مكروه، ما كرِه الشّرعُ اقترافَه، عكسه حَسَن
:
اِستَقبَحَ: (فعل)
استقبحَيستقبح ، استقباحًا ، فهو مُستقبِح ، والمفعول مُستقبَح
اسْتَقْبَحَهُ : عدَّهُ قبِيحًا
أَقْبَحَ: (فعل)
أقبحَيُقبح ، إقباحًا ، فهو مُقبِح
أقبح فلانٌ: أتى بقبيحأقبح الرّجُلُ،
تقبَّحَ: (فعل)
تقبَّحَيتقبَّح ، تقبُّحًا ، فهو مُتقبِّح
تقبَّح الشَّيءُ: ساء وقبُح، نفر منه الذّوق السّويّ
قَبيح: (اسم)
قَبيح : فاعل من قَبُحَ
قابَحَ: (فعل)
قابحَيقابح ، مُقابحةً ، فهو مُقابِح ، والمفعول مُقابَح
قَابَحَهُ : شاتمَهُ
قَباح: (اسم)
القَبَاحُ : طرفُ عَظْمِ العَضُد مما يلي المرفق
القَبَاحُ :ملتقى الساق والفَخِذِ
قِباح: (اسم)
قِباح : جمع قَبيح
قِباح: (اسم)
قِباح : جمع قَبيِحة
أقْبَحُ: (اسم)
ما رَأيْتُ أقْبَحَ مِنْ هَذَا : أشْنَعَ، أرْدَأَ
مَقَابحُ: (اسم)
مَقَابحُ : جمع قُبح
مَقابِح: (اسم)
جمع قُبْحومَقْبَحة
المقَابِحُ : ما يُستقبَحُ من الأخلاق
المَقَابِح والممادح: مساوئ الأخلاق ومحاسنها
مُقابَح: (اسم)
مُقابَح : اسم المفعول من قابَحَ
مُقابِح: (اسم)
مُقابِح : فاعل من قابَحَ
قُبوح: (اسم)
قُبوح : مصدر قَبَحَ
قبائحُ: (اسم)
قبائحُ : جمع قَبيِحة
قبوح: (اسم)
مصدر قبَحَ
مُتقبِّح: (اسم)
مُتقبِّح : فاعل من تقبَّحَ
مُستقبَح: (اسم)
مُستقبَح : اسم المفعول من اِستَقبَحَ
,
قبح(المعجم لسان العرب)
"القُبْحُ: ضد الحُسْنِ يكون في الصورة؛ والفعل قَبُحَيَقْبُحقُبْحاًوقُبُوحاًوقُباحاًوقَباحةًوقُبوحة، وهو قبيح، والجمع قِباحٌوقَباحَى والأُنْثَى قَبيحة، والجمع قَبائِحُوقِباحٌ؛ قال الأَزهري: هو نقيض الحُسْنِ، عامّ في كل شيء. وفي الحديث: لا تُقَبِّحُوا الوَجْهَ؛ معناه: لا تقولوا إِنه قبيح فإِن الله مصوّره وقد أَحسن كل شيء خَلَقَه؛ وقيل: أَي لا تقولوا قَبَح اللهُ وَجْه فلان. وفي الحديث: أَقْبَحُ الأَسماء حَربٌ ومُرَّة؛ هو من ذلك، وإِنما كان أَقبحها لأَن الحرب مما يُتَفَاءل بها وتكره لما فيها من القتل والشرّ والأَذى، وأَما مُرَّة فَلأَنه من المَرارة، وهو كريه بغيض إِلى الطِّباع،أَو لأَنه كنية إِبليس، لعنه الله، وكنيته أَبو مرة. وقَبَّحهُ الله: صيَّره قَبيحاً؛ قال الحُطَيئة: أَرى لك وَجْهاً قَبَّح اللهُ شَخْصَه فَقُبِّحَ من وَجْهٍ، وقُبِّحَ حاملُهْ وأَقْبَح فلان: أَتى بقبيح. واسْتَقْبَحه: رآه قبيحاً. والاسْتِقْباح: ضد الاستحسان. وحكى اللحياني: اقْبُحْ إِن كنتَ قابِحاً؛ وإِنه لقَبيح وما هو بقابِح فوق ما قَبُحَ، قال: وكذلك يفعلون في هذه الحروف إِذا أَرادوا افْعَلْ ذاك إِن كنتَ تريد أَن تفعل. وقالوا: قُبْحاً له وشُقْحاً وقَبْحاً له وشَقْحاً، الأَخيرة إِتباع. أَبو زيد: قَبَحَ اللهُ فلاناً قَبْحاًوقبوحاً أَي أَقصاه وباعده عن كل خير كقُبُوح الكلب والخِنزير. وفي النوادر: المُقَابَحةُ والمُكابَحَة المُشَاتمة. وفي التنزيل: ويومَ القِيَامة هم من المَقْبُوحين أَي من المُبْعَدِين عن كل خير؛
قال أُسَيْدٌ: المَقْبُوح الذي يُرَدُّ ويُخْسَأُ. والمَنْبُوحُ: الذي يُضْرَبُ له مَثَلُ الكلب. وروي عن عَمَّار أَنه، قال لرجل نال بحضرته من عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنبوحاً؛ أَراد هذا المعنى؛ أَبو عمرو: قَبَحتُ له وجهَه، مُخففة، والمعنى قلت له: قَبَحه الله وهو من قوله تعالى: ويومَ القيامة هم من المَقْبوحين، أَي من المُبْعَدين الملعونين، وهو من القَبْح وهو الإِبعاد. وقَبَّحَ له وجهَه: أَنْكَرَ عليه ما عمل؛ وقَبَّح عليه فعله تَقْبيحاً؛ وفي حديث أُمّ زَرْع: فعنده أَقولُ فلا أُقَبَّح أَي لا يَرُدُّ عليّ قولي لميله إِليَّ وكرامتي عليه؛ يقال: قَبَّحْتُ فلاناً إِذا قلت له قَبَحه الله، من القَبْحِ، وهو الإِبعاد؛ وفي حديث أَبي هريرة: إِن مُنِع قَبَّحَ وكَلَحَ أَي، قال له قَبَحَ الله وجهك والعرب تقول: قَبَحَه اللهُ وأُمًّا زَمَعَتْ به أَي أَبعده الله وأَبعد والدته. الأَزهري: القَبِيح طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ، والإِبرة عُظَيْم آخر رأْسه كبير وبقيته دقيق مُلَزَّز بالقبيح؛ وقال غيره: القَبيح طَرَفُ عظم العَضُدِ مما يلي المِرْفَق بين القبيح وبين إِبرة الذراع (* قوله «بين القبيح وبين ابرة الذراع» هكذا بالأصل ولعله بين المرفق وبين ابرة الذراع.)،وإِبرة الذراع من عندها يَذرَعُ الذراع، وطَرَفُ عظم العضد الذي يلي المَنْكِبَ يُسمَّى الحَسَنَ لكثرة لحمه؛ والأَسفلُ القَبِيحَ؛ وقال الفراء: أَسلفُ العَضُدِ القبيحُ وأَعلاها الحسَنُ؛ وقيل: رأْس العضد الذي يلي الذراع، وهو أَقل العِظام مُشاشاً ومُخًّا؛ وقيل: القَبِيحان الطَرَفانِ الدقيقان اللذان في رؤُوس الذراعين، ويقال لطرف الذراع الإِبرة؛ وقيل: القبيحان مُلْتَقَى الساقين والفخذين؛ قال أَبو النجم: حيث تُلاقي الإِبْرَةُ القَبيحا
ويقال له أَيضاً: القَباحُ (* قوله «ويقال له أَيضاً القباح» كسحاب كما في القاموس.)؛ وقال أَبو عبيد: يقال لعظم الساعد مما يلي النِّصْفَ منه إِلى المِرْفَق: كَِسْرُ قَبيح؛
قال: ولو كنتَ عَيْراً، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ،ولو كنتش كَِسْراً، كنتَ كَِسْرَ قبيحِ وإِنما هجاه بذلك لأَنه أَقل العِظام مُشاشاً، وهو أَسرعُ العِظام انكساراً، وهو لا ينجبر أَبداً، وقوله: كسر قبيح هو من إِضافة الشيء إِلى نفسه لأَن ذلك العظم يقال له كسر. الأَزهري: يقال قَبَحَ فلانٌ بَثْرَةً خرجت بوجهه، وذلك إِذا فَضَخَها ليُخْرج قَيْحَها، وكل شيء كسرته فقد قَبَحْته. ابن الأَعرابي: يقال قد اسْتَكْمَتَ العُرُّ فاقْبَحْهُ، والعُرُّ: البَثْرة، واسْتِكْماتُه: اقترابه للانفقاء. والقُبَّاحُ: الدُّبُّ (* قوله «والقباح الدب» بوزن رمان كما في القاموس.) الهَرِمُ. والمَقابِحُ: ما يُسْتَقْبَح من الأَخلاق، والمَمادِحُ: ما يُسْتَحْسَنُ منها. "
قُبْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُبْحُوقَبْحُ: ضِدُّ الحُسْنِ. ـ قَبُحَقُبْحاًوقَبْحاًوقُباحاًوقُبوحاًوقَباحَةًوقُبوحةً، فهو قبيحٌ من قِباحٍوقَباحَىوقَبْحَى، وقَبيحةٌ من قَبائِحَوقِباحٍ. ـ قَبَحَهُ الله: نَحَّاهُ عن الخَيْرِ، فهو مَقْبوحٌ، ـ قَبَحَ البَثْرَةَ: فَضَخَها حتى يَخْرُجَ قَيْحُها، ـ قَبَحَ البَيْضَةَ: كَسَرَها. ـ قُبْحاً له وشُقْحاً في: ش ق ح. ـ أقْبَحَ: أتَى بِقَبيحٍ. ـ اسْتَقْبَحَهُ: ضِدُّ اسْتَحْسَنَهُ. ـ قَبَّحَ عليه فِعْلَهُ تَقْبيحاً: بَيَّنَ قُبْحَهُ. ـ قَبيحُ: طَرَفُ عَظْمِ العَضُدِ مما يَلي المِرْفَقَ، أو مُلْتَقَى السَّاقِ والفَخِذِ، كالقَباحِ. ـ قُبَّاحُ: الدُّبُّ. ـ مُقابَحَةُ: المُشاتَمَةُ. ـ ناقةٌ قَبيحةُ الشُّخْبِ: واسِعَةُ الإِحْليل. ـ قَبْحانُ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَةِ.
قبَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قبَحَيَقبَح ، قَبْحًاوقُبوحًا ، فهو قابِح ، والمفعول مَقْبوح :- • قبَحه اللهُ أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا :- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}: المبعدين عن الفوز بالجنّة. • قبَح له وجْهَهُ: قال له: قبّحكَ اللهُ.
القبِيحُ : ضد الحسَن، وهو ما نفر منه النَّوقُ السَّوِيُّ. و القبِيحُ ما كَرِهَ الشرعُ اقترافَه. و القبِيحُ ما أَباهُ العُرْف العام. والجمع : قِباحوقَبَاحَى، وقَبْحَى.
القَبَاحُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبَاحُ : طرفُ عَظْمِ العَضُد مما يلي المرفق. و القَبَاحُ ملتقى الساق والفَخِذِ.
القُبْحُ : ضد الحُسن، ويكون في القول، والفعل، والصورة. و القُبْحُ ما نفَّرَ الذَّوْقَ السويَّ. والجمع : مَقَابحُ [على غير قياس]. ويقال في الدُّعاءِ عليه: قُبْحًا له: بُعْدًا.
المقَابِحُ(المعجم المعجم الوسيط)
المقَابِحُ : ما يُستقبَحُ من الأخلاق. ويُستعمَلُ جمعًا للقبح [على غير قياس].
قَابَحَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
قَابَحَهُ : شاتمَهُ.
قَبَّحَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
قَبَّحَهُ : نحَّاهُ عن الخير وأَبعده. و قَبَّحَهُ صيَّره قبيحًا. و قَبَّحَهُ وجهَهُ: قالَ: إنَّه قبيحٌ. و قَبَّحَهُ له وجهَه: أنكر عليه عَمَلَهُ. و قَبَّحَهُ عليه فِعْلَه: بيَّنَ قُبْحَه. و قَبَّحَهُ البَثْرَةَ: عَصَرَها قبل نُصْجِها.