وصف و معنى و تعريف كلمة أأقطهم:


أأقطهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أأقطهم في معاجم اللغة العربية:



أأقطهم

جذر [أقط]

  1. نَقَطَ : (فعل)
    • نقَطَ / نقَطَ على يَنقُط ، نَقْطًا ، فهو ناقط ، والمفعول مَنْقوط
    • نَقَطَ السَّائِلُ : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • نقَط الحرفَ/ نقَط على الحرفِ :وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء
    • نقَط الكتابَ: شكلَه
    • نقَط النَّصَّ: رقَّمه بعلامات الترقيم
    • نَقَطَ بِهِ الزَّمَانُ : جَادَ، سَمَحَ بِهِ
    • نَقَطَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا بِالسَّوَادِ : جَعَلَتْ فِيهِ نُقَطاً تَتَحَسَّنُ بِهَا
    • فَصْلة منقوطة/ فاصلة منقوطة: علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا من الأولى
  2. نَقْط : (اسم)
    • نَقْط : مصدر نَقَطَ
  3. نَقط : (اسم)
    • مصدر نقَطَ/ نقَطَ على
  4. نُقَط : (اسم)
    • نُقَط : جمع نُقطة


  5. نقَّطَ : (فعل)
    • نقَّطَ ينقِّط ، تنقيطًا ، فهو مُنقِّط ، والمفعول مُنقَّط
    • نقَّط الحروفَ :بالغ في وضع الحركات أو النُّقط عليها
    • نقَّط الثَّوبَ بالحبر وغيره: لطّخه بنُقَطٍ منه، زيَّنه بنقاط أو بقع
    • نقطت المرأَةُ خدَّها: تجمَّلَت بوضع نُقْطة عليه
    • نقَّط العروسَ: قدّم إليها مالاً أو هديَّةً عند زفافها? نقَّط به الزّمانُ: جاد به وسمح
    • نقَّط نصًّا: نقطه، رقَّمه بعلامات التَّرقيم
    • نقَّط الكتابَ: نقطَه، شكَّلَه بالحركات
    • ونقَّط فلانًا بكلام: آذاه وشتمه بالكتابة
    • نَقَّطَ السَّائِلُ : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • الرَّيّ بالتَّنقيط: طريقة حديثة لريِّ الأرض مع الاقتصاد في الماء
    • نَقّطَ جَارَهُ بِكَلامٍ : آذَاهُ، شَتَمَهُ بِالكِتَابَةِ
  6. أَسْقَطَ : (فعل)
    • أسقطَ يُسقِط ، إسقاطًا ، فهو مُسْقِط ، والمفعول مُسْقَط
    • أسْقَطَ في قوله أو فِعله: أخطأَ وزَلَّ،
    • أسقط الشَّيءَ: أوقَعه من أعلى إلى أسفل، ألقاه، أنزله،
    • تكلَّمَ فما أسقطَ في كلمة: ما أخطأ
    • أَسْقَطَتِ الْمَرْأَةُ الجَنينَ : وَضَعَتْهُ مِنْ غَيْرِ تَمامٍ
    • أَسْقَطَهُ في الامْتِحانِ : أَعْطاهُ نُقْطَةً موجِبَةً لِلسُّقوطِ، أَيْ لَمْ يُنْجِحْهُ
    • أسقط الوزارةَ: سحب الثِّقةَ منها وأرغمها على الاستقالة
    • أَسْقَطَ لَهُ : خاطَبَهُ بِسَقَطِ الكَلاَمِ
    • أَسْقَطَ جارَهُ : حَطَّ مَنْزِلتَهُ
    • أَسْقَطَ جُزْءاً مِنَ الحِسابِ: اِقْتَطَعَهُ مِنْهُ، نَقَصَهُ
    • أَسْقَطُوا طائِرَةً بِالمِدْفَعِيَّةِ : حَطَّموها، أَوْقَعوا بِها، شَتَّتُوا أَجْزاءها
    • أَسْقَطَ حَقَّهُ : تَنازَلَ عَنْهُ
    • أسقط القضيَّةَ أو الدَّعوَى: (القانون) توقّف عن متابعتها، تنازل عنها
    • أسْقَطَ :عالَجَهُ على أَن يسْقُطَ فيخطئُ أَو يكذب أو يبوح بما عنده
    • أسقط كذا من كذا: طرحه، اقتطعه منه ونقصه أسقط عددًا من عددٍ?
    • أسقطه من حسابه: أهمله، لم يعتدّ به
  7. أُسْقِطَ : (فعل)
    • أُسقِطَ يُسقَط ، إسقاطًا ، والمفعول مُسقَط
    • أُسقط في يده : سُقِط؛ زلّ وأخطأ، ندم وتحيّر، شعر بالفشل في تحقيق هدفه
  8. تَساقَطَ : (فعل)
    • تساقطَ يَتساقط ، تَساقُطًا ، فهو مُتَساقِط
    • تَسَاقَطَ الْمَطَرُ: تَتَابَعَ سُقُوطُهُ
    • تَسَاقَطَ الرَّجُلُ عَلَى الأَرْضِ : اِنْهَارَ
    • تَسَاقَطَ عَلَيْهِ : أَلْقَى نَفْسَهُ
    • تَسَاقَطَ : سَقَطَ
  9. تَساقُط : (اسم)
    • مصدر تَسَاقَطَ
    • تَسَاقُطُ الأَوْرَاقِ : تَوَالِي سُقُوطِهَا
    • تَسَاقُطُ الرَّجُلِ : اِنْهِيَارُهُ
  10. تَلَقَّطَ : (فعل)


    • تلقَّطَ يتلقَّط ، تلقُّطًا ، فهو مُتلقِّط ، والمفعول مُتلقَّط
    • تَلَقَّطَ الشيء : التقطه من هاهنا وهاهنا
    • تلقَّط أخبارَ النَّاس: التقطها؛ جمعها من هنا وهناك، تلقّاها من أماكنَ مختلفة
  11. تَلَقُّط : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّطَ
    • تَلَقُّطُ الشَّيْءِ : اِلْتِقاطُهُ، جَمْعُهُ مِنْ هُنا وَهُناكَ
  12. تلقُّط : (اسم)
    • تلقُّط : مصدر تَلَقَّطَ
  13. قَطًا : (اسم)
    • قَطًا : جمع قَطاة
  14. قَطا : (فعل)
    • قطَا يَقطُو ، اقْطُ ، قَطْوًا ، فهو قاطٍ
    • قَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ
    • قَطَا السَّائِرُ : ثَقُلَ سَيْرُهُ
    • قَطَا الْمَاشِي : قَارَبَ فِي مَشْيِهِ مَعَ نَشَاطٍ
,
  1. نَقَطَ
    • ـ نَقَطَ الحرفَ ونَقَّطَهُ : أعْجَمَهُ ، والاسمُ : النُّقْطَةُ ، ج : نُقَطٌ ونِقَاطٌ ، ومنه : نِقاطٌ من الكَلَأِ ، ونُقَطٌ ، للْقِطَعِ المُتَفَرِّقَةِ منه .
      ـ تَنَقَّطَ المكانُ : صارَ كذلكَ ،
      ـ تَنَقَّطَ الخَبَرَ : أخَذَهُ شيئاً بعدَ شيء .
      ـ ناقِطُ ونَقيطُ : مَوْلَى المَوْلَى .
      ـ نُقْطَةُ : عَلَمٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنقيطيَّة
    • تنقيطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تنقيط : :- أساليب تنقيطيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من تنقيط .
      3 - ( الثقافة والفنون ) طريقة في الرَّسم تُبالغ في تقسيم الألوان بالمقاربة بين نقاط متعدِّدة اللَّون :- تنقيطيّة الانطباعيين المحدَثين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْقَطَّ
    • انْقَطَّ الشيءُ : انقطَعَ عَرْضاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَنْقِيطٌ
    • [ ن ق ط ]. ( مصدر نَقَّطَ ).
      1 . :- تَنْقِيطُ الحُرُوفِ :-: نَقْطُهَا وَالْمُبَالَغَةُ فِي ذَلِكَ .
      2 . :- تَّنْقِيطُ السَّائِلِ :- : نُزُولُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً .
      3 . :- تَنْقِيطُ العَرُوسِ :- : تَقْدِيمُ الْمَالِ إلَيْهَا أوْ تَقْدِيمُ هَدِيَّةٍ إلَيْهَا عِنْدَ زِفَافِهَا .

    المعجم: الغني



  5. مَنْقُوطٌ
    • [ ن ق ط ]. ( مفعول من نَقَطَ ). :- كِتَابٌ مَنْقُوطٌ :- : مَشْكُولٌ .

    المعجم: الغني

  6. تَنَقَّط
    • تنقط - تنقطا
      1 - تنقط المكان : تفرقت فيه قطع من العشب . 2 - تنقط الخبر : أخذه شيئا بعد شيء . 3 - تنقط الخبز : أكله « نقطة نقطة »، أي شيئا فشيئا .

    المعجم: الرائد

  7. مَنقوط
    • منقوط
      1 - منقوط من الشعر : ما كانت حروفه معجمة . 2 - منقوط : « كتاب منقوط » : مشكول .

    المعجم: الرائد

  8. تَنَقَّطَتِ


    • تَنَقَّطَتِ الأَرضُ : صارت ذات نقَاطٍ من الكلإِ .
      ويقال : تنقَّطَ الخبَرَ : أَخَذه شيئًا بعد شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نقَّط
    • نقط - تنقيطا
      1 - نقط الحرف : جعل له نقطا . 2 - نقط : ثوبه بالحبر أو نحوه : لطخه بنقط منه . 3 - نقط العروسين : أهدى إليهما هدية عند الزواج . 4 - نقط به الزمان : سمح به ، جاد به

    المعجم: الرائد

  10. نقَطَ
    • نقَطَ / نقَطَ على يَنقُط ، نَقْطًا ، فهو ناقط ، والمفعول مَنْقوط :-
      نقَط الحرفَ / نقَط على الحرفِ وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه :- نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء .
      نقَط الكتابَ : شكلَه :- نقط كتابًا بأكمله .
      نقَط النَّصَّ : رقَّمه بعلامات الترقيم
      • فَصْلة منقوطة / فاصلة منقوطة : علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة ، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا من الأولى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نقَّطَ
    • نقَّطَ ينقِّط ، تنقيطًا ، فهو مُنقِّط ، والمفعول مُنقَّط :-
      نقَّط الحروفَ بالغ في وضع الحركات أو النُّقط عليها .
      نقَّط الثَّوبَ بالحبر وغيره : لطّخه بنُقَطٍ منه ، زيَّنه بنقاط أو بقع :- نقّط المنديلَ بصبغة خاصّة :-
      • الرَّيّ بالتَّنقيط : طريقة حديثة لريِّ الأرض مع الاقتصاد في الماء .
      نقَّط العروسَ : قدّم إليها مالاً أو هديَّةً عند زفافها ? نقَّط به الزّمانُ : جاد به وسمح .
      نقَّط نصًّا : نقطه ، رقَّمه بعلامات التَّرقيم .
      نقَّط الكتابَ : نقطَه ، شكَّلَه بالحركات .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نقط
    • " النُّقْطة : واحدة النُّقَط ؛ والنِّقاطُ : جمع نُقْطةٍ مثل بُرْمةٍ وبِرام ؛ عن أَبي زيد .
      ونقَط الحرفَ يَنْقُطه نَقْطاً : أَعْجَمه ، والاسم النُّقْطة ؛ ونقَّط المصاحف تنْقِيطاً ، فهو نَقَّاط .
      والنَّقْطة : فَعْلة واحدة .
      ويقال : نقَّط ثوبه بالمِداد والزعفران تَنْقِيطاً ، ونقَّطَت المرأَة خدَّها بالسواد : تحَسَّنُ بذلك .
      والناقِطُ والنَّقِيطُ : مولى المولى ، وفي الأَرض نُقَطٌ من كلإِ ونِقاطٌ أَي قِطَعٌ متفرِّقة ، واحدتها نُقْطة ، وقد تنقَّطت الأَرض .
      ابن الأَعرابي : ما بقي من أَمْوالهِم إِلا النُّقْطة ، وهي قِطْعة من نخل ههنا ، وقطعة من زرع ههنا .
      وفي حديث عائشة ، رضوان اللّه عليها : فما اختلفوا في نُقْطةٍ أَي في أَمر وقَضِيَّةٍ .
      قال ابن الأَثير : هكذا أَثبته بعضهم بالنون ، قال : وذكره الهروي في الباء ، وقال بعض المتأَخرين : المضبوط المرويّ عند علماء النقل أَنه بالنون ، وهو كلام مشهور ، يقال عند المُبالغة في المُوافَقةِ ، وأَصله في الكتابين يُقابل أَحدهما بالآخر ويعارض ، فيقال : ما اختلفا في نُقْطة يعني من نُقط الحروف والكلمات أَي أَن بينهما من الاتفاق ما لم يختلفا معه في هذا الشيء اليسير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قطط
    • " القَطُّ : القطْعُ عامَّة ، وقيل : هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم ، وقيل : هو القطْعُ عَرْضاً ، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً : قَطَعه عَرْضاً ، واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم .
      والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ : ما يُقَطُّ عليه القلم .
      وفي التهذيب : المِقطةُ عُظَيم يكون مع الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام .
      وروي عن علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ ؛ يقول إِذا علا قِرْنَه بالسيف قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير ، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضاً نصفين وأَبانه .
      ومَقَطُّ الفرس : مُنْقَطَعُ أَضْلاعه .
      ابن سيده : والمَقط من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ ؛ قال النابغة الجَعْديّ : كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ ، إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ ، لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا قِ ، مِن خَشَبِ الجَوْزِ ، لم يُثْقَبِ والقِطاطُ : حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً ، والجمع أَقِطَّةٌ ؛ وقال أبُو زيد : هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة .
      أَبو زيد : القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ ، والقِطاطُ : المِثالُ الذي يَحْذُو عليه الحاذِي ويَقْطعُ النعل ؛ قال رؤبة : يا أَيُّها الحاذِي على القِطاطِ والقِطاطُ : مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي قُطِعَ وسُوِّيَ ؛

      قال : يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاطِ والقَطَطُ : شعر الزّنْجِيّ .
      يقال : رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَة قَطَطٌ ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ : جَعْد قصير ، قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ ، بإِظهار التضعيف ، قَطّاً ، وهو طَرِيفٌ .
      وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي شدِيدُ الجُعودةِ .
      وقد قَطِطَ شعره ، بالكسر ، وهو أَحد ما جاء على الأَصل بإِظهار التضعيف ، ورَجل قَطُّ الشعر وقَطَطُه بمعنى ، والجمع قَطُّون وقَطَطُون وأَقْطاطٌ وقِطاطٌ ؛ قال الهذلي : يُمشَّى بَيْننا حانوتُ خَمْرٍ ، من الخُرْس الصَّراصِرةِ القِطاطِ (* قوله « يمشي » كذا هو بالياء هنا وفي مادة خرص ، وبالتاء الفوقية في مادة حنت .) والأُنثى قطّةٌ وقَطَطٌ ، بغير هاء .
      وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءتْ به جَعْداً قَطَطاً فهو لفلان ؛ والقَطَطُ : الشديدُ الجعُودةِ ، وقيل : الحسَنُ الجعُودةِ .
      الفراء : الأَقَطُّ الذي انْسَحَقت أَسنانه حتى ظهرت دَرادِرُها ، وقيل : الأَقطُّ الذي سقطت أَسنانه .
      ابن سيده : ورجل أَقَطُّ وامرأَة قَطَّاء إِذا أَكلا على أَسْنانِهما حتى تَنْسحِقَ ؛ حكاه ثعلب .
      والقَطَّاطُ : الخَرَّاطُ الذي يعمل الحُقَق ؛

      وأَنشد ابن بَري لرؤبة يصف أُتُناً وحماراً : سَوَّى ، مَساحِيهنَّ ، تَقطِيطَ الحُقَقْ ، تَقْلِيلُ ما قارَعْنَ مِن سُمِّ الطُّرَق (* قوله « سم الطرق » كذا هو بالسين المهملة في الموضعين ولعله شم أَو صم .) أَراد بالمساحِي حَوافرَهن لأَنها تَسْحِي الأَرض أَي تَقْشُرها ، ونصَب تقطيطَ الحقق على المصدر المشبه به لأَن معنى سَوّى وقطَّط واحد ، والتقْطِيطُ : قطع الشيء ، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها ، وتقْليلُ فاعل سَوّى أَي سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق ، والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض .
      وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق : فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَه فجعل يقول : قَطْني قَطْني (* قوله « سلا » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، قال : ورواية الجوهري مهلاً أ هـ .
      ولعل الاولى ملأّ .) وإِنما دخلت النون ليسلم السكون الذي يبنى الاسم عليه ، وهذه النون لا تدخل الأَسماء ، وإِنما تدخل الفعل الماضي إِذا دخلته ياء المتكلم كقولك ضربني وكلمني لتسلم الفتحة التي بني الفعل عليها ولتكون وقاية للفعل من الجرّ ، وإِنما أَدخلوها في أَسماء مخصوصة قليلة نحو قَطْنِي وقَدْني وعَنِّي ومنِّي ولَدُنِّي لا يقاس عليها ، فلو كانت النون من أَصل الكلمة لقالوا قَطْنُكَ وهذا غير معلوم .
      وقال ابن بري : عني ومني وقطني ولدني على القياس لأَن نون الوقاية تدخل الأَفعال لِتقيَها الجرّ وتبقي على فتحها ، وكذلك هذه التي تقدمت دخلت النون عليها لتقيها الجرّ فتبقي على سكونها ، وقد يُنصب بقَطْ ، ومنهم من يخفض بقط مجزومة ، ومنهم من يبنيها على الضم ويخفض بها ما بعدها ، وكلُّ هذا إِذا سمي به ثم حقّر قيل قطيط لأَنه إِذا ثُقِّل فقد كُفِيت ، وإِذا خفف فأَصله التثقيل لأَنه من القَطّ الذي هو القَطْعُ .
      وحكى اللحياني : ما زال هذا مذ قُطُّ يا فتى ، بضم القاف والتثقيل ، قال : وقد يقال ما لَه إِلا عشرة قَطْ يا فتى ، بالتخفيف والجزم ، وقَطِّ يا فتى ، بالتثقيل والخفض .
      وقَطاطِ : مبنية مثل قَطام أَي حسبي ؛ قال عمرو بن مَعْدِيكَرِب : أَطَلْتُ فِراطَهم ، حتى إِذا ما قَتلْتُ سَراتَهمْ ، قالتْ : قَطاطِ أَي قطْني وحسْبي ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده أَطلت فِراطَكم وقتلت سَراتَكم بكاف الخطاب ، والفِراطُ : التقَدُّم ؛ يقول : أَطلت التقدُّم بوَعِيدي لكم لتخرجوا من حقِّي فلم تفعلوا .
      والقِطُّ : النَّصِيبُ .
      والقِطُّ : الصَّكُّ بالجائزةِ .
      والقِطُّ : الكتاب ، وقيل : هو كتاب المُحاسَبةِ ؛

      وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت : قَوْم لهم ساحةُ العِرا قِ جَميعاً ، والقِطُّ والقَلَمُ وفي التنزيل العزيز : عَجِّلْ لنا قِطَّنا قبل يوم الحساب ، والجمع قُطوطٌ ؛ قال الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يوم لَقِيتُه بغِبْطَته ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ قوله : يأْفِقُ يُفَضِّلُ ، قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن ، قالوا : عجِّل لنا قِطَّنا ، أَي نَصِيبنا من العذاب .
      وقال سعيد بن جبير : ذُكرت الجنة فاشْتَهوْا ما فيها فقالوا : ربنا عجِّل لنا قطنا ، أَي نصيبنا .
      وقال الفراء : القِطّ الصحيفة المكتوبة ، وإِنما ، قالوا ذلك حين نزل : فأَمَّا مَن أُوتيَ كتابه بيمينه ، فاستهزؤُوا بذلك وقالوا : عجل لنا هذا الكتاب قبل يوم الحِساب .
      والقِطُّ في كلام العرب : الصَّكُّ وهو الحظ .
      والقِطُّ : النصيب ، وأَصله الصحيفة للإِنسان بصلة يوصل بها ، قال : وأَصل القِطّ من قطَطْتُ .
      وروي عن زيد ابن ثابت وابن عمر أَنَّهما كانا لا يَريانِ ببيع القُطوطِ إِذا خرجت بأْساً ، ولكن لا يحل لمن ابتاعَها أَن يبيعها حتى يَقْبِضَها .
      قال الأَزهري : القُطوطُ ههنا جمع قِطّ وهو الكتاب .
      والقِطُّ : النصيب ، وأَراد بها الجوائز والأَرْزاقَ ، سميت قُطوطاً لأَنها كانت تخرج مكتوبة في رِقاع وصِكاكٍ مقطوعة ، وبيعُها عند الفقهاء غير جائز ما لم يَتحصَّل ما فيها في مِلْك من كُتِبت له معلومة مقبوضة .
      الليث : القِطَّةُ السِّنَّوْرُ ، نعت لها دون الذكر .
      ابن سيده : القِطُّ السنور ، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة ، والأُنثى قِطَّة ، وقال كراع : لا يقال قِطَّة ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية ؛ قال الأَخطل : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها ، فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ومضَى قِطٌّ من الليل أَي ساعة ؛ حكي عن ثعلب .
      والقِطْقِطُ ، بالكسر : المطَر الصِّغار الذي كأَنه شَذْر ، وقيل : هو صغار البَرَدِ ، وقد قَطْقَطت السماء فهي مُقَطْقِطةٌ ، ثم الرَّذاذُ وهو فوق القِطْقِط ، ثم الطَّشُّ وهو فوق الرّذاذِ ، ثم البَغْشُ وهو فوق الطشّ ، ثم الغَبْيةُ وهو فوق البَغْشةِ ، وكذلك الحَلْبةُ والشَّجْذةُ والخَفْشةُ والحَكْشةُ مثل الغَبْيةِ .
      وقال الليث : القِطْقِطُ المطر المتفرّق المُتتابِعُ المُتحاتِنُ .
      أَبو زيد : أَصغر المطر القِطْقِطُ .
      ويقال : جاءت الخيلُ قَطائطَ ، قَطيعاً قَطِيعاً ؛ قال هِمْيانُ : بالخيْلِ تَتْرَى زِيَماً قَطائطا وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدة : ونحنُ جَلَبْنا مِن ضَرِيّةَ خَيْلَنا ، نُكَلِّفُها حَدَّ الإِكامِ قَطائطا
      ، قال أَبو عمرو : أَي نُكَلِّفُها أَن تقْطَع حدّ الإِكامِ فتقْطَعَها بحوافرها ؛ قال : وواحد القَطائطِ قَطُوطٌ مثل جَدُودٍ وجَدائدَ ، وقال غيره : قَطائطاً رِعالاً وجَماعاتٍ في تَفْرِقة .
      ويقال : تَقَطْقَطَت الدَّلْو إِلى البئر أَي انْحَدَرَت ؛ قال ذو الرمة يصف سُفْرةً دَلاَّها في البئر : بمَعْقُودة في نِسْعِ رَحْلٍ تَقَطْقَطَتْ إِلى الماء ، حتى انْقَدَّ عنها طَحالِبُهْ ابن شميل : في بطن الفرس مَقاطُّه ومَخِيطُه ، فأَما مِقَطُّه فطرفه في القَصِّ وطرفه في العانة .
      وفي حدجيث أُبَيّ وسأَل زِرَّ بن حُبَيْش عن عدد سورة الأَحزاب فقال : إِمّا ثلاثاً وسبعين أَو أَربعاً وسبعين ، فقال : أَقَطْ ؟ بأَلف الاستفهام أَي أَحَسْبُ ؟ وفي حديث حَيْوةَ بن شُرَيْح : لقِيتُ عُقْبةَ بن مُسْلِم فقلت له : بلَغني أَنك حدَّثْتَ عن عبدِ اللّه بن عمرو بن العاص أَن رسول اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، كان يقول إِذا دخل المسجد : أَعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسُلْطانه القديم من الشيطان الرجيم ، قال : أَقَطْ ؟ قلت : نعم .
      وقَطْقَطَتِ القَطاةُ والحَجلة : صَوَّتت وحدها .
      وتَقَطْقَطَ الرجلُ : رَكِبَ رأْسَه .
      ودَلَجٌ قَطْقاطٌ : سَريع ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : يَسِيحُ بعد الدَّلَجِ القَطْقاطِ ، وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ (* قوله « يسيح » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة شرط : يصبح .) وقُطَيْطِ : اسم أَرض ، وقيل : موضع ؛ قال القُطامِي : أَبَتِ الخُرُوجَ من العِراقِ ، ولَيْتَها رَفَعَت لنا بقُطَيْقِط أَظْعانا ودارةُ قُطْقُطٍ ؛ عن كراع .
      والقُطْقُطانةُ ، بالضم : موضع ، وقيل : موضع بقُرب الكوفة ؛ قال الشاعر : مَن كان يَسأَلُ عَنّا أَيْنَ مَنْزِلُنا ؟ فالقُطْقُطانةُ مِنّا مَنْزِلٌ قَمِنُ (* هذا البيت لعمر بن ابي ربيعة ، وفي ديوانه : الأقحوانة بدل القطقطانة .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى أأقطهم في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ق ط : الأَقِطُ بوزن الكتف معروف وربما جاء في الشعر أقْط وهو لبن مجفف يطبخ بهأَقّت في و ق ت
لسان العرب
الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل والقِطعةُ منه أَقِطةٌ قال ابن الأَعرابي هو من أَلبان الإِبل خاصّة قال الجوهري الأَقِطُ معروف قال وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها قال الشاعر رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيبُ قال وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ وهو افْتَعَلْتُ وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً عَمِلَه بالأَقط فهو مأْقُوطٌ وأَنشد الأَصمعي ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد لَبَنْتُهم من اللبن ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ وأَقَطْتُهم من الأَقِط يقال أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط وحكى اللحياني أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني وآقَطَ القومُ كثر أَقطهم عنه أَيضاً قال وكذلك كل شيءٍ من هذا إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا والأَقِطةُ هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ والمعروف اللاَّقِطةَ قال الأَزهري سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب وجمعه المَآقِطُ والمَأْقِطُ الموضع الذي يقتتلون فيه بكسر القاف قال أَوس جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ الثقيل الوَخِمُ من الرجال والمَأْقُوطُ الأَحمق قال الشاعر يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ لا وَرِعٌ جِبْسٌ ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ قال ابن سيده وأَرى الهمزة بدلاً وإِن قلّ ذلك في المفتوح قال ابن الأَثير قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: