وصف و معنى و تعريف كلمة أأكتن:


أأكتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أأكتن في معاجم اللغة العربية:



أأكتن

جذر [أكت]

  1. اِستَلأَكَ : (فعل)
    • اسْتَلأَكَ له: ذهب له برسالته
  2. أَيِكَ : (فعل)
    • أيِكَ أيِكَ أيْكاً فهو أَيِكٌ
    • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
    • أيْك أَيِك: مُثمِر
  3. لائك : (اسم)
    • اسم فاعل من لاكَ/ لاكَ في
  4. لائك : (اسم)
    • لائك : فاعل من لاكَ


  5. لاكَ : (فعل)
    • لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك
    • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
    • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
    • يَلُوكُ الكَلاَمَ : يَتَلَعْثَمُ، يَتَلَجْلَجُ فِي كَلاَمِهِ
    • لاك النَّاسُ الموضوعَ: تحدَّثوا عنه كثيرًا
    • لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس/ لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس: طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص
    • لاك سيرةَ فلان: اغتابه/ تحدّث عنه بما لا يُرضى
  6. تاكّ : (اسم)
    • تاكّ : فاعل من تَكّ
  7. لَوّاء : (اسم)
    • اللَّوَّاءُ : جنس طيرٍ من رتبة المتسلِّقات وفصيلة النَّقَّاريات، فيه نوع معروفٌ في الشام في قدّ الأُطْرُغُلَّة، اسمه فيها: أَبو لُوَيّ: وهو يَلوي بعنقه إِلى الوراء وإلى الجانبين بتُؤَدة، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى
  8. لِوَاءات : (اسم)
    • لِوَاءات : جمع لِواء
  9. لِواء : (اسم)
    • الجمع : لِوَاءات أَلْوِيَةٌ ، أَلْوِيَاتٌ
    • اللِّوَاءُ : العَلَم، وهو دون الرَّاية والجمع : أَلْويَةٌ، وأَلْوِياتٌ
    • بَعَثُوا بالسِّواء واللِّواء: بعثوا يستغيثون
    • اللِّوَاءُ في الجيش: عدد من الكتائب
    • اللِّوَاءُ: رتبةٌ عسكريةٌ فوق العميد ودون الفريق
    • انضوى تحت لوائه: انضمّ إليه،
    • حامل اللِّواء: قائد، ممثّل لحزب سياسيّ،
    • رفَع لِواء كذا: شهره، أعلنه وجاهر به،
    • نُشر لِواءَ العدل: شاع العَدْل وتحقق
    • أمير اللواء: منصب عسكريّ
    • (سك) رُتْبة عسكريَّة عليا في الجيش فوق العميد ودون الفريق
    • لِوَاءُ : الإِقْلِيمُ فِي التَّقْسِيمِ الإِدَارِيِّ
  10. لَّوَاءِ : (اسم)


    • لَّوَاءِ : جمع الَّتِي
  11. لواء : (اسم)
    • لواء : مصدر لاوَى
  12. اِستملاك : (اسم)
    • اِستملاك : مصدر إِستملكَ
  13. اِستملكَ : (فعل)
    • استملكَ يستملك ، استملاكًا ، فهو مُسْتَمْلِك ، والمفعول مُسْتَمْلَك
    • استملك قطعةَ أرض :نزَع ملكيّتها، حرَم مالكًا من ملكيَّتها ووضع اليدَ عليها
  14. أَلكاك : (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  15. لَكَّ : (فعل)
    • لَكَّهُ لَكًّا
    • لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ
    • لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ، ضَغَطَهُ
    • لَكَّهُ: ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه
    • لَكَّهُ الشيءَ: خَلَطه
    • لَكَّهُ الشيءَ: ضَغَطهَ
    • لَكَّهُ اللحمَ: فَصَلَه عن عظامه
  16. أَتَا : (فعل)


    • أَتَا أُتْوًا، وأَتاءً، وإتاءً ، إتاوة
    • أَتَا الشجرُ : طلع ثمره، وكثر حَمْلُه
    • أَتَا الماشيةُ: نَمَتْ
    • أَتَا الحيوان أَتْوًا: أُسرع في السَّير واستقام فيه
    • أَتَا فلانًا : رشاه
  17. أَكَّ : (فعل)
    • أكك أَكَّ أَكًّا، وأَكَّةً
    • أَكَّ اليومُ : اشتد حرُّه في رطوبة وسُكون ريح، فهو أكٌّ، وأَكيكٌ
    • أَكَّ فلانٌ: ضاق صدرُه، وساءَ خُلُقُه
  18. أَلائِك : (اسم)
    • أَلائِك : جمع أَلوكة
  19. اِستَلأ : (فعل)
    • اسْتَلأ الزبدَ أَو الدهنَ: سَلأَهُ
  20. مَتاك : (اسم)
    • مَتاك : جمع مِتَكّ
  21. مَلاَئِكَة : (اسم)
    • الملائكة : جمع مَلاَك ومألك و مَلأَك
    • مَلَك أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَك ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة ، قالوا مَلَك
  22. مَلاء : (اسم)


    • مَلاء : مصدر مَلُؤَ
  23. مَلأ : (اسم)
    • الجمع : أملاءٌ
    • المَلأُ : الجماعة
    • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
    • المَلأُ :الخُلُق
    • ما أَحْسَنَ مَلأ فلان: أخلاقه وعِشْرته
    • أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة
    • عَلَى الْمَلَإِ : عَلاَنِيَةً
  24. مَلأَ : (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  25. مَلأَ : (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
    • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
    • ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه،
    • ملأ منه عينَه: أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها ملأ استمارة،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه،
    • ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل: شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
,
  1. اسْتَلأَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلأَكَ له: ذهب له برسالته.
  2. لأك (المعجم لسان العرب)


    • "المَلأَكُ والمَلأَكَةُ: الرسالة.
      وأَلِكْني إلى فلان: أَبْلِغْه عني، أَصله أَلْئِكْني فحذفت الهمزة وأُلقيت حركتها على ما قبلها، وحكى اللحياني آلَكْتُه إليه في الرسالة أُلِيكه إلاكَةً، وهذا إنما هو على إبدال الهمزة إبدالاً صحيحاً؛ ومن روى بيت زهير: إلى الظَّهيرةِ أَمْرٌ بينهم لِيَكُ فإنه أَراد لِئَكٌ، وهي الرسائل؛ فسره بذلك ثعلب ولم يهمز لأَنه حجازي.
      والمَلأَكُ: المَلَكُ لأَنه يبلغ الرسالة عن الله عز وجل، فحذفت الهمزة وأُلقيت حركتها على الساكن قبلها، والجمع ملائكة جمعوه مُتَمَّماً وزادوا الهاء للتأنيث، وقوله عز وجل: والمَلَكُ على أَرجائها؛ إنما عَنى به الجنس، وفي المحكم لابن سيده ترجمة أَلك مقدَّمة على ترجمة لأَك، وقال في كتابه ما نصه: إنما قدَّمت باب مألَكة على باب مَلأكة لأَن مأْلكة أَصل وملأَكة فرع مقلوب عنها، ألا ترى أَن سيبويه قدَّم مألكة على ملأَكة فقال: وقالوا مَألَكة ومَلأكة؟ فلم يكن سيبويه على ما هو به من التقدُّم والفضل ليبدأ بالفرع على الأَصل، هذا مع قولهم الأَلوكُ، قال: فلذلك قدَّمناه، والاّ فقد كان الحكم أَن نقدِّم مَلأَكة على مَألكة لتقدُّم اللام في هذه الرتبة على الهمزة، وهذا هو ترتيبه في كتابه؛ قال وأَما قول رُوَيْشِدٍ: فأَبْلِغْ مَالَكاً أَنَّا خَطَبْنا،فإنا لم نُلايِمْ بَعْدُ أَهل؟

      ‏قال: فإنه ظن مَلَك الموت من م ل ك فصاغ مالَكاً من ذلك، وهو غلط منه؛ وقد غلط بذلك في غير موضع من شعره كقوله: غَدا مالَكٌ يَبْغِي نسائي، كأنما نِسائي لسَهْمَيْ مالَكٍ غَرَضانِ وقوله: فيا رَبِّ فاتْرُكْ لي جُهَيْنَةَ أَعْصُراً،فمالَكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وذلك أَنه رآهم يقولون مَلَكٌ، بغير همزة، وهم يريدون مَلأَك فتوهم أَن الميم أَصل وأَن مثال مَلَك فَعَلٌ كفَلَكٍ وسَمَكٍ، وإنما مثالهِ مَلأَكٌمَفْعَلٌ، والعين محذوفة أُلزمت التخفيف إلا في الشاذ؛ وهو قوله: فلسْتَ لإنْسِيٍّ، ولكن لمَلأَكٍ تََنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوبُ ومثل غلط رُوَيْشد كثير في شعر الأَعراب الجُفاة.
      واسْتَلأَكَ له: ذهب برسالته، عن أَبي علي.
      وفي ترجمة ملك أَشياء كثيرة تتعلق بهذا الحرف فليتأَمل هناك.
      "


معنى أأكتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أكت إكتاتا. (كتت) الكلام في أذنه: همس به، أسره.


Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: