وصف و معنى و تعريف كلمة أأكسوك:


أأكسوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و سين (س) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح أأكسوك في معاجم اللغة العربية:



أأكسوك

جذر [أكسو]

  1. كُسوة: (اسم)
    • الجمع : كُسْوات ، كِسْوات و كُسًا
    • كُسْوَة / كِسْوَة
    • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
    • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  2. كَسْو: (اسم)
    • كَسْو : مصدر كسا
  3. كَسو: (اسم)
    • مصدر كسَا
  4. تَكَسَّى: (فعل)
    • تَكَسَّيْتُ، أَتَكَسَّى، تَكَسَّ، مصدر تَكَسٍّ
    • تَكَسَّى بالكساء: لَبِسَه


  5. مُكْتَسٍ: (اسم)
    • مُكْتَسٍ : فاعل من إِكتَسَى
  6. اِستَكسَى: (فعل)
    • اسْتَكسَاهُ : طلب منه كُسْوة
  7. مُكْتَسى: (اسم)
    • مُكْتَسى : اسم المفعول من إِكتَسَى
  8. كِيَاس: (اسم)
    • كِيَاس : جمع كَأْسُ
  9. كِياسة: (اسم)
    • كِياسة : مصدر كاسَ
  10. ألِكسو: (اسم)


    • الألِكْسُو :المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم، إحدى منظمات جامعة الدول العربيّة ومقرّها تونس
  11. كاسيت: (اسم)
    • شريط كاسيت: شريط صوتيّ يُسجَّل عليه كلامٌ أو أغانٍ أو موسيقى
  12. كِيَاس: (اسم)
    • كِيَاس :جمع كَأْس
  13. الكسوة: (مصطلحات)
    • ‏السترة التي تغطي الكعبة‏. (فقهية)
  14. الكسوة: (مصطلحات)
    • بكسر الكاف وضمها وسكون السين والواو المفتوحة من كسا ، اللباس الذي يستتر به ويتجمل به. (فقهية)
  15. فاكس: (اسم)
    • الجمع : فاكسات
    • جهاز إرسال الصُّور والموادّ المطبوعة برقيًّا وبوسائل إلكترونيّة
    • رسالة تُرْسَل من مكان إلى آخر بواسطة الهاتف
  16. كياسة: (اسم)


    • الكِياسَة : تمكُّنُ النفوس من استنباط ما هو أنفع
    • مصدر كاسَ
    • الكِياسَة :ظُرْف وذكاء ولباقة
  17. كسوة: (مصطلحات)
    • والجمع كسى، وهو الثوب. (فقهية)
  18. الكُسوة الشَّريفة:
    • لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام.
  19. كِسْوَةٌ خَضْرَاءُ:
    • لَوْنُهَا يَمِيلُ إِلَى الخُضْرَةِ.
  20. يَكْسُو الجَلِيدُ الجِبَالَ:
    • مَا يَتَسَاقَطُ مِنَ الثَّلْجِ فَيَجْمُدُ، الْمَاءُ الجَامِدُ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ.
  21. الكس: (اسم)
    • صوت دق الشيء دقا شديدا
  22. احتفظ فريق الكرة بالكأس:


    • أحرزه ثلاثَ مرّات متتالية.
  23. بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ:
    • لَبِسَها.
  24. شريط كاسيت:
    • شريط صوتيّ يُسجَّل عليه كلامٌ أو أغانٍ أو موسيقى.
  25. لَوْن كُسْوَتِهَا أحْمَرُ قَاتِمٌ:
    • حُمْرَتُهَا قَاتِمَةٌ.
,
  1. كُسْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كُسْوَة / كِسْوَة :-
      جمع كُسْوات/ كِسْوات وكُسًا: لباس يُكْتَسى به ويُتَحَلَّى :-كُسْوَة البيت، - لبس كسوة زرقاء جميلة، - {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكُسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [ق]، - {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} - {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ .. أَوْ كِسْوَتُهُمْ} :-
      الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام.
  2. كُسْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ.
      ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى.
      ـ كساهُ: ألْبَسَه.
      ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.
      ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ،
      ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.
      ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة.
      ـ كاساه: فاخَرَهُ.
  3. إِستَكسَى (المعجم الرائد)
    • إستكسى - استكساء
      1-إستكسىه : طلب منه «كسوة»، أي لباسا
  4. تَكَسَّى (المعجم الغني)
    • [ك س و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَسَّيْتُ، أَتَكَسَّى، تَكَسَّ، مصدر تَكَسٍّ. :-تَكَسَّى الرَّجُلُ بِالثَّوْبِ :- : لَبِسَهُ.
  5. كُسْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كُساً. [ك س و]. :-اِرْتَدَى كُسْوَةَ العِيدِ :- : لِبَاسَ العِيدِ. :-كُسْوَةُ السَّهْرَةِ :- :-كُسْوَةُ العُمَّالِ.
  6. الكُسْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى. والجمع : كُسًا.


  7. تَكَسَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَسَّى بالكساء: لَبِسَه.
  8. كاسيت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كاسيت :-
      آلة لحفظ الأصوات وتسجيلها على شريط خاصّ.
      • شريط كاسيت: شريط صوتيّ يُسجَّل عليه كلامٌ أو أغانٍ أو موسيقى.
  9. كِياسة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كِياسة :-
      1 - مصدر كاسَ.
      2 - (علوم النفس) في الكليّات تمكُّن النُّفوس من استنباط ما هو أنفع :-يفتقر فلانٌ إلى الكِياسة، - يتصرّف بكِياسة في المواقف الحرجَة.
      3 - ظُرْف وذكاء ولباقة :-المتحدِّث باسم الحكومة عنده كِياسة.
  10. تَكَسَّى (المعجم الرائد)
    • تكسى - تكسيا
      1-تكسى بالثوب : لبسه
  11. كِيَاسَةٌ (المعجم الغني)
    • [ك ي س]. (مصدر كَاسَ). :-عَالَجَ الْمُشْكِلَةَ بِكُلِّ كِيَاسَةٍ :- : بِكُلِّ لَباقَةٍ وَفِطْنَةٍ وَهُدُوءٍ.
  12. ألِكْسُو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ألِكْسُو :-
      • الألِكْسُو المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم، إحدى منظمات جامعة الدول العربيّة ومقرّها تونس.
  13. فاكس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فاكس :-
      جمع فاكسات:
      1 - جهاز إرسال الصُّور والموادّ المطبوعة برقيًّا وبوسائل إلكترونيّة.
      2 - رسالة تُرْسَل من مكان إلى آخر بواسطة الهاتف.
  14. كَسْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَسْو :-
      مصدر كسَا.
  15. الكسوة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏السترة التي تغطي الكعبة‏
  16. كُسوة (المعجم الرائد)
    • كسوة
      1-ثوب، جمع : كسا
  17. كياسة (المعجم الرائد)
    • كياسة
      1- مصدر كاس. 2- تمكن النفوس من استنباط ما هو أنفع، ذكاء. 3- لطف، تهذيب.
  18. الكَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَسُّ: الدَّقُّ الشديدُ، كالكَسْكَسَةِ.
      ـ كَسُّ وكَسَّ: بلد قربَ سَمَرْقَنْدَ، ولا تَقُلْ شَمَرْقَنْدَ، فإنها سَتُذْكَرُ، وبلد بأرضِ مَكْرَانَ.
      ـ كُسُّ: لِلحِرِ، لَيْسَ من كلامِهِمْ، إنما هو مُوَلَّدٌ.
      ـ كَسِيسُ: نَبيذُ التَّمْرِ، ولَحْمٌ يُجَفَّفُ على الحِجَارَةِ، فإذَا يَبِسَ، دُقَّ، فَيَصِيرُ كالسَّويقِ، يُتَزَوَّدُ في الأسْفَارِ، والخُبْزُ المَكْسُورُ، كالمَكْسُوسِ.
      ـ كَسَسُ: قِصَرُ الأسْنَانِ، أو صِغَرُهَا، أو لُصوقُهَا بِسُنوخِها.
      ـ كَسْكاسُ: القصيرُ الغليظُ.
      ـ تَكَسُّسُ: التَّكَلُّفُ.
      ـ كَسْكَسَةُ، لِتَمِيمٍ لا لِبَكْرٍ: إلحاقُهُمْ بِكافِ المُؤَنَّثِ سِيناً عندَ الوَقْفِ، يقالُ: أكْرَمْتُكِسْ، وبِكِسْ.
  19. الكس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت دق الشيء دقا شديدا
  20. كسوة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع كسى، وهو الثوب.
  21. شريط كاسيت (المعجم عربي عامة)
    • شريط صوتيّ يُسجَّل عليه كلامٌ أو أغانٍ أو موسيقى.
  22. كسا (المعجم لسان العرب)
    • "الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: ولها معانٍ مختلفة.
      يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى.
      واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب: قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه: يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا، على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه.
      ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به.
      والكُسا: جمع الكُسوة.
      وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى،وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛

      قال: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها،إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب.
      واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً.
      قال ابن جني: أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشيء وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها.
      ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله: يَكْسى ولا يَغْرَثُ، قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل.
      ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه.
      ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، من كَسَوْتُه أَكْسُوه.
      وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قول الحطيئة: دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها،واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي.
      وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا.
      وفي الحديث: ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى.
      قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد‎ ‎بن‎ مسحوج الشيباني: لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي،وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري،فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة.
      واكْتَسَتِ الأَرضُ: تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته.
      والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت.
      وتَكَسَّيْتُ بالكِساء: لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم: فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ،لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له،يعني للضيف؛ وقبله: فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً،شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه.
      التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود،المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري: وهو غريب.
      والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وهو يائي.
      والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قال الشماخ: كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها،وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله« ركب كساه» هذا هو الصواب، وما في القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم.) إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه.
      "
  23. كسأ (المعجم لسان العرب)
    • "كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ: مُؤَخَّرُه.
      وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه: آخِرهُ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها.
      وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه.
      وأَنشد أَبو عبيد: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً، * إِذا الحِدَادُ، على أَكْسائِها، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره، والجمعُ في كل ذلك: أَكْسَاءٌ.
      وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم.
      وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها.
      ورَكِبَ كُسْأَهُ: وَقَعَ على قَفَاه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً: ساقَها على إِثْر أَخْرَى.
      وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً: غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها.
      وكَسَأْتُه: تَبِعْتُه.
      ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم، عن ابن الأَعرابي.
      ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ.
      ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم: مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم.
      قال أَبو شِبْل الأَعرابي: كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر؟

      ‏قال ابن بري: ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز: بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ،ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ: الأَدْبارُ.
      قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي: حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني: خَلْفَ القَوْمِ، وهو يَطْرُدُهُم.
      معناه: حتى يَهْزِم أَعْداءَه،فيَسُوقُهُم من ورائِهِم، كما تُساقُ الإِبل.
      والصَّمُوتُ: اسم فَرَسه.
      "
  24. اكتسى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اكتسى / اكتسى بـ يكتسي ، اكْتَسِ ، اكتساءً ، فهو مُكْتَسٍ ، والمفعول مُكْتَسًى به :-
      • اكتسى الشَّخصُ لَبس ثيابَه :-اكتسى أجمل ما عنده، - اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً.
      • اكتستِ الأرضُ بالنَّبات: تَغطَّتْ به.
  25. كسَا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ :-
      • كسَاه ثوبًا ألبسه أو أعطاه إيّاه، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :-دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها ... واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي: المُطعَم المكسوّ، - {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ} :-
      • كَسا حديثَه مُلَحًا: جعله مَلِيحًا مقبولاً، - كساه شِعْرًا: مدحه به.
      • كسَا الشَّعرُ الرّأسَ: غطَّاه :-كَسا الشَّوكُ الحقولَ، - كَسا الجُدرانَ بزخارف، - كسا الحجرةَ بالبلاط: بلّطها به، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: