أأكلبها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .
الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفةُ الماءِ، وجنونٌ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ
دفعت عنك كَلَبَ فلان: أَذاه وشرَّه
الكَلَبُ :حِدَّةُ الشتاء
مصدر كلِبَ/ كلِبَ على/ كلِبَ في
مستشفى الكَلَب: مكان الاستشفاء من داء الكَلَبِ
(طب) مرض جنون الكلاب، وهو مُعدٍ خبيث ينتقل فيروسُه باللُّعاب من بعض الحيوانات وخاصّة الكلاب إلى الإنسان، ومن ظواهره هياج جنونيّ واضطرابات عصبيَّة تشنجيّة وسيلان اللُّعاب فالشلل ثم الموت
كَلَبَ: (فعل)
كَلَبَكَلْبًا
كَلَبَ الفَرَسَ : هَمَزَهُ بالكُلاَّب
كَلِب: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كلِبَ/ كلِبَ على/ كلِبَ في
كلِبَ الشَّجرُ: خَشُنَ ورَقُهُ من العَطَش فعَلِقَ بِثَوْبِ من يَمُرّ به وآذاه فهو كَلِبٌ
كلِبَ السَّيْرُ على الأَسير: جَفَّ عليه وآذاهُ
كَلْب: (اسم)
كَلْب : مصدر كَلَبَ
كَلَّبَ: (فعل)
كلَّبَيكلِّب ، تكليبًا ، فهو مُكلِّب ، والمفعول مُكلَّب
كَلَّبَ الأَسيرَ: قيَّدَه بِالْكَلْبِ
كلَّبالكَلْبَ ونحوَه :علَّمه الصَّيدَ، أو علَّمه أن يأتي بما يُصاد
كَلب: (اسم)
الجمع : أَكْلب و كِلاب ، المؤنث : كَلْبَة ، و الجمع للمؤنث : كَلْبَات و كِلاب
الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
الكَلْبُ: خشبة يُعْمد بها الحائط
الكَلْبُ :حديدةُ الرَّحى في رأْس القُطب
الكَلْبُ :طَرَفُ الأَكَمة
الكَلْبُ:سَمَكٌ على هيئة الكلْبَ
وكلْبُ الفَرَسِ: الخَطُّ وَسْطَ ظَهْره
كلب الخِراف/ الراعي: كَلْب مدرَّب على رعي وحراسة الخراف،
كلب ذئبيّ: هجين من كلب وذئب،
كلب الظِّباء: كلب لصيد الظِّباء،
نبح الكلاب لا يضرّ بالسّحاب: يقال في الحقير يتطاول على عظيم،
كلّ كَلْب ببابه نبَّاح [مثل]: يُضرب لكل من يستأسد أمام بيته،
عيشة كلاب: حياة بؤس،
مستشفى الكلْب: مكان للاستشفاء من داء الكَلَبِ
كلب البحر: (الحيوان) نوع من القرش، سمك على هيئة الكَلْب، ذنبه طويل، أذناه قصيرتان، لونه أحمر قاتم، جلده خشن يبلغ طوله بين 60 و120سم، يعيش في المياه المالحة، ويتغذَّى على الحيوانات المائيّة الأخرى
اسْتَكلَبَ الرَّجُلُ: نَبَحَ لتسمعه الكِلابُ فتنبحَ فيسْتَدِلَّ بها على مكان أَهلها
اسْتَكلَبَالكَلْبُ: كَلِب
اِكتَلَبَ: (فعل)
اكْتَلَبَ فلانٌ: استَعْمل السَّيْرَ أَو الطَّاقةَ من اللِّيف في الخَرْز
كَلِيب: (اسم)
كَلِيب : اسم المفعول من كَلِبَ
كَلِيب: (اسم)
كَلِيب : جمع كَلْبُ
كَليب: (اسم)
الكَلِيبُ : جماعةُ الكِلاب
مُكلَّب: (اسم)
مُكلَّب : اسم المفعول من كَلَّبَ
مُكلِّب: (اسم)
مُكلِّب : فاعل من كَلَّبَ
أَكْلب: (اسم)
أَكْلب : جمع كَلب
,
كلب(المعجم لسان العرب)
"الكَلْبُ: كُلُّ سَبُعٍ عَقُورٍ. وفي الحديث: أَمَا تخافُ أَن يأْكُلَكَ كَلْبُ اللّهِ؟ فجاءَ الأَسدُ ليلاً فاقْتَلَعَ هامَتَه من بين أَصحابه. والكَلْب، معروفٌ، واحدُ الكِلابِ؛ قال ابن سيده: وقد غَلَبَ الكلبُ على هذا النوع النابح، وربما وُصِفَ به، يقال: امرأَةٌ كَلْبة؛ والجمع أَكْلُبٌ، وأَكالِبُ جمع الجمع، والكثير كِلابٌ؛ وفي الصحاح: الأَكالِبُ جمع أَكْلُبٍ. وكِلابٌ: اسمُ رجل، سمي بذلك، ثم غَلَبَ على الحيّ والقبيلة؛
قال: وإِنّ كِلاباً هذه عَشْرُ أَبطُنٍ، * وأَنتَ بَريءٌ من قَبائِلها العَشْر؟
قال ابن سيده: أَي إِنَّ بُطُونَ كِلابٍ عَشْرُ أَبطُنٍ. قال سيبويه: كِلابٌ اسم للواحد، والنسبُ إِليه كِلابيٌّ، يعني أَنه لو لم يكن كِلابٌ اسماً للواحد، وكان جمعاً، لَقِـيلَ في الإِضافة إِليه كَلْبـيٌّ، وقالوا في جمع كِلابٍ: كِلاباتٌ؛
قال: أَحَبُّ كَلْبٍ في كِلاباتِ الناسْ، * إِليَّ نَبْحاً، كَلْبُ أُمِّ العباس؟
قال سيبويه: وقالوا ثلاثةُ كلابٍ، على قولهم ثلاثةٌ من الكِلابِ؛ قال: وقد يجوز أَن يكونوا أَرادوا ثلاثة أَكْلُبٍ، فاسْتَغْنَوْا ببناءِ أَكثر العَدَدِ عن أَقلّه. والكَلِيبُوالكالِبُ: جماعةُ الكِلابِ، فالكَليبُ كالعبيدِ، وهو جمع عزيز؛ وقال يصف مَفازة: كأَنَّ تَجاوُبَ أَصْدائها * مُكاءُ الـمُكَلِّبِ، يَدْعُو الكَلِـيبَاوالكالِبُ: كالجامِلِ والباقِر. ورجل كالِبٌوكَلاَّبٌ: صاحبُ كِلابٍ،مثل تامرٍ ولابِنٍ؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريُّ: سَدَا بيَدَيْهِ، ثم أَجَّ بسَيْرِه، * كأَجِّ الظَّليمِ من قَنيصٍ وكالِبِ وقيل: سائِسُ كِلابٍ. ومُكَلِّبٌ: مُضَرٍّ للكِلابِ على الصَّيْدِ، مُعَلِّمٌ لها؛ وقد يكونُ التَّكْليبُ واقعاً على الفَهْدِ وسِـباعِ الطَّيْرِ. وفي التنزيل العزيز: وما عَلَّمتم من الجَوارِحِ مُكَلِّبِـين؛ فقد دخَل في هذا: الفَهْدُ، والبازي، والصَّقْرُ، والشاهينُ، وجميعُ أَنواعِ الجَوارح. والكَلاَّبُ: صاحبُ الكِلاب. والـمُكَلِّبُ: الذي يُعَلِّم الكِلابَ أَخْذ الصيدِ. وفي حديث الصيد: إِنَّ لي كِلاباًمُكَلَّبةً، فأَفْتِني في صَيدها. الـمُكَلَّبةُ: الـمُسَلَّطة على الصيد، الـمُعَوَّدة بالاصطياد، التي قد ضَرِيَتْ به. والـمُكَلِّبُ، بالكسر: صاحِـبُها، والذي يصطادُ بها. وذو الكَلْبِ: رجلٌ؛ سُمي بذلك لأَنه كان له كلب لا يُفارقه. والكَلْبةُ: أُنْثى الكِلابِ، وجمعها كَلْباتٌ، ولا تُكَسَّرُ. وفي المثل: الكِلابُ على البقر، تَرْفَعُها وتَنْصِـبُها أَي أَرسِلْها على بَقَر الوَحْش؛ ومعناه: خَلِّ امْرَأً وصِناعَتَه. وأُمُّ كَلْبةَ: الـحُمَّى، أُضِـيفَتْ إِلى أُنثى الكِلابِ. وأَرض مَكْلَبة: كثيرةُ الكِلابِ. وكَلِبَالكَلْبُ، واسْتَكْلَبَ: ضَرِيَ، وتَعَوَّدَ أَكْلَ الناس. وكَلِبَالكَلْبُكَلَباً، فهو كَلِبٌ: أَكَلَ لَـحْمَ الإِنسان، فأَخذه لذلك سُعارٌ وداءٌ شِـبْهُ الجُنون. وقيل: الكَلَبُ جُنُونُ الكِلابِ؛ وفي الصحاح: الكَلَبُ شبيهٌ بالجُنُونِ، ولم يَخُصَّ الكِلاب. الليث: الكَلْبُالكَلِبُ: الذي يَكْلَبُ في أَكْلِ لُحومِ الناس، فيَـأْخُذُه شِـبْهُ جُنُونٍ، فإِذا عَقَر إِنساناً، كَلِبَ الـمَعْقُورُ، وأَصابه داءُ الكَلَبِ، يَعْوِي عُوَاءَ الكَلْبِ، ويُمَزِّقُ ثيابَه عن نفسه، ويَعْقِرُ من أَصاب، ثم يصير أَمْرُه إِلى أَن يأْخذه العُطاشُ، فيموتَ من شِدَّةِ العَطَش، ولا يَشْرَبُ. والكَلَبُ: صِـياحُ الذي قد عَضَّه الكَلْبُالكَلِبُ. قال: وقال الـمُفَضَّل أَصْلُ هذا أَنَّ داءً يقع على الزرع، فلا يَنْحَلُّ حتى تَطْلُع عليه الشمسُ، فيَذُوبَ، فإِن أَكَلَ منه المالُ قبل ذلك مات. قال: ومنه ما رُوي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه نَهَى عن سَوْم الليل أَي عن رَعْيِه، وربما نَدَّ بعيرٌ فأَكَلَ من ذلك الزرع، قبل طلوع الشمس، فإِذا أَكله مات، فيأْتي كَلْبٌ فيأْكلُ من لحمه، فيَكْلَبُ، فإِنْ عَضَّ إِنساناً، كَلِبَ الـمَعْضُوضُ، فإِذا سَمِعَ نُباحَ كَلْبٍ أَجابه. وفي الحديث: سَيَخْرُجُ في أُمَّتي أَقوامٌ تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ، كما يَتَجارَى الكَلَبُ بصاحبه؛ الكَلَبُ، بالتحريك: داءٌ يَعْرِضُ للإِنسان، مِن عَضَّ الكَلْبالكَلِب، فيُصيبُه شِبْهُ الجُنُونِ، فلا يَعَضُّ أَحَداً إِلا كَلِبَ، ويَعْرِضُ له أَعْراضٌ رَديئَة، ويَمْتَنِـعُ من شُرْب الماءِ حتى يموت عَطَشاً؛ وأَجمعت العربُ على أَن دَواءَه قَطْرَةٌ من دَمِ مَلِكٍ يُخْلَطُ بماءٍ فيُسْقاه؛ يقال منه: كَلِبَ الرجلُ كَلَباً: عَضَّه الكَلْبُالكَلِبُ، فأَصابه مثلُ ذلك. ورَجُلٌ كَلِبٌ مِن رجالٍ كَلِـبِـينَ، وكَلِـيبٌ من قَوْم كَلْبَـى؛وقولُ الكُمَيْت: أَحْلامُكُمْ، لِسَقَامِ الجَهْل، شَافِـيَةٌ، * كما دِماؤُكُمُ يُشْفَى بها الكَلَب؟
قال اللحياني: إِن الرجلَ الكَلِبَ يَعضُّ إِنساناً، فيأْتون رجلاً شريفاً، فيَقْطُرُ لهم من دَمِ أُصْبُعِه، فَيَسْقُونَ الكَلِبَ فيبرأُ. والكَلابُ: ذَهابُ العَقْلِ. (* قوله «والكلاب ذهاب العقل» بوزن سحاب وقد كلب كعني كما في القاموس.) من الكَلَب، وقد كُلِبَ. وكَلِـبَتِ الإِبلُ كَلَباً: أَصابَها مثلُ الجُنون الذي يَحْدُثُ عن الكَلَب. وأَكْلَبَ القومُ: كَلِـبَتْ إِبلُهم؛ قال النابغة الجَعْدِيُّ: وقَوْمٍ يَهِـينُونَ أَعْراضَهُمْ، * كَوَيْتُهُمُ كَيَّةَ الـمُكْلِبِوالكَلَبُ: العَطَشُ، وهو من ذلك، لأَن صاحب الكَلَبِ يَعْطَشُ، فإِذا رأَى الماءَ فَزِعَ منه. وكَلِبَ عليه كَلَباً: غَضِبَ فأَشْبَهَ الرجلَ الكَلِبَ. وكَلِبَ: سَفِهَ فأَشبه الكَلِبَ. ودَفَعْتُ عنك كَلَبَ فلان أَي شَرَّه وأَذاه. وكَلَبَ الرجل يَكْلِبُ، واسْتَكْلَبَ إِذا كان في قَفْرٍ،. (* قوله «وكلب الرجل إذا كان في قفر إلخ» من باب ضرب كما في القاموس.) فيَنْبَحُ لتسمعه الكِلابُ فتَنْبَحَ فيَسْتَدِلُّ بها؛
قال: ونَبْحُ الكِلابِلـمُسْتَكْلِبٍوالكَلْبُ: ضَرْبٌ من السَّمَك، على شَكْلِ الكَلْبِ. والكَلْبُ من النجوم: بحِذاءِ الدَّلْو من أَسْفَلَ، وعلى طريقته نجمٌ آخر يقال له الراعي. والكَلْبانِ: نجمان صغيران كالـمُلْتَزِقَيْن بين الثُّرَيَّا والدَّبَرانِ. وكِلابُ الشتاءِ: نُجومٌ، أَوَّلَه، وهي: الذراعُ والنَّثْرَةُ والطَّرْفُ والجَبْهة؛ وكُلُّ هذه النجومِ، إِنما سميت بذلك على التشبيه بالكِلابِ. وكَلْبُ الفرس: الخَطُّ الذي في وَسَطِ ظَهْرِه، تقول: اسْتَوَى على كَلْبِ فَرَسه. ودَهْرٌ كَلِبٌ: مُلِـحٌّ على أَهله بما يَسُوءُهم، مُشْتَقٌّ من الكَلْبِالكَلِبِ؛ قال الشاعر: ما لي أَرى الناسَ، لا أَبَ لَـهُمُ! * قَدْ أَكَلُوا لَـحْمَ نابِـحٍ كَلِبِوكُلْبَةُ الزَّمان: شِدَّةُ حاله وضِـيقُه، من ذلك. والكُلْبةُ، مِثلُ الجُلْبةِ. والكُلْبة: شِدَّةُ البرْد، وفي المحكم شِدَّةُ الشتاءِ،وجَهْدُه، منه أَيضاً؛
أَنشد يعقوب: أَنْجَمَتْ قِرَّةُ الشِّتاءِ، وكانَتْ * قد أَقامَتْ بكُلْبةٍ وقِطارِ وكذلك الكَلَبُ، بالتحريك، وقد كَلِبَ الشتاءُ، بالكسر. والكَلَبُ: أَنْفُ الشِّتاءِ وحِدَّتُه؛ وبَقِـيَتْ علينا كُلْبةٌ من الشتاءِ؛ وكَلَبةٌ أَي بَقِـيَّةُ شِدَّةٍ، وهو من ذلك. وقال أَبو حنيفة: الكُلْبةُ كُلُّ شِدَّةٍ من قِبَلِ القَحْط والسُّلْطان وغيره. وهو في كُلْبة من العَيْش أَي ضِـيقٍ. وقال النَّضْرُ: الناسُ في كُلْبةٍ أَي في قَحْطٍ وشِدَّة من الزمان. أَبو زيد: كُلْبةُ الشِّتَاءِ وهُلْبَتُه: شِدَّتُه. وقال الكسائي: أَصابتهم كُلْبةٌ من الزمان، في شِدَّةِ حالهم، وعَيْشِهم، وهُلْبةٌ من الزمان؛ قال: ويقال هُلْبة وجُلْبة من الـحَرِّ والقُرِّ. وعامٌ كلِبٌ: جَدْبٌ، وكُلُّه من الكَلَب. والمُكالَبةُ: الـمُشارَّة وكذلك التَّكَالُبُ؛ يقال: هم يَتَكَالبُونَ على كذا أَي يَتَواثَبُون عليه. وكالَبَ الرجلَ مُكالَبةًوكِلاباً: ضايَقَه كمُضايَقَة الكِلاب بَعْضِها بَعْضاً، عند الـمُهارشة؛ وقولُ تَـأَبـَّطَ شَرّاً: إِذا الـحَرْبُ أَوْلَتْكَ الكَلِـيبَ، فَوَلِّها * كَلِـيبَكَ واعْلَم أَنها سَوْفَ تَنْجَلِـي قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد بالكَلِـيبالـمُكالِبَ الذي تَقَدَّم، والقولُ الآخرُ أَن الكَلِـيبَ مصدر كَلِـبَتِ الـحَرْبُ،والأَوَّل أَقْوَى. وكَلِبَ على الشيءِ كَلَباً: حَرَصَ عليه حِرْصَ الكَلْبِ، واشْتَدَّ حِرْصُه. وقال الـحَسَنُ: إِنَّ الدنيا لما فُتِحَتْ على أَهلها، كَلِـبُوا عليها أَشَدَّ الكَلَبِ، وعَدَا بعضُهم على بعض بالسَّيْفِ؛ وفي النهاية: كَلِـبُوا عليها أَسْوَأَ الكَلَبِ، وأَنْتَ تَجَشَّـأُ من الشِّبَع بَشَماً، وجارُك قد دَمِـيَ فُوه من الجوع كَلَباً أَي حِرصاً على شيءٍ يُصِـيبه. وفي حديث عليّ، كَتَبَ إِلى ابن عباس حين أَخَذَ من مال البَصْرَة: فلما رأَيتَ الزمانَ على ابن عمك قد كَلِبَ، والعدوّ قد حَرِبَ؛ كَلِبَ أَي اشْتَدَّ. يقال: كَلِبَ الدَّهْرُ على أَهله إِذا أَلَحَّ عليهم، واشْتَدَّ. وتَكالَبَ الناسُ على الأَمر: حَرَصُوا عليه حتى كأَنهم كِلابٌ. والمُكالِبُ: الجَرِيءُ، يَمانية؛ وذلك لأَنه يُلازِمُ كمُلازمَة الكِلابِ لما تَطْمَعُ فيه. وكَلِبَ الشَّوْكُ إِذا شُقَّ ورَقُه، فَعَلِقَ كَعَلَقِ الكِلابِ. والكَلْبَةُوالكَلِبَةُ من الشِّرْسِ: وهو صغار شجر الشَّوْكِ،وهي تُشْبِه الشُّكَاعَى، وهي من الذكور، وقيل: هي شَجَرة شاكَةٌ من العِضاهِ، لها جِراءٌ، وكل ذلك تَشْبِـيهٌ بالكَلْب. وقد كَلِـبَتْ إِذا انْجَرَدَ ورَقُها، واقْشَعَرَّتْ، فَعَلِقَت الثيابَ وآذَتْ مَن مَرَّ بها،كما يَفْعَلُ الكَلْبُ. وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو الدُّقَيْش كَلِبَ الشجرُ، فهو كَلِبٌ إِذا لم يَجِدْ رِيَّهُ، فَخَشُنَ من غير أَن تَذْهَبَ نُدُوَّتُه، فعَلِقَ ثَوْبَ مَن مَرَّ به كالكَلْب. وأَرض كَلِـبةٌ إِذا لم يَجِدْ نباتُها رِيّاً، فَيَبِسَ. وأَرضٌ كَلِـبَةُ الشَّجر إِذا لم يُصِـبْها الربيعُ. أَبو خَيْرة: أَرضٌ كَلِـبةٌ أَي غَلِـيظةٌ قُفٌّ، لا يكون فيها شجر ولا كَـلأٌ، ولا تكونُ جَبَلاً، وقال أَبو الدُّقَيْشِ: أَرضٌ كَلِـبَةُ الشَّجر أَي خَشِنَةٌ يابسةٌ، لم يُصِـبْها الربيعُ بَعْدُ، ولم تَلِنْ. والكَلِـبةُ من الشجر أَيضاً: الشَّوْكةُ العارِيةُ من الأَغْصان، وذلك لتعلقها بمن يَمُرُّ بها، كما تَفْعل الكِلابُ. ويقال للشجرة العارِدة الأَغْصانِ. (* قوله «العاردة الأغصان» كذا بالأصل والتهذيب بدال مهملة بعد الراء، والذي في التكملة: العارية بالمثناة التحتية بعد الراء.) والشَّوْكِ اليابسِ الـمُقْشَعِرَّةِ: كَلِـبةٌ. وكَفُّ الكَلْبِ: عُشْبة مُنْتَشرة تَنْبُتُ بالقِـيعانِ وبلاد نَجْدٍ، يقال لها ذلك إِذا يَبِسَتْ، تُشَبَّه بكَفِّ الكَلْبِ الـحَيوانيِّ، وما دامتْ خَضْراء، فهي الكَفْنةُ. وأُمُّ كَلْبٍ: شُجَيْرَةٌ شاكةٌ؛ تَنْبُتُ في غَلْظِ الأَرض وجبالها، صفراءُ الورقِ، خَشْناء، فإِذا حُرِّكَتْ، سَطَعَتْ بأَنْتَنِ رائحةٍ وأَخْبَثها؛ سُميت بذلك لمكانِ الشَّوْكِ، أَو لأَنها تُنْتِنُ كالكلب إِذا أَصابه الـمَطَرُ. والكَلُّوبُ: الـمِنْشالُ، وكذلك الكُلاَّبُ، والجمع الكَلالِـيبُ، ويسمى الـمِهْمازُ، وهو الـحَديدةُ التي على خُفِّ الرَّائِضِ، كُلاَّباً؛ قال جَنْدَلُ بن الراعي يَهْجو ابنَ الرِّقاعِ؛ وقيل هو لأَبيه الراعي: خُنادِفٌ لاحِقٌ، بالرأْسِ، مَنْكِـبُه، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِوكَلَبه: ضَرَبه بالكُلاَّبِ؛ قال الكُمَيْتُ: ووَلَّى بأجْرِيّا ولافٍ، كأَنه * على الشَّرَفِ الأَقْصَى يُساطُ ويُكلَبُوالكُلاَّبُوالكَلُّوبُ: السَّفُّودُ، لأَنه يَعْلَقُ الشِّواءَ ويَتَخَلَّله، هذه عن اللحياني. والكَلُّوبُوالكُلاَّبُ: حديدةٌ معطوفة، كالخُطَّافِ. التهذيب: الكُلاَّبُوالكَلُّوبُ خَشَبةٌ في رأْسها عُقَّافَةٌ منها، أَو من حديدٍ. فأَمـَّا الكَلْبَتانِ: فالآلةُ التي تكون مع الـحَدَّادين. وفي حديث الرؤيا: وإِذا آخَرُ قائمٌ بكَلُّوبِ حديدٍ؛ الكَلُّوبُ، بالتشديد: حديدةٌ مُعْوَجَّةُ الرأْس. وكَلاليب البازي: مَخالِـبُه، كلُّ ذلك على التَّشْبيه بمَخالِبِ الكِلابِ والسِّباعِ. وكلاليبُ الشجر: شَوْكُه كذلك. وكالَبَتِ الإِبلُ: رَعَتْ كلالِـيبَ الشجر، وقد تكون الـمُكالَبةُ ارتِعاءَ الخَشِنِ اليابسِ، وهو منه؛
قال: إِذا لم يكن إِلا القَتادُ، تَنَزَّعَتْ * مَناجِلُها أَصْلَ القَتادِ الـمُكالَبوالكلْبُ: الشَّعِـيرةُ. والكلْبُ: الـمِسْمارُ الذي في قائم السيف،وفيه الذُّؤابة لِتُعَلِّقَه بها؛ وقيل كَلْبُ السيف: ذُؤَابتُه. وفي حديث أُحُدٍ: أَنَّ فَرَساً ذبَّ بذَنبه، فأَصابَ كُلاَّبَ سَيْفٍ، فاسْتَلَّه. الكُلاَّبُوالكَلْبُ: الـحَلْقَةُ أَو الـمِسمار الذي يكون في قائم السيف، تكون فيه عِلاقَتُه. والكَلْبُ: حديدةٌ عَقْفاءُ تكونُ في طَرَفِ الرَّحْل تُعَلَّق فيها الـمَزادُ والأَداوَى؛ قال يصف سِقاء: وأَشْعَثَ مَنْجُوبٍ شَسِـيفٍ، رَمَتْ به، * على الماءِ، إِحْدَى اليَعْمَلاتِ العَرامِسُ فأَصْبَحَ فوقَ الماءِ رَيَّانَ، بَعْدَما * أَطالَ به الكَلْبُ السُّرَى، وهو ناعِسُ والكُلاَّبُ: كالكَلْبِ، وكلُّ ما أُوثِقَ به شيءٌ، فهو كَلْبٌ، لأَنه يَعْقِلُه كما يَعْقِلُ الكَلْبُ مَنْ عَلِقَه. والكَلْبتانِ: التي تكونُ مع الـحَدَّاد يأْخُذُ بها الحديد الـمُحْمَى، يقال: حديدةٌ ذاتُ كَلْبَتَيْن، وحديدتانِ ذواتا كلبتين، وحدائدُ ذواتُ كَلْبتين، في الجمع، وكلُّ ما سُمِّي باثنين فكذلك. (* قوله «فباء بقتلانا إلخ» كذا أنشده في التهذيب. والذي في الصحاح أباء بقتلانا من القوم ضعفهم، وكل صحيح المعنى، فلعلهما روايتان.) وقيل: هو مقلوب عن مُكَبَّلٍ. ويقال: كَلِبَ عليه القِدُّ إِذا أُسِرَ به، فَيَبِسَ وعَضَّه. وأَسيرٌ مُكَلَّبٌ ومُكَبَّلٌ أَي مُقَيَّدٌ. وأَسيرٌ مُكَلَّبٌ: مَـأْسُورٌ بالقِدِّ. وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ: يَبْدو في رأْسِ يَدَيهِ شُعَيراتٌ، كأَنها كُلْبَةُكَلْبٍ، يعني مَخالِـبَه. قال ابن الأَثير: هكذا، قال الهروي،وقال الزمخشري: كأَنها كُلْبةُكَلْبٍ، أَو كُلْبةُ سِنَّوْرٍ، وهي الشَّعَرُ النابتُ في جانِبَيْ خَطْمِه. ويقال للشَّعَر الذي يَخْرُزُ به الإِسْكافُ: كُلْبةٌ. قال: ومن فَسَّرها بالـمَخالب، نظراً إِلى مَجيءِ الكَلالِـيبِ في مَخالِبِ البازِي، فقد أَبْعَد. ولِسانُ الكَلْبِ: اسمُ سَيْفٍ كان لأَوْسِ بن حارثةَ ابنَ لأْمٍ الطائي؛ وفيه يقول: فإِنَّ لِسانَ الكَلْبِ مانِـعُ حَوْزَتي، * إِذا حَشَدَتْ مَعْنٌ وأَفناء بُحْتُرِ ورأْسُ الكَلْبِ: اسمُ جبل معروف. وفي الصحاح: ورأْسُ كَلْبٍ: جَبَلٌ. والكَلْبُ: طَرَفُ الأَكَمةِ. والكُلْبةُ: حانوتُ الخَمَّارِ، عن أَبي حنيفة. وكَلْبٌ وبنُو كَلْبٍ وبنُو أَكْلُبٍ وبنو كَلْبةَ: كلُّها قبائلُ. وكَلْبٌ: حَيٌّ من قُضاعة. وكِلابٌ: في قريش، وهو كِلابُ بنُ مُرَّةَ. وكِلابٌ: في هَوازِنَ، وهو كِلابُ بن ربيعةَ بن عامر بن صَعْصَعة. وقولُهم: أَعزُّ من كُلَيْبِ وائلٍ، هو كُلَيْبُ ابن ربيعة من بني تَغلِبَ بنِ وائل. وأَما كُلَيْبٌ، رَهْطُ جريرٍ الشاعر، فهو كُلَيْبُ بن يَرْبُوع بن حَنْظَلة. والكَلْبُ: جَبَل باليمامة؛ قال الأَعشى: إِذْ يَرْفَعُ الآل رأْس الكَلْبِ فارْتَفَعا هكذا ذكره ابن سيده. والكَلْبُ: جبل باليمامة، واستشهد عليه بهذا البيت: رأْس الكَلْب. والكَلْباتُ: هَضَباتٌ معروفة هنالك. والكُلابُ، بضم الكاف وتخفيف اللام: اسم ماء، كانت عنده وقعة العَرَب؛ قال السَّفَّاح بن خالد التَّغْلَبـيُّ: إِنَّ الكُلابَ ماؤُنا فَخَلُّوهْ، * وساجِراً، واللّه، لَنْ تَحُلُّوهْ وساجرٌ: اسم ماء يجتمع من السيل. وقالوا: الكُلابُ الأَوَّلُ، والكُلابُ الثاني، وهما يومان مشهوران للعرب؛ ومنه حديث عَرْفَجَة: أَنَّ أَنْفَه أُصيبَ يومَ الكُلابِ، فاتَّخَذ أَنْفاً من فِضَّةٍ؛ قال أَبو عبيد: كُلابٌ الأَوَّلُ، وكُلابٌ الثاني يومان، كانا بين مُلوكِ كنْدة وبني تَمِـيم. قال: والكُلابُ موضع، أَو ماء، معروف، وبين الدَّهْناء واليمامة موضع يقال له الكُلابُ أَيضاً. والكَلْبُ: فرسُ عامر بن الطُّفَيْل. والكَلَبُ: القِـيادةُ، والكَلْتَبانُ: القَوَّادُ؛ منه، حكاهما ابن الأَعرابي، يرفعهما إِلى الأَصمعي، ولم يذكر سيبويه في الأَمثلة فَعْتَلاناً. قال ابن سيده: وأَمْثَلُ ما يُصَرَّفُ إِليه ذلك، أَن يكون الكَلَبُ ثلاثياً، والكَلْتَبانُ رُباعيّاً، كَزَرِمَ وازْرَأَمَّ، وضَفَدَ واضْفَادَّ. وكلْبٌوكُلَيْبٌوكِلابٌ: قبائل معروفة. "
كَلْب(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَلْب: كُلُّ سَبُعٍ عَقورٍ، وغَلَبَ على هذا النَّابحِ، الجمع: أكْلُبٌوأكالِبُ، وكِلابٌوكِلاباتٌ، والأَسَدُ، وأوَّلُ زِيادَةِ الماءِ في الوادي، وحَديدَةُ الرَّحى في رأسِ القُطْبِ، وخَشَبَةٌ يُعْمَدُ بها الحائِطُ، وسَمَكٌ، ونَجْمٌ، والقِدُّ، وطَرَفُ الأَكَمَةِ، والمِسْمارُ في قائِمِ السَّيْفِ، وسَيْرٌ أحْمَرُ يُجْعَلُ بَيْنَ طَرَفَي الأَديمِ، وموْضِعٌ بَيْنَ قُومِسَ والرَّيِّ، وأُطُمٌ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ الرَّحْلِ، كالكَلاَّبِ، وذُؤابَةُ السَّيْفِ، وكُلُّ ماوُثِّقَ بِه شَيْءٌ، ـ كَلْب من الفَرَسِ: الخَطُّ في وَسَطِ ظَهْرِهِ، ـ كَلَبُ: العَطَشُ، والقِيادَةُ، كالمَكْلَبَةِ، ومنه: الكَلْتَبَانُ للقَوَّادِ، ووقوعُ الحَبْلِ بَيْنَ القَعْوِ والبَكَرَةِ، والحِرْصُ، والشِّدَّةُ، والأَكْلُ الكَثيرُ بِلا شِبَعٍ، وأنْفُ الشِّتاءِ، وصِياحُ مَنْ عَضَّهُ الكَلْبُالكَلِبُ، وجُنونُ الكِلابِ المُعْتَرِي مِنْ أكْلِ لَحْمِ الإِنْسانِ، وشِبْهُ جُنونِها المعْتَرِي للإِنْسانِ مِنْ عَضِّها. ـ كَلِبَ: أصابَهُ ذلكَ، وغَضِبَ، وسَفِهَ، ـ كَلِبَ الشَّجَرُ: لم يَجِدْ رِيَّهُ، فَخَشٌنَ وَرَقُهُ، فَعَلِقَ ثَوْبُ مَنْ مَرَّ به، ـ كَلِبَ الشِّتاءُ: اشْتَدَّ. ـ أكْلَبُوا: كَلِبتْ إِبِلُهُمْ. ـ كُلْبَةُ: الشِّدَّةُ، والضِّيقُ، والقَحْطُ، وحانوتُ الخمَّارِ، والشَّعَرُ النَّابِتُ في جانِبَيْ خَطْمِ الكَلْبِ والسِّنَّوْرِ، وموضع بِدِيارِ بَكْرٍ، وشِدَّةُ البَرْدِ، والسيْرُ، أو الطَّاقَةُ مِنَ اللِّيفِ يُخْرَزُ بها، ـ كَلْبَةُ: شَجَرَةٌ شاكَةٌ، كالكَلِبَةِ، والشَّوكَةُ العارِيَةُ مِنَ الأَغْصانِ، وموضع بِعُمانَ. ـ كَلْبَتانِ: ما يأخُذُ به الحَدَّادُ الحَديدَ المُحْمَى. ـ كَلُّوبُ: المِهْمازُ، كالكُلاَّبِ. ـ كَلَبَهُ: ضَرَبَهُ به. ـ مُكَلِّبُ: مُعَلِّمُ الكِلابِ الصَّيْدَ، ـ مُكَلَّبُ: المُقَيَّدُ. ـ كَليبُوكالِبُ: جَماعَةُ الكِلابِ. ـ مُكالَبَةُ: المُشارَّةُ، والمُضايَقَةُ. ـ تَكالُبُ: التَّواثُبُ. ـ كَلْبٌ، وبَنُو كَلْبٍ، وبَنُو أكْلُبٍ، وبَنُو كَلْبَةَ، وبَنُو كلابٍ: قَبائِلُ. ـ كَفُّ الكَلْبِ: عُشْبَةٌ مُنْتَشِرَةٌ. ـ أُمُّ كَلْبٍ: شُجَيْرَةٌ شاكَةٌ. ـ كَلَبَاتُ: هَضَباتٌ معروف. ـ كُلابٍ: موضع، وماءٌ له يَوْمٌ. ـ كَلابُ: ذَهابُ العَقْلِ مِنَ الكَلَبِ. وقد كُلِبَ. ـ لِسانُ الكَلْبِ: سَيْفُ تُبَّعٍ، كانَ في طولِ ثَلاثة أذْرُعٍ، كأَنَّهُ البَقْلُ خُضْرَةً، (واسْمُ) سُيُوفٍ أُخَرَ، ونَبْتٌ. ـ ذُو الكَلْبِ: عَمْرُو بنُ العَجْلانِ. ـ نَهْرُ الكَلْبِ: بَيْنَ بَيْروتَ وصَيْدَا. ـ كَلْبُ الجَرَبَّةِ: موضع. ـ كَلاَّبٌ العُقَيْلِيُّ، وكذا ابنُ حَمْزَةَ أبو الهَيْذامِ: شاعِرانِ. ـ كالِبُوكَلاَّبُ: صاحِبُ الكِلاَبِ. ـ دَيْرُ الكَلْبِ: بِناحِيَةِ المَوْصِلِ. ـ جُبُّ الكَلْبِ، في الجمع ب ب. ـ عَبدُ اللَّهِ بنُ كُلاَّبٍ: مُتَكَلِّمٌ. ـ قولُهُم: "الكِلابُ، أو الكِرابُ على البَقَرِ"، تَرْفَعُها وتَنْصِبُها: أرسِلْها على بَقَرِ الوَحْشِ، ومَعْنَاهُ: خَلِّ امْرَأً وصِناعَتَهُ. ـ أُمُّ كَلْبَةَ: الحُمَّى. ـ كَلَبَيَكْلِبُ، واسْتَكْلَبَ: نَبَحَ لِتَسْمَعَهُ الكِلابُ، فَتَنْبَحَ فَيُسْتَدَلَّ بِها عليه، ـ كَلَبَالكَلْبُ: ضَرِيَ، وتَعَوَّدَ أكْلَ النَّاسِ. ـ كَلالِيبُ البازِي: مخَالِبُهُ، ـ كَلالِيبُ من الشَّجَرِ: شَوْكُه. ـ كالَبَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ.
كَلْب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَلْب :- جمع أَكْلبوكِلاب، مؤ كَلْبَة، جمع مؤ كَلْبَاتوكِلاب: (الحيوان) حيوان ثَدْييّ أهليّ من الفصيلة الكلبيَّة ورتبة اللَّواحِم، منه سُلالات كثيرة تُربَّى للحراسة أو للصيد أو للجرّ، وهو حيوان أليف مشهور بالذَّكاء وتعلُّقه بصاحبه :-كَلْب بوليسيّ: كلب مدرَّب لمساعدة الشرطة وخاصّة في تعقّب المجرمين، - كلب الخِراف/ الراعي: كَلْب مدرَّب على رعي وحراسة الخراف، - كلب ذئبيّ: هجين من كلب وذئب، - كلب الظِّباء: كلب لصيد الظِّباء، - نبح الكلاب لا يضرّ بالسّحاب: يقال في الحقير يتطاول على عظيم، - الكلاب النبّاحة قليلاً ما تَعَضّ [مثل أجنبيّ]: يضرب لمن قصرت يدُه وطال لسانُه، - كلّ كَلْب ببابه نبَّاح [مثل]: يُضرب لكل من يستأسد أمام بيته، - {سَيَقُولُونَ ثَلاَثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ} :- • عيشة كلاب: حياة بؤس، - مستشفى الكلْب: مكان للاستشفاء من داء الكَلَبِ. • كلب البحر: (الحيوان) نوع من القرش، سمك على هيئة الكَلْب، ذنبه طويل، أذناه قصيرتان، لونه أحمر قاتم، جلده خشن يبلغ طوله بين 60 و120سم، يعيش في المياه المالحة، ويتغذَّى على الحيوانات المائيّة الأخرى. • كَلْب الماء: (الحيوان) حيوان ثدييّ مائيّ لاحم، يألف البُحيرات والأنهُر، جسمه مُسْتطِيل، رأسه مُفَلطَح، عُنُقه غليظ، قوائمة قصيرة، جلده فرويّ فاخر الصنف، قوته الأسماك والقشريات والضفادع وبعض الثِّمار والأعشاب، مدرّب على اصطياد طيور الماء.
كَلب(المعجم الرائد)
كلب - يكلب ، كلبا 1- كلبالكلب : أصابه داء الكلب. 2- كلب : عضه الكلبالكلب. 3- كلب : أصابه شبه جنون الكلاب من عض الكلبالكلب. 4- كلب : صاح من عضة الكلبالكلب. 5- كلبالكلب : ضري وتعود عض الناس. 6- كلب على الأمر : حرص عليه حرص الكلب. 7- كلب القيد على الأسير : جف عليه وآذاه. 8- كلب في كذا : طمع. 9- كلب عليه الح عليه. 11- كلب : غضب وسفه. 12- كلب الشتاء أو الزمان أو الدهر : اشتد. 13- كلب الشجر : عطش فخشن ورقه فعلق بثوب من يمر به. 14- كلب : عطش.
كلِبَ(المعجم المعجم الوسيط)
كلِبَالكَلْبُكلِبَكَلبًا: أصابه داءُ الكلَب. فهو كلِبٌ. و كلِبَ الرَّجُلُ وغيرُه: عضَّه الكلْبُالكَلِبُ. فهو كَلِيب. والجمع : كَلْبى. و كلِبَ أَكَلَ كَثيرًا بلا شِبعَ. و كلِبَ عَطِشَ عطشًا شديدًا. و كلِبَ الشَّجرُ: خَشُنَ ورَقُهُ من العَطَش فعَلِقَ بِثَوْبِ من يَمُرّ به وآذاه. فهو كَلِبٌ. و كلِبَ السَّيْرُ على الأَسير: جَفَّ عليه وآذاهُ. و كلِبَ الدَّهْرُ على أَهْلِه: اشتدَّ. ويقال: كَلِبَ العَدُوُّ، وكَلِبَ السَّائلُ. و كلِبَ على الشيءِ: اشتدَّ حِرْصُهُ عليه. و كلِبَ عليه: غَضِب وسَفِه.
كلب(المعجم مختار الصحاح)
ك ل ب: الكَلْبُ ربما وصف به يقال امرأة كَلْبَةُ وجمعه أكْلُبٌ و كِلاَبٌ و كَلِيبٌ كعبد وعبيد وهو جمع عزيز و الأكالِبُ جمع أكْلُبِ و الكَلاَّبُ بتشديد اللام صاحب الكلاب و المُكَلِبُ بتشديد اللام وكسرها معلم كلاب الصيد ورجل كالِبٌ أي ذو كلاب كتامر ولابن و المُكَالَبةُ و التَّكَالُبُ المشارة وهم يَتَكَالَبُون على كذا أي يتواثبون عليه
الكَلْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة. وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية. وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام كما يفعل السّنَّوْرُ. وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون . و الكَلْبُ كلُّ سَبُعٍ عقور؛ وربما وُصف به،، والجمع كِلاَبٌ، وأَكْلُبٌ. و الكَلْبُ كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل. و الكَلْبُ حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد. و الكَلْبُ خشبة يُعْمد بها الحائط. و الكَلْبُ حديدةُ الرَّحى في رأْس القُطب. و الكَلْبُ طَرَفُ الأَكَمة. و الكَلْبُ سَمَكٌ على هيئة الكلْبَ. وكلْبُ الفَرَسِ: الخَطُّ وَسْطَ ظَهْره. يقال: استوى على كلْب فرسه.
كلِبَ / كلِبَ على / كلِبَ في يَكلَب ، كَلَبًا ، فهو كالِبوكَلِب ، والمفعول مكلوب عليه :- • كلِبالكَلْبُ أصابه داءُ الكَلَب وجُنّ. • كلِب الشّخصُ على الشّيء: اشتدّ حرْصُه عليه :-سائل كلِبٌ: مُلِحّ في الطَلب، - كلِب على المالِ. • كلِب في الشّيء: طمِع فيه.
تكالبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكالبَ / تكالبَ على يتكالب ، تكالُبًا ، فهو مُتكالِب ، والمفعول مُتكالَب عليه :- • تكالب الزَّمانُ اشتدَّ. • تكالب القومُ على جمع المال: حرَصوا عليه وتواثبوا، كما تفعل الكلابُ :-تكالبوا على المناصب، - تكالَب الناسُ على الدّنيا: اشتدّ حرصُهم عليها حتى كأنّهم كلاب.
كلاب - ج، كلاليب 1- كلاب : صاحب الكلاب. 2- كلاب : معلم الكلاب الصيد. 3- كلاب : حديدة في طرف الرحل. 4- كلاب : حديدة معطوفة الرأس يعلق بها اللحم وغيره.
الكَلْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَلْبَةُ : أُنثى الكلْب. و الكَلْبَةُ الشوكةُ العارية من الأغصان. وأُمُّ كَلْبةَ: الحُمَّى. والكلبتان: أداةٌ يأْخذ بها الحدَّاد الحديد المُحْمَى. يقال: حديدةٌ ذات كَلْبتَين. و الكَلْبَةُ أَداة تخلع بها الأَسنان .
الكُلْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُلْبَةُ : الشدّة من كلِّ شيء. و الكُلْبَةُ الضِّيقُ في العيش. و الكُلْبَةُ القحْطُ. و الكُلْبَةُ شدَّةُ البرد. و الكُلْبَةُ الخُصْلَةُ من اللِّيف يُخرَز بها. و الكُلْبَةُ الشَّعْر النابِت في جانَبيْ خَطْم الكلْب والسِّنَّور.
كَلَب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَلَب :- 1 - مصدر كلِبَ/ كلِبَ على/ كلِبَ في • مستشفى الكَلَب: مكان الاستشفاء من داء الكَلَبِ. 2 - (طب) مرض جنون الكلاب، وهو مُعدٍ خبيث ينتقل فيروسُه باللُّعاب من بعض الحيوانات وخاصّة الكلاب إلى الإنسان، ومن ظواهره هياج جنونيّ واضطرابات عصبيَّة تشنجيّة وسيلان اللُّعاب فالشلل ثم الموت.
كالب - مكالبةوكلابا 1- كالبه : عاداه وأظهر له عداوته. 2- كالبت الجمال : رعت «كلاليب» الشجر، أي شوكه.
كلب(المعجم الرائد)
كلب - يكلب ، كلبا 1- كلب الفرس : ضربه «بالكلاب»، أي المهماز. 2- كلب : «المزادة»، وهي وعاء من جلد يوضع فيه : جعل لها «كلبا»، وهو سير يجعل بين طرفي الجلد إذا خرز.
الكُلاَّبُ : المِهْمازُ، وهو الحديدة التي على خُفِّ الرائض يَهْمِزُ بها جنْبَ الفَرَس. و الكُلاَّبُ حديدةٌ معوجَّة الرأْس يُنْشَلُ بها الشيءُ أَو يُعلَّق. و الكُلاَّبُ من البازي: مخلبَه. و الكُلاَّبُ من الشَّجر: شوكُه. و الكُلاَّبُ أَداة يخلع بها الأَسنان. والجمع : كَلاليبُ.