وصف و معنى و تعريف كلمة أألأما:


أألأما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أألأما في معاجم اللغة العربية:



أألأما

جذر [ألأ]

  1. أَلَم: (اسم)
    • الجمع : آلام
    • مصدر ألِمَ
    • الألَم: الوَجَعِ الشديد
    • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
    • الأَلَمُ ( في الفلسفة ):: أحد الظواهر الوجدانية الأساسية
    • الأَلَمُ (علوم النفس ): شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا
    • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة
    • آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود
    • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ
    • ألم الشّرج ( طب ): وجع شديد يشعر به المرء في استه
    • ألم القطن ( طب ): قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
    • ألم ثاقب: حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته
  2. أَلَمَّ: (فعل)
    • أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ : قَرُبَتْ
    • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
    • أَلَمَّ بِالطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ
    • أَلَمَّ الغُلاَمُ: قَارَبَ البُلُوغَ
    • أَلَمَّ الشَّعْرُ : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ
    • أَلَمَّ بِالذَّنْبِ : اِقْتَرَفَهُ
    • أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطَابَ
    • أَلَمَّ الشيءُ: قَرُبَ
    • أَلَمَّ بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة
    • أَلَمَّ فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغيرَ من الذُّنوب، أو قارَبَهُ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به
  3. أَلِمَ: (فعل)
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ: وَجِع، وحزن ،إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين،
    • أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز)
  4. أَلَّمَ: (فعل)
    • ألَّمْتُ، أُؤَلِّمُ، يُؤَلِّمُ، مصدر تَأْلِيمٌ
    • أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ


  5. أَلِم: (اسم)
    • أَلِم : فاعل من أَلِمَ
  6. آلَمَ: (فعل)
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم
    • آلم الشَّخصَ أوجعه، سبّب له الألم
    • آلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ : أحْزَنَهُ، أَضَرَّهُ
    • آلمَهُ إكلامًا: أوجعه، فهو مُؤْلِم، وأَليم
  7. تألَّمَ: (فعل)
    • تألَّمَ يتألَّم ، تألُّمًا ، فهو متألِّم
    • تألَّم الشَّخصُ: توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه .تألَّم من الجراحة التي أُجريت له،
  8. مُؤلَم: (اسم)
    • مُؤلَم : اسم المفعول من آلَمَ
  9. مُؤلِم: (اسم)
    • فاعل من آلَمَ
    • حَادِثٌ مُؤْلِمٌ : مُؤْسِفٌ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى، أَلِيمٌ
  10. مُؤلِم: (اسم)


    • مُؤلِم : فاعل من آلَمَ
  11. إِيلام: (اسم)
    • مصدر آلمَ
  12. إِيلام: (اسم)
    • إيلام : مصدر آلَمَ
  13. إِيلام: (اسم)
    • إيلام : مصدر أَولَمَ
  14. تألُّم: (اسم)
    • تألُّم : مصدر تألَّمَ
  15. أَلومة: (اسم)
    • الأَلُومة : اللُّؤمُ والخِسة
  16. متألِّم: (اسم)


    • متألِّم : فاعل من تألَّمَ
  17. مُولِم: (اسم)
    • مُولِم : فاعل من أَولَمَ
  18. تَأْلِيم: (اسم)
    • تَأْلِيم : مصدر أَلَّمَ
  19. تاَلُّم: (اسم)
    • مصدر تَأَلَّمَ
    • ظَهَرَتْ عَلَى مَلاَمِحِهِ آثَارُ التَّأَلُّمِ : آثَارُ التَّوَجُّعِ
  20. وَيلُمِّهِ: (اسم)
    • رجل وَيْلُمِّه: داهيةٌ ، وأصله الدعاء عليه، ثم استُعمِلَ في التعجُّب مثل: قاتله الله ، يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه
  21. ألم الشّخص:
    • وَجِع، وحزن ''إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين- ألِمت ساقاه من كثرة المشي- تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد- {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ} ''.
  22. تألّم الشّخص:


    • توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه ''تألَّم من الجراحة التي أُجريت له- تألَّم الفريق لخسارته البطولة- إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل] ''.
  23. ألمّ به أمر:
    • أصابه، نزل به ''ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ- ألمَّتْ به نازلةٌ- ألمَّ بصديقه.
  24. أَلَمَّ بِالْمَعْنَى:
    • عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ.
  25. ألمّ الشّخْص بالأمر:
    • أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل ''ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة- هو مُلِمّ بكلّ شيء.
,
  1. ألم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ‏.
      ‏وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ‏.
      ‏ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏.
      والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع‏.
      ‏وضرْب وَجِع أَي مُوجِع‏.
      وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه‏.
      والتَّأَلُّم: التَّوجُّع‏.
      والإِيلامُ: الإِيجاعُ‏.
      وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه ‏.
      ‏الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏.
      ‏والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ‏.
      ‏ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً‏.
      ‏وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛

      وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟

      ‏قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏.
      وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه‏.
      ‏وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط)‏.
      ‏وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"
  2. الألَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الألَمُ: الوَجَعُ، كالأيْلَمَةِ, ج: آلامٌ.
      ـ ألِمَ، فهو أَلِمٌ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه.
      ـ الأَليمُ: المُؤْلِمُ،
      ـ ألِمَ من العَذابِ: الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ.
      ـ الأَلُومَةُ: اللُّؤْمُ والخِسَّةُ، وأَلُومَةُ:موضع.
      ـ الأيْلَمَةُ: الحَركةُ، والصوتُ.
  3. آلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم :-
      آلم الشَّخصَ أوجعه، سبّب له الألم :-حادث مؤلم ومفجع، - آلمني إهانتك لصديقك، - *ما لجرح بميت إيلام*، - {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} :-
      • المذبوح لا يؤلمه السَّلخ، - ذكرى مؤلمة.
  4. أَلَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَمَّ الشيءُ: قَرُبَ.
      و أَلَمَّ الغلامُ: قارب البُلُوغَ.
      ويقال: هذه ناقةٌ قد ألمَّتْ للكِبَرِ.
      و أَلَمَّ النخلةُ: قاربت الإِرطابَ.
      فهي مُلِمٌّ، ومُلِمَّةٌ.
      و أَلَمَّ الشَّعْرُ: جاوزَ شَحمةَ الأُذن.
      وتستعمل بمعنى كادَ.
      يقال: ما فعل ذان وما أَلمّ.
      و أَلَمَّ بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة.
      و أَلَمَّ بالمعنى: عَرَفَه.
      و أَلَمَّ بالطَّعام: لم يُسرِفْ في أَكله.
      و أَلَمَّ بالأَمر: لم يتعمَّقْ فيه.
      و أَلَمَّ فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغيرَ من الذُّنوب، أو قارَبَهُ.
  5. أَلَمَّ (المعجم الغني)
    • [ل م م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَلْمَمْتُ، أُلِمُّ، يُلِمُّ، مصدر إِلْمَامٌ.
      1. :-أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ :- : قَرُبَتْ.
      2. :-أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ :- : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ.
      3. :-أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ :- : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ.
      4. :-أَلَمَّ بِالْمَعْنَى :- : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ. :-أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ.
      5. :-أَلَمَّ بِالطَّعَامِ :- : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ.
      6. :-أَلَمَّ الغُلاَمُ :-: قَارَبَ البُلُوغَ.
      7. :-أَلَمَّ الشَّعْرُ :- : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ.
      8. :-أَلَمَّ بِالذَّنْبِ :- : اِقْتَرَفَهُ.
      9. :-أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ :- : قارَبَتِ الإرْطَابَ.
  6. أَلَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَلَم :-
      جمع آلام (لغير المصدر):
      1 - مصدر ألِمَ.
      2 - وَجَعٌ شديد :-قاسَى كثيرًا من آلام المرض، - خفّف الآلام عنه، - بمزيد من الألم: بألم شديد:-
      • آلام المخاض أو الطَّلْق: الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة، - آلام المسيح/ أُسْبوع الآلام/ طريق الآلام: ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود، - آمال وآلام.
      3 - (علوم النفس) شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا :-وقَهْرُ الفتى آلامَه فيه لذةٌ ... وفي طاعةِ اللّذاتِ شيءٌ من الألم:-
      • أظهر ألمه: أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ.


  7. ألِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم :-
      ألِم الشَّخصُ وَجِع، وحزن :-إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين، - ألِمت ساقاه من كثرة المشي، - تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد، - {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ} .
  8. تألَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تألَّمَ يتألَّم ، تألُّمًا ، فهو متألِّم :-
      تألَّم الشَّخصُ توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه :-تألَّم من الجراحة التي أُجريت له، - تألَّم الفريق لخسارته البطولة، - إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل] .
  9. أَلَمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به :-
      ألمَّ الشَّخْصُ بالأمر
      1 - أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة، - هو مُلِمّ بكلّ شيء: عنده جواب لكلّ سؤال، - ألمَّ الطَّالبُ بالمنهج المقرَّر، - ألمّ بالمعنى: عرفه:-
      • مُلِمّ بالقراءة والكتابة: متعلِّم غير أُمِّي.
      2 - فهِمه :-قرأ الدَّرسَ فألمَّ به.
      ألمَّ به أمرٌ: أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ، - ألمَّتْ به نازلةٌ، - ألمَّ بصديقه: أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة:-
      ألمّ بالذَّنب: فَعَله.
  10. ألم (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ل م: الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُ المؤلم كالسميع بمعنى المسمع
  11. وَيْلُمِّهِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَيْلُمِّهِ وَيْلُمِّهِ يقال: رجل وَيْلُمِّه: داهيةٌ.
      وأصله الدعاء عليه، ثم استُعمِلَ في التعجُّب مثل: قاتله الله.
      يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه.
  12. تَأَلَّمَ (المعجم الغني)
    • [أ ل م]. (فعل: خماسي لازم). تَأَلَّمْتُ، أَتَأَلَّمُ مصدر تَأَلُّمٌ. :-تَأَلَّمَ النَّائِبُ لِحَالِ الفُقَرَاءِ :- : تَوَجَّعَ، أَيْ أَحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَلَمٍ.
  13. ألم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وَجِع، وحزن :-إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين- ألِمت ساقاه من كثرة المشي- تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد- {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ}.
  14. أَلِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلِمَ أَلِمَ أَلَمًا: وَجِعَ فهو أَلِمٌ.
      ويقال: أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز) .
  15. الأَلَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلَمُ : (في الفلسفة) : أحد الظواهر الوجدانية الأساسية.
      وهي حالٌ نفسية معيَّنة يصعُب تَعريفُها، وتتميز بإحساسٍ مادّيٍّ أو معنويٍّ يعدم الراحة، أو بالضيق، أو بالمضض.
      ويقابل اللذة.
      و الأَلَمُ إدراك المنافر من حيث إنه منافر.
      ومنافر الشيء هو مقابل ما لا يلائمه.
      (تعريفات الجرجاني) .
      واتخذت اللذة والألم مقياساً للخير والشر في بعض المدارس الفلسفية. والجمع : آلام.
  16. أَلِمَ (المعجم الغني)
    • [أ ل م]. (فعل: ثلاثي لازم). ألِمْتُ، آلَمُ، يَأْلَمُ، مصدر ألَمٌ. :-أَلِمَ الوَلَدُ :- : أحَسَّ وَجَعاً.
  17. آلَمَ (المعجم الغني)
    • [أ ل م]. (فعل: رباعي متعد). آلَمَ، يُؤْلِمُ، مصدر إِيلاَمٌ.
      1. :-آلَمَهُ فِي رَأْسِهِ :- : أَوْجَعَهُ.
      2. :-آلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ :- : أحْزَنَهُ، أَضَرَّهُ. :-الشَّاةُ الْمَذْبُوحَةُ لاَ يُؤْلِمُهَا السَّلْخُ.
  18. مُؤْلِمٌ (المعجم الغني)
    • [أ ل م]. (فاعل من آلَمَ). :-حَادِثٌ مُؤْلِمٌ :- : مُؤْسِفٌ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى، أَلِيمٌ.
  19. تألّم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه :-تألَّم من الجراحة التي أُجريت له- تألَّم الفريق لخسارته البطولة- إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل].
  20. المَكَنِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكَنِيُّ : مَنْ يُصلِحُ المكنات.
      و المَكَنِيُّ من يؤدَّى أَعمالَه بطريقة آلية بدونَ تفكير أَو تروٍّ.
      و المَكَنِيُّ من يؤدي أَعمالَه بنظام لا يتطرق إِليه خلل .
  21. أَلَّمَ (المعجم الغني)
    • [أ ل م]. (فعل: رباعي متعد). ألَّمْتُ، أُؤَلِّمُ، يُؤَلِّمُ، مصدر تَأْلِيمٌ. :-أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : أوْجَعَهُ. :-يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ.
  22. ألَمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آلاَمٌ. [أ ل م]. (مصدر أَلِمَ).
      1. :-كَسَّرْتُ يَدَهُ فَصَرَخَ مِنَ الألَمِ :- : مِنَ الوَجَعِ. :-أَشْعُرُ بِألَمٍ فِي رَأْسِي.
      2. :-عَلِمَ بِوَفَاةِ قَرِيبٍ لَهُ، فَشَعَرَ بِألَمٍ عَمِيقٍ :- : أحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَسىً مُوجِعٍ. :-يُعَانِي آلاماً كَثِيرَةً :- :-ظَلَّتِ الآلامُ تَعْصِفُ بِهِ :- :-آلاَمُ الْمَخَاضِ :- :-آلاَمُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.
  23. أَلَم (المعجم الرائد)
    • ألم - يألم ، ألما
      1-أصابه وجع
  24. ألم (المعجم الرائد)
    • ألم - تأليما
      1-ألمه : أوجعه
  25. ألمّ به أمر (المعجم عربي عامة)
    • أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ- ألمَّتْ به نازلةٌ- ألمَّ بصديقه


معنى أألأما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
النجمُ أو البرقُ: لمع في اضطراب. وـ بعينه: بَرَّقها. وـ الثورُ بذنبه: حرَّكه. وـ النار: توقَّدت. وـ النَّوائح: قلَّبْن أيديهنّ. وـ الدَّمْع: حذره على خديه مثل اللؤلؤ.( تَلألأ ) النجمُ أو البرق: لألأ. ويقال: تلألأ وجهه: أشرق واستنار. وـ النار: اضطرمت.( الَّلآَّء ): بائع اللؤلؤ.( الّلأَل ): اللآء.( اللِّئالَة ): حرفه الَّلال.( الَّلأْلاء ): ضوء السِّراج ونحوه. يقال: أبصرت لألاء السراج.( اللّؤلُؤ ): الدّرّ؛ وهو يتكوّن في الأصداف من رواسب أو جوامد صلبة لمّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات. واحدته: لؤلؤة. ( ج ) لآلئ.( اللُّؤْلُؤان ): ما كان بلون اللؤلؤ في صفاته وبياضه وبريقه. يقال: لون لؤلؤان.
تاج العروس

اللُّؤْلُؤُ لا نظيرَ له إِلاَّ بُؤْبُؤٌ وجُؤْجُؤٌ وسُؤْسُؤٌ ودُؤْدُؤٌ وضُؤْضُؤٌ : الدُّرُّ سمِّي به لضَوئِه ولمَعانِه واحِدُة لُؤْلُؤَةٌ بهاءٍ والجمع الَّلآلِئُ وبائعُه لأَّلٌ حكاه الجوهريّ عن الفَرَّاء وذكره أَبو حيَّان في شرح التسهيل وقال أَبو عبيدة : قال الفَرَّاء : سمعتُ العربَ تقول لصاحب اللؤْلُؤِ لأّءٌ على مثال لعَّاعٍ وكره قول الناس لأَّلٌ على مثال لعَّال . ولأْلاءٌ كسلسال غريبٌ قلَّ من ذكره من أَرباب التصانيف وأَنكره الأَكثر قاله شيخنا قال عليُّ بنُ حمزة : خالف الفَرَّاء في هذا الكلام العربَ والقياسَ لأنَّ المسموع لأَّلٌ ولكن القياسُ لُؤْلُئيٌّ لأنَّه لا يُبنى من الرُّباعيِّ فَعَّالٌ . ولأَّلٌ شاذٌّ . انتهى . لا لأَّءٌ كما قال الفَرَّاء ولا لأَّلٌ كما صوَّبه الجوهريّ وقال الليثُ : اللُّؤْلُؤُ معروفٌ وصاحبه لأَّلٌ حذفوا الهمزة الأَخيرة حتَّى استقام لهم فَعَّالٌ وأَنشد :

دُرَّةٌ من عَقَائِلِ البَحْرِ بِكْرٌ ... لم تَخُنْها مَثاقِبُ الَّلأَّلِ ولولا اعتلالُ الهمزةِ ما حَسُنَ حذفُها أَلا ترى أَنهم لا يقولون لبيَّاع السِّمْسِم سَمَّاسٌ وحَذْوُهُما في القياس واحدٌ قال : ومنهم من يرى هذا خطأٌ ووَهِمَ الجوهريّ في ردِّه كلامَ الفَرَّاء وتصويبه ما اختاره وهذا الذي صوَّبه هو قولُ الفَرَّاءِ كما نقله عنه صاحب المشرق عن أَبِي عُبيدة عنه وقد تقدَّم فلعلَّه سهوٌ في النَّقْلِ أَو حُكِي عنه اللفظانِ وسبب التوهيم إيَّاه إِنَّما هو في ادِّعائه القياسَ مع أَنَّ المعروف أَنَّ فَعَّالاً لا يُبنى من الرُّباعيِّ فما فوق وإِنَّما يُبنى من الثلاثيِّ خاصَّةً ومع ذلك مقصورٌ على السَّماعِ ويُجاب عن الجوهريّ بأَنَّه ثلاثيٌّ مَزيدٌ ولم يعتبروا الرَّابعَ فتصرَّفوا فيه تَصَرُّفَ الثلاثيّ ولم يعتبروا تلك الزيادة قال أَبو عليٍّ الفارسيّ : هو من باب سَبْطَرَ وحِرْفَتُه اللِّئَالَةُ بالكسر كالنِّجارة والتِّجارة وقد يقال يَمتنع بناءُ فِعَالة من الرُّباعيّ فما فوق ذلك كما يمتنع بناء فَعَّال فإثباته فيه مع توهيمه في الثاني تناقُضٌ ظاهرٌ إِلاَّ أَنْ يخرج على كلام أَبِي عليٍّ الفارسيّ المتقدِّم . واللُّؤْلُؤَةُ : البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ . ولأْلأَ الثَّوْرُ بذَنَبِه : حرَّكه ويقال للثَّوْر الوحشيِّ : لأْلأَ بذنبه . وإطلاقُ اللُّؤْلُؤَة على البقرة مَجازٌ كما قاله الراغبُ والزمخشريُّ وابنُ فارسٍ ونبَّه عليه شيخنا وهل يقال للذَّكر منها لُؤْلُؤٌ ؟ فيه تأَمُّلٌ . وأَبو لُؤْلُؤَةَ فَيْروز المَجوسيّ النَّهاوَنْدِيّ الخَبيث الملعون غلامَ المُغيرَةِ بن شُعْبَة رضي الله عنه قاتِلُ أَمير المؤمنين عُمَرَ بن الخطَّابِ رضي الله عنه طعنه هذا الملعونُ بخِنْجَرٍ في خاصِرَته حين كبَّرَ لصلاة الصُّبْح فقال عُمَرَ : قَتَلني الكَلْبُ وكانت وفاته يوم الأربعاء لأَربعٍ بَقينَ من ذي الحِجَّة سنة 24 وغسَّله ابنُه عبد الله وكفَّنه في خمسَةِ أَثوابٍ وصلَّى عليه صُهَيْبٌ ودُفِن في بَيْتِ عائشَةَ بإِذنِها رضي الله عنهم مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ورأْسُه عند حَقْوَيْ أَبِي بكرٍ رضي الله عنه ولقد أَظْرَفَ من قال :

هذا أَبو لُؤْلُؤَةٍ ... مِنْهُ خُذوا ثَارَ عُمَرْ ولأْلأَتِ المرأَةُ بعينها وفي نسخة : بعينيها : برَّقَتْها وهل يقال لأْلأَ الرجلُ بعينيه بَرَّقَها ؟ الظاهرُ نعم ويحتمل أَن يأتي مثلُه في الحيوانات ولأْلأَتِ الفُورُ بالضَّمِّ الظِّباءُ لا واحد لها من لفظها قاله اللّحيانيّ فقولُ شيخنا : الواحدُ فائِرٌ منظورٌ فيه بذَنَبِه كذا في النسخ بتذكير الضمير والأَوْلى بذَنَبِها كذا في الصحاح وغيره من كتب اللغة ووقع في بعض النسخ : الثَّورُ بدل الفُورِ فحينئذ يصحُّ تذكير الضمير وفي المثل " لا آتيكَ ما لأْلأَتِ الفُور وهَبَّتِ الدَّبُور " أَي الظِّباءُ وهي لا تزالُ تُبَصْبِصُ بأَذْنابِها ورواه اللّحيانيّ : ما لأْلأَتِ الفور بأَذنابها . ولأْلأَ الظَّبْيُ مثل لأْلأَ الثورُ أَي حرَّكه . ولأْلأَتِ النَّارُ لأْلأَةً إِذا تَوَقَّدَتْ وتَلأْلأَت النارُ : اضْطَرَمَتْ وهو مجاز كما بعده ولأْلأَت العَنْزُ : اسْتَحْرَمَتْ وقال الفَرَّاء : لاَلاَت العَنْزُ فتركوا الهمز وعنز مُلالٍ فأَعلَّ بترك الهمز ولأْلأَ الدَّمْعُ لأْلأَةً : حَدَرَهُ على خَدَّيْه مثل اللُّؤْلُؤ ولونٌ لُؤْلُؤَانٌ أَي لُؤْلُئِيٌّ أَي يُشبه اللؤْلُؤَ في صفائه وبياضه وبريقه قال ابنُ أَحمر :

مارِيَّةٌ لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوَّدَها ... طَلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُأَراد لُؤْلُؤِيَّتَه برَّاقته . والَّلأْلاءُ كسلسال : الفرَحَ التَّامُّ . وتَلأْلأَ النجمُ والقمرُ والبَرْقُ والنَّارُ : أَضاءَ ولمَعَ كَلأْلأَ في الكُلِّ وقيل : اضطربَ بَريقُه وفي صفته صلّى الله عليه وسلّم : يَتلأْلأُ وجْهُهُ تَلأْلُؤِ القمرِ أَي يشرِق ويَسْتنيرُ مأْخوذٌ من اللُّؤْلُؤِ . قال شيخنا وأبو عليّ محمد بنُ أَحمد بن عمر اللُّؤْلُئِي راوي السُّنَن عن أَبِي داوودَ فلو ذكره المُؤَلِّف بدَلَ أَبِي لُؤْلُؤة كانَ حسناً انتهى . قلت : وفاته أيضاً عبد الله بن خالد بن يزيد اللُّؤْلُئي حدَّث بِسُرَّ من رأَى عن غُنْدُرٍ ورَوْحِ بن عُبادة وغيرِهِما ترجمه الخطيب وأَبو عبد الله محمد ابن إسحاق البلخيّ اللُّؤْلُئِي وروى عن عمرو بن بَشير عن أَبيه عن جدِّه وعنه موسى الحَمَّال أَخرج حديثه البَيْهَقِيُّ في الشُّعَب كذا في كتاب الزجر بالهجر للسيوطي . ومَسْجِد اللُّؤُلُؤَةِ من مشاهد مِصْرَ وذكره ابنُ الزيَّات في الكواكِب السَّيَّارة

لسان العرب
الأَلاءُ بوزن العَلاء شجر ورقهُ وحَمْله دباغٌ يُمدُّ ويُقْصر وهو حسَن المنظر مرُّ الطعم ولا يزال أَخضرَ شتاءً وصيفاً واحدته ألاءة بوزن أَلاعة وتأْليفه من لام بين همزتين أَبو زيد هي شجرة تشبه الآس لا تَغيَّرُ في القيظ ولها ثمرة تُشبه سُنْبل الذُّرة ومنبتُها الرمل والأَودية قال والسُّلامانُ نحو الأَلاءِ غير أَنها أَصغرُ منها يُتَّخذ منها المساويك وثمرتها مثل ثمرتها ومنبتها الأَودية والصحارى قال ابن عَنَمَة فخرَّ على الأَلاءة لم يُوَسَّدْ ... كأَنَّ جبِينَهُ سَيْفٌ صقِيلُ وأَرض مأْلأَةٌ كثيرةُ الأَلاءِ وأَديمٌ مأْلوءٌ مدبوغٌ بالأَلاءِ وروى ثعلبٌ إِهابٌ مإِلى مدبوغ بالأَلاءِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: