الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
الأَلوكُ: الرَّسولُ
أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه الأَلوك أي الرسالة
أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه
المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة
مَلائكة ومَلائك : جمع مَلأَكٌ
أَلِمَ : (فعل)
ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
ألِم الشَّخصُ: وَجِع، وحزن ،إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين،
أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز)
أَلْ : (حرف/اداة)
أَلْ : أداة تعريف للاسم، همزتها همزة وصل مفتوحة، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولا في مثل قول الفرزْدق:
أَلَّ : (فعل)
أَلَّ أَلاًّ، وأَلَلاً، وأَليلاً
أَلَّ في سيره أَلَّ أَلاًّ: أسرع
أَلَّ اللونُ: بَرَق ولمع
أَلَّ فلانٌ : أَنَّ
أَلَّ :رفع صوته بالدعاء
أَلَّ :صرخ من الأَلم
أَلَّ الفرسُ: نصب أُذنيه وحدَّدهُمَا
أَلَّ الصقرُ: أَبَى أن يصيد
أَلَّ عليه: حمل
أَلَّ فلانًا : طرده
أَلَّ فلانًا :طعنه بالأَلَّة
أَلَّ الثوبَ: خاطه تضريبا
آل : (فعل)
آل أَوْلاً، وَإِيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً
آل الشيءَ: ردَّه
آل إليه: رجع وصار
آل عنه: ارتدَّ،
آل الشيءُ مآلا: نقص
آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ
آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ، يَرْجِعُ
آل على القوْمِ أَوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ
آل الرَّعِيَّةَ: ساسهم؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
آل المالَ: أَصلحه وساسه
آل الشَّيءُ إلى كذا: صار وتحوّل
آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه
آيل إلى الزَّوال: يوشك أن يزول
آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
آل اللبنَ أَوْلا: صَيّره خاثراً غليظاً
آلام : (اسم)
آلام : جمع أَلَم
مَآل : (اسم)
مَآل : مصدر آل
,
إِئتال(المعجم الرائد)
إئتال - ائتيالا 1-إئتال المال : أصلحه وساسه
ائْتَالَ(المعجم المعجم الوسيط)
ائْتَالَ المالَ والرعيّة: آلهُما.
أيل(المعجم لسان العرب)
"أَيْلَة: اسم بلدٍ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: فإِنَّكُمُ، والمُلْكَ، يا أَهْل أَيْلَةٍ لَكَالمُتأَبِّي، وَهْو ليس له أَبُ أَراد كالمتأَبي أَباً؛ وقال حسان بن ثابت: مَلَكَا من جَبَل الثلْجِ إِلى جانبي أَيْلَةَ، من عَبْدٍ وحُرّ وإِيلُ: من أَسماء الله عزَّ وجل، عِبْراني أَو سُرْياني. قال ابن الكلبي: وقولهم جَبْرائيل ومِيكائيل وشَرَاحِيل وإِسْرافِيل وأَشباهها إِنما تُنْسَب إِلى الربوبية، لأَن إِيلاً لغة في إِلّ، وهو الله عز وجل، كقولهم عبد الله وتَيْم الله، فجَبْر عبد مضاف إِلى إِيل، قال أَبو منصور: جائز أَن يكون إِيل أُعرب فقيل إِلٌّ. وإِيلِياء: مدينة بيت المَقدس، ومنهم من يَقْصر الياء فيقول إِلياءُ،وكأَنهما رُومِيَّان؛ قال الفرزدق: وبَيْتانِ: بَيْتُ الله نَحن وُلاتُه،وبَيْتٌ بأَعْلى إِيلِياءَ مُشَرَّف وفي الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، أَهَلَّ بحَجَّةٍ من إِيلياء؛ هي بالمد والتخفيف اسم مدينة بيت المقدس، وقد تشدَّد الياء الثانية وتقصر الكلمة، وهو معرَّب. وأَيْلَة: قرية عربية وورد ذكرها في الحديث، وهو بفتح الهمزة وسكون الياء، البلد المعروف فيما بين مصر والشام. وأَيَّل: اسم جَبَل؛ قال الشماخ:تَرَبَّع أَكناف القَنَانِ فَصارَةٍ،فأَيَّلَ فالمَاوَانِ، فَهْو زَهُوم وهذا بناءٌ نادر كيف وَزَنْتَه لأَنه فَعَّلٌ أَوْ فَيْعَل أَو فَعْيَل،فالأَوَّل لم يجئْ منه إِلاَّ بَقَّم وشَلَّم، وهو أَعجميٌّ، والثاني لم يجئ منه إِلاَّ قوله: ما بَالُ عَيْني كالشَّعِيبِ العَيَّنِ والثالث معدوم. وأَيْلُول: شهر من شهور الروم. والإِيَّل: ذَكَرُ الأَوعال مذكور في ترجمة أَول. "
أتل(المعجم لسان العرب)
"الفراء: أَتَلَ الرجلُ يَأُتِلُ أُتُولاً، وفي الصحاح: أَتْلاً،وأَتَنَ يَأْتِنُ أُتُوناً إِذا قارب الخَطْوَ في غضب؛
وأَنشد لثَرْوانَ العُكْلي: أَرانِيَ لا آتيك إِلا كأَنَّما أَسَأْتُ، وإِلا أَنت غَضْبانُ تَأْتِلُ أَردتَ لِكَيْما لا تَرَى لِيَ عَثْرَةً،ومَنْ ذا الذي يُعْطَى الكَمال فيَكْمُلُ؟ وقال في مصدره: الأَتَلان والأَتَنان؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد في ماضيه: وقد مَلأْتُ بطنَه حتى أَتَل غَيْظاً، فأَمْسَى ضِغْنُه قد اعْتَدَل وفي ترجمة كرفأَ: كَكِرْفِئَةِ الغَيْثِ، ذاتِ الصَّبِيـ رِ، تَأْتي السحاب وتَأْتالَها تَأْتالُ: تُصْلِحُ، وأَصله تَأْتَوِل ونصبه بإِضمار أَن. "
معنى أألان في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
فرس أَلِنٌ
مجتمع بعضه على بعض قال المرّار الفقعسي أَلِنٌ إذْ خَرَجَتْ سَلَّتُه وهِلاً
تَمْسَحُه ما يَسْتَقِرّ