وصف و معنى و تعريف كلمة أألعن:


أألعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح أألعن في معاجم اللغة العربية:



أألعن

جذر [ألع]

  1. أَلَعَّ : (فعل)
    • ألَعَّتِ الأرضُ: أَنبتت اللُّعاعَ
  2. أَلاَعَ : (فعل)
    • أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
    • ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
    • أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
  3. أَلعَى : (فعل)
    • ألعَى ثدي الأنثى: تغيَّرَ للحمل
  4. ع : (اسم)
    • ع : مصدر عَنَزَ


  5. مَلَعَ : (فعل)
    • مَلَعَ مَلْعًا، ومَلَعَانًا
    • مَلَعَتِ الدَّابَّةُ ونحوُها : أَسرعت وخَفَّت
    • مَلَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَل عُنقها
    • مَلَعَتِ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  6. عَتّ : (اسم)
    • عَتّ : مصدر عَتَّ
  7. عُناة : (اسم)
    • عُناة : جمع عانٍ
  8. عِتِيّ : (اسم)
    • عِتِيّ : فاعل من عتا
  9. وَعيّة : (اسم)
    • الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ
    • الوَعِيَّةُ :المُستَوعِبُ الزَّادَ
    • الوَعِيَّةُ :الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح
  10. وُعاة : (اسم)


    • وُعاة : جمع واع
  11. تَتالَعَ : (فعل)
    • تَتَالَعَ، يَتَتَالَعُ، مصدر تَتَالُعٌ
    • تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ : مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ
    • تَتالَعَ في مشيه: مَدَّ عنقَه ورَفَع رأْسَه
  12. عَتا : (فعل)
    • عتا يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ فهو عاتٍ والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ
    • عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ
    • عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ
  13. عَكْي : (اسم)
    • عَكْي : مصدر عَكَى
  14. عَنِت : (اسم)
    • عَنِت : فاعل من عَنِتَ
  15. عَنْك : (اسم)
    • عَنْك : مصدر عَنَكَ
  16. عَيِيّ : (اسم)


    • عَيِيّ : فاعل من عَييَ
  17. عَييّ : (اسم)
    • عَييّ : فاعل من عَيَّ
  18. عتا : (فعل)
    • عتا يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ
    • عتا الشَّيخُ: أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر
    • عَتَا الشيءُ: انتهى
  19. وَعْك : (اسم)
    • وَعْك : مصدر وَعَكَ
  20. وَعْي : (اسم)
    • وَعْي : مصدر وعَى
  21. تَلَعَ : (فعل)
    • تَلَعْتُ، أَتْلَعُ، اِتْلَعْ، مصدر تَلْعٌ، تُلوعٌ
    • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
    • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
    • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  22. تَلُعَ : (فعل)


    • تَلُعَ، يَتْلُعُ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلُعَ العُنُقُ : طالَ
    • تَلُعَ الرجلُ : تَلَع
  23. تَلِعَ : (فعل)
    • تَلِعَ، يَتْلَعُ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلِعَ الرَّجُلُ : طالَ عُنُقُهُ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ
  24. سَدِفَ : (فعل)
    • سَدِفَ سَدَفًا فهو أسدف، والعين سدفاءُ والجمع : سُدفٌ
    • سَدِفَ البصَرُ : أظلم من جوعٍ أو كِبَر
  25. عَتَقَ : (فعل)
    • عتَقَ يَعتِق ، عمصدر عَتْقٌ، عِتْقٌ، عَتَاقٌ، عَتَاقَةٌ ، فهو عاتِقٌ، وعتيقٌ والجمع : عُتَقَاءُ وهي عتيقٌ، وعتيقَةٌ والجمع : عَتَائقُ
    • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
    • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
    • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
    • عَتَقَ صاحِبَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ
    • عَتَقَ الْيَمِينُ : سَبَقَتْ، وَجَبَتْ
    • عَتَقَ الْعَبْدُ : خَرَجَ مِنَ الْعُبُودِيَّةِ
    • عَتَقَ الشيءُ :قدُم وبلغ نهايتَه ومداه
    • عَتَقَ : بلغ نهايتَه ومَدَاهُ
,
  1. المَألُوعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَألُوعُ: المَجْنُونُ، كالمُؤَوْلَعِ.
      ـ به الأوْلَعُ: الجُنُونُ.
  2. العَهُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ العَهُّ: القليلُ الحَياءِ، المُكابِرُ.
      ـ عَهْعَهَ بالإِبِلِ: زَجَرَها بِعَهْ عَهْ لِتَحْتَبِسَ.
  3. العكْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكْنَاءُ من الجواري: ذات العُكَنِ.
  4. الوَعِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ .
      و الوَعِيَّةُ المُستَوعِبُ الزَّادَ .
      و الوَعِيَّةُ الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح.
  5. لعع (المعجم لسان العرب)
    • "امرأة لَعَّةٌ: ملِيحةٌ عفِيفةٌ، وقيل: خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ، وقال اللحياني: هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها.
      ورجل لَعَّاعة: يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب، وفي المحكم: بلا صوْتٍ.
      واللُّعاعةُ: الهِنْدِبَاءُ.
      واللُّعاعُ: أَوَّل النَّبْتِ؛ وقال اللحياني: أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى، وقيل: هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ، واحدته لُعاعةٌ.
      ويقال: في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت؛ ومنه قيل في الحديث: إِنما الدنيا لُعاعةٌ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء؛ ومنه قولهم: ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة؛ ومنه الحديث: أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه: أَعْجَبَه.
      واعِدٌ: يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ، وقيل: اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً؛ قال ابن مقبل: كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيل؟

      ‏قال ابن بري: يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة.
      واللُّعاعةُ أَيضاً: بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل.
      والعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً: أَنبتت اللُّعاعَ.
      وتَلَعَّى اللُّعاعَ: أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف، يقال: خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ، ويقال: عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته.
      وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ: للشيءِ الرقيق.
      قال أَبو عمرو: واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ.
      اللُّعاعةُ: ما بقي في السقاء.
      وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب.
      ولُعاعةُ الإِناء: صَفْوتُه.
      وقال اللحياني: بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل.
      ولُعاعُ الشمس: السرابُ، والأَكثر لُعابُ الشمس.
      واللَّعْلَع: السرابُ، واللَّعْلَعةُ: بَصِيصُه.
      والتلَعْلُعْ: التَّلأْلُؤْ.
      ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً: كَسره فتكسَّر، وتَلَعْلَع هو: تكسر؛ قال رؤْبة: ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش: تَضَوَّر.
      وتَلَعْلَعَ الكلب: دلَعَ لسانَه عطَشاً.
      وتَلَعْلَعَ الرجُل: ضَعُفَ.
      واللَّعْلاعُ: الجبانُ.
      واللَّعْلَعُ: الذئب؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ: موضع؛

      قال: فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل: هو جبل كانت به وقْعة.
      وفي الحديث: ما أَقامَتْ لَعْلَعُ، فسره ابن الأَثير فقال: هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل؛ وقال حميد بن ثور: لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل: هو ماءٌ بالبادية معروف.
      واللَّعِيعةُ: خبز الجاوَرْسِ.
      ولَعْ لَعْ: زجر؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
      "
  6. لوع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد.
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ.
      ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك.
      يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛

      وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ.
      ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ.
      وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه.
      وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟

      ‏قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ.
      ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد ‏

      يقال: ‏لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ.
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ.
      قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر.
      ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"


  7. عَكَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً: أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ،
      ـ عَكَى زَيْدٌ: ماتَ، كعَكَّى وأَعْكَى.
      ـ عاكي: المَيِّتُ، والذي يَبيعُ العُكَا، جَمْعُ عُكْوَةٍ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ، لسَوِيقِ المُقْلِ.
      ـ أَعْكاه: أوْثَقَهُ.
  8. عاهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عاهَ المالُ يَعيهُ: أصابَتْهُ العاهةُ، أَي: الآفَةُ.
      ـ أرضٌ مَعْيوهَةٌ: ذاتُ عاهَة.
      ـ أعاهُوا وأعْوَهُوا وعَوَّهُوا: أصابَتْ ماشِيَتَهُم أَو زَرْعَهُم العاهَةُ.
      ـ تَّعْوِيهُ: نُزُولُ آخِرِ الليل، والاحتِباسُ في مكانٍ، ودُعاءُ الجَحْشِ، بقَولِكَ: عَوْهْ عَوْهْ.
      ـ عائِهَةُ: الصِّياحُ.
      ـ عاهِ عاهِ، وعِيه عِيهِ: زَجْرٌ للإِبِلِ لتَحْتَبِسَ.
  9. عَيْهَكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْهَكَةُ وعَوْهَكَةُ: القِتالُ، أو العَيْهَكَةُ: الصِراعُ والصِياحُ.


معنى أألعن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* ألع إلعاعا. (لعع) ت الأرض: أنبتت «اللعاع»، وهو نبت ناعم في أول ما يبدو.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: