وصف و معنى و تعريف كلمة أألفاهن:


أألفاهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أألفاهن في معاجم اللغة العربية:



أألفاهن

جذر [ألف]

  1. أَلَفَ: (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  2. أَلَفّ: (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  3. أَلِف: (اسم)
    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع
  4. أَلِفَ: (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها


  5. أَلْف: (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  6. أَلَّفَ: (فعل)
    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  7. أُلُف: (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  8. ألَفُّ: (اسم)
    • الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد
  9. ألف: (اسم)
    • الجمع : ألُوفٌ ، آلاَفٌ
    • مصدر أَلِفَ
    • كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ
    • الأَلْفُ : عشر مئات
    • كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ
    • مُنْذُ ألْفِ عَامٍ : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ ،
    • أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ،
    • سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله
    • ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع
  10. اِئتَلَفَ: (فعل)


    • ائتلفَ / ائتلفَ من يأتلف ، ائتلافًا ، فهو مؤتلِف ، والمفعول مؤتلَف منه
    • اِئْتَلَفَ النَّاسُ فِيمَا بَيْنَهُمْ : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا صَدِيقَانِ يَأْتَلِفاَنِ وَيَتَحَابَّانِ
    • اِئْتَلَفَ مَعَهُ فِي أَفْكَارِه : اِنْسَجَمَ مَعَهُ
  11. آلاف: (اسم)
    • آلاف : جمع إلفُ
  12. آلفَ: (فعل)
    • آلَفَ، يُؤَالِفُ، إِيلافًا و مؤالفةً
    • آلفَ الجمعُ: صار أَلْفًا
    • آلفَ الجمعَ: كمّله أَلْفًا
    • آلفَ الشيءَ: أَلِفَه
    • آلفَ فلاناً: جعله يأْلفه
    • آلفَ مؤالفةً: عامَلَهُ أَو شارَطَهُ على أَلْف
    • آلَفَ حَيَاةَ الْمُدُنِ مؤالفةً : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِهَا، ألِفَهَا
    • آلَفَهُ فِي أَوْقَاتِ الشِّدَّةِ : آنَسَهُ، عَاشَرَهُ
  13. تأليف: (اسم)
    • الجمع : تأليفات و تآليف
    • مصدر ألَّفَ
    • تأليف القلوب: استمالتها
    • مُصَنَّف أو كتاب يُدوَّن فيه علم أو أدب أو فنّ عُرف الطَّبريّ بتآليفه الكثيرة في التفسير والتاريخ
    • تأليف عظميّ: (طب) طريقة لمعالجة الكسور تقوم على جمع أجزاء عظم مكسور بواسطة أدوات معدنيّة
    • حقوق التَّأليف والنَّشر: (القانون) حقٌّ للنّشر أو التوزيع القانونيّ لعمل أدبيّ أو علميّ أو فنّيّ
  14. مُؤَلَّف: (اسم)
    • الجمع : مؤلَّفات
    • اسم مفعول من ألَّفَ
    • المُؤَلَّفُ : الكتاب يُدَوَّن فيه علم، أَو أَدب، أَو فَنّ
    • المؤلَّفة قلوبهم: المستمالة قلوبهم بالإحسان والمودَّة، حيث كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يترضَّاهم في أوّل الإسلام بالإحسان إليهم وإعطائهم من أموال الصَّدقات
  15. مُؤَلِّف: (اسم)
    • فاعل من أَلَّفَ
    • مُؤَلِّفُ الكِتَابِ : الَّذِي كَتَبَهُ، كَاتِبُهُ حُقُوقُ الْمُؤَلِّفِ مَحْفُوظَةٌ
  16. تَأْلِيف: (اسم)


    • تَأْلِيف : مصدر أَلَّفَ
  17. اِستألَفَ: (فعل)
    • اِسْتَأْلَفَ، يَسْتَأْلِفُ، مصدر اِسْتِئْلاَفٌ
    • اِسْتَأْلَفَ الرَّجُلُ : طَلَبَ إِلْفاً
  18. إِلْف: (اسم)
    • إلْف : اسم المفعول من أَلِفَ
  19. إِلف: (اسم)
    • إلف : مصدر أَلِفَ
  20. أَلوف: (اسم)
    • الجمع : أُلُف و ألوفون ، المؤنث : أُلوف ، و الجمع للمؤنث : ألائف : صيغة مبالغة من ألِفَ
    • الأَلُوف : الكثير الأُلْفَة والجمع : أُلُفٌ
    • جمع: أُلُفٌ (صيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ) هُوَ صَدِيقٌ أَلُوفٌ : حَمِيمٌ، كَثِيرُ الأُلْفَةِ
    • صيغة مبالغة من ألف
  21. آلِف: (اسم)
    • الجمع : أُلوف
    • اسم فاعل من ألِفَ
    • :وهم مؤتلفون
  22. آلف: (اسم)


    • آلف : فاعل من أَلِفَ
  23. مَأْلُوف: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَلِفَ
    • صَوْتٌ مَأْلُوفٌ لَدَيْهِ : مُعْتَادٌ لَهُ، مَا يَأْلَفُهُ عَادَةٌ غَيْرُ مَأْلُوفَةٍ
  24. مَأْلوف: (اسم)
    • مَأْلوف : اسم المفعول من أَلِفَ
  25. مُؤتَلِف: (اسم)
    • فاعل مِن اِئْتَلَفَ
    • كَانَا مُؤْتَلِفَيْنِ : مُجْتَمِعَيْنِ، مُتَوَافِقَيْنِ
    • حَدِيثٌ مُؤْتَلِفٌ مِنْ جُمَلٍ بَلِيغَةٍ : أَيْ مُكَوَّنٌ أَسَالِيبُ مُؤْتَلِفَةٌ
,
  1. ألف
    • "الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر، والجمع آلُفٌ؛ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد: عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ، وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ والافٌ وأُلُوفٌ، يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة، ثم أُلُوفٌ جمع الجمع ‏.
      ‏قال اللّه عز وجل: وهم أُلُوفٌ حَذَرَ الـمَوْتِ؛ فأَما قول الشاعر: وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ، وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة، وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ‏.
      ‏ويقال: أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ، وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز، وكلام العرب فيه التذكير؛ قال الأَزهري: وهذا قول جميع النحويين‏.
      ‏ويقال: هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة، وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ‏.
      ‏قال ابن السكيت: ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز؛

      وأَنشد ابن بري في التذكير: فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً، وهو صادِقي، نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَع؟

      ‏قال: وقال آخر: ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه: جعله أَلْفاً‏.
      وآلَفُوا: صاروا أَلفاً‏.
      ‏وفي الحديث: أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بنو فلان‏.
      ‏قال أَبو عبيد: يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم، مَـمْدُود، وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً، وكذلك أَمـْأَيْتُهم فأَمـْأَوْا إذا صاروا مائةً‏.
      ‏الجوهري: آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً، وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي‏.
      ‏ويقال: أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ ‏.
      وأَلَفَه يأْلِفُه، بالكسر، أَي أَعْطاه أَلفاً؛ قال الشاعر: وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ، والهاء للمبالغة، وارْتَقى إلى الأعْلام، فحَذَف إلى وهو يُريده‏.
      ‏وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف؛ عن ابن الأعرابي ‏.
      وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً؛ الأَخيرة شاذّةٌ، وأَلَفانا وأَلَفَه: لَزمه، وآلَفَه إيّاه: أَلْزَمَه‏.
      ‏وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ، بالكسر، يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه، ويقال أَيضاً: آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً، فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة، وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ؛ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً، وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه، وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً، وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه: لإيلاف، ولإِلاف، ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ، قال: وقد قُرئ بالوجهين الأَولين‏.
      ‏أَبو عبيد: أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته، فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ‏.
      وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه؛ قال ذو الرمة: مِنَ الـمُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ، شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد: أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به، وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ، وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض؛ ومنه تأْلِيفُ الكتب‏.
      وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه‏.
      وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً، والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا، فاللام متصلة بالسورة التي قبلها، أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ: هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف، وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ الـمُجِيرينَ، فأَمـّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم، وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى، وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي، وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير، قال: فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم؛ قال ابن الأَنباري: من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف، ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ، قال: ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون‏.
      ‏قال أَبو منصور: وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون، والإلْفُ والإلافُ بمعنى؛

      وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لـمُساور بن هند يهجو بني أَسد: زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ، لَهُمْ إلْفٌ، وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء: من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون، قال: وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف‏.
      ‏والإيلافُ: من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون، قال ابن الأَعرابي: كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام، وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ، والمطلبُ إلى اليَمن، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ‏.
      ‏قال: ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون؛ قال الأَزهري: ومنه قول أَبي ذؤيب: تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً، وتُؤْلِفُ الجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس: وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ؛ الإيلافُ: العَهْدُ والذِّمامُ، كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش، وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش: يقول تعالى: أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة، ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما، إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه، وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا، بحذف الواو، وهي الأُلْفةُ‏.
      ‏وأْتَلَفَ الشيءُ: أَلِفَ بعضُه بعضاً، وأَلَّفَه: جمع بعضه إلى بعض، وتَأَلَّفَ: تَنَظَّمَ‏.
      والإلْف: الأَلِيفُ‏.
      ‏يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ، وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ؛ قال ذو الرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه، يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ: جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ ‏.
      وتأَلَّفَه على الإسْلام، ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم‏.
      ‏التهذيب في قوله تعالى: لو أَنـْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم، قال: نزلت هذه الآية في الـمُتَحابِّينَ في اللّه، قال: والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه، صلى اللّه عليه وسلم، في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام، فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين، وقد نَفَّلهم النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم، منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي، والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ، وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ، وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ، وقد، قال بعض أَهل العلم: إن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار، فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل، أَغنى اللّه تعالى، وله الحمد، عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار، والحمد للّه رب العالمين؛

      وأَنشد بعضهم: إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً، دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل: إلافُ اللّه أَمانُ اللّه، وقيل: منزِلةٌ من اللّه‏.
      ‏وفي حديث حنين: إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم؛ التأَلُّفُ: الـمُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال؛ ومنه حديثُ الزكاةِ: سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم ‏.
      والإلْفُ: الذي تأْلَفُه، والجمع آلافٌ، وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ، وهو الأَلِيفُ، وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ؛

      قال: وحَوْراء الـمَدامِعِ إلْف صَخْر وقال: قَفْرُ فَيافٍ، تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً، وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن، والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامـّاً من البسيط فصنع هذا البيت، وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط، إنما هو في موضوع الدائرة، فأَمـّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن ‏.
      ‏ويقال: فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي، وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه؛ وقول ذي الرمة: أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف، لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى، ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف، والآلاف جمع إلْفٍ‏.
      ‏وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً ‏.
      وأَوالِفُ الطير: التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ، شرفهما اللّه تعالى ‏.
      وأَوالِفُ الحمام: دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ؛ قال العجاج: أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى؛ وأَما قول رؤبة: تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّف؟

      ‏قال ابن الأعرابي: أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ، واحدهم آلِفٌ‏.
      وآلَفَ الرجلُ: تَجِرَ‏.
      وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا: استجاروا ‏.
      والأَلِفُ والأَلِيفُ: حرف هجاء؛ قال اللحياني:، قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة، وكذلك سائر الحروف، هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز؛ قال سيبوبه: حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث‏.
      ‏وقوله عز وجل: أَلم ذلك الكتاب، وأَلمص، وأَلمر؛ قال الزجاج: الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم: أَنا اللّه أَعلم، وأَلمص: أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ، وأَلمر: أَنا اللّه أَعلم وأرى؛ قال بعض النحويين: موضع هذه الحروف رفع بما بعدها، قال: أَلمص كتاب، فكتاب مرتفع بأَلمص، وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك، قال: وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب، فقوله: أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم، يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله، وكذلك: يس والقرآن الحكيم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف الـمُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ألْفُ

    • ـ ألْفُ من العَدَدِ: مُذَكَّرٌ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ، ج: أُلُوفٌ وآلافٌ.
      ـ أَلَفَهُ يألِفُهُ: أعْطاهُ ألْفاً.
      ـ الإِلْفُ: الألِيفُ، ج: آلافٌ، وجَمْعُ الألِيف: ألائِفُ.
      ـ ألُوفُ: الكَثير الألْفَةِ، ج: أُلُفٌ.
      ـ إِلْفُ والإِلْفَةُ: المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ، وقد ألِفَهُ أَلْفاً، وهو آلِفٌ، ج: أُلاَّفٌ، وهي آلِفَةٌ، ج: ألفاتٌ وأوالِفُ.
      ـ مَأْلَفُ: مَوْضِعُهما، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ.
      ـ ألْفَةُ: اسْمٌ من الائْتِلافِ.
      ـ ألِفُ: الرَّجُلُ العَزَبُ، وأوَّلُ الحُرُوفِ، والأليفُ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ، وهُما الألِفانِ، والواحِدُ من كُلِّ شيء.
      ـ آلفَهُم: كَمَّلَهُم ألْفاً،
      ـ آلفَ الإِبِلُ: جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ،
      ـ آلفَ المَكانَ: ألِفَهُ،
      ـ آلفَ الدَّراهِمَ: جَعَلَها ألْفاً، فآلَفَتْ هي،
      ـ آلفَ فُلاناً مَكانَ كذا: جَعَلَهُ يألَفُهُ.
      ـ إِيلافُ في التَّنْزيلِ: العَهْدُ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ، وتَأويلُهُ: أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ، قالوا: نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ، أي: اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ.
      ـ ألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً: أوْقَعَ الألْفَةَ،
      ـ ألَّفَ ألِفاً: خَطَّها،
      ـ ألَّفَ الألْفَ: كَمَّلَهُ.
      ـ مُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ: أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم، بِتَألُّفِهِم، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ، وهُمُ: الأقْرَعُ بنُ حابسٍ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ، وزَيْدُ الخَيْلِ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ، وقيس بن عدِن، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو، رضي الله عنهم.
      ـ تألَّفَ فلاناً: دَارَاهُ، وقارَبَهُ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه،
      ـ تألَّفَ القومُ: اجْتَمَعُوا، كائْتَلَفُوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألف
    • أ ل ف: الأَلْفُ عدد وهو مذكر يقال هذا ألف واحد ولا يقال واحدة وهذا ألف أقرع أي تام ولا يقال قرعاء وقال بن السكيت لو قلت هذه ألف بمعنى الدراهم لجاز والجمع أُلْوفٌ و آلافٌ و الإِلْفُ بالكسر الأَلِيفُ يقال حنت الإلف إلى الإلف وجمع الأليف آلِفٍ مثل كافر وكفار وقد أَلِفَ هذا الموضع بالكسر يألفه إِلْفَاً بالكسر أيضا و آلَفَهُ إياه غيره ويقال أيضا آلفت الموضع أولفه إيلافا و آلَفْتُ الموضع أوالفه مُؤَالَفَةً و إلافَاً فصار صورة أفعل وفاعل في الماضي واحدا و أَلَّفَ بين الشيئين فَتَأَلَّفَا و أْتَلفا ويقال ألف مُؤَلَّفَةٌ أي مكملة و تأَلَّفهُ على الإسلام ومنه المُؤَلَفَةُ قلوبهم وقوله تعالى {لإيلاف قريش إيلافهم} يقول أهلكت أصحاب الفيل لأولف قريش مكة ولتؤلف قريش رحلة الشتاء والصيف أي تجمع بينهما إذا فرغوا من ذه أخذوا في ذه وهذا كما تقول ضربته لكذا لكذا بحذف الواو

    المعجم: مختار الصحاح

  4. ألِفَ
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف وأليف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف :-
      ألِف فلانًا أنِس به وأحبَّه :-آلفُ من حمام مكّة [مثل] :-
      • صيغة مألوفة: مقبولة.
      ألِف المكانَ:
      1 - تعوّده واستأنس به :-مكان مألوف.
      2 - لزِمَه :-ألف مجالسَ الأدب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ألَّفَ
    • ألَّفَ يؤلِّف ، تأليفًا ، فهو مؤلِّف ، والمفعول مؤلَّف (للمتعدِّي) :-
      ألَّف الطِّفلُ صار ما ادّخره ألفًا.
      ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا.
      ألَّف بين مُتخاصِمَيْن: أصلح بينهما، جمع شملهُما :-المِحن تؤلِّف القلوب، - {لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} :-
      ألّف قلبَه: استماله.
      ألَّفَ الكتابَ: كتبه، جمع مادّته وصاغ أفكاره. • ألَّف خبرًا: اختلقه.
      ألَّف الحكومةَ: شكّلها، نظَّمها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ائتلفَ
    • ائتلفَ / ائتلفَ من يأتلف ، ائتلافًا ، فهو مؤتلِف ، والمفعول مؤتلَف منه :-
      ائتلف النَّاسُ اجتمعوا وتوافقوا واتّحدوا بعد اختلاف :-ائتلف الأهلُ/ الجيرانُ.
      ائتلفَت اللَّجنةُ من ستَّة أعضاء: تكوَّنت، تشكّلت :-انحلّ الائتلاف بعد مناقشة دامت ستّة أسابيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَلْف
    • أَلْف :-
      جمع آلاف وأُلوف: عشر مئات :-حصل على جائزة قدرها ألف جنيه، - والناس ألفٌ منهم كواحدٍ ... وواحدٌ كالألف إن أمرٌ عَنَا، - {فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إلاَّ خَمْسِينَ عَامًا} - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ} :-
      أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ، - حسَبَ له ألفَ حساب: اهتمّ به جيِّدًا، - سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ، - عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله.
      ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ألَّفَ
    • [أ ل ف]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ.
      1. :-ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ :-: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.
      2. :-أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً :-: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ.
      3. :-مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ :-: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ. الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن).
      4. :-ألَّفَ قَلْبَهُ :- : اِسْتَمَالَهُ.
      5. :-كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً :- : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا.

    المعجم: الغني

  9. والفَ
    • والفَ يُوالف ، مُوالفةً ، فهو مُوالِف ، والمفعول مُوالَف :-
      والفَ جارَه ألفه، أنِس به وأحبَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. آلفَ
    • آلفَ الجمعُ إِيلافًا: صار أَلْفًا.
      و آلفَ الجمعَ: كمّله أَلْفًا.
      و آلفَ الشيءَ: أَلِفَه.
      و آلفَ فلاناً: جعله يأْلفه.
      و آلفَ مؤالفةً: عامَلَهُ أَو شارَطَهُ على أَلْف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلِفَ
    • [أ ل ف]. (فعل: ثلاثي متعد). أَلِفْتُ، آلَفُ، يَأْلَفُ، إِئْلَفْ. مصدر أَلْفٌ، إِلْفٌ، إِلاَفٌ.
      1. :-أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ :- : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ.
      2. :-أَلِفَ الْمَدِينَةَ :- : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها.

    المعجم: الغني

  12. ائتلاف
    • ائتلاف :-
      1 - مصدر ائتلفَ/ ائتلفَ من.
      2 - (السياسة) وحدة أو اتّفاق بين جماعتين أو أكثر من أجل العمل سويًّا لتحقيق أهداف مشتركة، أو بهدف ممارسة نشاط تعاونيّ محدود، وقد يكون بين الأحزاب السِّياسيّة ذات الاتِّجاهات المختلفة وقد يحدث بين الأمم :-حكومة ائتلاف، - ائتلاف انتخابيّ.
      ائتلاف منفصل: (الموسيقى) عزف نغمات موسيقيَّة بتوالٍ سريع عِوضًا عن عزفها معًا.
      • حكومة ائتلافيَّة: حكومة أو مجلس وزراء مؤلَّف من ممثِّلي أكثر من حزب واحد، وذلك بقصد تأمين عدد كافٍ من الموالين والمؤيِّدين لها في مجلس النوَّاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تأليف
    • تأليف :-
      جمع تأليفات (لغير المصدر) وتآليف (لغير المصدر):
      1 - مصدر ألَّفَ
      تأليف القلوب: استمالتها.
      2 - مُصَنَّف أو كتاب يُدوَّن فيه علم أو أدب أو فنّ :-عُرف الطَّبريّ بتآليفه الكثيرة في التفسير والتاريخ.
      تأليف عظميّ: (طب) طريقة لمعالجة الكسور تقوم على جمع أجزاء عظم مكسور بواسطة أدوات معدنيّة.
      • حقوق التَّأليف والنَّشر: (القانون) حقٌّ للنّشر أو التوزيع القانونيّ لعمل أدبيّ أو علميّ أو فنّيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. اِئْتَلَفَ
    • [أ ل ف]. (فعل: خماسي لازم). اِئْتَلَفْتُ، أَأْتَلِفُ، اِئْتَلِفْ، مصدر اِئْتِلاَفٌ.
      1. :-اِئْتَلَفَ النَّاسُ فِيمَا بَيْنَهُمْ :- : اِجْتَمَعُوا، اِتَّفَقُوا. :-صَدِيقَانِ يَأْتَلِفاَنِ وَيَتَحَابَّانِ.
      2. :-اِئْتَلَفَ مَعَهُ فِي أَفْكَارِه :- : اِنْسَجَمَ مَعَهُ.

    المعجم: الغني

  15. مُؤَلَّفٌ
    • جمع: مُؤَلَّفَاتٌ. [أ ل ف]. (مفعول مِنْ أَلَّفَ).
      1. :-مُؤَلَّفٌ فِي الأَدَبِ وَاللُّغَةِ :- : كِتَابٌ أُلِّفَ فِي الأَدَبِ وَاللُّغَةِ. :-لَهُ مُؤَلَّفَاتٌ كَثِيرَةٌ.
      2.التوبة آية 60 لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ (قرآن) : أَيِ الَّذِينَ أَسْلَمُوا وَنِيَّتُهُمْ ضَعِيفَةٌ فِيهِ، فَتُسْتَأْلَفُ بِهَا قُلُوبُهُمْ.

    المعجم: الغني

  16. ائتلافيَّة
    • ائتلافيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ائتلاف.
      2 - مصدر صناعيّ من ائتلاف: هيئة تضم أعضاء من جهات مختلفة أو متخاصمة يعملون معًا لتحقيق أهداف مشتركة :-استطاعوا إنجاز أكبر قدر من الأعمال من خلال ائتلافيّة واسعة.
      • لائحة ائتلافيَّة/ صيغة ائتلافيَّة: آراء أو موادّ مقبولة ومُتَّفق عليها لإدارة أو تنظيم عملٍ ما :-وقّع الطرفان على صيغة ائتلافيَّة موضوعيَّة مسئولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِلْف
    • إِلْف :-
      جمع آلاف (لغير المصدر)، مؤ إلْف (لغير المصدر) وإلفة (لغير المصدر):
      1 - مصدر ألِفَ.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من ألِفَ: صديق ودود، حبيب، أنيس.
      3 - صداقة ومؤانسة :-يجري بينهما نهرُ الإلف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ألفية
    • كانت الكلمة تشير أصلا إلى الاعتقاد المسيحي بأن المسيح سيعود وفي عودته الثانية سيحكم لمدة ألف سنة (الألفية) يتبعها يوم القيامة. وتستعمل الكلمة الآن بمعنى أوسع للدلالة على نمط معين اتخذه هذا الاعتقاد عند الطوائف والحركات المسيحية. ويصف نورمان كون في كتابه الشهير :-على آثار الألفية :- العقائد الآتية التي تعلمها حركات الألفية: يعتقد أن الخلاص جماعي (أي يتمتع به المؤمنون كجماعة) وانه سيتم على هذه الأرض وليس في عالم آخر سماوي وأن موعده قريب ربما أثناء حياة المؤمنين وأنه سيغير كل أشكال الحياة على الأرض تغييرا كليا نحو التمام وسيكون معجزة تقوم بها عناصر خارقة للطبيعة. ولقد ازدهرت طوائف الألفية في مراحل عدة من تاريخ أوروبا من القرن الحادي عشر إلى القرن التاسع عشر. وتوجد عناصر من عقيدة الألفية في العديد من الكنائس والحركات المسيحية اليوم وتعلمنا بعض الفئات المسماة :-العصر الجديد :- عقائد من هذا الشكل غالبا ما تستلهم من مصطلحات المسيحية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  19. أَلَّفَ
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا.
      ويقال: فلان من المؤَلَّفِين.
      و أَلَّفَ بينهما: جَمَع.
      و أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض.
      و أَلَّفَ الكتابَ: جمعه ووضعه.
      و أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا.
      و أَلَّفَ قَلْبَهُ: استماله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَلِفُ
    • الأَلِفُ : اسم لأَول صوت من حروف الهجاء.
      و الأَلِفُ الإِلْف. والجمع : آلاف.
      و الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع.
      وهما أَلِفَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَلْفُ
    • الأَلْفُ : عشر مئات.
      ويقال: أَلْفٌ مُؤَلَّفٌ: تامٌّ. والجمع : آلاف، و أُلُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الإِلْفُ
    • الإِلْفُ : المأَلوف. والجمع : آلاف.
      و هي إِلْفٌ، وإِلْفَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. آلَفَ
    • [أ ل ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). آلَفَ، يُؤَالِفُ، مصدر إِيلاَفٌ.
      1. :-آلَفَ حَيَاةَ الْمُدُنِ :- : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِهَا، ألِفَهَا.
      2. :-آلَفَ النَّاسُ :- : صَارُوا أَلْفاً.
      3. :-آلَفَ العَدَدَ :-: جَعَلَهُ ألْفاً.

    المعجم: الغني

  24. ألَفَ
    • [أ ل ف].(فعل: ثلاثي متعد). أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، (آلَفُ، يَأْلَفُ، لَفْ)، مصدر أَلْفٌ. :-ألَفَ صَاحِبَهُ :- : أَعْطَاهُ ألْفاً.

    المعجم: الغني

  25. ألْفٌ
    • جمع: ألُوفٌ، آلاَفٌ.
      1. :-كَانَتْ تَنْقُصُهُ دَرَاهِمُ مَعْدُودَةٌ لِيُكَمِّلَ ألْفَ دِرْهَمٍ :- : أيْ 10 مِئاتِ دِرْهَمٍ (1000).
      2. :-كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ :- : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ.
      3. :-مُنْذُ ألْفِ عَامٍ :- : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ.

    المعجم: الغني



معنى أألفاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ألَفّ** \- [ل ف ف]. (ف: ربا. متعد).** أَلْفَفْتُ**،** أُلِفُّ**،** أَلْفِفْ**، مص. إلْفَافٌ. 1. "ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ" : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ. 2. "أَلَفَّ رَأْسَهُ" : جَعَلَهُ تَحْتَ ثَوْبِهِ.
معجم الغني
**ألَّفَ** \- [أ ل ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** ألَّفْتُ**،** أُؤَلِّفُ**،** يُؤَلِّفُ**،** أَلِّفْ**، مص. تَأْلِيفٌ. 1. "ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ": جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ. 2. "أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً": كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ. 3. "مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ": أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ. ![الأنفال آية 63]**لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِم**ْ** وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُم**ْ ! (قرآن). 4. "ألَّفَ قَلْبَهُ" : اِسْتَمَالَهُ. 5. "كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً" : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا.
معجم الغني
**أَلِفٌ** \- 1. : الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ. انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ. والأَلِفُ نَوْعَانِ: أ. ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا. ب. ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ. سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً. 2. "كِتَابُ الأَلف باء" : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ. 3. "تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ" : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ. 4. "هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ" : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ.
معجم الغني
**أَلِفَ** \- [أ ل ف]. (ف: ثلا. متعد).** أَلِفْتُ**،** آلَفُ**،** يَأْلَفُ**،** إِئْلَفْ**. مص. أَلْفٌ، إِلْفٌ، إِلاَفٌ. 1. "أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ" : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ. 2. "أَلِفَ الْمَدِينَةَ" : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها.
معجم الغني
**أَلْفٌ** \- [أ ل ف]. (مص. أَلِفَ). "كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ" : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ.
معجم الغني
**ألَفَ** \- [أ ل ف].(ف: ثلا. متعد).** أَلَفْتُ**،** آلُفُ**،** يَأْلُفُ**، (**آلَفُ**،** يَأْلَفُ**،** لَفْ**)، مص. أَلْفٌ. "ألَفَ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ ألْفاً.
معجم الغني
**ألْفٌ** \- ج:** ألُوفٌ**،** آلاَفٌ**. 1. "كَانَتْ تَنْقُصُهُ دَرَاهِمُ مَعْدُودَةٌ لِيُكَمِّلَ ألْفَ دِرْهَمٍ" : أيْ 10 مِئاتِ دِرْهَمٍ (1000). 2. "كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ" : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ. 3. "مُنْذُ ألْفِ عَامٍ" : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تألَّفَ/ تألَّفَ من يتألَّف، تألُّفًا، فهو متألِّف، والمفعول مُتألَّف (للمتعدِّي) • تألَّفتِ الوزارةُ: مُطاوع ألَّفَ: تشكّلت. • تألَّف قلبَ فلان: استماله. • تألَّف الوفدُ من عشرين عضوًا: تكوّن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأليف [مفرد]: ج تأليفات (لغير المصدر) وتآليف (لغير المصدر): 1- مصدر ألَّفَ| تأليف القلوب: استمالتها. 2- مُصَنَّف أو كتاب يُدوَّن فيه علم أو أدب أو فنّ "عُرف الطَّبريّ بتآليفه الكثيرة في التفسير والتاريخ". • تأليف عظميّ: (طب) طريقة لمعالجة الكسور تقوم على جمع أجزاء عظم مكسور بواسطة أدوات معدنيّة. • حقوق التَّأليف والنَّشر: (قن) حقٌّ للنّشر أو التوزيع القانونيّ لعمل أدبيّ أو علميّ أو فنّيّ.
مختار الصحاح
أ ل ف : الأَلْفُ عدد وهو مذكر يقال هذا ألف واحد ولا يقال واحدة وهذا ألف أقرع أي تام ولا يقال قرعاء وقال بن السكيت لو قلت هذه ألف بمعنى الدراهم لجاز والجمع أُلْوفٌ و آلافٌ و الإِلْفُ بالكسر الأَلِيفُ يقال حنت الإلف إلى الإلف وجمع الأليف آلِفٍ مثل كافر وكفار وقد أَلِفَ هذا الموضع بالكسر يألفه إِلْفَاً بالكسر أيضا و آلَفَهُ إياه غيره ويقال أيضا آلفت الموضع أولفه إيلافا و آلَفْتُ الموضع أوالفه مُؤَالَفَةً و إلافَاً فصار صورة أفعل وفاعل في الماضي واحدا و أَلَّفَ بين الشيئين فَتَأَلَّفَا و أْتَلفا ويقال ألف مُؤَلَّفَةٌ أي مكملة و تأَلَّفهُ على الإسلام ومنه المُؤَلَفَةُ قلوبهم وقوله تعالى { لإيلاف قريش إيلافهم } يقول أهلكت أصحاب الفيل لأولف قريش مكة ولتؤلف قريش رحلة الشتاء والصيف أي تجمع بينهما إذا فرغوا من ذه أخذوا في ذه وهذا كما تقول ضربته لكذا لكذا بحذف الواو
لسان العرب
الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر والجمع آلُفٌ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ وآلافٌ وأُلُوفٌ يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة ثم أُلُوفٌ جمع الجمع قال اللّه عز وجل وهم أُلُوفٌ حَذَرَ المَوْتِ فأَما قول الشاعر وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ويقال أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز وكلام العرب فيه التذكير قال الأَزهري وهذا قول جميع النحويين ويقال هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ قال ابن السكيت ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز وأَنشد ابن بري في التذكير فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً وهو صادِقي نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَعا قال وقال آخر ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه جعله أَلْفاً وآلَفُوا صاروا أَلفاً وفي الحديث أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بنو فلان قال أَبو عبيد يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم مَمْدُود وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً وكذلك أَمْأَيْتُهم فأَمْأَوْا إذا صاروا مائةً الجوهري آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي ويقال أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ وأَلَفَه يأْلِفُه بالكسر أَي أَعْطاه أَلفاً قال الشاعر وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ والهاء للمبالغة وارْتَقى إلى الأعْلام فحَذَف إلى وهو يُريده وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف عن ابن الأعرابي وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً الأَخيرة شاذّةٌ وأَلَفانا وأَلَفَه لَزمه وآلَفَه إيّاه أَلْزَمَه وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ بالكسر يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه ويقال أَيضاً آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا وفي التنزيل العزيز لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه لإيلاف ولإِلاف ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ قال وقد قُرئ بالوجهين الأَولين أَبو عبيد أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه قال ذو الرمة مِنَ المُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض ومنه تأْلِيفُ الكتب وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا فاللام متصلة بالسورة التي قبلها أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين ابن الأَعرابي أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ المُجِيرينَ فأَمّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير قال فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم قال ابن الأَنباري من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ قال ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون قال أَبو منصور وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون والإلْفُ والإلافُ بمعنى وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لمُساور بن هند يهجو بني أَسد زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ لَهُمْ إلْفٌ وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون قال وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف والإيلافُ من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون قال ابن الأَعرابي كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ والمطلبُ إلى اليَمن ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ قال ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون قال الأَزهري ومنه قول أَبي ذؤيب تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً وتُؤْلِفُ ال جِوارَ ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ الإيلافُ العَهْدُ والذِّمامُ كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش يقول تعالى أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا بحذف الواو وهي الأُلْفةُ وأْتَلَفَ الشيءُ أَلِفَ بعضُه بعضاً وأَلَّفَه جمع بعضه إلى بعض وتَأَلَّفَ تَنَظَّمَ والإلْف الأَلِيفُ يقال حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ قال ذو الرمة فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ وتأَلَّفَه على الإسْلام ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم التهذيب في قوله تعالى لو أَنْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم قال نزلت هذه الآية في المُتَحابِّينَ في اللّه قال والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه صلى اللّه عليه وسلم في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين وقد نَفَّلهم النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ وقد قال بعض أَهل العلم إن النبي صلى اللّه عليه وسلم تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل أَغنى اللّه تعالى وله الحمد عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار والحمد للّه رب العالمين وأَنشد بعضهم إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل إلافُ اللّه أَمانُ اللّه وقيل منزِلةٌ من اللّه وفي حديث حنين إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم التأَلُّفُ المُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال ومنه حديثُ الزكاةِ سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم والإلْفُ الذي تأْلَفُه والجمع آلافٌ وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ قال ابن سيده وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ وهو الأَلِيفُ وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ قال وحَوْراء المَدامِعِ إلْف صَخْر وقال قَفْرُ فَيافٍ تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامّاً من البسيط فصنع هذا البيت وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط إنما هو في موضوع الدائرة فأَمّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن ويقال فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه وقول ذي الرمة أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف والآلاف جمع إلْفٍ وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً وأَوالِفُ الطير التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ شرفهما اللّه تعالى وأَوالِفُ الحمام دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ قال العجاج أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى وأَما قول رؤبة تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّفِ قال ابن الأعرابي أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ واحدهم آلِفٌ وآلَفَ الرجلُ تَجِرَ وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا استجاروا والأَلِفُ والأَلِيفُ حرف هجاء قال اللحياني قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة وكذلك سائر الحروف هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز قال سيبوبه حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث وقوله عز وجل أَلم ذلك الكتاب وأَلمص وأَلمر قال الزجاج الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم أَنا اللّه أَعلم وأَلمص أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ وأَلمر أَنا اللّه أَعلم وأرى قال بعض النحويين موضع هذه الحروف رفع بما بعدها قال أَلمص كتاب فكتاب مرتفع بأَلمص وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك قال وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب فقوله أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله وكذلك يس والقرآن الحكيم وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف المُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل
الرائد
* ألف يألف ويألف: ألفا. ه: أعطاه ألفا.
الرائد
* ألف يألف: ألفا. 1-ه: صادقه، عاشره. 2-المكان: تعوده واستأنس به.
الرائد
* ألف إلفافا. (لفف) 1-الطائر رأسه: جعله تحت جناحيه. 2-رأسه: جعله تحت ثوبه.
الرائد
* ألف تأليفا. 1-صارت أمواله ألفا. 2-العدد: كمله ألفا. 3-الشيء: وصل بعضه ببعضه الآخر. 4-بين الرجلين: جمع بينهما. 5-بين الرجلين: أوجد بينهما الألفة. 6-الكتاب: كتبه، وضعه. 7-قلبه: استماله. 8-الحكومة: اختار أعضاءها وجعلهم وزراء.
الرائد
* ألف. 1-الحرف الأول من الأبجدية العربية. 2-واحد من كل شيء. 3-صديق، مؤانس، ج آلاف.
الرائد
* ألف. 1-مص. ألف وألف. 2-عشر مئات، ج ألوف وآلاف. 3-عشرة قرون أو ألف عام.
الرائد
* ألف. (لفف) ج لف، م لفاء. 1-من كان كثير لحم الفخذين. 2-عرق في الساعد. 3-مقرون الحاجبين. 4-ثقيل بطيء. 5-ثقيل اللسان. 6-عيي عاجز بطيء الكلام. 7-موضع كثير الأهل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: