وصف و معنى و تعريف كلمة أألك:


أألك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح أألك في معاجم اللغة العربية:



أألك

جذر [ألك]

  1. أَلَكَ: (فعل)
    • أَلَكَ يأْلِكُ أَلْكًا، وأُلُوكًا
    • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
    • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
    • الأَلوكُ: الرَّسولُ
    • أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه الأَلوك أي الرسالة
    • أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة
    • مَلائكة ومَلائك : جمع مَلأَكٌ
  2. أَلْك: (اسم)
    • أَلْك : مصدر أَلَكَ
  3. اِسْتَأْلَكَ: (فعل)
    • اسْتَأْلَكَ إِلى فلان مَأْلَكَةً: حمل إِليه رسالة
  4. أَلوك: (اسم)
    • الأَلُوك : الرسالة
    • الأَلُوك الرسول
    • الأَلُوك ما يُلاك ويُؤْكل


  5. أُلُوك: (اسم)
    • أُلُوك : مصدر أَلَكَ
  6. أَلُوك: (اسم)
    • أَلُوك : جمع لِّيَكُ
  7. مألكة: (اسم)
    • الجمع : مآلِك
    • المأْلكَة، والمأْلكَة : الرسالة
  8. الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك:
    • الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم.
  9. أَلَكَ فلانًا أَلْكًا:
    • أَبلغه الأَلوك أي الرسالة.
  10. أَلَكَ الفرسُ اللجامَ:


    • عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ.
  11. الكَتْكَتة: (اسم)
    • صوت الضحك دون القهقهة ؛ صَوْتُ الحُبَارَى
  12. الكَهْكَهة: (اسم)
    • حكاية صوتِ الزَّمْر
  13. الكَهْكِهة: (اسم)
    • صوت الأَسد في زئيره
  14. الكتكتة: (اسم)
    • صوت الكتكوت ؛ صوت كثير وسريع الكلام غير المفهوم
  15. الكهكهة: (اسم)
    • صوت المقرور ينفخ باليد من البرد
  16. خابر المالكُ الفلاَّحَ: (قانونية)


    • سلّمه أرضَه لاستثمارها على نصيب معيّن كالثلث والربع وغيرهما، شاركه في زراعة أرض على نصيب معيَّن.
  17. الأُسْرة المالكة:
    • أهل الملك أو الملكة.
  18. إنِّي لاَ آلُوكَ نُصْحاً:
    • أي لاَ أُقَصِّرُ فِي نُصْحِكَ وَلاَ أفْتُرُ (أَفْتُرُ).
  19. زارع المالكُ الزَّارعَ:
    • اتَّفق معه على أن يقوم بزراعة أرضه بشرط أن يُقسَّم الناتج بينهما بنسبة يُعيِّنها العقد أو العُرف.
  20. عَبْدُ الْمَالِكِ:
    • اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
  21. هُوَ الله الْمَالِكُ:
    • مِنْ أَسْمَاءِ الله الْحُسْنَى. قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ [قرآن].
  22. أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً:


    • كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه.
  23. مَلائكة ومَلائك:
    • جمع مَلأَكٌ.
  24. اِلَيكَ : (فعل)
    • اسم فعل أمر بمعنى تَنَحَّ منقول عن حرف الجر (إلى) والكاف المتصرفة بحسب أحوال المخاطب
    • إليك عنِّي: ابتعد عنّي، اتركني
    • اسم فعل أمر، منقول عن الجار والمجرور، بمعنى خُذْ إليك هذا الكتابَ
  25. أَلائِك : (اسم)
    • أَلائِك : جمع أَلوكة
,
  1. ألك
    • "في ترجمة علج: يقال هذا أَلوكُ صِدْقٍ وعَلوك صِدْقٍ وعَلُوج صِدْقٍ لما يؤكل، وما تَلَوَّكْتُ بأَلوكٍ وما تَعَلَّجْتُ بعَلوج.
      الليث: الأَلوك الرسالة وهي المَأْلُكة، على مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم مشتق من قول العرب: الفرس يَأْلُك اللُّجُمَ، والمعروف يَلوك أَو يَعْلُك أَي يمضغ.
      ابن سيده: أَلَكَ الفرسُ اللجام في فيه يَأْلُكه عَلَكه.
      والأَلوك والمَأْلَكة والمَأْلُكة: الرسالة لأنها تُؤْلَك في الفم؛ قال لبيد: وغُلامٌ أَرْسَلَتْهُ أُمُّه بأَلوكٍ، فَبَذَلْنا ما سَأَل؟

      ‏قال الشاعر: أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوسَ مَأْلُكةً،عن الذي قد يُقالُ مِ الكَذب؟

      ‏قال ابن بري: أَبو دَخْتَنُوس هو لَقِيط بن زُرارة ودخْتَنُوس ابنته،سماها باسم بنت كِسرى؛ وقال فيها: يل ليت شِعْري عنكِ دَخْتَنوسُ،إِذا أَتاكِ الخبرُ المَرْمُوس؟

      ‏قال: وقد يقال مَأْلُكة ومَأْلُك؛ وقوله: أَبْلِغْ يَزِيد بني شَيْبان مَأْلُكَةٌ: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِلُ؟ إِنما أَراد تَأْتَلِكُ من الأَلوك؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
      قال ابن سيده: ولم نسمع نحن في الكلام تَأْتَلِكُ من الأَلوك فيكون هذا محمولاً عليه مقلوباً منه؛ فأَما قول عديّ بن زيد: أَبْلِغِ النُّعْمان عني مَأْلُكاً: أَنه قد طال حَبْسي وانْتِظار فإِن سيبويه، قال: ليس في الكلام مَفْعُل، وروي عن محمد بن يزيد أَن؟

      ‏قال: مَأْلُك جمع مَأْلُكة، وقد يجوز أَن يكون من باب إِنْقَحل في القلة، والذي روي عن ابن عباس أَقيس (* قوله «والذي روي عن ابن عباس أقيس» هكذا في الأصل)؛ قال ابن بري: ومثله مَكْرُم ومَعُون، قال الشاعر: ليوم رَوْغٍ أَو فَعَال مَكْرُم وقال جميل: بُثَيْنَ الْزَمي لا، إِنَّ لا إِنْ لَزِمْتِه، على كثرةِ الوَاشينَ، أَيّ مَعُو؟

      ‏قال: ونظير البيت المتقدم قول الشاعر: أَيُّها القاتلون ظلماً حُسَيْناً،أَبْشِرُوا بالعَذابِ والتَّتْكيل كلُّ أَهلِ السماء يَدْعُو عليكُمْ: من نَبيّ ومَلأَكٍ ورسول

      ويقال: أَلَك بين القوم إِذا ترسّل أَلْكاً وأُلُوكاً والاسم منه الأَلُوك، وهي الرسالة، وكذلك الأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك، فإِن نقلته بالهمزة قلت أَلَكْتُه إِليه رسالةً، والأَصل أَأْلَكْتُه فأَخرت الهمزة بعد اللام وخففت بنقل حركتها على ما قبلها وحَذْفِها، فإِن أَمرتَ من هذا الفعل المنقول بالهمزة قلت أَلِكْني إِليها برسالة، وكان مقتضى هذا اللفظ أَن يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برسالة، إِلا أَنه جاء على القلب إِذ المعنى كُنْ رسولي إِليها بهذه الرسالة فهذا على حد قولهم: ولا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَركبها أَي ولا أَتَهَيَّبُها، وكذلك أَلِكْني لفظه يقضي بأَن المخاطَب مُرْسِلٌ والمتكلم مُرْسَل، وهو في المعنى بعكس ذلك، وهو أَن المخاطب مُرْسَل والمتكلم مخرْسِل؛ وعلى ذلك قول ابن أَبي ربيعة: أَلِكْني إِليها بالسلام، فإِنَّهُ يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشَهَّرُ أَي بَلِّغْها سلامي وكُنْ رسولي إِليها، وقد تحذف هذه الباء فيقال أَلِكْني إِليها السلامَ؛ قال عمرو بن شَأْسٍ: أَلِكْني إِلى قومي السلامَ رِسالةً،بآية ما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا فالسلام مفعول ثان، ورسالة بدل منه، وإِن شئت حملته إِذا نصبت على معنى بَلِّغ عني رسالة؛ والذي وقع في شعر عمرو بن شأْس: أَلِكْني إِلى قومي السلامَ ورحمةَ الإِله، فما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا وقد يكون المُرْسَلُ هو المُرْسَل إِليه، وذلك كقولك أَلِكْني إِليك السلام أَي كُنْ رسولي إِلى نفسك بالسلام؛ وعليه قول الشاعر: أَلِكْني يا عتيقُِ إِليكَ قَوْلاً،سَتُهْدِيهِ الرواةُ إِليكَ عَني وفي حديث زيد بن حارثة وأَبيه وعمه: أَلِكْني إِلى قومي، وإِن كنتُ نائياً،فإِني قَطُِينُ البيتِ عند المَشَاعِرِ أَي بَلِّغ رسالتي من الأَلُوكِ والمَأْلُكة، وهي الرسالة.
      وقال كراع: المَأْلُك الرسالة ولا نظير لها أَي لم يجئ على مَفْعُل إِلا هي.
      وأَلَكَه يأْلِكُه أَلْكاً: أَبلغه الأَلُوك.
      ابن الأَنباري: يقال أَلِكْني إِلى فلان يراد به أَرسلني، وللاثنين أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِيني وأَلِكَاني وأَلِكْنَني، والأَصل في أَلِكْني أَلْئِكْني فحولت كسرة الهمزة إلى اللام وأُسقطت الهمزة؛

      وأَنشد: أَلِكْني إِليها بخير الرسو لِ، أُعْلِمُهُمْ بنواحي الخَبَر؟

      ‏قال: ومن بنى على الأَلوك، قال: أَصل أَلِكُْني أَأْلِكْني فحذفت الهمزة الثانية تخفيفاً؛

      وأَنشد: أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ قول؟

      ‏قال أَبو منصور: أَلِكْني أَلِكْ لي، وقال ابن الأَنباري: أَلِكْني إِليه أَي كُنْ رسولي إِليه؛ وقا ل أَبو عبيد في قوله: أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ عني أَي أَبلغ عني الرسالة إِليك، والمَلَكُ مشتق منه، وأَصله مَأْلَك، ثم قلبت الهمزة إِلى موضع اللام فقيل مَلأَك، ثم خففت الهمزة بأَن أُلقيت حركتها على الساكن الذي قبلها فقيل مَلَك؛ وقد يستعمل متمماً والحذف أَكثر:فلسْتَ لإِنْسيٍّ،.
      ولكن لمَلأَكٍ تَنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوب والجمع ملائكة، دخلت فيها الهاء لا لعجمة ولا لنسب، ولكن على حد دخولها في القَشاعِمَة والصيَّاقلة، وقد، قالوا المَلائك.
      ابن السكيت: هي المَأْلَكة والمَلأَكة على القلب.
      والملائكة: جمع مَلأَكة ثم ترك الهمز فقيل مَلَك في الوحدان، وأَصله مَلأَك كما ترى.
      ويقال: جاء فلان قد اسْتَأْلكَ مَأْلُكَته أَي حمل رسالته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ألَكَ

    • ـ ألَكَ الفَرَسُ اللِجامَ: عَلَكَهُ.
      ـ أَلُوكَةُ ومَأْلُكَةُ ومَأْلَكَةُ وأَلوكُ ومَأْلُكُ، ولا مَفْعُلَ غيرُه: الرِّسالةُ، قيلَ: المَلَكُ مُشْتَقٌّ منه، أصْلُهُ: مَأْلَكٌ.
      ـ أَلوكُ: الرَّسولُ.
      ـ مَأْلوكُ: المَأْلوقُ.
      ـ اسْتَأْلَكَ مَأْلُكَتَه: حَمَلَ رِسالَتَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلَك
    • ألك - يألك ، ألكا وألوكة وألوكا ومألكا
      1-ألك بين القوم : كان رسولا بينهم

    المعجم: الرائد

  4. أَلَكَ
    • أَلَكَ بين القوم أَلَكَ ِ أَلْكًا، وأُلُوكًا: كان رسولا بينهم.
      و أَلَكَ فلانًا أَلْكًا: أَبلغه رسالة.
      ويقال: أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً: كن رسولي إِليه، وهو على عكس الظاهر منه.
      و أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَلُوك
    • الأَلُوك : الرسالة.
      و الأَلُوك الرسول.
      و الأَلُوك ما يُلاك ويُؤْكل.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِسْتَأْلَك
    • إستألك - استئلاكا
      1-إستألك إليهالوكة : حمل إليه رسالة

    المعجم: الرائد

  7. أَلوك
    • ألوك
      1- ألوك : رسالة. 2- ألوك : رسول.

    المعجم: الرائد

  8. اسْتَأْلَكَ
    • اسْتَأْلَكَ إِلى فلان مَأْلَكَةً: حمل إِليه رسالة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المأْلكَة
    • المأْلكَة، والمأْلكَة : الرسالة. والجمع : مآلِك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المالِكُ
    • المالِكُ المالِكُ أبو مالك: كنية الكِبَر والسن.
      ويقال: علاه أبو مالك:27.
      كنية الجوع.
      و(مالكٌ الحزينُ) : اسم طائر من طير الماءِ.
      سمّي بذلك لأَنَّه بزعمهم يقعد بقرب المياه والمنابع، فإِذا نشفت حزِنَ على جفافها وبقى حزينًا، ويُعرَفُ في مِصرَ بالبَلَشُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. آلك
    • آلك - إيلاكا
      1-حمل رسالة وأبلغها.

    المعجم: الرائد

  12. المالك الحقيقي
    • الشخص المستفيد من ملكية الورقة المالية أو صندوق استثمار مشترك. يحتفظ بالأسهم كعهدة لدى بنك أو وسيط لتسهيل التنفيذ أو بإسم شركة الوساطة in the street name ولكنه يبقى المالك الحقيقي والمستفيد من ملكية الورقة ، وتعني بالانجليزية: beneficial owner

    المعجم: مالية

  13. الكَهَاةُ
    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الكُتْأَةُ
    • الكُتْأَةُ : بذور الجِرجير البّريَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الكُهاكِهُ
    • الكُهاكِهُ : الرَّجلُ تراه كأنه ضاحك وليس بضاحكٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَأْلُك
    • المَأْلُك : الرسالة. والجمع : مآلِك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مجهول المالك
    • هو كل مال جهل مالكه، مع عدم كون المال ضائعا، وإلا لو كان ضائعا لسمي لقطة، ومثاله ما لو كان المال في داره أو أي مكان آخر محفوظا فيه، فهو مال محفوظ غير ضائع وليس في معرض التقاط الناس، فيكون مالا مجهول المالك اصطلاحا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. المالك
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  19. الكَهْكَهة
    • حكاية صوتِ الزَّمْر

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الكَتْكَتة
    • صَوْتُ الحُبَارَى

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الكَهْكِهة
    • صوت الأَسد في زئيره

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الكَتْكَتة
    • صوت الضحك دون القهقهة

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الكتكتة
    • صوت الكتكوت

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الكهكهة
    • صوت المقرور ينفخ باليد من البرد

    المعجم: معجم الاصوات

  25. الكتكتة
    • صوت كثير وسريع الكلام غير المفهوم

    المعجم: معجم الاصوات



معنى أألك في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
في ترجمة علج يقال هذا أَلوكُ صِدْقٍ وعَلوك صِدْقٍ وعَلُوج صِدْقٍ لما يؤكل وما تَلَوَّكْتُ بأَلوكٍ وما تَعَلَّجْتُ بعَلوج الليث الأَلوك الرسالة وهي المَأْلُكة على مَفْعُلة سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم مشتق من قول العرب الفرس يَأْلُك اللُّجُمَ والمعروف يَلوك أَو يَعْلُك أَي يمضغ ابن سيده أَلَكَ الفرسُ اللجام في فيه يَأْلُكه عَلَكه والأَلوك والمَأْلَكة والمَأْلُكة الرسالة لأنها تُؤْلَك في الفم قال لبيد وغُلامٌ أَرْسَلَتْهُ أُمُّه بأَلوكٍ فَبَذَلْنا ما سَأَلْ قال الشاعر أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوسَ مَأْلُكةً عن الذي قد يُقالُ مِ الكَذبِ قال ابن بري أَبو دَخْتَنُوس هو لَقِيط بن زُرارة ودخْتَنُوس ابنته سماها باسم بنت كِسرى وقال فيها يل ليت شِعْري عنكِ دَخْتَنوسُ إِذا أَتاكِ الخبرُ المَرْمُوسُ قال وقد يقال مَأْلُكة ومَأْلُك وقوله أَبْلِغْ يَزِيد بني شَيْبان مَأْلُكَةٌ أَبا ثُبَيْتٍ أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِلُ ؟ إِنما أَراد تَأْتَلِكُ من الأَلوك حكاه يعقوب في المقلوب قال ابن سيده ولم نسمع نحن في الكلام تَأْتَلِكُ من الأَلوك فيكون هذا محمولاً عليه مقلوباً منه فأَما قول عديّ بن زيد أَبْلِغِ النُّعْمان عني مَأْلُكاً أَنه قد طال حَبْسي وانْتِظار فإِن سيبويه قال ليس في الكلام مَفْعُل وروي عن محمد بن يزيد أَنه قال مَأْلُك جمع مَأْلُكة وقد يجوز أَن يكون من باب إِنْقَحل في القلة والذي روي عن ابن عباس أَقيس ( * قوله « والذي روي عن ابن عباس أقيس » هكذا في الأصل ) قال ابن بري ومثله مَكْرُم ومَعُون قال الشاعر ليوم رَوْغٍ أَو فَعَال مَكْرُم وقال جميل بُثَيْنَ الْزَمي لا إِنَّ لا إِنْ لَزِمْتِه على كثرةِ الوَاشينَ أَيّ مَعُون قال ونظير البيت المتقدم قول الشاعر أَيُّها القاتلون ظلماً حُسَيْناً أَبْشِرُوا بالعَذابِ والتَّتْكيل كلُّ أَهلِ السماء يَدْعُو عليكُمْ من نَبيّ ومَلأَكٍ ورسول ويقال أَلَك بين القوم إِذا ترسّل أَلْكاً وأُلُوكاً والاسم منه الأَلُوك وهي الرسالة وكذلك الأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك فإِن نقلته بالهمزة قلت أَلَكْتُه إِليه رسالةً والأَصل أَأْلَكْتُه فأَخرت الهمزة بعد اللام وخففت بنقل حركتها على ما قبلها وحَذْفِها فإِن أَمرتَ من هذا الفعل المنقول بالهمزة قلت أَلِكْني إِليها برسالة وكان مقتضى هذا اللفظ أَن يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برسالة إِلا أَنه جاء على القلب إِذ المعنى كُنْ رسولي إِليها بهذه الرسالة فهذا على حد قولهم ولا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَركبها أَي ولا أَتَهَيَّبُها وكذلك أَلِكْني لفظه يقضي بأَن المخاطَب مُرْسِلٌ والمتكلم مُرْسَل وهو في المعنى بعكس ذلك وهو أَن المخاطب مُرْسَل والمتكلم مخرْسِل وعلى ذلك قول ابن أَبي ربيعة أَلِكْني إِليها بالسلام فإِنَّهُ يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشَهَّرُ أَي بَلِّغْها سلامي وكُنْ رسولي إِليها وقد تحذف هذه الباء فيقال أَلِكْني إِليها السلامَ قال عمرو بن شَأْسٍ أَلِكْني إِلى قومي السلامَ رِسالةً بآية ما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا فالسلام مفعول ثان ورسالة بدل منه وإِن شئت حملته إِذا نصبت على معنى بَلِّغ عني رسالة والذي وقع في شعر عمرو بن شأْس أَلِكْني إِلى قومي السلامَ ورحمةَ ال إِله فما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا وقد يكون المُرْسَلُ هو المُرْسَل إِليه وذلك كقولك أَلِكْني إِليك السلام أَي كُنْ رسولي إِلى نفسك بالسلام وعليه قول الشاعر أَلِكْني يا عتيقُِ إِليكَ قَوْلاً سَتُهْدِيهِ الرواةُ إِليكَ عَني وفي حديث زيد بن حارثة وأَبيه وعمه أَلِكْني إِلى قومي وإِن كنتُ نائياً فإِني قَطُِينُ البيتِ عند المَشَاعِرِ أَي بَلِّغ رسالتي من الأَلُوكِ والمَأْلُكة وهي الرسالة وقال كراع المَأْلُك الرسالة ولا نظير لها أَي لم يجئ على مَفْعُل إِلا هي وأَلَكَه يأْلِكُه أَلْكاً أَبلغه الأَلُوك ابن الأَنباري يقال أَلِكْني إِلى فلان يراد به أَرسلني وللاثنين أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِيني وأَلِكَاني وأَلِكْنَني والأَصل في أَلِكْني أَلْئِكْني فحولت كسرة الهمزة إلى اللام وأُسقطت الهمزة وأَنشد أَلِكْني إِليها بخير الرسو لِ أُعْلِمُهُمْ بنواحي الخَبَرْ قال ومن بنى على الأَلوك قال أَصل أَلِكُْني أَأْلِكْني فحذفت الهمزة الثانية تخفيفاً وأَنشد أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ قولا قال أَبو منصور أَلِكْني أَلِكْ لي وقال ابن الأَنباري أَلِكْني إِليه أَي كُنْ رسولي إِليه وقا ل أَبو عبيد في قوله أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ عني أَي أَبلغ عني الرسالة إِليك والمَلَكُ مشتق منه وأَصله مَأْلَك ثم قلبت الهمزة إِلى موضع اللام فقيل مَلأَك ثم خففت الهمزة بأَن أُلقيت حركتها على الساكن الذي قبلها فقيل مَلَك وقد يستعمل متمماً والحذف أَكثر فلسْتَ لإِنْسيٍّ ولكن لمَلأَكٍ تَنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوب والجمع ملائكة دخلت فيها الهاء لا لعجمة ولا لنسب ولكن على حد دخولها في القَشاعِمَة والصيَّاقلة وقد قالوا المَلائك ابن السكيت هي المَأْلَكة والمَلأَكة على القلب والملائكة جمع مَلأَكة ثم ترك الهمز فقيل مَلَك في الوحدان وأَصله مَلأَك كما ترى ويقال جاء فلان قد اسْتَأْلكَ مَأْلُكَته أَي حمل رسالته
الرائد
* ألك يألك: ألكا وألوكة وألوكا ومألكا. بين القوم: كان رسولا بينهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: