وصف و معنى و تعريف كلمة أألنك:


أألنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أألنك في معاجم اللغة العربية:



أألنك

جذر [ألن]

  1. أليناءُ: (اسم)
    • أليناءُ : جمع لَيِّن
  2. النهنهة: (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
  3. النَّهِيت: (اسم)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة ؛ صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  4. النتيت: (اسم)
    • صوت الإنسان عند الغيظ ؛ صوت غليان القدر


  5. النهيت: (اسم)
    • صوت المتأوه من الألم ؛ صوت صياح القرد
  6. لَيِّن : (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  7. أَتَلَ : (فعل)
    • أَتَلَ أَتَلَ أَتْلاً، وأُتولا
    • قارب خطوه في غضب
    • أَتَلَ : مشى متثاقلا
    • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  8. أَتْلَ : (فعل)
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام
    • أَتْلى : جعله تالِياً له
    • أَتْلَى فلاناً: تقدَّمه وسبَقه
    • أَتْلَى الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه
    • أَتْلَى الشيءَ: اقَتفَاه وتعهَّده
    • أَتْلَى الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً
    • أَتْلَى فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه
    • أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً
  9. وَناة : (اسم)
    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ
    • الوَنَاةُ من النساءِ: التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها
  10. ال : (حرف/اداة)


    • حَرْفُ تَعْرِيفٍ وَهَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ، وَكَانَتْ فِي الأَصْلِ هَمْزَةَ قَطْعٍ وَتَحَوَّلَتْ بِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ
  11. أَلْ : (حرف/اداة)
    • أَلْ : أداة تعريف للاسم، همزتها همزة وصل مفتوحة، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولا في مثل قول الفرزْدق:
  12. أَلَّ : (فعل)
    • أَلَّ أَلاًّ، وأَلَلاً، وأَليلاً
    • أَلَّ في سيره أَلَّ أَلاًّ: أسرع
    • أَلَّ اللونُ: بَرَق ولمع
    • أَلَّ فلانٌ : أَنَّ
    • أَلَّ :رفع صوته بالدعاء
    • أَلَّ :صرخ من الأَلم
    • أَلَّ الفرسُ: نصب أُذنيه وحدَّدهُمَا
    • أَلَّ الصقرُ: أَبَى أن يصيد
    • أَلَّ عليه: حمل
    • أَلَّ فلانًا : طرده
    • أَلَّ فلانًا :طعنه بالأَلَّة
    • أَلَّ الثوبَ: خاطه تضريبا
  13. أَلاَنَ : (فعل)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  14. نِيء : (اسم)
    • نِيء : فاعل من نَئيم
  15. اِئتالَ : (فعل)
    • ائْتَالَ المالَ والرعيّة: آلهُما
  16. أَليَ : (فعل)


    • أَلِيَ أَلِيَ أَليًا، وآلَى، فهو أليَانُ وهي أَليَا، وهو آلٍ وآلى، وهي أَلْيَاءُ والجمع : أَلْيٌ
    • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  17. أَليَا : (اسم)
    • أَليَا : فاعل من أَليَ
  18. أُلي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول للجمع بنوعيه، بمعنى الذين لجمع المذكّر واللاّتي لجمع المؤنّث ، وهو جمعٌ لا واحد له من لفظه
  19. آل : (فعل)
    • آل أَوْلاً، وَإِيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً
    • آل الشيءَ: ردَّه
    • آل إليه: رجع وصار
    • آل عنه: ارتدَّ،
    • آل الشيءُ مآلا: نقص
    • آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ
    • آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
    • يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ، يَرْجِعُ
    • آل على القوْمِ أَوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ
    • آل الرَّعِيَّةَ: ساسهم؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
    • آل المالَ: أَصلحه وساسه
    • آل الشَّيءُ إلى كذا: صار وتحوّل
    • آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه
    • آيل إلى الزَّوال: يوشك أن يزول
    • آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
    • آل اللبنَ أَوْلا: صَيّره خاثراً غليظاً
  20. نَتْئ : (اسم)
    • نَتْئ : فاعل من نتَأَ
  21. نيِّئ : (اسم)
    • نيِّئ : فاعل من نَئيم
  22. اِئتَلّ : (فعل)


    • ائْتَلّ : تأَنَّى وترفَّق في العمل
  23. ألين : (اسم)
    • الجمع : ألاينُ
    • الأَلْيَنُ : اللَّيِّن
    • اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية هو ألينُ إخوته،
    • ألينُ من الزُّبد : لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل
  24. لانَ : (فعل)
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيْنٌ، ولَيِّن والجمع : أَلْيِنَاء ، والمفعول ملين له
    • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ
    • لانَت له الأمورُ: سهلت
  25. مال : (اسم)
    • الجمع : أَمْوالٌ
    • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
    • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
    • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
    • توظيف المال: استثماره،
    • خرَج فلانٌ إلى مالِه: إلى ضِياعه أو إِبِلِه،
    • كرائم الأموال: خيارها
    • المال المنقول: الشّيء المملوك الذي يمكن نقله كالبضائع والأثاث والسّيّارات
    • المال غير المنقول: (الاقتصاد) الشَّيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات
    • مال الدَّولة/ المال العام: ما تملِكه الدَّولة
    • ذو مالٍ: غنيّ
    • رأسُ المالِ: (الاقتصاد) جملة المال المستثمَر في عملٍ ما، ويقابلها الدخل الذي ينتج منها
    • تجميد الأموال: (الاقتصاد) إجراء تلجأ إليه الدولُ أو المصارفُ، لا تفرج بمقتضاه عن الأرصدة الماليّة وتوقف سيولتها وانتقالها وتقيّد حرِّيَّةَ السَّحب منها
    • غسيل الأموال: (الاقتصاد) تحويل أموال غير مشروعة (ناتجة عن تجارة المخدِّرات أو السِّلاح أو الجنس) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفتريّة يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصاديّة مسموح بها
    • أَمِينُ الْمَالِ : الْمَسْؤُولُ عَنِ الْمَصَارِيفِ وَالْمَدَاخِيلِ فِي جَمْعِيَّةٍ أَوْ مُؤَسَّسَةٍ
,
  1. الوَنَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ.
      و الوَنَاةُ من النساءِ: التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها.
  2. ألن (المعجم لسان العرب)


    • "فرس أَلِنٌ: مجتمع بعضه على بعض؛ قال المرّار الفقعسي: أَلِنٌ إذْ خَرَجَتْ سَلَّتُه،وهِلاً تَمْسَحُه، ما يَسْتَقِرّ.
      "
  3. النَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّنُّ : الشَّعْرُ الضَّعيف.
  4. النَّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّنُّ: الشَّعَرُ الضعيفُ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ نَّنِّ: رَوَيْنا عَمَّنْ أجازَهُ.
  5. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  6. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان عند الغيظ


  7. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الزجر
  8. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة
  9. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
  10. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتأوه من الألم
  11. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القرد
  12. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان القدر
  13. لين (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
      وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه.
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
      ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
      واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون،واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
      وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
      واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛

      وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
      واللَّيانُ،بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ.
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ، قال:، قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن؟

      ‏قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛

      وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم،سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
      وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ.
      واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له.
      وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع.
      واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ،ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
      وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ.
      وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء،لانكسار اللام.
      وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها.
      ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة.
      قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق؟

      ‏قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
      "
  14. ألانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      • ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :-
      • ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة، - ألان موقفَه مع منافسيه.


معنى أألنك في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
فرس أَلِنٌ مجتمع بعضه على بعض قال المرّار الفقعسي أَلِنٌ إذْ خَرَجَتْ سَلَّتُه وهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِرّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: