وصف و معنى و تعريف كلمة أألواني:


أألواني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أألواني في معاجم اللغة العربية:



أألواني

جذر [ألا]

  1. أَلا: (فعل)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
    • ألا:اجتهد
    • ألا: فَتَر وضَعُفَ
    • أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
    • ألا الشيء أَلْوًا: استطاعه
    • ألا فلانًا الشيءَ: أعد إياه
    • أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أَلاَ عَمَلَهُ: تَرَكَهُ
  2. اِئتلاء: (اسم)
    • اِئتلاء : مصدر اِئتلى
  3. أَلاّ: (اسم)
    • أَلاّ : مصدر أَلَّ
  4. اِئتلاء: (اسم)
    • مصدر ائتلى على


  5. الاَّ: (حرف/اداة)
    • حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية : والذين ظلموا منهم
  6. ألاَ: (حرف/اداة)
    • حرف غير عامل يفيد التنبيه
    • حرف تمنٍّ مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس
    • حرف للتوبيخ والإنكار مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس ألا حياءَ وقد كبرت
    • حرف غير عامل يفيد اللوم والعتاب والتنديم مع الفعل الماضي ألاَ زرتَ المريض
  7. ألاّ: (حرف/اداة)
    • حرف مركب من (أن حرف مركب من أن المخفّفة
    • حرف تحضيض مثل هلاّ أو لولا ألاّ تزور أقاربك،
    • ألاّ تؤمن بالله
  8. ألا فلان في عمله:
    • قصَّر وأبطأ، ويستعمل عادة مسبوقًا بأداة نفي ''لا يألو جهدًا.
  9. أَلاَ الطَّالِبُ:
    • قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. ¨ لَمْ يَأْلُ جُهْدا لِكَيْ يَحْصُلَ عَلى نَتِيجَةٍ مُرْضِيَةٍ  مَا أَلَوْتُ جُهْداً.
  10. أَلاَ عَمَلَهُ:
    • تَرَكَهُ.


  11. ألا فلان:
    • فتَر وضعُف.
  12. ألا الشيء أَلْوًا:
    • استطاعه.
  13. ألا فلانًا الشيءَ:
    • أعد إياه.
  14. اللّهمّ إلاّ:
    • صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك ''سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه''.
  15. أَحْلِفُ بِاللَّهِ أَلاَّ أقُولَ إلاَّ الحَقَّ:
    • أُقْسِمُ بِاللَّهِ.
  16. أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ:
    • ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ. وَيَأبَى اللهُ إِلاَّ أنْ يُتِمَّ نُورَه [قرآن].


  17. فلانٌ لا يفكِّر إلاّ في بطنه:
    • لا ينشغل إلاّ بما يأكل ويشرب.
  18. لَمْ أُدْرِكْ مِنَ العَيْشِ إِلاَّ صُبَابَةً:
    • أَيْ إِلاَّ بَقِيَّةً، أَيِ القَلِيلَ مِنْهُ.
  19. لَمْ تَدُمْ زِيَارَتُهُ إِلاَّ فَوَاقاً:
    • أَيْ لَحْظَةً. وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلاَءِ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ [قرآن].
  20. لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:
    • إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  21. لَمْ يَجْلُبْ عَلَيْهِ إِلاَّ الهُمُومَ:
    • لَمْ يُسَبِّبْ إِلاَّ.
  22. لَمْ يَرَ إِلاَّ الْيُمْنَ فِي تِجَارَتِهِ:
    • إِلاَّ الْبَرَكَةَ وَالْخَيْرَ.


  23. لَمْ يَفْتَرِشْ إلاَّ غِطَاءً بَسِيطاً:
    • لَمْ يَتَّخِذْ إلاَّ غِطَاءً بَسِيطاً للِفِرَاشِ.
  24. لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ:
    • لاَ قُدْرَةَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ.
  25. لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ:
    • لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ.
,
  1. إلا
    • "الأزهري: إلا تكون استثناء، وتكون حرف جزاء أَصلها إن لا، وهما معاً لا يُمالان لأَنهما من الأَدواتِ والأَدواتُ لا تُمالُ مثل حتى وأَما وأَلا وإذا، لا يجوز في شيء منها الإمالة أَلف ليست بأَسماء، وكذلك إلى وعلى ولَدَى الإمالة فيها غير جائزة‏.
      ‏وقال سيبويه: أَلق إلى وعلى منقلبتان من واوين لأَن الأَلفات لا تكون فيها الإِمالة، قال: ولو سمي به رجل قيل في تثنيته أَلَوانِ وعَلَوانِ، فإذا اتصل به المضمر قلبته فقلت إلَيْكَ وْعَلَيْكَ، وبعض العرب يتركه على حاله فيقول إلاك وعَلاك؛ قال ابن بري عند قول الجوهريّ لأَنَّ الأَلفات لا يكون فيها الإِمالة، قال: صوبه لأَن أَلِفَيْهِما والأَلِفُ في الحروف أَصل وليست بمنقلبة عن ياء ولا واو ولا زائدة، وإنما، قال سيبويه أَلف إلى وعلى منقلبتان عن واو إذا سميت بهما وخرجا من الحرفية إلى الاسمية، قال: وقد وَهِمَ الجوهري فيما حكاه عنه، فإذا سميت بها لَحِقَت بالأَسماء فجُعِلَتْ الأَلف فيها منقلبة عن الياء وعن الواو نحو بَلَى وإلى وعلى، فما سُمِع فيه الإمالة يثنى بالياء نحو بَلَى، تقول فيها بَلَيانِ، وما لم يُسمع فيه الإمالة ثني بالواو نحو إلى وعلى، تقول في تثنيتهما اسمين إلَوانِ وعَلَوانِ ‏.
      ‏قال الأَزهري: وأَما مَتَى وأَنَّى فيجوز فيهما الإمالة لأَنهما مَحَلاَّنِ والمحالُّ أَسماء، قال: وبَلَى يجوز فيها الإمالة لأَنها ياء زيدت في بل، قال: وهذا كله قول حذاق النحويين، فأَما إلا التي أَصلها إنْ فإنها تلي الأَفعال المُسْتَقْبَلَة فتجزمها، من ذلك قوله عز وجل: إلا تَفْعَلوه تَكُنْ فِتنة في الأرض وفساد كبير؛ فَجَزْمُ تفعلوه وتكن بإلاَّ كما تفعل إن التي هي أُمّ الجزاء وهي في بابها ‏.
      ‏الجوهري: وأَما إلا فهي حرف استثناء يُستثنى بها على خمسة أَوجه: بعد الإيجاب وبعد النفي والمُفَرَّغِ والمُقَدَّمِ والمُنْقَطِع؛ قال ابن بري: هذه عبارة سيئة، قال: وصوابها أَن يقول الاستثناء بإلاَّ يكون بعد الإيجاب وبعد النفي متصلاً ومنقطعاً ومُقَدَّماً ومؤخراً، وإلا في جميع ذلك مُسَلِّطة للعامل ناصِبة أَو مُفَرَّغة غير مُسَلِّطة، وتكون هي وما بعدها نعتاً أَو بدلاً؛ قال الجوهري فتكون في الاستثناء المنقطع بمعنى لكن لأَن المُسْتَثْنَى من غير جنس المُسْتَثْنَى منه، وقد يُوصفُ بإلاَّ، فإن وصَفْتَ بها جَعلْتها وما بعدها في موضع غير وأَتبعت الاسم بعدها ما قبله في الإعراب فقلت جاءني القومُ إلا زيدٌ، كقوله تعالى: لو كان فيهما آلهةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا؛ وقال عمرو بن معديكرب: وكلُّ أخٍ مُفارِقُه أَخُوه، * لَعَمْرُ أَبِيكَ إلاَّ الفَرْقدانِ كأَنه، قال: غير الفَرْقَدَيْنِ‏.
      ‏قال ابن بري: ذكر الآمِدي في المؤتَلِف والمُخْتَلِف أَنّ هذا البيت لحضرمي بن عامر؛ وقبله: وكلُّ قَرينةٍ قُرِنَتْ بأُخْرَى، وإن ضَنَّت، بها سَيفَرَّقان؟

      ‏قال: وأَصل إلاَّ الاستثناء والصفةُ عارضةٌ، وأصل غير صفةٌ والاستثناء عارضٌ؛ وقد تكون إلاَّ بمنزلة الواو في العطف كقول المخبل: وأَرَى لها داراً بأَغْدِرةِ الـ سِّيدان لم يَدْرُسْ لها رَسْمُ إلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ، عنه الرِّياحَ، خَوالِدٌ سُحَمُ يريد: أَرَى لها داراً ورَماداً؛ وآخر بيت في هذه القصيدة: إنَّي وجَدْتُ الأَمْرَ أَرْشَدُه تَقْوَى الإلهِ، وشَرُّه الإِثْم؟

      ‏قال الأزهري: أَما إلاَّ التي هي للإستثناء فإنها تكون بمعنى غَيْر، وتكون بمعنى سِوَى، وتكون بمعنى لَكِن، وتكون بمعنى لَمّا، وتكون بمعنى الاستثناء المَحْضِ ‏.
      ‏وقال أبو العباس ثعلب: إذا اسْتَثْنَيْتَ بإلاَّ من كلام ليس في أَوّله جَحْدٌ فانصب ما بعد إلا، وإذا استثنيت بها من كلام أَوّلُه جحد فارفع ما بعدها، وهذا أَكثر كلام العرب وعليه العمل؛ من ذلك قوله عز وجل: فشَرِبُوا منه إلاَّ قَلِيلاً منهم؛ فنصب لأَنه لا جحد في أَوّله؛ وقال جل ثناؤه: ما فعَلُوه إلاَّ قَليلٌ منهم؛ فرفع لأن في أَوّله الجحد، وقس عليهما ما شاكلهما؛ وأَما قول الشاعر: وكلُّ أَخ مفارقه أَخوه، * لعَمر أَبيك إلا الفرقدان فإن الفراء، قال: الكلام في هذا البيت في معنى جحد ولذلك رفع بإلا كأَن؟

      ‏قال ما أَحَدٌ إلا مُفارِقُه أَخُوه إلا الفَرْقَدانِ فجعلها مُتَرْجِماً عن قوله ما أَحَدٌ؛ قال لبيد: لو كانَ غَيْرِي، سُلَيْمَى، اليومَ غَّيْرَه وَقْعُ الحوادِثِ إلا الصَّارِمُ الذَّكَرُ جعله الخليل بدلاً من معنى الكلام كأَنه، قال: ما أَحد إلا يتغير من وقع الحوادث إلاّ الصارمُ الذكَرُ، فإلاَّ ههنا بمعنى غير، كأَنه، قال غيري وغيرُ الصارمِ الذَّكرِ‏.
      ‏وقال الفراء في قوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدنا، قال: إلا في هذا الموضع بمنزلة سوى كأَنك قلت لو كان فيهما آلهةٌ سِوَى الله لفَسَدَنا، قال أَبو منصور: وقال غيره من النحويين معناه ما فيهما آلهةٌ إلا اللهُ، ولو كان فيهما سِوَي الله لفسدنا، وقال الفراء: رَفْعُه على نِيَّةِ الوصل لا الانْقطاع من أوّل الكلام، وأما قوله تعالى: لئلاّ يكونَ للناس عليكم حُجَّةٌ إلاَّ الذين ظلموا منهم فلا تَخْشَوْهُم؛ قال الفراء:، قال معناه إلاّ الذين ظلموا فإنه لا حجة لهم فلا تَخْشَوْهُم، وهذا كقولك في الكلام الناس كلُّهم لك حامدُون إلاَّ الظالِمَ لك المعتدي، فإن ذلك لا يُعتدُّ بتركه الحمد لموضع العداوة، وكذلك الظالم لا حجة له وقد سمي ظالماً؛ قال أَبو منصور: وهذا صحيح، والذي ذهب إليه الزجاج فقال بعدما ذكر قول أَبي عبيدة والأَخفش: القول عندي في هذ واضح، المعنى لئلاَّ يكونَ للناس عليكم حجةٌ إلاَّ من ظلم باحتجاجه فيما قد وضح له، كما تقول ما لَكَ عليَِّ حجةٌ إلاَّ الطلمُ وإلاَّ أن تَظْلِمَني، المعنى ما لك عليَّ حجةٌ البتة ولكنك تَظلِمُني، وما لك عليَّ حجةٌ إلاَّ ظُلمي، وإنما سَمَّى ظلمه هنا حجة لأن المحتج به سماه حجةً، وحُجَّتُه داحضة عند الله، قال الله تعالى: حُجَّتهم داحضةٌ عند ربهم؛ فقد سميت حجةً إلاَّ أَنها حجةُ مُبْطِل، فليست بحجة موجبة حقًّا، قال: وهذا بيان شافٍ إن شاء الله تعالى‏.
      ‏وأَما قوله تعالى: لا يَذُوقُون فيها الموتَ إلاَّ المَوْتَةَ الأُولى، وكذلك قوله تعالى: ولا تَنْكِحوُا ما نَكَح آباؤكم من النساء إلاَّ ما قد سَلَفَ؛ أَراد سوى ما قد سلف ‏.
      ‏وأَما قوله تعالى: فلولا كانت قريةٌ آمَنَتْ فنَفَعَها إيمانُها إلاَّ قَوْمَ يُونُسَ؛ فمعناه فهَلاَّ كانت قريةٌ أَي أَهلُ قرية آمنُوا، والمعنى معنى النفي أَي فما كانت قريةٌ آمنوا عند نزول العذاب بهم فنفعها إيمانها، ثم، قال: إلا قومَ يونسَ، استثناء ليس من الأَوّل كأَنه، قال: لكن قومُ يُونُسَ لمَّا آمنُوا انقطعوا من سائر الأُمم الذين لم يَنْفَعْهم إيمانُهم عند نزول العذاب بهم؛ ومثله قول النابغة: عَيّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحدٍ إلاَّ أَواريَّ لأْياً ما أُبَيِّنُها (* قوله «عَيَّت جواباً إلخ هو عجز بيت صدره: وقفتُ فيها أَصَيلاناً أُسائلها ‏.
      ‏وقوله: إلا الأَواريّ إلخ هو صدر بيت عجزه: والنُؤيَ كالحَوضِ في المظلومةِ الجَلَدِ.) فنصَب أَواريَّ على الانقطاع من الأَوّل، قال: وهذا قول الفراء وغيره من حذاق النحويين، قال: وأَجازوا الرفع في مثل هذا، وإن كان المستثنى ليس من الأوّل وكان أَوّله منفيًّا يجعلونه كالبدل؛ ومن ذلك قول الشاعر: وبَلْدَةٍ ليس بها أَنِيسُ إلا اليَعافِيرُ وإلاَّ العِيسُ ليست اليَعافيرُ والعِيسُ من الأنِيس فرفَعَها، ووجْهُ الكلام فيها النَّصبُ‏.
      ‏قال ابن سلام: سأَلت سيبويه عن قوله تعالى: فلولا كانت قريةٌ آمَنَتْ فنَفَعَها إيمانُها إلاَّ قَومَ يُونُسَ، على أَيّ شيء نصب؟، قال إذا كان معنى قوله إلاَّ لكنْ نُصب، قال الفراء: نُصب إلا قومَ يونس لأَنهم منقطعون مما قبل إذ لم يكونوا من جِنْسه ولا من شَكْله، كأَن قومَ يونس منقطعون من قَوْمِ غيره من الأَنبياء، قال: وأَمَّا إلاَّ بمعنى لمَّا فمِثل قول الله عز وجل: إنْ كللٌّ إلاَّ كَذَّبَ الرُّسُلَ؛ وهي في قراءة عبد الله إنْ كُلُّهم لمَّا كذَّبَ الرُّسُلَ، وتقول: أَسأَلُك باللهِ إلاَّ أَعْطَيْتَني ولَمَّا أَعطيتني بمعنى واحد‏.
      ‏وقال أَبو العباس ثعلب: وحرف من الاستثناء تَرفع به العربُ وتَنْصِبُ لغتان فصيحتان، وهو قولك أَتاني إخْوَتُك إلاَّ أن يكون زيداً وزيدٌ، فمن نَصب أَراد إلاَّ أَن يكون الأَمْرُ زيداً، ومن رفع به جعل كان ههنا تامة مكتفية عن الخبر باسمها، كما تقول كان الأَمر، كانت القصة‏.
      ‏وسئل أَبو العباس عن حقيقة الاستثناء إذا وقع بإلا مكرّراً مرتين أَو ثلاثاً أَو أَربعاً فقال: الأَوّل حَطٌّ، والثاني زيادةٌ، والثالث حَطٌّ، والرابع زيادة، إلا أَن تجعل بعض إلاَّ إذا جُزْت الأَوّل بمعنى الأوّل فيكون ذلك الاستثناء زيادة لا غير، قال: وأَما قول أَبي عبيدة في إلاَّ الأُولى إنها تكون بمعنى الواو فهو خطاً عند الحذاق‏.
      ‏وفي حديث أنس، رضي الله عنه: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال أَما إنَّ (* قوله «إلا ما لا إلخ» هي في النهاية بدون تكرار.) أَي إلاَّ ما لا بُدَّ منه للإنسان من الكِنّ الذي تقُوم به الحياة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ألا
    • "حرف يفتتح به الكلام، تقول ألا إنَّ زيداً خارج كما تقول اعلم أن زيداً خارج.
      ثعلب عن سلمة عن الفراء عن الكسائي، قال: أَلا تكون تنبيهاً ويكون بعدها أَمرٌ أَو نهي أَو إخبار، تقول من ذلك: أَلا قُمْ، أَلا لا تقم، أَلا إنَّ زَيْداً قد قام، وتكون عرضاً أَيضاً، وقد يكون الفعل بعدها جزْماً ورفعاً، كل ذلك جاء عن العرب، تقول من ذلك: أَلا تَنْزِلُ تأْكل، وتكون أَيضاً تَقْريعاً وتوبيخاً ويكون الفعل بعدها مرفوعاً لا غير،تقول من ذلك: أَلا تَنْدَمُ على فِعالك، أَلا تسْتَحي من جِيرانِك، أَلا تخافُ رَبَّكَ؛ قال الليث: وقد تُرْدَفُ أَلا بلا أُخرى فيقال: أَلا لا؛

      وأَنشد: فقامَ يذُودُ الناسَ عنها بسَيْفِه وقال: أَلا لا من سَبيلٍ إلى هِنْدِ

      ويقال للرجل: هل كان كذا وكذا ؟ فيقال: أَلا لا، جعل أَلا تنبيهاً ولا نفياً.غيره:وألا حرف استفتاح واستفهام وتنبيه نحو قول الله عز وجل: أَلا إنَّهم من إفْكِهم ليَقولون، وقوله تعالى: أَلا إِنَّهم هُمُ المُفْسِدون؛ قال الفارِسي: فإذا دخلت على حرف تنبيه خَلَصَتْ للاستفتاح كقوله: أَلا يا اسْلَمي يا دارَ مَيَّ على البِلى فخَلَصَتْ ههنا للاستفتاح وخُصّ التنبيهُ بيا.
      وأَما أَلا التي للعَرْضِ فمُرَكَّبة من لا وأَلف الاستفهام.
      ألا: مفتوحة الهمزة مُثَقَّلة لها معنيان: تكون بمعنى هَلاَّ فَعَلْتَ وأَلاَّ فعلتَ كذا، كأَنَّ معناه لِمَ لَمْ تَفْعَلْ كذا، وتكون أَلاَّ بمعنى أَنْ لا فأُدغمت النون في اللام وشُدِّدت اللامُ، تقول: أَمرته أَلاَّ يفعل ذلك، بالإدغام، ويجوز إظهار النون كقولك: أَمرتك أَن لا تفعل ذلك، وقد جاء في المصاحف القديمة مدغماً في موضع ومظهراً في موضع، وكل ذلك جائز.
      وروى ثابت عن مطرف، قال: لأَنْ يَسْأَلني ربِّي: أَلاَّ فعلتَ،أَحبُّ إلي من أَن يقول لي: لِمَ فعَلْتَ؟ فمعنى أَلاَّ فعَلْتَ هَلاَّ فعلتَ، ومعناه لِم لم تفعل.
      وقال الكسائي أَنْ لا إذا كانت إخباراً نَصَبَتْ ورَفَعَتْ، وإذا كانت نهياً جَزَمَت.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. ألا
    • أ ل ا: ألا حرف يفتتح به الكلام للتنبيه تقول ألا إن زيدا خارج كما تقول أعلم أن زيدا خارج و إلَّا حرف استثناء يستثنى به على خمسة أوجه بعد الإيجاب وبعد النفي والمفرغ والمقدم والمنقطع ويكون في استثناء المنقطع بمعنى لكن لأن المستثنى من غير جنس المستثنى منه وقد يوصف بإلا فإن وصفت بها جعلتها وما بعدها في موضع غير واتبعت الاسم بعدها ما قبلها في الإعراب فقلت جاءني القوم إلا زيد كقوله تعالى {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا} وقول عمرو بن معد يكرب وكل أخ مفارقه أخوه لعمر أبيك إلا الفرقدان كأنه قال غير الفرقدين وأصل إلا الاستثناء والصفة عارضة وأصل غير الصفة والاستثناء عارض وقد تكون إلاّ عاطفة كالواو كقول الشاعر وأرى لها دارا بأغدرة السـيدان لم يدرس لها رسم إلا رمادا هامدا دفعت عنه الرياح خوالد سحم يريد أرى لها دارا ورمادا

    المعجم: مختار الصحاح

  4. إلاّ
    • إلاّ :-
      1 - حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية :- {إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ} .
      2 - حرف للاستثناء، يستثنى ما بعده من حكم ما قبله :-كلُّ شيء ينقصُ بالإنفاق إلاّ العلم، - كلّ شيءٍ هالك إلاّ الله، - {فَشَرِبُوا مِنْهُ إلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ} .
      3 - حرف استدراك بمعنى بل أو لكن :-لم تأت امرأة إلاّ رجل، - وعدني بالزيارة إلاّ أنّه لم يفعل: بمعنى لكن:-
      • ليس إلاَّ: لا غير، فقط.
      4 - اسم بمعنى غير يكون صفة :- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا} .
      5 - حرف بمعنى واو العطف :- {لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي}: والذين ظلموا منهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ألاَ
    • ألاَ :-
      1 - حرف غير عامل يفيد التنبيه :- {أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} :-
      ألاَ وهو: تشير إلى تقديم شخص أو شيء يكون مجيئه مَثارًا للدهشة والاهتمام.
      2 - حرف غير عامل يفيد العَرْض، أو الطلب برفق :- {أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ} .
      3 - حرف غير عامل يفيد التحضيض، أو الطلب بشدّة وعنف :-ألاَ تجتهد وقد قرب الامتحان، - ألاَ تتوب إلى الله، - {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .
      4 - حرف تمنٍّ مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس :-*ألاَ عُمْرَ ولّى مستطاع رجوعه*.
      5 - حرف للتوبيخ والإنكار مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس :-ألا حياءَ وقد كبرت.
      6 - حرف غير عامل يفيد اللوم والعتاب والتنديم مع الفعل الماضي :-ألاَ زرتَ المريض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ألا
    • ألا ألا ألْوًا، وألُوًّا، وأُلِيًّا: اجتهد.
      و ألا فَتَر وضَعُفَ.
      و ألا قَصَّر وأبطأ.
      ومنه: إني لا ألوك نصحًا.
      و ألا الشيء أَلْوًا: استطاعه .
      و ألا ترى.
      و ألا فلانًا الشيءَ: أعد إياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ألاّ
    • ألاّ :-
      1 - حرف مركب من (أن {المصدريّة الناصبة للفعل أو} أن) المخفّفة، و (لا) النافية أو (لا) الناهية :- {وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللهِ} - {وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ}: أن المصدريّة ولا النافية، - {أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا}: لا الناهية، - {أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللهِ}: أن المخفّفة.
      2 - حرف تحضيض مثل هلاّ أو لولا :-ألاّ تزور أقاربك، - ألاّ تؤمن بالله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَلاَ
    • : لَها عِدَّةُ مَعانٍ.
      1. حَرْفُ اسْتِفْتَاحٍ، أَيْ يُسْتَفْتَحُ بِهَا الكَلامُ، دَالَّةٌ عَلَى تَحَقُّقِ مَا بَعْدَهَا، وَهِيَ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ وَلاَ النَّافِيَةِ :يونس آية 62 ألاَ إنَّ أوْلِياءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (قرآن).
      2. حَرْفُ تَنْبِيهٍ: :-أَلاَ يا رَجُلُ احْذَرْ :-، :-أَلاَ تَرْغَبُونَ فِي رُؤْيَةِ أهَالِيكُمْ. النور آية 22 ألاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ. (قرآن).
      4. حَرْفُ تَحْضِيضٍ: :-ألاَ تَتُوبُ فَتَرْتَدَّ عَنْ غَيِّكَ.
      5. :-أَلاَ عَمَلَهُ :-: تَرَكَهُ.
      6. :-أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  9. ألا
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه :-
      ألا فلانٌ فتَر وضعُف.
      ألا فلانٌ/ ألا فلانٌ في عمله: قصَّر وأبطأ، ويستعمل عادة مسبوقًا بأداة نفي :-لا يألو جهدًا: لا يقصر في بذله، - لا آلوك نصحًا وإرشادًا، - {لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً}: لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ألاَّ
    • 1. تَأتِي قَبْلَ الفِعْلِ وَتَكُونُ: أ. حرْفُ تَحْضِيضٍ وَتَأتِي قَبْلَ الفِعْلِ الْمُضَارِعِ: :-ألاَّ تُكرِمُ وَالِدَيْكَ. :-أَلاَّ تَحْضُرُ فِي الوَقْتِ. ب. حَرْفُ تَأْنِيبٍ وَتَأتِي قَبْلَ الْمَاضِي: :-أَلاَّ أنْهَيْتَ عَمَلَكَ.
      2. تَكُونُ مُرَكَّبَةً مِنْ أنَّ النَّاصِبَةِ لِلمُضَارِعِ وَلاَ النَّافِيَةِ: :-أنْصَحُكَ ألاَّ تُسَافِرَ :- : تُسَافِرَ مَنْصُوبٌ بِأنَّ الْمُدْغَمَةِ فِي لاَ، وَلاَ حَرْفُ نَفْيٍ، وَيَجُوزُ عَدَمُ إِدْغَامِهَا.

    المعجم: الغني

  11. إلاَّ
    • 1. أدَاةُ اسْتِثْنَاءٍ، وتَكُونُ مَسْبُوقَةً بِكَلاَمٍ مُثْبَتٍ مَعَ ذِكْرِ الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ: :-خَرَجَ اللاعِبُونَ إلاَّ خَالِداً.
      2. أدَاةُ حَصْرٍ، تَرِدُ عِنْدَمَا يَكُونُ الكَلاَمُ مَنْفِيّاً وَالْمُسْتَثْنَى مِنْهُ مَحْذُوفاً. :-مَا جَاءَ الابْنُ إلاَّ راَكِباً.
      3. وتَأْتِي مُرَكَّبَةً مِنْ :-إنَّ :- الشَّرْطِيَّةَ وَ لاَ النَّافِيَةِ :التوبة آية 40 إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (قرآن).

    المعجم: الغني

  12. أَلا
    • أَلا : حرف تحضيض مثل هَلاَّ؛ مثل: أَلاَّ تُكرِمُ والدَيك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَلاَ
    • أَلاَ : أَداة تُبتدأ بها الجملة للتنْبيه، مثل: يونس آية 62أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ الله لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ: ) ) .
      وللعَرض، مثل: النور آية 22أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ: ) ) .
      وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحضِيض مثل: أَلا تتوب وترتدّ عن غيِّك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِلا
    • إِلا : أداة استثناء؛ مثل: كل شيء يَنْقُصُ بالإنفاق إلاَّ العلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَلاَ
    • [أ ل و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ألَوْتُ، آلُو، يَأْلُو، أُؤْلُ، مصدر ألْوٌ، أُلُوٌ.
      1. :-أَلاَ الطَّالِبُ :- : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. ¨ :-لَمْ يَأْلُ جُهْدا لِكَيْ يَحْصُلَ عَلى نَتِيجَةٍ مُرْضِيَةٍ :- :-مَا أَلَوْتُ جُهْداً.
      2. :-إنِّي لاَ آلُوكَ نُصْحاً :- : أي لاَ أُقَصِّرُ فِي نُصْحِكَ وَلاَ أفْتُرُ (أَفْتُرُ). :-لَمْ آلُ فِي ذَلِكَ نُصْحاً وَلاَ ادَّخَرْتُ وُسْعاً. (الجوهري).
      3. :-أَلاَ عَمَلَهُ :- : تَرَكَهُ.
      4. :-أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  16. ألا فلان/ ألا فلان في عمله
    • قصَّر وأبطأ، ويستعمل عادة مسبوقًا بأداة نفي :-لا يألو جهدًا

    المعجم: عربي عامة

  17. ألا
    • أ ل ا: ألا من باب عدا أي قصر وفلان لا يَألُوك نصحا فهو آلٍ و الآلاءُ النعم واحدها إلَّى بالفتح وقد يكسر ويكتب بالياء مثل معي وأمعاء و آلَى يؤلى إيلاءً حلف و تَألَّى و أَتَلَى مثله قلت ومنه قوله تعالى {ولا يأتل أولو الفضل منكم} و الأَلِيّةُ اليمين وجمعها ألايَا و الأَلْيَةُ بالفتح ألية الشاة ولا تقل إلية بالكسر ولالية وتثنيتها أليان بغير تاء

    المعجم: مختار الصحاح

  18. ائتلاء
    • ائتلاء :-
      مصدر ائتلى على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ‏لا حول و لا قوة إلا بالله‏
    • ‏ليس هناك مدد ولا عون إلا بالله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. إلاّ رمزا
    • إلا إيماءً و إشارةً
      سورة :آل عمران، آية رقم :41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. إلا بالحق
    • إلا بالوجه الذي تقتضيه الحكمة
      سورة :الحجر، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. إلا عليها
    • إلاّ ذنبا محمولا عليها عقابه
      سورة :الانعام، آية رقم :164

    المعجم: كلمات القران

  23. ألا
    • ألا - يألو ، ألوا وألوا وأليا
      1-قصر، أبطأ : «لم يأل جهدا»، أي لم يقصر في بذل الجهد

    المعجم: الرائد

  24. ألا فلان
    • فتَر وضعُف.

    المعجم: عربي عامة

  25. ‏ستر العورة إلا عن الحليلات‏
    • ‏الحليلات اللائي يحلون للزوج‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى أألواني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَلاَ** - [أ ل و]. (ف: ثلا. لازمتع).** ألَوْتُ**،** آلُو**،** يَأْلُو**،** أُؤْلُ**، مص. ألْوٌ، أُلُوٌ. 1. "أَلاَ الطَّالِبُ" : قَصَّرَ، فَتَرَ، أَبْطَأَ، تَوَانَى. ¨ "لَمْ يَأْلُ جُهْدا لِكَيْ يَحْصُلَ عَلى نَتِيجَةٍ مُرْضِيَةٍ" "مَا أَلَوْتُ جُهْداً". 2. "إنِّي لاَ آلُوكَ نُصْحاً" : أي لاَ أُقَصِّرُ فِي نُصْحِكَ وَلاَ أفْتُرُ (أَفْتُرُ)."لَمْ آلُ فِي ذَلِكَ نُصْحاً وَلاَ ادَّخَرْتُ وُسْعاً". (الجوهري). 3. "أَلاَ عَمَلَهُ" : تَرَكَهُ. 4. "أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
معجم الغني
**أَلاَ** - : لَها عِدَّةُ مَعانٍ. 1. حَرْفُ اسْتِفْتَاحٍ، أَيْ يُسْتَفْتَحُ بِهَا الكَلامُ، دَالَّةٌ عَلَى تَحَقُّقِ مَا بَعْدَهَا، وَهِيَ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ وَلاَ النَّافِيَةِ :![يونس آية 62]** ألاَ إنَّ أوْلِياءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون**َ!** (**قرآن). 2. حَرْفُ تَنْبِيهٍ: "أَلاَ يا رَجُلُ احْذَرْ"، "أَلاَ تَرْغَبُونَ فِي رُؤْيَةِ أهَالِيكُمْ". ![النور آية 22]** ألاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ**.! (قرآن). 4. حَرْفُ تَحْضِيضٍ: "ألاَ تَتُوبُ فَتَرْتَدَّ عَنْ غَيِّكَ". 5. "أَلاَ عَمَلَهُ": تَرَكَهُ. 6. "أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ": أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
معجم الغني
**ألاَّ** - 1. تَأتِي قَبْلَ الفِعْلِ وَتَكُونُ: أ. حرْفُ تَحْضِيضٍ وَتَأتِي قَبْلَ الفِعْلِ الْمُضَارِعِ: "ألاَّ تُكرِمُ وَالِدَيْكَ". "أَلاَّ تَحْضُرُ فِي الوَقْتِ". ب. حَرْفُ تَأْنِيبٍ وَتَأتِي قَبْلَ الْمَاضِي: "أَلاَّ أنْهَيْتَ عَمَلَكَ". 2. تَكُونُ مُرَكَّبَةً مِنْ أنَّ النَّاصِبَةِ لِلمُضَارِعِ وَلاَ النَّافِيَةِ: "أنْصَحُكَ ألاَّ تُسَافِرَ" : تُسَافِرَ مَنْصُوبٌ بِأنَّ الْمُدْغَمَةِ فِي لاَ، وَلاَ حَرْفُ نَفْيٍ، وَيَجُوزُ عَدَمُ إِدْغَامِهَا.
مختار الصحاح
أ ل ا : ألا حرف يفتتح به الكلام للتنبيه تقول ألا إن زيدا خارج كما تقول أعلم أن زيدا خارج و إلَّا حرف استثناء يستثنى به على خمسة أوجه بعد الإيجاب وبعد النفي والمفرغ والمقدم والمنقطع ويكون في استثناء المنقطع بمعنى لكن لأن المستثنى من غير جنس المستثنى منه وقد يوصف بإلا فإن وصفت بها جعلتها وما بعدها في موضع غير واتبعت الاسم بعدها ما قبلها في الإعراب فقلت جاءني القوم إلا زيد كقوله تعالى { لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا } وقول عمرو بن معد يكرب وكل أخ مفارقه أخوه لعمر أبيك إلا الفرقدان كأنه قال غير الفرقدين وأصل إلا الاستثناء والصفة عارضة وأصل غير الصفة والاستثناء عارض وقد تكون إلاّ عاطفة كالواو كقول الشاعر وأرى لها دارا بأغدرة السيدان لم يدرس لها رسم إلا رمادا هامدا دفعت عنه الرياح خوالد سحم يريد أرى لها دارا ورمادا
مختار الصحاح
أ ل ا : ألا من باب عدا أي قصر وفلان لا يَألُوك نصحا فهو آلٍ و الآلاءُ النعم واحدها إلَّى بالفتح وقد يكسر ويكتب بالياء مثل معي وأمعاء و آلَى يؤلى إيلاءً حلف و تَألَّى و أَتَلَى مثله قلت ومنه قوله تعالى { ولا يأتل أولو الفضل منكم } و الأَلِيّةُ اليمين وجمعها ألايَا و الأَلْيَةُ بالفتح ألية الشاة ولا تقل إلية بالكسر ولالية وتثنيتها أليان بغير تاء
لسان العرب
أَلا يَأْلو أَلْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وإلِيّاً وأَلَّى يُؤَِلِّي تََأْلِيَةً وأْتَلى قَصَّر وأَبطأَ قال وإنَّ كَنائِني لَنِساءُ صِدْقٍ فَما أَلَّى بَنِيَّ ولا أَساؤوا وقال الجعدي وأَشْمَطَ عُرْيانٍ يُشَدُّ كِتافُه يُلامُ على جَهْدِ القِتالِ وما ائْتَلى أَبو عمرو يقال هُو مُؤَلٍّ أي مُقَصِّر قال مُؤلٍّ في زِيارَتها مُلِيم ويقال للكلب إذا قَصَّر عن صيده أَلَّى وكذلك البازِي وقال الراجز جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ ما نِيَّ آلٍ خَمَّ حِينَ أَلاَّ قال ابن بري قال ثعلب فميا حكاه عنه الزجاجي في أَماليه سأَلني بعض أَصحابنا عن هذا لبيت فلم أَدْرِ ما أَقول فصِرْت إلى ابن الأَعرابي ففَسَّره لي فقال هذا يصف قُرْصاً خَبَزته امرأَته فلم تُنْضِجه فقال جاءت به مُرَمَّداً أَي مُلَوَّثاً بالرماد ما مُلَّ أَي لم يُمَلَّ في الجَمْر والرماد الحارّ وقوله ما نِيَّ قال ما زائدة كأَنه قال نِيَّ الآلِ والآلُ وَجْهُه يعني وجه القُرْصِ وقوله خَمَّ أَي تَغَيَّر حين أَلَّى أَي أَبطأَ في النُّضْج وقول طُفَيل فَنَحْنُ مَنعَنْا يَوْمَ حَرْسٍ نِساءَكم غَدَاةَ دَعانا عامِرٌ غَيْرَ مُعْتَلي قال ابن سيده إنما أَراد غَيْرَ مُؤْتَلي فأَبدل العين من الهمزة وقول أَبي سَهْو الهُذلي القَوْمُ أَعْلَمُ لَو ثَقِفْنا مالِكاً لاصْطافَ نِسْوَتُه وهنَّ أَوالي أَراد لأَقَمْنَ صَيْفَهُنَّ مُقَصِّرات لا يَجْهَدْنَ كلَّ الجَهْدِ في الحزن عليه لِيَأْسِهِنَّ عنه وحكى اللحياني عن الكسائي أقْبَل يضربه لا يَأْلُ مضمومة اللام دون واو ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم لا أَدْرِ والاسم الأَلِيَّة ومنه المثل إلاَّ حَظِيِّه فلا أَلِيَّه أَي إن لم أَحْظَ فلا أَزالُ أَطلب ذلك وأَتَعَمَّلُ له وأُجْهِد نَفْسي فيه وأَصله في المرأَة تَصْلَف عند زوجها تقول إن أَخْطَأَتْك الحُظْوة فيما تطلب فلا تَأْلُ أَن تَتَودَّدَ إلى الناس لعلك تدرك بعض ما تريد وما أَلَوْتُ ذلك أَي ما استطعته وما أَلَوْتُ أَن أَفعله أَلْواً وأُلْواً وأُلُوّاً أَي ما تركْت والعرب تقول أَتاني فلان في حاجة فما أَلَوْتُ رَدَّه أَي ما استطعت وأَتاني في حاجة فأَلَوْت فيها أَي اجتهدت قال أَبو حاتم قال الأَصمعي يقال ما أَلَوْت جَهْداً أَي لم أَدَع جَهْداً قال والعامة تقول ما آلُوكَ جَهْداً وهو خطأ ويقال أَيضاً ما أَلَوْته أَي لم أَسْتَطِعْه ولم أُطِقْه ابن الأَعرابي في قوله عز وجل لا يَأَلُونَكم خَبالاً أَي لا يُقَصِّرون في فسادكم وفي الحديث ما من وَالٍ إلاَّ وله بِطانَتانِ بِطانةٌ تأْمره بالمعروف وتَنْهاه عن المُنْكَر وبِطانةٌ لا تَأْلُوه خَبالاً أَي لا تُقَصِّر في إفساد حاله وفي حديث زواج علي عليه السلام قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة عليها السلام ما يُبْكِيكِ فما أَلَوْتُكِ ونَفْسِي وقد أَصَبْتُ لكِ خَيرَ أَهْلي أَي ما قَصَّرْت في أَمرك وأَمري حيث اخترتُ لكِ عَلِيّاً زوجاً وفلان لا يأْلُو خيراً أَي لا يَدَعُه ولا يزال يفعله وفي حديث الحسن أُغَيْلِمَةٌ حَيَارَى تَفاقَدُوا ما يَأْلَ لهم ( * قوله « ما يأل لهم إلى قوله وأيال له إيالة » كذا في الأصل وفي ترجمة يأل من النهاية ) أَن يَفْقَهوا يقال يالَ له أَن يفعل كذا يولاً وأَيالَ له إيالةً أَي آنَ له وانْبَغَى ومثله قولهم نَوْلُك أَن تفعل كذا ونَوالُكَ أَن تَفْعَله أَي انْبَغَى لك أَبو الهيثم الأَلْوُ من الأَضداد يقال أَلا يَأْلُو إذا فَتَرَ وضَعُف وكذلك أَلَّى وأْتَلى قال وأَلا وأَلَّى وتَأَلَّى إذا اجتهد وأَنشد ونحْنُ جِياعٌ أَيَّ أَلْوٍ تَأَلَّتِ معناه أَيَّ جَهْدٍ جَهَدَتْ أَبو عبيد عن أَبي عمرو أَلَّيْتُ أَي أَبْطأْت قال وسأَلني القاسم بن مَعْن عن بيت الربيع بن ضَبُع الفَزارِي وما أَلَّى بَنِيّ وما أَساؤوا فقلت أَبطؤوا فقال ما تَدَعُ شيئاً وهو فَعَّلْت من أَلَوْت أَي أَبْطأْت قال أَبو منصور هو من الأُلُوِّ وهو التقصير وأَنشد ابن جني في أَلَوْت بمعنى استطعت لأَبي العِيال الهُذَلي جَهْراء لا تَأْلُو إذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً ولا مِنْ عَيْلةٍ تُغْنِيني أَي لا تُطِيق يقال هو يَأْلُو هذا الأَمر أَي يُطِيقه ويَقْوَى عليه ويقال إنى لا آلُوكَ نُصْحاً أَي لا أَفْتُر ولا أُقَصِّر الجوهري فلان لا يَأْلُوك نصْحاً فهو آلٍ والمرأَة آلِيَةٌ وجمعها أَوالٍ والأُلْوة والأَلْوة والإلْوة والأَلِيَّة على فعِيلة والأَلِيَّا كلُّه اليمين والجمع أَلايَا قال الشاعر قَلِيلُ الأَلايَا حافظٌ لِيَمينِه وإنْ سَبَقَتْ منه الأَلِيَّةُ بَرَّتِ ورواه ابن خالويه قليل الإلاء يريد الإيلاءَ فحذف الياء والفعل آلَى يُؤْلي إيلاءً حَلَفَ وتأَلَّى يَتأَلَّى تأَلِّياً وأْتَلى يَأْتَلي ائتِلاءً وفي التنزيل العزيز ولا يَأْتَلِ أُولو الفَضْل منكم ( الآية ) وقال أَبو عبيد لا يَأْتَل هو من أَلَوْتُ أَي قَصَّرْت وقال الفراء الائتِلاءُ الحَلِفُ وقرأَ بعض أَهل المدينة ولا يَتَأَلَّ وهي مخالفة للكتاب من تَأَلَّيْت وذلك أَن أَبا بكر رضي الله عنه حَلَف أَن لا يُنْفِقَ على مِسْطَح بن أُثَاثَةَ وقرابته الذين ذكروا عائشة رضوان الله عليها فأَنزل الله عز وجل هذه الآية وعاد أَبو بكر رضي الله عنه إلى الإنفاق عليهم وقد تَأَلَّيْتُ وأْتَلَيْت وآلَيْتُ على الشيء وآلَيْتُه على حذف الحرف أَقْسَمْت وفي الحديث مَنْ يَتَأَلَّ على الله يُكْذِبْه أَي مَن حَكَم عليه وخَلَف كقولك والله لَيُدْخِلَنَّ الله فلاناً النارَ ويُنْجِحَنَّ اللهُ سَعْيَ فلان وفي الحديث وَيْلٌ للمُتَأَلِّينَ من أُمَّتي يعني الذين يَحْكُمون على الله ويقولون فلان في الجنة وفلان في النار وكذلك قوله في الحديث الآخر مَنِ المُتأَلِّي على الله وفي حديث أَنس بن مالك أَن النبي صلى الله عليه وسلم آلى من نسائه شهراً أَي حلف لا يدْخُل عليهن وإنما عَدَّاهُ بِمِن حملاً على المعنى وهو الامتناع من الدخول وهو يتعدى بمن وللإيلاء في الفقه أَحكام تخصه لا يسمى إيلاءً دونها وفي حديث علي عليه السلام ليس في الإصلاح إيلاءٌ أَي أَن الإيلاء إنما يكون في الضِّرار والغضب لا في النفع والرضا وفي حديث منكر ونكير لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ والمحدّثون يروونه لا دَرَيْتَ ولا تَلَيْتَ والصواب الأَول ابن سيده وقالوا لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَىتَ على افْتعَلْتَ من قولك ما أَلَوْتُ هذا أَي ما استطعته أَي ولا اسْتَطَعْتَ ويقال أَلَْوته وأْتَلَيْتُه وأَلَّيْتُه بمعنى استطعته ومنه الحديث مَنْ صامَ الدهر لا صام ولا أَلَّى أَي ولا استطاع الصيام وهو فَعَّلَ منه كأَنه دَعا عليه ويجوز أَن يكون إخباراً أَي لم يَصُمْ ولم يُقَصِّر من أَلَوْت إذا قَصَّرت قال الخطابي رواه إبراهيم بن فراس ولا آلَ بوزن عالَ وفسر بمعنى ولا رجَع قال والصوابُ أَلَّى مشدداً ومخففاً يقال أَلا الرجلُ وأَلَّى إذا قَصَّر وترك الجُهْد وحكي عن ابن الأَعرابي الأَلْوُ الاستطاعة والتقصير والجُهْدُ وعلى هذا يحمل قوله تعالى ولا يَأْتَلِ أُولو الفضل منكم أَي لا يُقَصِّر في إثناء أُولي القربى وقيل ولا يحلف لأَن الآية نزلت في حلف أَبي بكر أَن لا يُنْفِقَ على مِسْطَح وقيل في قوله لا دَرَيْت ولا ائْتَلَيْت كأَنه قال لا دَرَيْت ولا استطعت أَن تَدْري وأَنشد فَمَنْ يَبتَغي مَسْعاةَ قَوْمِي فَلْيَرُمْ صُعوداً إلى الجَوْزاء هل هو مُؤتَلي قال الفراء ائْتَلَيْت افتعلت من أَلَوْت أي قَصَّرت ويقول لا دَرَيْت ولا قَصَّرت في الطلب ليكون أَشقى لك وأَنشد ( * امرؤ القيس ) وما المرْءُ ما دامت حُشاشَةُ نفسه بمُدْرِك أَطرافِ الخُطُوب ولا آلي وبعضهم يقول ولا أَلَيْت إتباع لَدَرَيْت وبعضهم يقول ولا أَتْلَيْت أَي لا أَتْلَتْ إبلُك ابن الأَعرابي الأَلْوُ التقصير والأَلْوُ المنع والأَلْوُ الاجتهاد والأَلْوُ الاستطاعة والأَلْو العَطِيَّة وأَنشد أَخالِدُ لا آلُوكَ إلاَّ مُهَنَّداً وجِلْدَ أَبي عِجْلٍ وَثيقَ القَبائل أَي لا أُعطيك إلا سيفاً وتُرْساً من جِلْدِ ثور وقيل لأَعرابي ومعه بعير أَنِخْه فقال لا آلُوه وأَلاه يَأْلُوه أَلْواً استطاعه قال العَرْجي خُطُوطاً إلى اللَّذَّات أَجْرَرْتُ مِقْوَدي كإجْرارِك الحَبْلَ الجَوادَ المُحَلِّلا إذا قادَهُ السُّوَّاسُ لا يَمْلِكُونه وكانَ الذي يَأْلُونَ قَوْلاً له هَلا أَي يستطيعون وقد ذكر في الأَفعال أَلَوْتُ أَلْواً والأَلُوَّةُ الغَلْوَة والسَّبْقة والأَلُوَّة والأُلُوَّة بفتح الهمزة وضمها والتشديد لغتان العُودُ الذي يُتَبَخَّر به فارسي معرَّبٌ والجمع أَلاوِيَة دخلت الهاء للإشعار بالعجمة أُنشد اللحياني بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِين تَحُشُّها بأَعْوادِ رَنْدٍ أَو أَلاوِيَةً شُقْرا ( * قوله « أو ألاوية شقرا » كذا في الأصل مضبوطاً بالنصب ورسم ألف بعد شقر وضم شينها وكذا في ترجمة قضى من التهذيب وفي شرح القاموس ) ذو قِضين موضع وساقاها جَبَلاها وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلَّم في صفة أَهل الجنة ومَجامِرُهم الأَلُوَّة غير مُطَرَّاة قال الأَصمعي هو العُود الذي يُتَبَخَّر به قال وأُراها كلمة فارسية عُرِّبت وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَسْتَجمر بالأَلُوَّة غيرَ مُطَرَّاة قال أَبو منصور الأَلُوَّة العود وليست بعربية ولا فارسية قال وأُراها هندية وحكي في موضع آخر عن اللحياني قال يقال لضرب من العُود أَلُوَّة وأُلُوَّةٌ ولِيَّة ولُوَّة ويجمع أَلُوَّةٌ أَلاوِيَةً قال حسان أَلا دَفَنْتُم رسولَ اللهِ في سَفَطٍ من الأَلُوَّة والكافُورِ مَنْضُودِ وأَنشد ابن الأَعرابي فجاءتْ بِكافورٍ وعُود أَلُوَّةٍ شَآمِيَة تُذْكى عليها المَجامِرُ ومَرَّ أَعرابي بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يُدْفَن فقال أَلا جَعَلْتُم رسولَ اللهِ في سَفَطٍ من الأَلُوَّةِ أَحْوى مُلْبَساً ذَهَبا وشاهد لِيَّة في قول الراجز لا يَصْطَلي لَيْلَةَ رِيح صَرْصَرٍ إلاَّ بِعُود لِيَّةٍ أَو مِجْمَر ولا آتيك أَلْوَة أَبي هُبَيْرة أَبو هُبَيْرَة هذا هو سعد بن زيد مَناة بن تميم وقال ثعلب لا آتيك أَلْوَةَ بنَ هُبيرة نَصبَ أَلْوَة نَصْبَ الظروف وهذا من اتساعهم لأَنهم أَقاموا اسم الرجل مُقام الدَّهر والأَلْىة بالفتح العَجِيزة للناس وغيرهم أَلْيَة الشاة وأَلْية الإنسان وهي أَلْية النعجة مفتوحة الأَلف في حديث كانوا يَجْتَبُّون أَلَياتِ الغَنَم أَحياءً جمع أَلْية وهي طَرَف الشاة والجَبُّ القطع وقيل هو ما رَكِبَ العَجُزَ من اللحم والشحم والجمع أَلَيات وأَلايا الأَخيرة على غير قياس وحكى اللحياني إنَّه لذُو أَلَياتٍ كأَنه جعل كل جزء أَلْيةً ثم جمع على هذا ولا تقل لِيَّة ولا إلْية فإنهما خطأٌ وفي الحديث لا تقومُ الساعةُ حتى تَضْطرِبَ أَلَياتُ نِساء دَوْسٍ على ذي الخَلَصة ذو الخَلَصَة بيتٌ كان فيه صَنَمٌ لدَوْسٍ يسمى الخَلَصة أَراد لا تقوم الساعة حتى ترجع دَوْسٌ عن الإسلام فَتَطُوفَ نساؤهم بذي الخَلَصة وتَضْطَرِبَ أَعجازُهُنَّ في طوافهن كما كُنَّ يفعلن في الجاهلية وكَبْشٌ أَلَيان بالتحريك وأَلْيان وأَلىً وآلٍ وكباشٌ ونِعاجٌ أُلْيٌ مثل عُمْي قال ابن سيده وكِباش أَلْيانات وقالوا في جمع آلٍ أُلْيٌ فإما أَن يكون جُمِع على أَصله الغالب عليه لأَن هذا الضرب يأْتي على أَفْعَل كأَعْجَز وأَسْته فجمعوا فاعلاً على فُعْلٍ ليعلم أَن المراد به أَفْعَل وإمّا أَن يكون جُمِع نفس آلٍ لا يُذْهَب به إلى الدلالة على آلَى ولكنه يكون كبازِلٍ وبُزْلٍ وعائذٍ وعُوذٍ ونعجة أَلْيانةٌ وأَلْيا وكذلك الرجل والمرأَة مِنْ رِجالٍ أُلْيٍ ونساء أُلْيٍ وأَلْيانات وأَلاءٍ قال أَبو إسحق رجل آلٍ وامرأَة عَجزاء ولا يقال أَلْياءُ قال الجوهري وبعضهم يقوله قال ابن سيده وقد غلط أَبو عبيد في ذلك قال ابن بري الذي يقول المرأَة أَليْاء هو اليزيدي حكاه عنه أَبو عبيد في نعوت خَلْق الإِنسان الجوهري ورجل آلَى أَي عظيم الأَليْة وقد أَلِيَ الرجلُ بالكسر يَأْلَى أَلىً قال أَبو زيد هما أَليْانِ للأَلْيَتَيْن فإِذا أَفردت الواحدة قلت أَليْة وأَنشد كأَنَّما عَطِيَّةُ بنُ كَعْبِ ظَعِينةٌ واقِفَةٌ في رَكْبِ تَرْتَجُّ أَليْاهُ ارْتِجاجَ الوَطْبِ وكذلك هما خُصْيانِ الواحدة خُصْيَة وبائعه أَلاَّء على فَعَّال قال ابن بري وقد جاء أَلْيَتان قال عنترة مَتَى ما تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرْجُفْ رَوانِفُ أَلْيَتَيْك وتُسْتَطارا واللِّيَّة بغير همز لها مَعنيان قال ابن الأَعرابي اللِّيَّة قرابة الرجل وخاصته وأَنشد فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّتهِ اغْتِراراً فإِنَّك قد مَلأْتَ يَداً وشامَا يَعْصِبْ يَلْوِي مِنْ عصب الشيء وأَراد باليد اليَمَن يقول مَنْ أَعْطى أَهل قرابته أَحياناً خصوصاً فإِنك تعطي أَهل اليَمَن والشام واللِّيَّة أَيضاً العود الذي يُسْتَجْمَر به وهي الأَلُوَّة ويقال لأَى إِذا أَبطأَ وأَلاَ إِذا تَكَبَّر قال الأَزهري أَلاَ إِذا تَكبَّر حرف غريب لم أَسمعه لغير ابن الأَعرابي وقال أَيضاً الأَليُّ الرجل الكثير الأَيْمان وأَليْة الحافر مُؤخَّره وأَليْة القَدَم ما وقَع عليه الوَطءُ من البَخَصَة التي تحت الخِنْصَر وأَلْيَةُ الإبهام ضَرَّتُها وهي اللَّحْمة التي في أَصلها والضرَّة التي تقابلها وفي الحديث فَتَفَلَ في عين عليٍّ ومسَحَها بأَليْة إِبْهامه أَليْة الإِبهام أَصلُها وأَصلُ الخِنْصَر الضَّرَّة وفي حديث البَراء السُّجود على أَلْيَتَي الكَفِّ أَراد أَلْية الإِبهام وضَرَّة الخِنْصر فَغَلَّب كالعُمَرَيْن والقَمَرَيْن وأَلْيةُ الساقِ حَماتُها قال ابن سيده هذا قول الفارسي الليث أَلْية الخِنْصَر اللَّحْمة التي تحتها وهي أَلْية اليد وأَلْية الكَفِّ هي اللَّحْمة التي في أَصل الإِبهام وفيها الضَّرَّة وهي اللَّحْمة التي في الخِنْصَر إِلى الكُرْسُوع والجمع الضَّرائر والأَلْية الشحمة ورجل أَلاَّءٌ يبيع الأَلْية يعني الشَّحْم والأَلْية المَجاعة عن كراع التهذيب في البَقَرة الوحشية لآةٌ وأَلاةٌ بوزن لَعاة وعَلاة ابن الأَعرابي الإِلْية بكسر الهمزة القِبَلُ وجاء في الحديث لا يُقام الرجلُ من مَجْلِسه حتى يقوم من إِلْية نفسه أَي من قِبَل نفسه من غير أَن يُزْعَج أَو يُقام وهمزتها مكسورة قال أَبو منصور وقال غيره قام فلان مِنْ ذِي إِلْيةٍ أَي من تِلْقاء نفسه وروي عن ابن عمر أَنه كان يقوم له الرجلُ مِنْ لِيةِ نفسه بلا أَلف قال أَبو منصور كأَنه اسم من وَلِيَ يَلي مثل الشِّية من وَشَى يَشِي ومن قال إِلْية فأَصلها وِلْية فقلبت الواو همزة وجاء في رواية كان يقوم له الرجل من إِلْيته فما يَجْلِس في مجلسه والآلاء النِّعَمُ واحدها أَلىً بالفتح وإِلْيٌ وإِلىً وقال الجوهري قد تكسر وتكتب بالياء مثال مِعىً وأَمْعاء وقول الأَعشى أَبْيض لا يَرْهَبُ الهُزالَ ولا يَقْطَع رِحْماً ولا يَخُونُ إِلا قال ابن سيده يجوز أَن يكون إِلا هنا واحد آلاء اللهِ ويخُون يَكْفُر مُخفَّفاً من الإِلِّ ( * قوله « مخففاً من الال » هكذا في الأصل ولعله سقط من الناسخ صدر العبارة وهو ويجوز أن يكون إلخ أو نحو ذلك ) الذي هو العَهْد وفي الحديث تَفَكَّروا في آلاء الله ولا تَتَفَّكروا في الله وفي حديث عليّ رضي الله عنه حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسِ آلاء الله قال النابغة هُمُ الملوكُ وأَنْباءُ المُلُوكِ لَهُمْ فَضْلٌ على الناس في الآلاء والنِّعَم قال ابن الأَنباري إِلا كان في الأَصل وِلاَ وأَلا كان في الأَصل وَلاَ والأَلاء بالفتح شَجَر حَسَنُ المَنْظَر مُرُّ الطَّعْم قال بشر بن أَبي خازم فإِنَّكُمُ ومَدْحَكُمُ بُجيَراً أَبا لَجَأٍ كما امْتُدِح الأَلاءُ وأرْضٌ مأْلأَةٌ كثيرة الأَلاء والأَلاء شجر من شجر الرمل دائم الخضرة أَبداً يؤكل ما دام رَطْباً فإِذا عَسا امْتَنَع ودُبغ به واحدته أَلاءة حكى ذلك أَبو حنيفة قال ويجمع أَيضاً أَلاءَات وربما قُصِر الأَلاَ قال رؤبة يَخْضَرُّ ما اخضَرَّ الأَلا والآسُ قال ابن سيده وعندي أَنه إِنما قصر ضرورة وقد تكون الأَلاءَات جمعاً حكاه أَبو حنيفة وقد تقدم في الهمز وسِقاءٌ مَأْلِيٌّ ومَأْلُوٌّ دُبِغ بالأَلاء عنه أَيضاً وإِلْياءُ مدينة بين المقدس وإِلِيَّا اسم رجل والمِئلاة بالهمز على وزن المِعْلاة ( * قوله « المعلاة » كذا في الأصل ونسختين من الصحاح بكسر الميم بعدها مهملة والذي في مادة علا المعلاة بفتح الميم فلعلها محرفة عن المقلاة بالقاف ) خِرْقَة تُمْسِكها المرأَة عند النَّوح والجمع المآلِي وفي حديث عمرو بن العاص إِني والله ما تَأَبَّطَتْني الإِماء ولا حَمَلَتني البَغايا في غُبَّرات المآلي المَآلِي جمع مِئلاة بوزن سِعْلاة وهي ههنا خرقة الحائض أَيضاً ( * قوله « وهي ههنا خرقة الحائض أيضاً » عبارة النهاية وهي ههنا خرقة الحائض وهي خرقة النائحة أيضاً ) يقال آلَتِ المرأَة إِيلاءً إِذا اتَّخَذَتْ مِئْلاةً وميمها زائدة نَفَى عن نفسه الجَمْع بين سُبَّتَيْن أَن يكون لِزَنْيةً وأَن يكون محمولاً في بَقِية حَيْضَةٍ وقال لبيد يصف سحاباً كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذُراه وأَنْواحاً عَلَيْهِنَّ المَآلي المُصَفَّحاتُ السيوفُ وتَصْفِيحُها تَعْريضُها ومن رواه مُصَفِّحات بكسر الفاء فهي النِّساء شَبَّه لَمْعَ البَرْق بتَصْفِيح النساء إِذا صَفَّقْنَ بأَيديهن
لسان العرب
حرف يفتتح به الكلام تقول ألا إنَّ زيداً خارج كما تقول اعلم أن زيداً خارج ثعلب عن سلمة عن الفراء عن الكسائي قال أَلا تكون تنبيهاً ويكون بعدها أَمرٌ أَو نهي أَو إخبار تقول من ذلك أَلا قُمْ أَلا لا تقم أَلا إنَّ زَيْداً قد قام وتكون عرضاً أَيضاً وقد يكون الفعل بعدها جزْماً ورفعاً كل ذلك جاء عن العرب تقول من ذلك أَلا تَنْزِلُ تأْكل وتكون أَيضاً تَقْريعاً وتوبيخاً ويكون الفعل بعدها مرفوعاً لا غير تقول من ذلك أَلا تَنْدَمُ على فِعالك أَلا تسْتَحي من جِيرانِك أَلا تخافُ رَبَّكَ قال الليث وقد تُرْدَفُ أَلا بلا أُخرى فيقال أَلا لا وأَنشد فقامَ يذُودُ الناسَ عنها بسَيْفِه وقال أَلا لا من سَبيلٍ إلى هِنْدِ ويقال للرجل هل كان كذا وكذا ؟ فيقال أَلا لا جعل أَلا تنبيهاً ولا نفياً غيره وألا حرف استفتاح واستفهام وتنبيه نحو قول الله عز وجل أَلا إنَّهم من إفْكِهم ليَقولون وقوله تعالى أَلا إِنَّهم هُمُ المُفْسِدون قال الفارِسي فإذا دخلت على حرف تنبيه خَلَصَتْ للاستفتاح كقوله أَلا يا اسْلَمي يا دارَ مَيَّ على البِلى فخَلَصَتْ ههنا للاستفتاح وخُصّ التنبيهُ بيا وأَما أَلا التي للعَرْضِ فمُرَكَّبة من لا وأَلف الاستفهام ألا مفتوحة الهمزة مُثَقَّلة لها معنيان تكون بمعنى هَلاَّ فَعَلْتَ وأَلاَّ فعلتَ كذا كأَنَّ معناه لِمَ لَمْ تَفْعَلْ كذا وتكون أَلاَّ بمعنى أَنْ لا فأُدغمت النون في اللام وشُدِّدت اللامُ تقول أَمرته أَلاَّ يفعل ذلك بالإدغام ويجوز إظهار النون كقولك أَمرتك أَن لا تفعل ذلك وقد جاء في المصاحف القديمة مدغماً في موضع ومظهراً في موضع وكل ذلك جائز وروى ثابت عن مطرف قال لأَنْ يَسْأَلني ربِّي أَلاَّ فعلتَ أَحبُّ إلي من أَن يقول لي لِمَ فعَلْتَ ؟ فمعنى أَلاَّ فعَلْتَ هَلاَّ فعلتَ ومعناه لِم لم تفعل وقال الكسائي أَنْ لا إذا كانت إخباراً نَصَبَتْ ورَفَعَتْ وإذا كانت نهياً جَزَمَت
الرائد
* ألا يألو: ألوا وألوا وأليا. (ألو) قصر، أبطأ: «لم يأل جهدا»، أي لم يقصر في بذل الجهد.
الرائد
* ألا. حرف استفتاح، ويكون:1010للتنبيه، نحو: «آل أيها التلميذ ادرس». 2-لتحقق ما بعده، نحو: «ألا إنهم هم الناجحون». 3-للتمني، نحو: «ألا عمر ولى مستطاع رجوعه». 4-للعرض، وهو طلب الشيء بلين، نحو: «ألا تحبون أن يغفر الله لكم». 5-للتحضيض، وهو طلب الشيء بعنف وحث، نحو: «ألا تقاتلون أعداءكم».
الرائد
* ألا. 1-حرف تحضيض، نحو: «ألا تكرم والديك». 2-«لئلا»: حتى لا...، خوفا من أن لا...


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: