وصف و معنى و تعريف كلمة أألوذ:


أألوذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و واو (و) و ذال (ذ) .




معنى و شرح أألوذ في معاجم اللغة العربية:



أألوذ

جذر [ألذ]

  1. ألَذّ: (اسم)
    • إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ : طَيِّبُ الْمَذَاقِ، لَذِيذٌ جِدّاً العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ (التوحِيدي)
  2. أَلاَذَ : (فعل)
    • ألَذْتُ، أُلِيذُ، أَلِذْ، مصدر إِلاَذَةٌ
    • ألاَذَ بِالحِصْنِ : اِمْتَنَعَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • أَلاَذَتِ الطَّرِيقُ بالدَّارِ : أحَاطَ بِهَا
    • أَلاَذَتِ الدَّارُ بالطَّرِيقِ : أحَاطَتْ بِهِ
  3. ذَكا : (اسم)
    • الذَّكا : : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ
    • الذَّكا : :الذَّبْحُ
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة
  4. لَذيَ : (فعل)
    • لَذِيَ لَذًى
    • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه


  5. مَلَذَ : (فعل)
    • مَلَذَ مَلْذًا، ومَلاَذَةً
    • مَلَذَ الوَلَدُ : كَذَبَ
    • مَلَذَ عَدُوَّهُ : طَعَنَهُ بِرُمْحٍ
    • مَلَذَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ
    • مَلَذَ الفرسُ: مَدَّ ضَبْعَيْهِ وأَسرع في عَدْوِه
    • مَلَذَ فلانًا مَلْذًا، ومَلاَذَةً: أرضاه بكلام لطيف دونَ أن يفعل مايسرُّه
  6. مَلِذَ : (فعل)
    • مَلِذَ مَلَذًا فهو أَمْلَذُ، ومَلاَّذ، ومِلْوَذ
    • مَلِذَ فلانٌ : أَظهر في مودَّته غير ما يخفي
  7. ذَكاة : (اسم)
    • الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر وفي الحديث: حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه/
    • (اسم مصدر من ذَكَّى)
    • الذَّكاةُ :تمامُ الشئِ
  8. ذَهِن : (اسم)
    • ذَهِن : فاعل من ذَهِنَ
  9. ذَيّ : (اسم)
    • ذَيّ : فاعل من ذَوَى
  10. لَذَّذَ : (فعل)


    • لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ مصدر تَلْذِيذٌ
    • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  11. لذَّ : (فعل)
    • لذَّ لَذَاذًا، ولذَاذَةً فهو لَذّ ولذيذ ،والجمع : لُذٌّ، ولِذَاذٌ وهي لَذَّةٌ والمفعول مَلذوذ - للمتعدِّي
    • لذَّ الشيء: صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ
    • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به
  12. وَذَاة : (اسم)
    • الوَذَاةُ : ما يُتَأَذَّى به
  13. وَذْي : (اسم)
    • وَذْي : مصدر وَذَى
  14. وَذيّة : (اسم)
    • الوَذِيَّةُ : الحقيرةُ
  15. وذْء : (اسم)
    • وذْء : مصدر وَذَأَ
  16. أَذِيَّة : (اسم)


    • مصدر أذِيَ
    • الأذِيَّة : الأَذَى
    • إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة،
    • رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة
  17. أَذِيَّة : (اسم)
    • أَذِيَّة : مصدر أَذِيَ
  18. ذَكَى : (فعل)
    • ذَكَى، يَذْكِي، مصدر ذَكَاءٌ
    • ذَكا الوَلَدُ : كانَ ذَكِيَّ الفَهْمِ، مُتَوَقِّدَ البَصيرَةِ
    • ذَكى عَقْلُهُ : اِشْتَدَّتْ فِطْنَتُهُ
  19. ذَكا : (فعل)
    • ذَكَا، يَذْكُو، مصدر ذُكُوٌّ، ذَكاءٌ ، وذَكًا، وذَكاءً و ذَكاةٌ فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ
    • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
    • ذَكَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها
    • ذَكَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ
    • ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ : فاحَتْ رائِحَتُهُ، سَطَعَتْ
    • ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ : ذَبَحَها
    • ذكا الشَّخصُ: كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة
    • ذكا عقلُه: اشتدت فطنتُه،
  20. ذَكية : (اسم)
    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار
  21. ذَنَن : (اسم)
    • الذَّنَنُ : القَذر والثُّقْل
  22. ذَهِن : (اسم)


    • وَلَدٌ ذَهِنٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ
  23. ذُنانة : (اسم)
    • الذُّنَانَةُ : الحاجة
    • الذُّنَانَةُ :بقية الشيء
  24. ذِه : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة يرد بـ (ها) التنبيه، وبدونها، ويقال أيضًا: ذِي
  25. ذنِين : (اسم)
    • ذنِين : مصدر ذَنَّ
,
  1. ألَذُّ
    • [ل ذ ذ]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ). :-إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ :- : طَيِّبُ الْمَذَاقِ، لَذِيذٌ جِدّاً. :-العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ. (التوحِيدي).

    المعجم: الغني

  2. الوَذِيَّةُ

    • الوَذِيَّةُ : الحقيرةُ.
      يقال: دُنيا وَذِيّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ألَذّ
    • ألذ
      1-أكثر لذة

    المعجم: الرائد

  4. لذذ
    • "اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان.
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً.
      ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً.
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى.
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية.
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛

      وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً.
      وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة.
      والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وبالبلوى ما حدث بعده من المحن.
      وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ،مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ،أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق؟

      ‏قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح.
      ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت.
      وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ.
      وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة.
      وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين.
      وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛

      وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا».
      ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً.
      ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛

      وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي؟

      ‏قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه:..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه.
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم.
      وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض.
      واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ.
      ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ.
      الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما، قالوا في الجمع اللذون.
      قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل.
      تاموضع، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. لَذَّةُ
    • ـ لَذَّةُ: نَقيضُ الأَلَم، الجمع: لَذَّاتٌ.
      ـ لَذَّهُ ولَذَّ به، لَذَاذاً ولَذاذَةً، والْتَذَّهُ، والْتَذّ به، واسْتَلَذَّهُ: وجَدَهُ لَذيذاً.
      ـ لَذَّ هو: صارَ لَذيذاً.
      ـ لَذُّ: النَّوْمُ.
      ـ اللَّذيذُ: الخَمْرُ، كاللَّذَّةِ، الجمع: لُذٌّ ولِذاذٌ.
      ـ لَذْلاذُ: السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ، وقد لَذْلَذَ، والذِّئْبُ.
      ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ: موضع قُربَ المدينةِ.
      ـ أَلِذَّةُ: الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الذَّهُّ
    • ـ الذَّهُّ: ذَكاءُ القَلْبِ، وشِدَّةُ الفِطْنَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أألوذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ألَذُّ** - [ل ذ ذ]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ). "إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ" : طَيِّبُ الْمَذَاقِ، لَذِيذٌ جِدّاً. "العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ". (التوحِيدي).
الرائد
* ألذ. (لذذ) أكثر لذة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: