الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر، لا يكاد الرجل يرفعها بيديه ، تكون في نصف جُلَّة من جِلال هَجَرٍ أَو ثُلثها والجمع : وُزُون
الوَزْنُ (عند العَروضين) : ما بَنَتْ عليه العربُ أَشعارَها والجمع : أَوزانٌ
الوَزْنُ من الجبل: حِذاؤه
هو وزْنَه : قُبالتَه
وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ
فلانٌ راججٌ الوَزْن: موصوفٌ برجاحة العقل والرأْي
وما لفلان وَزْنٌ : ما له قَدر، لِخِسَّته
جمع أوزان (لغير المصدر):
مصدر وزَنَ
عيار، سِنْجة الميزان
مقدار الثّقل المحمول، زِنة، حُمولة وَزْن شاحنة
وَزْن إجماليّ: وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها،
وَزْن صافٍ: الوَزْن الحقيقيّ بعد طَرْح وزن الإناء الفارغ، أو وزن السَّيَّارة بدون الحمولة
قَدْر، مكانة، منزلة رجُل له وَزْن: له شأنه وقدره وتأثيره، يُحسب له حساب،
فلانٌ راجح الوَزْن: موصوف بالرَّأي ورجاحة العقل،
ما لفلان وَزْن: ما له قيمة لخسَّته، حقير
قيمة وأهميّة حُجَّة لها وَزْنها،
أعطى للأمر وَزْنًا كبيرًا
أقام وَزْنًا لكذا: أخذ بعين الاعتبار، راعى،
ما أقَمْتُ له وَزْنًا: كناية عن الإهمال والتَّرْك
مقياس ثقل الإنسان راقب وَزْنه
(الطبيعة والفيزياء) ثِقْل؛ مقدار قوّة الجاذبيّة الذي يؤثِّر على كتلة ما فيجذبها نحو الأرض، والوزن غير ثابت، فهو يتغيّر بتغيّر قوة الجاذبية في الأماكن المختلفة من الكرة الأرضية
(العروض) ما بَنَتْ عليه العرب أشعارها أوزان البحور الشعرية
وزن بيت شِعْر: تقطيعه قياسًا على تفاعيله
(العلوم اللغوية) صيغة من الصِّيغ موازنة على مفاعلة،
عَلِمَ على فَعِلَ
وزن الشِّعْر: (العروض) مجموعة الأنماط الإيقاعيّة للكلام المنظوم التي تتألّف من تتابع معيَّن لمقاطع الكلمات أو التي تشتمل على عدد ما من تلك المقاطع اللغويّة
الوَزْن النَّوعيّ: (الطبيعة والفيزياء) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي حجمه من الماء
مقياس الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) تحديد تقريبيّ (قيل لوزن الحيوانات) انطلاقًا من القياسات
انعدام الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي يخفّ بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة
الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين
وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
وَزْن ثقيل: فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى
وَزْن الذُّبابة: إحدى فئات الملاكمين أو المصارعين الذين تتراوح أوزانهم ما بين خمسين وستين كيلو جرامًا
وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
(كم) سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون.
المعجم: عربي عامة
لزز
"لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه. واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ. ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه. الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ. واللَّزَزُ: المَتْرَسُ. ولِزازُ الباب: نِطاقُه الذي يُشَدّ به. وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ. واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل) . طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل. ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل: لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه،ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً: قارنه. وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها، والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ. ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة: ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري، قال: وإِنما خفض على الجوار. ويقال: فلان لِزاز خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ،وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه. ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ،لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه. ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه: لاصقته. ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة: ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.) وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً. واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ؛
وأَنشد: ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير: إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ،فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ،ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل. ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ. ويقال: لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ. ولَزَّه لَزّاً: طعنه. ولِزازٌ: اسم رجل. ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه. ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته. "
المعجم: لسان العرب
زِناتَةُ
ـ زِناتَةُ: قَبِيلَةٌ بالمَغْرِبِ، منها الزِّناتِيُّ المُنَجِّمُ.
المعجم: القاموس المحيط
الزُّهُومَةُ
ـ الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ: ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ. ـ الزُّهْم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ، ـ الزَّهَمَ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ. ـ زَهِمٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ. ـ المُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها. ـ زَهْمان وزُهْمان: كَلْبٌ، وموضع. ـ زَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ، كأَزْهَمَ، ـ زَهَمَ عن كذا: زَجَرَهُ، ـ زَهَمَ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه. ـ زَهِمَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ، ـ زَهِمَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه. ـ الزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ. ـ زُهامٍ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
الزَتُّ
ـ الزَتُّ وتَزْتِيتُ: التَّزْيين. ـ تَزَتُّتُ: التَّزَيُّنُ.
المعجم: القاموس المحيط
لَزَّهُ
ـ لَزَّهُ لَزّاً ولَزَزاً: شَدَّهُ، وألصَقَهُ، كأَلَزَّهُ. ـ لَزُّ: الطَّعْمُ، ولُزومُ الشيء بالشيء، وإلْزامُهُ به، والزُّرْفِينُ، وموضع بجَزِيرة قَيْسٍ. ـ لِزُّ شَرٍّ ولَزيزُهُ: لَصيقُهُ. ـ لازَزْتُهُ: لاصَقْتُهُ. وكَزٌّ لَزٌّ، وعَجوزٌ لَزوزٌ: إتْباعٌ. ـ مِلَزُّ: الشديدُ الخُصومَةِ. ـ لِزازُ: خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها البابُ، كاللَّزَزِ ـ وبِلا لامٍ: عَلَمٌ، وفَرَسٌ للنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، أهْداهَا المُقَوْقِسُ مع مارِيَةَ. ـ لَزِيزُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ. ـ تَلَزْلَزَ: تَحَرَّكَ. ـ مُلَزَّزُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، الشديدُ الأسْرِ، ولَزَّزَهُ اللّهُ تعالى.
ابن الأَعرابي
الأَلْزُ اللزوم للشيء وقد أَلَزَ به يأْلِزُ أَلْزاً وأَلِزَ في مكانه يأْلَزُ
أَلَزاً مثل أَرَزَ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ أَلِزٌ إِنْ خَرَجَتْ سَلَّتُه
وَهِلٌ تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر السَّلَّةُ أَن يَكْبُوَ الفرسُ فَيَرْتَدَّ ذلك
الرَّبْوُ فيه