يَدْخُلُ على ما الاسْتِفْهامِيّةِ : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ
يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ
َهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ إلى كَقَوْلِكَ: إلى غَيْرِ ذَلِكَ، إلى آخِرِهِ، ما إلى ذَلِكَ
آلَاء : (اسم)
آلَاء : جمع إِلَى
آلاَء : (اسم)
آلاَء : جمع أَلَى
,
ألاءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألاءُ، وألى: شَجَرٌ مُرٌّ دائِمُ الخُضْرَةِ، واحِدَتُهُ: ألاءَةٌ، وألاءٌ أيضاً. ـ سِقاءٌ مَأْلوءٌ ومَأْلِيٌّ: دُبغَ به. ـ أَلاَ ألْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وأَلَّى واتَّلَى: قَصَّرَ، وأبطَأ، وتَكَبَّرَ، ـ ''إلاَّ حَظِيَّهْ، فلا ألِيَّهْ'' أي: إن لم أحْظَ، فلا أزالُ أطْلُبُ ذلك، وأُجْهِدُ نَفْسي فيه. ـ ما أَلَوْتُهُ: ما اسْتَطَعْتُهُ، ـ ما أَلَوْتُهُ الشيءَ ألْواً وألُوّاً: ما تَرَكْتُهُ. ـ أَلْوَةُ، وأُلْوَةُ وإلْوَةُ، وأليَّةُ وألِيَّا: اليَمينُ. ـ آلَى وائْتَلَى وتَأَلَّى: أقْسَمَ. ـ لا دَرَيْتَ ولا ائْتَلَيْتَ، أو ولا ألَيْتَ: إتْباعٌ، ـ قيلَ: ولا أتْلَيْتَ، أي: لا أتْلَتْ إبِلُكَ. ـ ألُوَّةُ: الغَلْوَةُ، والسَّبْغَةُ، والعُودُ يُتَبَخَّرُ به، كالألُوَّةِ والألُوّ، والإِلِيَّةِ,ج: ألاوِيَةٌ. ـ أَلْوُ: العطِيَّةُ، وبَعَر الغَنَمِ، وقد آلَى المكانُ.
الإِلْوة (المعجم المعجم الوسيط)
الإِلْوة الإِلْوة الأَلْوة : اليمين.
ألَهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً: عَبَدَ عِبادَةً، ومنه لَفْظُ الجلالِة، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ، وأصْلُه إِلهُ، بمعنى مَأْلُوهٍ. وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ. ـ إِلاَهَةُ: موضع بالجَزِيرةِ، والحَيَّةُ، والأَصْنامُ، والهلالُ، والشَّمْسُ، وأُلاَهَةُ، وأَلاَهَةُ,كالأَلِيهةِ. ـ تَّأَلُّه: التَّنَسُّكُ، والتَّعَبُّدُ. ـ تَّأْلِيْهُ: التَّعْبيدُ. ـ ألِهَ: تَحَيَّرَ، ـ ألِهَ على فلانٍ: اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه، ـ ألِهَ إليه: فَزِعَ، ولاذَ. ـ ألَهَهُ: أجارَهُ، وآمَنَه.
اليَهَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اليَهَمُ: الجُنونُ. ـ الأيْهَمُ: من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ، والحَجَرُ الأمْلَسُ، والجَبَلُ الصَّعْبُ، والأصَمُّ، والبَرِّيَّةُ، والشُّجاعُ. ـ الأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ: السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ، وعِنْدَ الحاضِرَة: السَّيْلُ والحَريقُ. ـ اليَهْماءُ: الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها. ـ جَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ: آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ.