أأمرضتن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و راء (ر) و ضاد (ض) و تاء (ت) و نون (ن) .
المَرَضُ : كلُّ ما خرجَ بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من علَّة أَو نفاقٍ أَو تقصير في أَمر
المَرْضُ : الشَّكُّ، : شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ
مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط
الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز
علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها
أمراض النَّبات: شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة
مرض العوز: ( طب ) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن .
مرض المصْل: ( طب ) صدمة تحسّسيّة تحدث من إعادة حقن المَصْل .
مرض النّوم: ( طب ) نُوام مرض قاتل يكثر في المناطق الاستوائيّة في إفريقيا ينتقل عن طريق ذبابة ( التسي تسي ) ومن أعراضه حُمَّى وصداع ونوم طويل ينتهي غالبًا بالموت .
مرض تعفن الحضنة الأمريكي:مرض بكتيري يصيب حضنة النحل وتكون أجساد ضحاياه من النحل لزجة مطاطية .
مرض تعفن الحضنة الأوروبي: مرض بكتيري يصيب حضنة النحل وتكون أجساد ضحاياه صفراء لامعة .
مرض جسميّ نفسيّ: ( طب ) كلّ ما هو متّصل بالأمراض الجسميّة التي ترجع أسبابها كليًّا أو جزئيًّا نتيجة لعوامل نفسيّة .
مرض نيوكاسل: مرض معد سببه فيروس يصيب الدواجن .
مرض وبائي: مرض ميكروبائي سريع الانتشار ويصيب عددا كبيرا من الكائنات الحية
المرض النّفسيّ : مجموعة من الأعراض تصحبها أحيانًا مظاهر جسميّة شاذّة ناشئة عن عوامل نفسيّة كالانفعالات المكبوتة والصَّدمات والصِّراع بين الدَّوافع المتناقضة
مَرِض: (اسم)
مَرِض : فاعل من مَرِضَ
مَرِضَ: (فعل)
مرِضَيمرَض ، مَرَضًا ، فهو مريض، ومَرِضٌ وقد مارِضٌ
مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ :تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها،
مَرِضَ فِي دَأْبِهِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
مَرِضَ فِي أَمْرِهِ : شَكَّ
مُرَضٍّ: (اسم)
مُرَضٍّ : فاعل من رَضَّى
مُرْضٍ: (اسم)
مُرْضٍ : فاعل من أَرْضَى
مُرض: (اسم)
مُرْضٍ، الْمُرْضِيٌ
عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ
مرَّضَ: (فعل)
مرَّضَيمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض
مَرَّضَالمريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه
مَرَّضَ في الأَمر: قصَّر فيه ولم يُحكِمْهُ
مرَّضَ في حاجتي: نَقَصَتْ حركتُه فيها
مَرَّضَ في كلامه: ضعَّفَه
مَرَّضَ البُرَّ: ذرَّاه
مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ : صَيَّرَهُ مَرِيضاً
أَمرَضَ: (فعل)
أمرضَيُمرض ، إمراضًا ، فهو مُمرِض ، والمفعول مُمرَض
المُمَرِّضُ : من يقوم بشئون المرضى ويقضي حاجاتهم العلاجية وغيرها تبعًا لإرشاد الطبيب
مُمرَض: (اسم)
مُمرَض : اسم المفعول من أَمرَضَ
مُمرِض: (اسم)
مُمرِض : فاعل من أَمرَضَ
مارَض: (فعل)
مارَضْتُ رأيي فيك: خادعتُ نفسي فيك
ممرَّض: (اسم)
ممرَّض : اسم المفعول من مرَّضَ
ممرِّض: (اسم)
ممرِّض : فاعل من مرَّضَ
تمريض: (اسم)
مصدر مرَّضَ
التَّمْرِيضُ :حِرْفَةُ المُمَرِّض
التَّمْرِيضُ : القيام بشئون المرضى وقضاء حاجاتهم طبقًا لإرشاد الطبيب
بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة
إِمراض: (اسم)
مصدر أَمْرَضَ
إِمْراضُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ ذا مَرَضٍ، جَعْلُهُ مَريضاً
إِمراض: (اسم)
إمراض : مصدر أَمرَضَ
مارِض: (اسم)
مارِض : فاعل من مَرِضَ
مُمْرِضُونَ: (اسم)
مُمْرِضُونَ : جمع مُمْرِضُ
مِمراض: (اسم)
رَجُلٌ مِمْرَاضٌ : كَثِيرُ الْمَرَضِ
مَراضُّ: (اسم)
مَراضُّ : جمع مُرِضّة
,
مرض(المعجم لسان العرب)
"المريض: معروف. والمَرَضُ: السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ، يكون للإِنسان والبعير، وهو اسم للجنس. قال سيبويه: المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول. ومَرِضَ فلان مَرَضاًومَرْضاً، فهو مارِضٌومَرِضٌومَرِيضٍ، والأُنثى مَرِيضةٌ؛
وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ: يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ،ليس بمَهْزُولٍ، ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه. ويقال: أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً. والمِمْراضُ: الرَّجل المِسْقامُ، والتَّمارُض: أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به. وقال اللحياني: عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ، ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ، والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ؛ قال جرير: وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيب؟
قال سيبويه: أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً، ومرَّضهتمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات. وقال غيره: التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض. وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم، فهم مُمْرِضُون. وفي الحديث: لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ؛ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ،لا لأَجل العَدْوى، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه، فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى، وإِنما هو فعل اللّه تعالى. وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ. وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول: أَصابها مُراضٌ؛ هو، بالضم، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ. والتَّمْرِيضُ في الأَمر: التضْجيعُ فيه. وتَمْرِيضُ الأُمور: تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها. وريح مَريضةٌ: ضعيفةُ الهُبُوب. ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً: مريضةٌ. وكلُّ ما ضَعُفَ، فقد مَرِضَ. وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء؛ قال أَبو حَبَّة: ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ،فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ: فيه انحِراف عن الصواب، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال: وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها. وليلةٌ مريضةٌ: مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها؛ قال الراعي: وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة،أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها، فهو ماصِحُ وقول الشاعر: رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ، وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ،إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب. والمَرْضُوالمرَضُ: الشَّكُّ؛ ومنه قوله تعالى: في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين؛ قال أَبو عبيدة: معناه شك. وقوله تعالى: فزادهم اللّهُ مرَضاً، قال أَبو إِسحق: فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما، قال تعالى: بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم. وقال بعض أَهل اللغة: فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله، قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا؛ قال الأَصمعي: قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال: مَرْضٌ يا غُلام؛ قال أَبو إِسحق: يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين. ويقال: قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ، وهو النِّفاقُ. ابن الأَعرابي: أَصل المرَضِ النُّقْصانُ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة، وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين. وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ: هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام. ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها. وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها، قال: والمرَضُ الظُّلْمةُ. وقال ابن عرفة: المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء، وفي العين فُتورُ النظرِ. وعين مَريضةٌ: فيها فُتور؛ ومنه: فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه، ويقال ظُلْمة؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ،يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة، عنى بذلك فَسادَ هَوائها، وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة، وقيل: مريضة ساكنة الريح شديدة الحر. والمَراضانِ: وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد؛ قال أَبو منصور: المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء،وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء، وهو اسْتِنْقاعُه فيها، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها. قال: ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ؛ قال أَوس بن حجر: تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً،مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ"
مَرَضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرَضُ: إظْلامُ الطَّبيعةِ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها، مَرِضَمَرَضاًومَرْضاً، فهو مَرِضٌومَريضٌومارِضٌ، ج: مِراضٌومَرْضَى ومَراضَى، أو المَرْضُ: للقَلْبِ خاصَّةً، ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما: الشكُّ، والنِّفاقُ، والفُتورُ، والظُّلْمَةُ، والنُّقْصَانُ. ـ أمْرَضَهُ: جَعَلَهُ مَريضاً، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ، وصارَ ذا مَرَضٍ، ووجَدَهُ مَريضاً. ـ تَمْرِيضُ: التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ، وتَذْرِيةُ الطعامِ. ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ: ضَعيفَةُ الحالِ. ـ مَراضانِ: واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ. ـ مَرايِضُ: موضع. ـ تَمَرَّضَ: ضَعُفَ في أمرِهِ. ـ مِمْرَاضُ: المِسْقَامُ. ـ مُراضُ: داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها. ـ مَراضُ: موضع أو وادٍ.
مريض(المعجم الرائد)
مريض - ج، مرضىومراض ومراضى 1- مريض : عليل، من به مرض. 2- مريض : «قلب مريض» : ناقص الدين. 3- مريض : «رأي مريض» : فيه انحراف عن الصواب. 4- مريض : «قول مريض» : ضعيف من قبل راويه. 5- مريض : «عين مريضة» : فيها فتور. 6- مريض : «ريح مريضة» : ضعيفة. 7- مريض : «شمس مريضة» : ضعيفة الضوء. 8- مريض : «ليلة مريضة» : مظلمة لا ترى كواكبها. 9- مريض : «أرض مريضة» : تضيق بأهلها. 11- مريض : «أرض مريضة» : كثيرة الفتن والحروب. 12- مريض : «أرض مريضة» : قفرة، خالية.
أمرضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أمرضَيُمرض ، إمراضًا ، فهو مُمرِض ، والمفعول مُمرَض :- (للمتعدِّي) • أمرض الشَّخصُ صار ذا مرضٍ :-أمرض من شدّة الإجهاد. • أمرض الشَّيءُ الشَّخصَ: جعله مريضًا، أفسد صحَّتَه فأضعفَه :-أكل طعامًا فاسدًا فأمرضه، - أمرض الضجيجُ أعصابَه، - أمرضه ما شربه من ماء ملوّث.
مَرَض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَرَض :- جمع أمراض (لغير المصدر): 1 - مصدر مرِضَ. 2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ. • مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط. • الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز. • علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها. • أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة.
مرَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مرَّضَيمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض :- • مرَّض المعالجُ المريضَ داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضتهالممرِّضةُ بكلّ عناية، - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّضالمريضَ.
مرِضَيمرَض ، مَرَضًا ، فهو مَرِيض :- • مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها، فسدت صحَّتُه فضعُف :-انقطع عن العمل بعد أن مرِضمرضًا مزمنًا، - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} .
مرض(المعجم مختار الصحاح)
م ر ض: المَرَضُ السُّقم وبابه طرِب و أمْرَضَهُ الله و مَرَّضَهُتَمْرِيضاً قام عليه في مرضه و التَّمارُضُ أن يُري من نفسه المرض وليس به مرض وعين مَرِيضةٌ فيها فُتور
أَمْرَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَمْرَضَ فلانٌ: صَار ذا مَرَض. و أَمْرَضَ القومُ: مرِضت دوابُّهم. و أَمْرَضَ فلانٌ: قاربَ الصَّوابَ في الرأي وإِن لم يُصِبْ كلَّ الصَّواب. و أَمْرَضَ فلانًا: وجَدَهُ أو جَعَلَهُ مريضًا. ويقال: أَمرضَ اللهُ فلانًا: جَعَلَهُ مريضًا.
المَرِيضُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف. ويقال: قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين. ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب. وعينٌ مريضةٌ: فيها فُتور. وريحٌ مريضةٌ: ساكنةٌ، أو شديدةُ الحرِّ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب. وليلةٌ مريضةٌ: لا يكون بها ضوء، إِذا تغيَّمت. وأَرضٌ مريضةٌ: إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل. قال أَوس:
تمارضَيتمارض ، تمارُضًا ، فهو مُتمارِض :- • تمارض الشَّخصُ تظاهر بالمرض وليس به :-كان يتمارض للحصول على إجازة من عمله/ ليعفى من العمل، - تلميذ متمارِض.
تمريض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تمريض :- 1 - مصدر مرَّضَ. 2 - (طب) حرفة الممرِّضوالممرِّضة، فنّ تعهّد المريض بالعناية والعلاج :-مهنة التمريض تتطلّب تخصّصا دقيقًا، - معهد تمريض:- • بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة.
مَريض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَريض :- جمع مَرْضَى: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِضَ: من به داءٌ أو عِلَّة :-مريض بالحمّى، - تمّ توفير الأنسولين لعلاج مرضى السكّر، - {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} . 2 - ما به انحراف عن الصَّواب :-رأي مريض:- • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين، - مريض القلب: حاقد، موسوس، شكّاك.
مرَّض(المعجم الرائد)
مرض - تمريضا 1- مرضه : عالجه واعتنى به وأحسن القيام عليه في مرضه. 2- مرضه : صيره مريضا وضعفه. 3- مرض في الأمر : تكاسل وضعف ولم يحكمه. 4- مرض القمح : ذراه.
مَرِضَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرِضَمَرِضَ َ مَرَضًا: فسدت صحَّتُه فضعُف. وفي التنزيل العزيز:الشعراء آية 80 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) ) . فهو مريض، ومَرِضٌ. وقد يقال: مارِضٌ. قال سلامةُ الجعديّ:
مَرَّضَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرَّضَ في الأَمر: قصَّر فيه ولم يُحكِمْهُ. يقال: مرَّضَ في حاجتي: نَقَصَتْ حركتُه فيها. و مَرَّضَ في كلامه: ضعَّفَه. و مَرَّضَالمريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه . و مَرَّضَ البُرَّ: ذرَّاه.
داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضتهالممرِّضةُ بكلّ عناية- نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّضالمريضَ.
التَّمْرِيضُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّمْرِيضُ : القيام بشئون المرضى وقضاء حاجاتهم طبقًا لإرشاد الطبيب. و التَّمْرِيضُ حِرْفَةُ المُمَرِّض .
المِرَضَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِرَضَّةُ : الرَّضُّ. و المِرَضَّةُ اللبنُ الحامضُ الخاثرُ. و المِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها. والجمع : مَراضُّ.