وصف و معنى و تعريف كلمة أأمعنا:


أأمعنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأمعنا في معاجم اللغة العربية:



أأمعنا

جذر [أمع]

  1. أَمعَ: (فعل)
    • أَمْعَتِ النخلةُ: صَار ثمرُها مَعْواً
    • أَمْعَ البُسرُ: أَرطَب
  2. إِمَّع: (اسم)
    • مُقلِّد في الدِّين لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً
    • رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ : الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً (حديث)
    • الإمَّعُ : الذي يقول لكل أحد: أنا مَعك، ولا يثبت على شيء، لضعف رأيِه
  3. تَأَمَّعَ: (فعل)
    • تَأمَّعَ يتأمَّع ، تأمُّعًا ، فهو مُتَأَمِّع
    • تأمَّع الرَّجلُ: صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له تأمّع لزوجته/ لرئيسه
  4. إِمَّعة: (اسم)
    • إمَّع، مَنْ يقول لكل أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه شخص إمَّعة
    • مُقلِّد في الدِّين لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [حديث]


  5. تأمُّع: (اسم)
    • تأمُّع : مصدر تَأَمَّعَ
  6. إِمَّعون: (اسم)
    • إمَّعون : جمع إمَّع
  7. تأمّع الرّجل:
    • صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له ''تأمّع لزوجته/ لرئيسه''.
  8. رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ:
    • الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً (حديث).
  9. أَماعَ : (فعل)
    • أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع
    • أَمَاعَ الجسم إِماعا وإِماعة: أسَالَهُ
    • أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز ،أماعتِ السَّمْنَ،
  10. أَمْعِية : (اسم)


    • أَمْعِية : جمع مِعاء
  11. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  12. مَعُكَ : (فعل)
    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  13. معَكَ : (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  14. إِعْنَان : (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  15. أمعاء : (اسم)
    • أمعاء : جمع مِعى
  16. مَعَنَ : (فعل)


    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  17. مَعِنَ : (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  18. مَعَّ : (فعل)
    • مَعَّ مَعّاً
    • مَعَّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  19. إِمعان : (اسم)
    • مصدر أَمْعَنَ
    • رَكَّزَ فِكْرَهُ بِإِمْعانٍ: بانْتِباهٍ، بِتَيَقُّظٍ، باهْتِمامٍ مَعْروفٌ بِإمْعانِ النَّظَرِ الحِجابُ كانَ يُغَطِّي الْمَرْأَةَ بِهالَةٍ تُمَكِّنُ الرَّجُلَ مِنَ الإمْعانِ في التَّخَيُّلاتِ (أ أمين)
  20. إِمعان : (اسم)
    • إمعان : مصدر أَمعَنَ
  21. أَمعَنَ : (فعل)
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن
    • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد
    • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه
    • أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً
    • أَمْعَنَ في الخَطَإِ : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ أَمْعَنَ في السَّيْرِ
    • أَمْعَنَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ
    • أَمْعَنَتِ الأَرْضُ : رَوِيَتْ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ
    • أَمْعَنَ في الطَّلَبِ : جَدَّ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ أَمْعَنَ في البَلَدِ
    • أَمْعَنَ الماءُ : مَعَنَ، سالَ
    • أَمْعَنَ الماءَ : أَسالَهُ
    • أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ : اِعْتَرَفَ، أَذْعَنَ أَمْعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ
  22. كامَعَ : (فعل)


    • كَامَعَ المرأَةَ: ضَمَّها إِليه يصونُها
  23. مَعَ : (حرف/اداة)
    • لفظة تفيد المصاحبة واجتماع شيئين، ولها استعمالان: أوّلهما: (أن تكون مضافة
  24. مِعاء : (اسم)
    • الجمع : أَمْعِية
    • المِعَاءُ : المِعَى ، مصير، واحد المُصْران، ما ينتقل الطّعامُ إليه بعد المعدة
    • جمع: أَمْعِيَةٌ ن مِعىً
  25. ماعَ : (فعل)
    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع
    • مَاعَ السَّائِلُ : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً
    • مَاعَ السَّمْنُ : ذَابَ
    • مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، حَمُقَ
    • ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق
    • مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه
,
  1. أمع (المعجم لسان العرب)
    • "الإِمَّعةُ والإِمَّعُ، بكسر الهمزة وتشديد الميم: الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء، والهاء فيه للمبالغة‏.
      ‏وفي الحديث: اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً، ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ، وهو الأَحمق؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده؛قال الشاعر: لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ، سأَلتُه عَمّا مَعَهْ، فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال: فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ، فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى، وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه؛ قال أَبو عبيد: والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا‏.
      ‏الليث: رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك، ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد؛ ومنه قول ابن مسعود أَيضاً: لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً، قيل: وما الإِمَّعَةُ؟، قال: الذي بقول أَنا مع الناس‏.
      ‏قال ابن بري: أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه، والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات، وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل، وقيل فِعْيَل، وقال ابن بري: ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد، ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ، وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط، لا يقال للنساء ذلك‏.
      ‏وقد حكي عن أَبي عبيد: قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ ‏.
      والإِمّعَةُ: المُتردّد في غير ما صَنْعة، والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ‏.
      ‏ورجال إِمّعون، ولا يجمع بالأَلف والتاء.
      "
  2. إِمَّعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ إِمَّعُ وإِمَّعَةُ وأَمَّعُ وأَمَعَةُ: الرجُلُ يتابعُ كُلَّ أحدٍ على رَأيِهِ لا يَثْبُتُ على شيءٍ، ومُتَّبعُ الناسِ إلى الطَّعامِ من غيرِ أن يُدْعَى، والمُحْقِبُ الناسِ دِينَه، والمُتَرَدِّدُ في غيرِ صَنْعَةٍ، ومَن يقولُ أنا معَ الناسِ، ولا يُقالُ: امرأةٌ إمَّعَةٌ، أو قد يُقالُ.
      ـ تَأمَّعَ واسْتَأمَعَ: صارَ إمَّعَةً.
  3. إِمَّع (المعجم الرائد)
    • إمع - ج، إمعون
      1- إمع : ضعيف الرأي غبي يتابع كل واحد على رأيه. 2- إمع : مقلد في الدين. 3- إمع : الذي لا يثبت على صنعة. 4- إمع : طفيلي.
  4. تَأمَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَأمَّعَ يتأمَّع ، تأمُّعًا ، فهو مُتَأَمِّع :-
      تأمَّع الرَّجلُ صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له :-تأمّع لزوجته/ لرئيسه.
  5. الإمَّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإمَّعُ : الذي يقول لكل أحد: :- أنا مَعك :-، ولا يثبت على شيء، لضعف رأيِه.
      و الإمَّعُ المَلِّد في الدِّين.
      و الإمَّعُ المتردِّد الذَي لا يثبت على صَنْعة.
      و الإمَّعُ الطُّفَيْليّ.
      وتزاد التاء فيه للمبالغة.
  6. إِمَّعٌ (المعجم الغني)
    • [إ م ع]. :-رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ :- : الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ. وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ. اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً (حديث).


  7. إمَّعة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إمَّعة :-
      1 - إمَّع، مَنْ يقول لكل أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه :-شخص إمَّعة.
      2 - مُقلِّد في الدِّين :-لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [حديث] .
  8. إمَّع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إمَّع :-
      1 - إمَّعة، مَنْ يقول لكلِّ أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه :-شخصٌ إمَّع.
      2 - مُقلِّد في الدِّين.
  9. تأمّع الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له :-تأمّع لزوجته/ لرئيسه.
  10. إستأمع (المعجم الرائد)
    • إستأمع - استئماعا
      1-صار «إمعا»، أي ضعيف الرأي ، غبيا
  11. تَأَمَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَمَّعَ : صار إمَّعاً.
  12. تأمّع (المعجم الرائد)
    • تأمع - تأمعا
      1-صار «إمعا»، أي ضعيف الرأي تابعا مترددا


معنى أأمعنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأمَّعَ يتأمَّع، تأمُّعًا، فهو مُتَأَمِّع • تأمَّع الرَّجلُ: صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له "تأمّع لزوجته/ لرئيسه".
المعجم الوسيط
صار إمَّعاً.الإِمَّعُ: الذي يقول لكل أحد: ( أنا مَعكَ )، ولا يثبت على شيء، لضعف رأْيه. و-المقَلِّد في الدِّين. و- المتردِّد الذي لا يثبت على صَنْعة. و- الطُّفَيْلِيّ. وتزاد التاء فيه للمبالغة.
لسان العرب
الإِمَّعةُ والإِمَّعُ بكسر الهمزة وتشديد الميم الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء والهاء فيه للمبالغة وفي الحديث اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ وهو الأَحمق قال الأَزهري وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده قال الشاعر لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ سأَلتُه عَمّا مَعَهْ فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه قال أَبو عبيد والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا الليث رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد ومنه قول ابن مسعود أَيضاً لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً قيل وما الإِمَّعَةُ ؟ قال الذي بقول أَنا مع الناس قال ابن بري أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل وقيل فِعْيَل وقال ابن بري ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط لا يقال للنساء ذلك وقد حكي عن أَبي عبيد قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ والإِمّعَةُ المُتردّد في غير ما صَنْعة والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ورجال إِمّعون ولا يجمع بالأَلف والتاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: